سر الكتاب المحرم في الإسلام | كتاب شمس المعارف الكبرى لابن البوني

كتاب شمس المعارف الكبرى

كتاب شمس المعارف الكبرى من اكثر الكتب التي اثارت الجدل في العالم العربي، وبالرغم من انه تم كتابته منذ عصور قديمة مرت وحدثت خلالها العديد من التغيرات والتطورات التكنولوجية ، الا ان العديد من مكنونات كتاب شمس المعارف تظل في طي الكتمان.

ما هو كتاب شمس المعارف الكبرى ؟

هو كتاب معروف بإسم شمس المعارف الكبرى، او شمس المعارف ولطائف العوارف، ويكون عبارة عن مخطوط للأعمال السحرية لذا يعد محرم قرائته بالنسبة إلى المسلمين، وقد كتبه أحمد علي البوني وطبع منه العديد من الطبعات.

وقد اعتبر الكثير من الاشخاص ان محتويات كتاب شمس المعارف الكبرى غير مفهومة، وغير معروفة المصدر ؛ لتظل سرا مخفي عنا، فهو يدور حول عالم الجان و الشياطين .

وهناك الكثير من الشائعات و الاقاويل التي تناقلت علي مر العصور، فتحكي عن احداث جرت لكل من تطاول وقرأ مجرد صفحات من الكتاب الغامض، لنظل في حيرة من امرنا، لعدم وجود دليل حتي الان علي صدق او كذب تلك الاحداث .

احمد البوني …. مؤلف كتاب شمس المعارف الكبرى :

“احمد بن علي البوني ” معروف في يومنا هذا بانه المدون الحقيقي لخبايا كتاب شمس المعارف الكبرى و لطائف العوارف ، فقد كان البوني في زمنه من اكثر المهتمين بعلوم الروحانيات ، و تحضير السحر ، و كان يحيا حياته في عزلة عن الناس ، متنقلا من بلد للاخر.

فزار البوني تونس و الاندلس و القاهرة و مكة و بيت المقدس و بغداد ، و لكن الجزائر كانت هي مكان مولد البوني ، و تحديدا في مدينة ” البونة ” ،عام 520  هجريا، و في القاهرة قد انتقل البوني الي رحمة الله تعالي ،عام 622  .

في حياته اصدر البوني الكثير من المؤلفات غير كتاب شمس المعارف الكبرى فقاربت للأربعين مجلدا ، و لكن من اشهرها حاليا  :

  1. كتاب مكون من جزأين شارحا بهما اسماء الله الحسني .
  2. كتاب مشهور و خاصة في افريقيا ، يتحدث عن الوعظ .
  3. الكتاب المعروف بحديثة عن  “اللمعة النورانية” .
  4. الانماط.

و بخلاف اهتمام احمد البوني بالعلوم الشرعية ، فقد كان معروفا عن البوني بانه نابغة في علم الفلك ، و الافضل في علوم الرياضيات والحساب ، وفقيها بالحروف ، لدرجة انه كان يقال قديما “ان الحروف تكلمه”.

وهناك من الشائعات التي صاحبت سيرة ” ابن البوني ” ، فمنهم من يقول بانه كان من اهل الخطوة ، و الاخرون يقولون بانه كان يطرق ابواب منازل الحوامل من النساء، و يعطيهن من انواع الخضار و الفاكهة  التي لم يكن موسمها قد آتي ، قائلا لهن ” خذوا شهواتكن لعل الله ينفعنا بسببكن ”.

كتاب شمس المعارف الكبرى

كتاب شمس المعارف الكبرى

اسرار كتاب شمس المعارف الكبرى :

احمد بن علي البوني قام بتجزئة كتاب شمس المعارف الكبرى نحو اربعون فصلا كاملا، و كل فصل منهم يتناول لغزا مختلفا ، ليس من السهل ادراكه، و من ابرز المواضيع التي تناولها كتاب شمس المعارف الكبري ، و التي تعد اسرار بالنسبة لنا :

  1. اسم الله الاعظم.
  2. الاسماء ، التي يزعم احمد البوني ؛ بان نبي الله ” عيسي ” رضي الله عنه ، كان يستخدمها قديما في احياء الموتي.
  3. الاسرار الخفية الكامنة وراء الحروف الاعجمية القديمة.

