المسيح الدجال اشد الفتن على الارض

المسيح الدجال

وجمعينا نرجو رحمة الله عزوجل ونستعيذ في كل صلاة  من فتنة القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال، ولعلك تريد معرفة من هو المسيح الدجال بشكل أوفى ولماذا نستعيذ منه في التشهد الاخير في كل صلاة؟

من اعظم الايام التي ستشهدها البشرية علي الارض ، و هو اليوم الذي من عظمته ستشيب فيه الولدان ، و ستنتهي فيه الحياة باكملها ، لذا جعل الخالق عز و جل هنالك علامات صغري و كبري ليوم القيامة، ومن العلامات الكبرى ظهور المسيح الدجال.

شكل المسيح الدجال الحقيقي:

و اختلف العلماء من منبع اسم المسيح الدجال ، فمنهم من ارجح القول بان سبب هذا الاسم ، لانه يملك احدي العينان ممسوحة ، و منهم من يقول بانه اكتسب الاسم بسبب انه سيمسح الارض كاملة خلال اربعون يوما فقط .

و لكن الرأي الاول هو الاكثر تصديقا ، لما رواه انس ابن مالك عن النبي صلي الله عليه و سلم ، قال : ” الدجال ممسوح العين مكتوب بين عينيه كافر ”

و قد وصل الينا عدة صفات للمسيح الدجال  ، فقيل انه رجل شاب ، له بشرة حمراء ، له شعر اجعد ، و رأسة  تشبه رأس الافعي ، عريض النحر ، له انحناء في الظهر ، عينه اليمني عوراء ، و هناك ظفرة غليظة علي عينه اليسري ، و مكتوب علي جبينه بين عينيه كافر ، يستطيع قرائتها كل امرئ  مؤمن سواء كان يجيد القراءة او لا يجيدها .

التحذير من المسيح الجدال ورد في كل الأديان السماوية وحذر منه جميع الانبياء، لانها فتنة عظيمة حيث أنه يحاول افتان الناس والتأثير في عقيدتهم بالدلائل والأفعال الخارقة التي وهبها الله له.

وبهذا يخطف عقول المتزحزح عن دينه فيؤمن به ويبقى الصادق في توحيده وايمانه لا يؤمن الا بالواحد الأحد.

كيف ولد المسيح الدجال؟

وبطبيعة حال العقل البشري يفكر كيف ولد المسيح الدجال المتصف بكل صفات الكفر، ولكن المسيح الدجال ليس مولود من رحم امرأة بل هو موجود قديم الزمان من وقت بعث الرسول.

و هنالك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة  عن المصطفي صلي الله عليه و سلم ، التي تثبت وجود المسيح الدجال و ذكر من خلالها صفاته ، و منها :

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ”  أراني في المنام عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما ترى من الرجال لمة قد رجلت ولمته تقطر ماء واضعا يده على عواتق رجلين يطوف بالبيت رجل الشعر فقلت من هذا فقالوا المسيح بن مريم ثم رأيت رجلا جعدا قططا أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية كأشبه من رأيت من الناس بابن قطن واضعا يديه على عواتق رجلين يطوف بالبيت فقلت من هذا فقالوا هذا المسيح الدجال ” .

و قيل ان في بداية ظهوره سيدعي انه رجلا صالحا ، ثم يدعي بانه ملك ، ثم يقول بانه نبي ، ثم في النهاية يدعي الربوبية ، و هناك من المضللين و الجهلة من سيتبعونه ، و هناك من الصالحين و الموحدين بالله عز و جل سيحاربونه .

و منشأ ظهوره  من حارة تدعي ” اليهودية ” تقع في ” اصبهان ” و سيسانده سبعون الفا من التتار ، و سبعون الفا من اليهود ، و معهم بعضا من اهالي ” خراسان ” .

مكان خروج المسيح الدجال:

و قيل بان مدة ايامه في الارض اما اربعون يوما ، او اربعون سنة ، سيتحرك فيها بسرعة المطر ، و يدخل كل بلاد الارض ، داعي الناس الي الضلال و الكفر ، ما عدا مكة و المدينة  و المسجد الطور و المسجد الاقصي  فلا يقدر علي الدخول فيهما  ، لأنه حرم عليهما .

 

و كما ورد في الحديث الشريف ، عن انس بن مالك ، عن النبي صلي الله عليه و سلم ، قال : ” يخرج الدجال من يهودية اصبهان معه سبعون الفا من اليهود عليهم التيجان ” .

