من هي آسيا زوجة فرعون ؟

أتاها ربها من الحكمة ورجاحة العقل ما جعلها تدرك الحقيقة وتتبعها فأمنت برسالة ابنها موسي وكتمت إيمانها فكانت مسلمة تعيش في بيت كافر وطاغية، رأت زوجها الجبار يقول للناس آمنوا بي أنا ربكم الأعلى فقالت :- (رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنَ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ)، إنها آسيا زوجة فرعون المرأة التي تخلت عن حياة الترف وتلقت أشد أنواع العذاب بنفس راضية.

لا شك أن قضية الإيمان هي مسألة قلبية جدًا فليس بالضرورة أن تكون مسلمًا موحدًا بالله لمجرد أنك ترعرعت في بيت جميع أهله موحدين؛ حيث أن القرآن الكريم ضرب لنا مثلاً رائعًا عن قصة آسيا وهي مؤمنة بينما كان زوجها من أشد الكافرين الحاقدين.

 وكذلك أوضح لنا القرآن في قصة سيدنا لوط أن امرأته كانت من الغابرين، إذ كانت تؤمن بأفكار قومها الشاذ في الخفاء دون أن يعلم زوجها وهو النبي المرسل من عند الله فكفرت بما أٌنزل عليه وكان مصيرها الهلاك مع القوم الفاسقين.

من هي آسيا زوجة فرعون

مع الأسف لم يرد في الإسرائيليات أو كتب الفقهاء الكثير من المعلومات حول السيدة آسيا أو حتى عن شكل اسيا زوجة فرعون ،ولكن رغم ذلك فقد خلد القرآن الكريم سيرتها الطيبة بحروف من ذهب وفضة ونقل لنا مقاومتها لفكر فرعون وتصديها الشديد له.

كل ما نعرفه عن قصة آسيا زوجة فرعون كاملة أن اسمها هو (آسيا أو آسِيَة بنت مُزاحِم )، لم يرد عن حياتها السابقة قبل زواجها من فرعون سوى الذي ذكر في القرآن الكريم ومن خلاله يتبين له أنها كانت تعيش حياة مرفهة جدًا، وكيف لا وهي زوجة فرعون حاكم مصر؟!.

قصة فرعون واسيا و موسى

تبدأ آسيا زوجة فرعون مع مشهد من أكثر المشاهد المعروف في تاريخ البشرية كلها، وهو مشهد أم تضع ابنها وفلذة كبدها في تابوت وتلقيه في اليم خوفًا عليه من القتل والعذاب، ولمن يشاء الله أن يُربي في منزل عدوه كما قال الله :- (يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ).

وصل التابوت إلي قصر فرعون فرآه الجواري وركضن عليه ومن ثم أعطوه للسيدة آسيا وعندما فتحته ورأت أن بداخله غلامًا صغيرًا ألقى الله حب موسي داخلها فرق قلبها خاصة أنها كانت عاقرًا لا تنجب الأطفال، استبشرت آسيا بهذا الطفل الصغير وحمته من قتل و بطش فرعون.

جاء في تفسير ابن كثير للآيات الواردة عن قصة آسيا زوجة فرعون pdf أن الذابحين عندما علموا بوجود طفل صغير داخل قصر فرعون أقبلوا عليه رغبة في ذبحه كما أمر الحاكم، ولكنها رفضت وضمن موسى – عليه السلام – إلي صدرها وأبت أن تعطيه لهم.

عندما بلغ الأمر لفرعون استشاط غضبًا وذهب إلي القصر وعزم علي قتل هذا الصغير، بكت السيدة آسيا أمام المتجبر وأخذت تتوسل إليه وقالت له وهي تترجاه :- (قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا)، عندما رأى فرعون الإصرار في عينها قال لها :- بل هو قرّة عين لكِ، أمّا أنا فلا حاجة لي فيه.

البحث عن مرضعة لموسى عليه السلام

كما جاء في تفسير  عبد الله بن عباس  أن الله حرم جميع المرضعات علي موسى حتى يتمكن من إعادته إلي أمه لتقر عينها به، ولكن طوال الفترة التي رأت فيها السيدة آسيا زوجة فرعون أن الصغير يأبى الطعام شعرت بالألم والحزن الشديد عليه.

أخذت السيدة آسيا تبحث في مصر كلها عن مرضعة للغلام حتى تدخلت أخته في القصة الشهيرة ودلتها علي أمها، وبالفعل رحبت السيدة آسيا – رضي الله عنها – بأم موسى لتدخل قصر فرعون وتربي ابنها وترضعه من صدرها، فسبحان الله رب المعجزات و رب الصدف والقادر علي كل شيء!.

قصة آسيا زوجة فرعون مختصرة

قيل في السطور القليلة التي تم ذكر فيها قصة السيدة آسيا زوجة فرعون في كتب التفسير والإسرائيليات الصحيحة؛ أن السيدة آسيا طلبت أن ترى موسى بعد أن كبر في منزل أمه وواعدتها أم موسى بأنها سوف ترسله لها.

في الموعد المتفق عليه كانت السيدة آسية في غاية الفرح والسرور فهذا هو اللقاء الأول بين الصغير و مربيته، أصدرت السيدة أوامرها لجميع من بالقصر بحسن استقبال الصغير والاهتمام به جيدًا، كما أمرت  أيضًا كل العاملين في القصر بالخروج لاستقبال موسى ومعهم الكثير من الهدايا ليمنحوها له منذ خروجه من بيته وحتى القصر.