وغيرهم من المواضيع التي تثير العقول، و لكن تظل حقيقتها خفية عن عقولنا ولا يمكن معرفتها إلا من خلال قراءة كتاب شمس المعارف تحضير الجن او اي من الموضوعات الاخرى التي يشملها الكتاب.

حكم قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى :

يعد كتاب شمس المعارف الكبرى ولطائف العوارف من أعمق الكتب التي تناولت الحديث عن الجن، و طرق السحر، وعلوم الشعوذة، وخبايا الاتصال بمخلوقات الجن و تسخيره، والكثير من الطلاسم والرموز المجهولة .

لذا فقد تم تحريم قراءة ”  كتاب شمس المعارف ”  في الدين الاسلامي، لما يحتويه من مخطوطات سحر و تنجيم و شعوذة، تؤدي الي الكفر بالله و الشرك به، لانهم يتخذون من الشياطين و الجان اولياء من دون الله .

وانهي البوني ” كتاب شمس المعارف ” في مجلد وحيد ، محتويا علي اربع من الاجزاء، وبلغ من الصفحات الستة مائة .

و هناك العديد من التعديلات التي تم اجرائها حديثا علي بعض النصوص و الموضوعات بعينها في كتاب شمس المعارف الكبرى، لكي يتم السماح بنشر الجزء الاول منه ، و صدر بالفعل عام 1985  من خلال ” المكتبة الشعبية ” في بيروت .

و بالرغم من تلك التعديلات ، الا ان الكتاب يظل خطرا لاحتوائه للعديد من طرق السحر و تحضير الجان، التي تجعلنا في ريبة منها .

قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى كامل pdf :

كنصيحة لكم اعلموا أن قراءة شمس المعارف له الكثير من الاضرار على حسب كلام بعض ضحايا من قرأوه، ويجلب السوء لمن يقرأه ولأصحاب البيت، وبالرغم من ذلك فإنه متاح قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى كامل pdf لمن يرغب في الاطلاع عليه، ولكن يُنصح بعدم تجربة اي من التعاويذ او الحيل الموجودة به.

وهناك بعض الكتب المحرفة الكثيرة والمشابهة لكتاب شمس المعارف وذلك لتحمي القارئ، لذا إن رغبت في الاطلاع عليه لا بد من البحث عن كتاب شمس المعارف الكبرى الاصلي  pdf، وعليك تفادي قراءة الكتاب بصوت مسموع لأن ذلك قد يستحضر الشرور، والاكتفاء فقط من الاستفادة بمحتوى الكتاب المفيد.

ضحايا كتاب شمس المعارف الكبرى :

كثرت الاقاويل عن خطورة كتاب شمس المعارف الكبرى وتناول الكثير من الاشخاص القصص الغريبة عن كل من تجرأ وقام بقراءة هذا الكتاب، وهناك قصص وصلت إلى حد القتل وهذه القصص هي ما جعلت الكتاب بهذه الشهرة ويخشاه الكثير من الاشخاص، ويجذب كل من يحب اكتشاف الاشياء الغريبة والفريدة.

والان سنذكر لك بعض القصص التي ذكرت على لسان بعض الاشخاص ممن قاموا بالإطلاع على كتاب شمس المعارف الكبرى pdf، مما يجعلك تحذر عند اخذ قرار قراءة هذا الكتاب فللفضول احياناً عواقب وخيمة :

الضحية الاولى :

حكاها بعض الاشخاص عن رجل كان يقطن بالمنطقة معهم وهو رجل في الخمسينات من عمره أتى من قرية معروفة وكان يمتلك محل بقالة يكسب منه قوت يومه، شاهد المحيطين بهذا الشخص انه يحمل كتاب شمس المعارف معه ويقوم بقراءة نصوصه وكان يخبرهم ان بهذا الكتاب ما يساعده على توسيع رزقه.