عن جنادة بن ابي امية الازدي قال : اتيت رجلا من اصحاب النبي صلي الله عليه و سلم ، فقلت له ، حدثني حديثا سمعته من رسول الله عليه و سلم في الدجال ، فذكر الحديث ، و قال : ” و انه يلبث فيكم اربعين صباحا يرد فيها كل منهل الا اربع مساجد مسجد الحرام ، و مسجد المدينة ، و الطور و مسجد الاقصي ” .

و سيكون هناك متابعين للدجال ممن سيضلهم الله  عن سبيله ، و اكثر هؤلاء سيكونوا من الاتراك و اليهود و العجم ، و اغلبهم سيكون من النساء لجهلهن و سرعة تأثرهن   .

و سيكون مع المسيح الدجال العديد من الخوارق التي وهبها الله له ، و التي تسبب الحيرة لعقول بني آدم ، فسيكون معه انهارا من الماء ، و كنوز الارض ، و جبالا ضخمة من الخبز ، و سرعته  كسرعة المطر  ، و تمطر السماء و تنبت الارض بامره ، و سيظهر للناس جنته و ناره ، و سينخدع بهما الناس لان ما جنته الا نارا ، و ما ناره الا جنة ، لذلك سيصبح المسيح الدجال من اعظم الفتن التي ستواجه الانسان علي الارض منذ الازل .

المسيح الدجال

المسيح الدجال

و ما وجد الله من فتنة للانسان علي الارض ، الا و قد ترك له الوقاية منها و من شرها ، ليظل علي السبيل الصحيح و لا يضل ابدا ، و هذا من رحمة الخالق بنا حتى لا نكون من ضمن هؤلاء الاشخاص العابثين الذين سينتمون الى جزيرة المسيح الدجال..

الارشادات و النصائح الذي بلغنا اياها النبي (ًص) لننجو من فتنة المسيح الدجال  :

الادراك بكل اسماء و صفات الله الحسني الذي يختص بها بمفرده ، و ان لا نترك تعاليم الاسلام ، و نتمسك بالايمان في قلوبنا .

التعوذ باستمرار من فتنة المسيح الدجال ، و خاصة في الصلوات .

حفظ سورة الكهف ، و قرائتها باستمرار  ، لما ورد عن  النبي صلي الله عليه و سلم : ” فمن ادركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ” .

السكن حينها في الاماكن المحرمة علي المسيح الدجال ، للابتعاد عنه ، و خاصة  مكة المكرمة ، و المدينة المنورة .

و عند نزول المسيح عيسي بن مريم  ، و هذا علامة اخري من علامات الساعة ، فليتف حوله من ظلوا علي ايمانهم بالله و لم ينخدعوا بالمسيح الدجال ، فيذهبوا معا الي باب ” لد “في فلسطين ، ليكون هناك مهلك الدجال ، حيث يذوب مثل ذوبان الملح في الماء عند رؤيته للمسيح  ” عيسي بن مريم ” فيقتله المسيح بحربته ، لتكون نهاية  ” الدجال ” .

ثم يكمل المؤمنين مقتل اتباعه ، حتي يقول يقول الشجر و الحجر ” يا مسلم يا عبدالله  ، هذا يهودي خلفي تعال فاقتله ، الا الغرقد فانه من شجر اليهود ” فليعذنا الله من فتنة الدجال ، و ليحفظنا و يجعل قلوبنا متمسكة بالايمان

ما حقيقة عدم ذكر المسيح الدجال في القران؟

لا يوجد ايات دالة وصريحة تم ذكر المسيح الدجال فيها في كتاب الله الكريم ولكن ذكر في الايات نزول عيسى عليه السلام في اخر الزمان وتم تفسيرها والبيان أن عيسى عليه السلام سوف يقتل المسيح الدجال

لماذا يشكك الناس في ظهور المسيح الدجال في الوقت الحالي؟

يتداول الناس الشائعات والأقاويل بين الحين والاخر ويتسائل بعضهم هل ظهر المسيح الدجال؟ لقد ظهرت معظم العلامات الصغرى التي تدل على اقتراب يوم القيامة وكثرت الشائعات مثل من أدعى أن الدجال ظهر في سماء اليمن وهذه كلها لا أساس لها من الصحة

لماذا نستعيذ من المسيح الدجال في كل صلاة؟

لأن فاتنة المسيح الدجال فتنة عظيمة لجميع أهل الأرض لا ينجو منها الا المؤمن الصادق بقلبه ولسانه وجوارحه ، أما من يدعي الايمان ولا يعمل به سوف يلقي بنفسه في نار الدجال.

مواضيع ذات صلة

ما هي الاشهر الحرمما هي الاشهر الحرم وفضلها؟ | وما الأفعال المحرمة بها؟

الفرق بين السور المكية والمدنيةالفرق بين السور المكية والمدنية في القرآن