سور الصين العظيم | حقائق مذهلة حول أعجوبة الصين

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم يجسد حضارة عظمى وتاريخ معماري بشري نادر، فقد كان السور أحد الاساليب الدفاعية العسكرية للصينين من قبل، والان هو احد المزارات السياحية التي لا بد من زيارتها في عصرنا الحالي، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على كل المعلومات عن سور صين العظيم التي ستدهشك بلا شك.

نبذة عن تشييد سور الصين العظيم :

يعد سور الصين العظيم من البنايات الضخمة التى لاتزال قائمة بالفعل، وبالرغم من انه دمرت اجزاء منه إلا انه لازال قائما  حتى الان منذ قديم الاذل حيث انه تم بناؤه فى القرن الثالث ق.م على يد الملك تشين شي هواننغ الذى ينتمى الى اسرة هان الملكية.

وتم بناء الاجزاء الاولى من سور الصين وبقي السور على الحدود الشمالية الغربية للامبراطورية الصينية حيث ان الغرض من بناء تلك السور هو غرض عسكرى بحت؛ فقد كان يحوى ابراج مراقبة وثكنات للجنود وذلك للحماية من هجمات المغول والاتراك  الذين كانوا يشنون الهجمات بهدف السرقة والاستيلاء على الثروات داخل الصين , و سور الصين العظيم  يعد من عجائب الدنيا السبع الجديدة لضخامته.

مراحل بناء سور الصين العظيم :

إن كنت تود معرفة من بني سور الصين العظيم فلا بد من العلم بأن البناء تم على مراحل طويله، وبني اول اول مرة في عهد حكام تركيو صبحيو تشانغو، وتم إنشاء اجزاء الجدار بكل المقاطعات في الصين، وبدأ الأمبراطوران تشين وهان في ربط الاقسام الخاصة بالسور لاستخدامه كجدار حماية.

وانتهى بناء سور الصين العظيم في عهد اسرة مينغ، ولمعرفة متى بني سور الصين بالتحديد فقد تم بناؤه في الفترة 476 قبل الميلاد حتى 221 بعهد اسرة هان، وانتهى في عهد اسرة مينغ سنة 1368 ميلادية وحتى 1644 م؛ وأما بالنسبة لمراحل بناء السور حسب مرور الحقبات الزمنية، فقد مر بثلاث مراحل وبواسطة ثلاث اسر مختلفة كالتالي :

  1.  في عهد اسرة تشين.
  2.  بعهد اسرة هان.
  3.  عهد اسرة الإمبراطور مينغ.

معلومات عن سور الصين العظيم باللغة العربية

إليك بعض معلومات عن سور الصين العظيم باللغة العربية والتي قد تقرأها لأول مرة عن السور مثل سبب بناؤه وطوله وغيرها الكثير من المعلومات الهامة :

1- هناك بعض الاراء التى تقول بأنه تم تدمير معظم السور عبر العصور والازمان الى ان تم بناؤه مرة اخري على يد (اسرة مينج عام )1449.

2- يبلغ طول سور الصين العظيم 7000 كيلو مترا تقريبا حيث قدره العماء بواسطة اشعة GPS.

3- يتراوح طول سور الصين العظيم ما بين 5 الى 8 امتار وعرضه بنحو 7,5 مترا تقريبا.

4- على كل 200 متر وضع برج مراقبة يبلغ ارتفاعه 12 مترا تقريبا.

5- شارك فى بناؤه اكثر من 300000 عامل من بداية البناء لنهايته.

6- كان يوجد فى ابراج المراقبة مشاعل للنيران اذا كانت هناك اى اشارة بخطر فانها تصدر الادخنه.

7- يمر السور عبر الانهار والصحراء وبنى من التراب والطين ويمر من خلاله مجارى ومصارف مائية لصرف مياه الامطار والسيول الشديدة.

حقائق حول سور الصين العظيم :

1- بنى سور الصين العظيم بين فصلى الربيع والخريف منذ ما يقارب 2400 سنة و يمتد على شكل تنين بالغ الطول.

2- هيئة اليونسكو ضمنت سور الصين العظيم الى التراث العالمى عام 1987.

3- يمكن رؤية سور الصين العظيم بالعين المجردة من الفضاء الخارجى على بعد 370 كيلو مترا حسبما اكد رائد الفضاء الامريكى لوروا شياو.

4- ظهرت بعض العاب الفيديو لسور الصين العظيم لاهميته البالغة.