عندما وصل كليم الله موسى عليه السلام إلي القصر وجد فرعون جالسًا علي عرشه فأقبل عليه وأمسك لحيته، وهنا فزع فرعون وشعر بالخوف الشديد ليجد جميع من حوله من الوزراء يخبره بأن يقتله فهو الصبي الموعود من بني إسرائيل.

لم تستطع السيدة آسية سماع تلك السخافات فذهبت إلي فرعون وأخبرته أن يقوم بحيلة ليتأكد أنه مجرد طفل صغير ولا علاقة بتلك التنبؤات لتحمي الصغير من بطشه وظلمه، أخبرته أن يمنحه لؤلؤتين وجمرتين من نار وإذا أقبل الصبي علي اللؤلؤتين كان عدوه وإن أخذ الجمرتين فهو مجرد طفل عادي.

بالفعل أقتنع فرعون بقول السيدة آسيا وفعل كما أخبرته، وتفاجأ فرعون والحاضرين جميعًا بأن الطفل الصغير ذهب لأخذ الجمر ويرغب في الحصول عليه، لذا تأكد أنه مجرد طفل عادي وليس هو الغلام الموعود فتركه في سلام لتبدأ العديد من القصص بين قصة سيدنا موسى و فرعون.

موقف السيدة آسيا من الصراع بين فرعون و موسي

 لقد اختلفت الروايات حول حقيقة تصديق السيدة آسيا زوجة فرعون حول تصديق رسالة موسي في البداية وقد قيل أنها أخذت فترة لتدبر الأمر، ولكن هذا غير صحيح علي الإطلاق؛ حيث أن السيدة آسيا كانت مؤمنة برسالة موسى إيمانًا شديدًا وكانت تعلم علم اليقين أن فرعون علي خطأ.

في اليوم الذي اجتمع فيه السحرة لقتال موسى كانت السيدة آسية تترقب نصر الله وإظهاره للحق ومحق الباطل أمام الجميع، وبالفعل كان نصر الله عظيمًا وقد هلك الذي كفر وظهر كذب السحرة وتدليس فرعون أمام جميع الحاضرين وكانت السيدة آسية في غاية الفرح ولكنها تخشى أن تظهر تلك الفرحة عليها حتي لا ينكشف أمرها.

ماذا حدث في قصة آسيا زوجة فرعون للاطفال ؟

عندما انكشف أمر إيمان السيدة آسية تعرضت لأشد أنواع العذاب علي يد فرعون و جنوده حتي تترك هذا الدين، ولكنها كانت مؤمنة محتسبة لم تهتم بالعذاب الذي يؤذيها، لم يأس فرعون من عودتها كالسابق أمر جنوده بأخذها وربطها في صحراء مصر القاسية دون طعام أو شراب.

تُركت آسيا زوجة فرعون تحت حرارة الشمس في الصحراء لمدة يوم كامل، ومن ثم ذهب إليها فرعون يسألها إذا كنت تود العودة معه؟ ولكنها رفضت فتركها وأمر بزيادة العذاب، كان الجبار المتكبر يذهب إليه كل يوم ليسألها إذا كانت قد غيرت رأيها ولكن يجدها كل يوم تثبت علي موقفها أكثر من ذي قبل وهو يأمر أتباعه بزيادة عذابها، تعرفوا علي قصة مريم  العذراء.

كيف كان موت آسيا زوجة فرعون ؟

عندما يأس فرعون من عودتها إلي ما كانت عليه وترك دين موسى  أمر جنوده أن يقوموا بإحضار حجارة ضخمة ويرموها عليها من أعلى جبل من جبال الصحراء علي رأسها وجسدها ليسطح رأسها ويساوي بالأرض.

عندما هم جنود الشيطان لتنفيذ ما أمروا به دعت السيدة آسيا زوجة فرعون ربها و رفعت يدها للسماء وقالت :- (وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)، وأثناء صعود الجنود علي الجبل كانت رحمة الله وفضله  عليها عظيم؛ حيث مكن رب العزة  تلك السيدة المؤمنة المخلصة له من رؤيه منزلها في الجنة ومن ثم قبض روحها قبل سقوط تلك الصخرة علي رأسها.

ما هي مكانة السيدة آسيا في الإسلام ؟

تتمتع السيدة آسية بمكانة عظيمة جدًا في الإسلام؛ حيث أن تم تخليد اسمها في القرآن الكريم كما أنها واحدة من نساء العالمين في القرآن الكريم مع السيدة مريم العذراء وأم المؤمنين خديجة وابنتها السيدة فاطمة.

ما نسب آسيا بنت مزاحم ؟

قد قيل في الروايات والكتب القديمة أن نسب السيدة آسية يرجع إلي فرعون مصر في زمن سيدنا يوسف عليه السلام، فهي كانت من أسرة شديدة الغناء والثراء و ذات مكانة عالية في مصر.

متى أسلمت آسيا زوجة فرعون ؟

لا يوجد في كتب التفسير و الإسرائيليات ما يدل علي أن السيدة وقت إسلام السيدة آسية بالتحديد، لذا فنحن لا علم لدينا عن هذا الموضوع أكثر مما جاء في الكتاب والسنة.

ما هي العبر المستفادة من قصة آسيا زوجة فرعون ؟

من أهم الدروس المستفادة في قصة السيدة آسية الثبات علي الحق مهما كان الطريق صعب و شاق، فهي تحملت من العذاب ما لم يستطيع بشر تحمله في سبيل إعلاء كلمة الله.

مواضيع ذات صلة

الحمامة-والنملةقصة الحمامة والنملة | أجمل القصص للأطفال

قصة سيدنا ادريسقصة سيدنا ادريس كما ذكرت في القرآن