واستمرت حياة الرجل طبيعية لفترة حتى بدأ في الانقطاع عن العمل ثم باع المحل الذي يملكه بعدها بأسابيع قليلة ثم لزم بيته لفترة طويله لا يراه اي من الجيران، حتى ظهر في الشارع وتحول إلى احد المجذوبين الذين ينامون بالشوارع، وتعرف الجميع على قصته والتي كانوا يعرفون ان بطلها هو كتاب شمس المعارف الكبرى.

الضحية الثانية :

هي ضحية في السابعة عشر من عمرها، أخذها الفضول لاكتشاف ماهية كتاب شمس المعارف الكبرى بعد ان ذكره احد ما على مواقع التواصل الاجتماعي واستطرد في ذكر ما يغلفه من غموض، لذا قامت بالبحث عن الكتاب لتنزيله على الحاسوب الخاص بها.

بعد ان قامت الضحية بقراءة بعض الصفحات وجدت انها عادية جداً وان كتاب شمس المعارف الكبرى يتحدث عن اسماء الله الحسنى، وبعض العلاقات بين الارقام والحروف، ولكن ما جذب انتباهاها هذا الطلسم عن سرعة الحفظ بما انها في الثانوية العامة وقامت بتجربته ومن وهذا الوقت قد انفتحت ابواب الجحيم.

وذكرت الضحية ان من وقت قراءة هذه الطلاسم وهي تشعر بأن عقلها سوف ينفجر وقد تحولت أحلامها إلى كوابيس، وصوت صفافير لا يفارق مسامعها ويختفي بعض الشيء عند سماعها للقرآن الكريم.

وبالرغم من ان الطلسم قد اتى بنتائجه وأصبحت الفتاة اكثر ذكاءا وحفظاً إلا ان حياتها قد تحولت بالكامل إلى الاسوأ، فقامت بمسح الكتاب ولا تتوقف عن سماع القران الكريم حتى تحصل عن الراحة.

الضحية الثالثة :

هو احد الطلبة الذين كانو يبحثون عن طرق لزيادة الحفظ ووجد ان في كتاب شمس المعارف الكبرى الاصلي pdf قراءة ما يبحث عنه، لذا قام بالحصول على الطريقة وتطبيقها ولما وجد انها فعالة اخذه فضوله لتجربة المزيد من الوصفات وبالفعل اخذ يبحث عن الكتاب في اماكن بيع الكتب.

وبالفعل وجد الضحية شخص يبيع الكتاب ولكن سعر كتاب شمس المعارف النسخة الاصلية مرتفع جداً، وقد اخبره الرجل انه سيقوم بإحضاره في اليوم التالي وتم الاتفاق على ذلك، وغمز له البائع وقال له هل تريد ان تصبح ساحراً وتعمل على جلب الحبيب، ولكن الضحية اجاب بالنفي إلا ان كلام الرجل لم يفارقه.

في اليوم التالي اخذ الضحية الكتاب من البائع والذي اعطاه له في مغلف اسود واخبره ان لا يعطيه لأي شخص، وبالتالي ذهب الضحية إلى المنزل مسرعاً لتصفح محتويات الكتاب وفوجيء بأنه لم يفهم اي شيء وحزن كثيراً بسبب ما دفعه من اموال، وقم بوضع الكتاب في الخزانة حتى نسي أمره تماماً.

كتاب-شمس-المعارف-الكبرى-لابن-البوني

كتاب-شمس-المعارف-الكبرى-لابن-البوني

وفي يوم ما سمع صوت حركة في خزانته وفتحها ولم يجد شيء سوى الكتاب، وحينها قرر تجربة وصفة لتحضير الجن ولكنه لم يلحظ اي شيء ليلتها ونام بشكل عادي، ولكن بعدها اخذ يشعر بأشياء غريب ويستنشق روائح طيبة، واخذ يتسائل هل قبلت الجنية بالزواج منه ؟ وحينها جاء الجواب ان نعم قد وافقت على الزواج مع بعض الشروط الخاصة بها.