5- يعد جنكيز خان اول القادة الذين اقتحموا سور الصين العظيم بعد محاولات دامت لاكثر من سنتين نظرا للحصون القوية به.

6- يعد اهم المزارات السياحية فى العالم حيث انه يستقطب اكثر من 15 مليون شخص من خارج جمهورية الصين الشعبية وهو مزارا سياحيا داخليا لاكثر من 140 مليون صينيا.

7- الزعيم الصينى الراحل  ماو سي تونغ قال ” من لم يصعد سور الصين العظيم فانه ليس رجلا حقيقيا”.

اقرأ أيضا: أسرار وحوادث مثلث برمودة

علاقة سور الصين العظيم بذى القرنين :

يقال ان سور الصين العظيم هذا هو سور ذى القرنين الذى ورد ذكره فى القران الكريم بسم الله الرحمن الرحيم{ فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً} سورة الكهف حيث انه يقوم بمحاربة يأجوج ومأجوج ببناء سور مانع وحصين.

ولكن الاحتلاف هنا ياتى فى المواد المستخدمة فى البناء وهو ان سور ذى القرنين مصنوع من المعادن والحديد المنصهر السائل ولكن سور الصين العظيم هو مصنوع من التراب والاحجار والطين.

سور الصين العظيم أطول سور في العالم :

سور الصين هو احد عجائب الدنيا السبع ويتوافد إليه الزوار حول العالم، ويرجع هذا لقوته وطوله حيث يكون طول سور الصين العظيم بالكيلو 6700 كم ويعد هذا الطول النهائي للسور بعد مروره بمراحل بناء على فترات زمنية مختلفة، ويمتد على الحدود الغربية والشمالية للصين.

فقد استغرق بناؤه الكثير من الوقت وتم تطويره على مر الازمان، وبلغت مدة بناء سور الصين العظيم اكثر من 2000 عام، وهذا الوقت لا يعد مفاجئة عند النظر إلى مدى قوته وطوله، فهو قوة لا يستهان بها ويتضمن عدد من الممرات والاستراتيجيات الدفاعية الهامة التي تعطيه هذه القيمة التاريخية الكبرى.

معلومات وحقائق غريبة عن سور الصين العظيم :

هناك الكثير من الشائعات التي تسمعها عن سور الصين العظيم، بعضها صحيح والبعض الاخر لا اساس له، لذا إليك معلومات عن سور الصين العظيم حقيقية ويجب عليك معرفتها عن هذا البناء المذهل :

1- ربع طول سور الصين يتكون من حواجز طبيعية مثل التلال، والجزء الباقي تم بناؤه.

2- سور الصين العظيم ليس سورا فقط، بل يتضمن عدد كبير من الحصون، وابراج الحراسة، والثكنات العسكرية، ومنارات الإضاءة.

3- لا يطلق الصينيون على السور سور الصين العظيم، بل كانو يدعونه قديما بالجدار الطويل.

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم

المكانة الروحية لسور الصين العظيم :

كان لسور الصين العظيم مكانة روحية خاصة بالنسبة للصينين القدامى، فهو مليء بالآثار والنصب التذكارية لأشخاص كان لهم دور في مواجهة العدو مثل الجنرالات والقادة العسكريين وغيرهم، كما يتضمن سور الصين العظيم عدد من الرموز الدينية الصينية مثل البوذية، والدين الصيني التقليدي.

اقسام سور الصين العظيم المختلفة :

ينقسم سور الصين العظيم إلى اقسام متعددة، فإن تعرفت على كم طول سور الصين العظيم ستدرك انه يمر بالكثير من المناطق، ومن ضمن هذه الاقسام :

بادالينج :

وهو القسم الاكثر شهرة في جسر الصين العظيم حيث يصبح المكان الذي يقصده السياح في الغالب.

موتيانو :

وقسم موتيانو اقرب قسم لـ بادالينج، ويقوم السياح بزيارته ايضاً لرؤية منظر خلاب للتلال المحيطة بالسور، ولا يقوم الكثير من الزوار بزيارته مثل القسم الاخر.

ممر جويونجوان :

وهو احد الممرات الثلاث الموجودة في سور الصين العظيم وكثافة السياح به اقل كثافة من قسم بادالينج.

جوبونجوان :

وهو القسم الاجمل على الاطلاق في سور الصين العظيم، وهو بخارج اسوار عاصمة الصين بكين، ويمكن الوصول إليه من بكين خلال ساعتين فحسب بالسيارة.

ممر يانمين :

وهو احد الممرات التي يمكن اكتشافها عند اجراء بحث عن سور الصين العظيم، حيث يوجد به ثلاث بوابات محصنة وقد استعمل كمحطة تفتيش للتحكم في الحركة، وموجود شرق عاصمة تاييوان.

الدور الحضاري لسور الصين العظيم :

تم تقدم سور الصين العظيم قديماً في القرنين الثامن عشر والعشرين للعالم الغربي على أنه إشارة لدولة الصين العريقه وإبراز لقوتها المادية والعسكرية، ولازال حتى اليوم سور الصين العظيم دوره الحضاري يعبر عن مدى قوة الصين وله أهمية خاصة على حسب اراء بعض المنظمات مثل اليونوسكو.

فلم يتم اعتبار سور الصين العظيم من عجائب العالم السبع الجديدة فحسب بل كان له دور كبير في عكس الحضارات المتعاقبة على الدولة الصينية، كما ان له عمق استراتيجي بالنسبة للصينيون ومعرفتهم بطرق الدفاع عن الدولة، وبالنسبة لعادات وتقاليد الشعب الصيني فقد كان للسور دور كبير في الحفاظ عليها.

سبب بناء سور الصين العظيم :

بالنظر إلى عظمة بناء سو الصين العظيم فإن اول سؤال قد يخطر ببالك هو لماذا بني سور الصين وكيف برع البناءون من تشكيل هذه التحفة الفنية، وبالنظر إلى التاريخ فقد تم إنشاء السور لأسباب دفاعية بحتة، واستمر شامخا حتى يومنا هذا ليزوره السياح على مدار العام.

ولا يقتصر بناء سور الصين العظيم قديما على الاسباب العسكرية فحسب بل شملت الاسباب اسبابا اقتصادية وثقافية ايضاً، فقد ساعد سور الصين العظيم في تعزيز اقتصاد البلد، فقد تم تطوير اقتصاد تربية الحيوانات على جانبي سور الصين العظيم، وتم تبادل السلع بين الدول البدوية الجانبية، وقد أتاح سور الصين الفرصة لإجراء تبادل ثقافي بين القبائل المحيطة به ايضاً.

طول سور الصين العظيم في خط مستقيم :

من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها عن السور ايضا هي كم يبلغ طول سور الصين العظيم في خط مستقيم، فيبلغ طوله 21 مليوناً و 19618 متراً، وبهذا يكون اطول سور تم بناؤه على الاطلاق ويمر بعدد من التضاريس الجغرافية المعقدة للغاية.

سور الصين العظيم على الخريطة :

سنعرفك بطريقة العثور على سور الصين العظيم على الخريطة من خلال ذكر موقعه الجغرافي بشكل دقيق، فيمر سور الصين العظيم من خلال الصين وعلى طول المناطق الشمالية والشمالية الغربية، ومن خليج هوانغهاي في الشرق حتى تشين هوانغداو في الغرب إلى غانسو غاوتاي في الغرب، ومن العاصمة بكين حتى هاندان.

اهم المعالم بسور الصين العظيم :

1- يوجد بالسور عدد من الثكنات العسكرية، وأبراج ساعات ومنشآت اخرى تم من خلالها التحذير من هجمات العدو.

2- الممرات السرية، وعدد من المنشآت الهجومية موجودة في سور الصين العظيم وتم استخدامها قديما عند وجود تهديدات من الخارج.

3- غرف تخزين وإخرى لإمدادات الجنود.

4- قناة مائية كان يتم تجميع الامطار بها حتى لا يحدث اي ضرر للسور بسبب تجمع مياه الامطار.

كيف اصبح سور الصين العظيم وسيلة للحماية ؟

كان سور الصين العظيم عبارة عن جدران صغيرة متقطعة وتم تجميع هذه الاسوار لبناء سور الصين العظيم بالكامل، وذلك في عصر الامبراطور تشين شي هوانغ حتى أصبح سور الصين العظيم طوله يقدر بآلاف الكيلومترات، وقد تم بناء السور بشكل قوي وضخم.

وكان يحتوي السور على آلاف ابراج المراقبة، ويعمل على منع الصينين من مغادرة البلد وقد استطاع في النهاية ان يضمن امان واستقرار الزراعة حينها.