واستمر الوضع لفترات طويلة، وكانت تجلب له الجنية ما يريده وتقوم بالأمور المستعصية عليه، حتى اتى يوم وارد ابيه ان يزوجه من إحدى قريباته، وحينها ظهرت لعنة كتاب شمس المعارف الكبرى على الشخص وعلى اهل بيته ايضاً حيث تسببت الجنية بوفاة الفتاة ومرض والده.

حقائق عن كتاب شمس المعرف الكبرى :

قبل ان تأخذ قرار تنزيل كتاب شمس المعارف النسخة الاصلية  pdf هناك بعض الامور والحقائق التي يجب ان تعرفها عن هذا الكتاب وهي :

1- هناك بعض الفوائد لهذا الكتاب مادية، وروحية، واجتماعية فيستخدم البعض كتاب شمس المعارف الكبرى جلب المال او جلب الحبيب.

2- يتكون الكتاب من 40 فصلاً لا يمكن فهم إسمها إلا ان كنت احد ضحايا كتاب شمس المعارف الكبرى.

3- تقول بعض الاشاعات ان من كتب كتاب شمس المعارف الكبرى ليس احمد بن علي البوني، ولكن قيل ذلك محاولة للتضليل عن معرفة كاتبه الاصلي.

كتاب شمس المعارف والدين :

قد تم ذكر ان كتاب شمس المعارف يحتوي على بعض الامور الدينية والتي تشرح الكثير فيما يتعلق بالدين الاسلامي، ولكن كان للبعض رأي اخر وان ما في كتاب شمس المعارف الكبرى من الامور الروحانية والتي لا يطالب المسلم بتعلمها.

ولقراءة او تحميل كتاب شمس المعارف الكبرى بخط واضح عليك ان تكون متعمقاً في الدين ومقرباً من الله لأن التدخل في هذا العلم قد يأخذ القاريء لطرق لا يمكنه الخلاص منها.

وفي الختام عليك معرفة انه لا يمكن كشف غموض كتاب شمس المعارف الكبرى إلا بأخذ الخطوة وكشف ستار الحقيقة بنفسك، ولكن هناك دوماً حدود لما يمكن ان نفتح آفاقنا عليه.

هل يحتوي كتاب شمس المعارف الكبرى على اسم الله الاعظم ؟

لم يذكر اسم الله الاعظم في اي من الدعوات او العزائم الموجودة في كتاب شمس المعارف الكبرى كما ذكرت بعض الخرافات.

هل كتاب شمس المعارف غير بشري ؟

يوجد بالكتاب بعض العزائم والرياضيات الطويلة التي لا يمكن ان يستوعبها عقل بشري او تكون اتت من بشري، لذا من الارجح انه اشترك في كتابته غير بشري.

اين توجد النسخة الاصلية من كتاب شمس المعارف الكبرى؟

قد تمت إشاعة ان النسخة الاصلية من كتاب شمس المعارف الكبرى موجودة في الجزائر، ولكن الصحيح انه موجود في المكتبة البريطانية.

ما هي اقسام كتاب شمس المعارف ؟

ينقسم كتاب شمس المعارف الكبرى إلى اربعة اقسام رئيسية وهي ميزان العدل وإحكام الرمل، وقسم الكواكب والأبراج، وقسم دلائل البروج الإثنا عشر ومفاهيم حولها، وقسم الجن والمردة.

مواضيع ذات صلة

الخطابة في العصر الجاهليالفرق بين فن الخطابة في العصر الجاهلي والإسلامي والعباسي والأموي

ذاكره الجسدبادر بتحميل رواية ذاكره الجسد