ومن الامور التي ساعدت في جعل سور الصين العظيم وسيلة لحماية البلاد هو إنشاء به ابراج المراقبة والمنارات، واستخدام الجنود ليقوموا بحراسة الاسوار هذه الابراج، كما تم إنشاء الحواجز حتى يقطن بها الجنود مع بناء بعض البلدات الصغيرة على طول السور ليقيم بها الجنود ايضاً.

تم تخصيص عدد من الحاميات العسكرية للقيام بحراسة سور الصين العظيم مثل انشاء حوالي 12 ولاية لحراسة السور فحسب، وبعد بذل كل هذه المجهودات اصبح السور قوة لا يستهان بها في مواجهة اي عدو خارجي.

المواد المستخدمة لبناء سور الصين العظيم :

من المعروف عند بناء اي هيكل قديم انه يتم استخدام بعض المواد المعروفة قديما مثل الحجارة والصخور والحصى، ولكن لا يقتصر بناء سور الصين العظيم على هذه المواد فحسب، بل يشمل استخدام الأرز اللزج حيث اظهرت التحاليل انه تم استخدامه في بناء بعض الاجزاء في الجدار.

وبسبب اللزوجة التي يتمتع بها هذا النوع من الارز كان له دور في بناء السور بقوة، ومن المواد الاخرى التي تم استخدامها هي التراب المدكوك والحصى، والحجارة المقطعة إلى اجزاء على شكل مستطيل، والطوب المصنوع من الجير، واللبن المجفف في الشمس.

وقد تم استخدام القصب الممزوج مع الرمل بطبقات في بناء سور الصين العظيم ايضاً، والتراب والخشب، والطوب والطين، فكل هذه المواد قد تم مزجها معا حتى يتم صناعة هذه التحفة المعمارية وعلى مدار 2000 سنة حيث تتطورت المواد المستخدمة في البناء مع مرور السنوات.

نصائح هامة عند زيارة سور الصين العظيم :

إن كنت ترغب في زيارة سور الصين العظيم والتمتع بالمناظر المحيطة به فإليك بعض النصائح التي ستضمن لك رحلة ممتعة وآمنة :

1- لا تتسلق السور في الاجزاء الغير آمنة والتي لا يوجد بها لافتات إرشادية حيث يمكن التعرض للجروح او الكسور لان السور يوجد به بعض المناطق الوعرة والغير صالحة للمشي.

2- عند المشي في الطرق الغير ممهدة يرجى الحذر الشديد وعدم التقاط السور للحفاظ على سلامتك.

3- كي لا تتعرض للغش والخداع عند استئجار سيارة اثناء زيارة سور الصين العظيم تأكد من ان الحافلات او السيارات التي ستركبها قانونية.

4- لا تصطحب الاطفال دون السادسة عند زيارة جدار الصين العظيم، والاطفال حتى 14 عام لا بد من وجود شخص بالغ برفقتهم.

5- عليك اخذ كل الاحتياطات اللازمة إذا قررت التخييم على سور الصين، فيجب ان يكون المكان صالح للتخييم في المقام الاول ومخصص لذلك.

هل تسلق سور الصين العظيم يعد خطيراً ؟

ينقسم سور الصين العظيم إلى عدة اقسام بعضا منها خطيرة جدا على سلامة السائحين، ولكن يتم الاستمرار في ترميم الاجزاء الخطيرة بالسور ليصبح آمنا.

كم يبلغ ارتفاع سور الصين العظيم ؟

سور الصين العظيم لا تكمن قوته في طوله فقط بل في ارتفاعه ايضاً حيث يكون متوسط ارتفاع الجدران 7.8 م، وأعلى نقطة في السور يبلغ ارتفاعها 1439.3.

ما هي الطريقة التي اتبعتها الصين للمحافظة على السور العظيم ؟

وضعت الحكومة الصينية لائحة تنفيذية في عام 2006 للحفاظ على السور نظراً لأهميته التاريخية والحضارية، وتتضمن اللائحة عدد من الخطط التي يتوجب تنفيذها باستمرار.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة ؟

سور الصين العظيم احد عجائب الدنيا السبع الجديدة بجانب هرم تشيتن، وتمثال المسيح الفادي، ومدينة ماتشو بيتشو القديمة، ومدينة البتراء القديمة، وضريح تاج محل، ومدرج الكولوسيوم الروماني.

مواضيع ذات صلة

فوائد السفرفوائد السفر لأماكن جديدة

الموارد البشريةالموارد البشرية بين ثقل المسئولية والمهازل الواقعية