آل صبحي والأدب المسرحي

لا يخفي عليك ك عربي شخصية الفنان و المفكر المسرحي المبدع محمد صبحي، والذي حفر أشهر أعماله [يوميات ونيس] في ذاكرة الشاشة العربية ومتابعيها ،ويعرف ايضا بعشقه وبراعته في تقديم و إخراج الأدب المسرحي الهادف.

لمعت اسماء كثير من هواه المسرح و التليفزيون بجوار الفنان محمد صبحي عند مشاركتهم الأعمال الفنية معه ،ومنهم من تربطهم به اقرب الأواصر مثل شقيقيه الأصغر سنا مجدي صبحي و شريف صبحي.

اجتمع الثلاثي الأخوي في سلسلة مسلسلات يوميات ونيس  ،الذي ـ لا شك ـ أنه أثر و مازال يؤثر في شخصية النشأ العربي وترسيخ القيم و الأخلاق بداخلهم و  كما تشاركو العمل في الملحمة الرائعة فارس بلا جواد [قدمو فيه ادوار حافظ الثعلب ويوسف المسيحي و أهارون اليهودي علي الترتيب].

والجدير بالذكر أن العائلة فنية النشأة ،ف الأشقاء المسرحيون أل صبحي [رائد المسرح العربي ،موسيقار الاجيال ، شكسبير العرب ]ينتمون لأب منتج وممثل فني ومسرحي وهو الفنان الراحل محمود صبحي ،

ولكن كان اكثر هذه العائلة حظا في الشهرة هو الرائع محمد صبحي.

التعريف ب فناني آل صبحي :

1 الأب محمود صبحي،

عمل الفنان الراحل محمود صبحي ك ممثل ومنتج مسرحي، عاصر فرقة الريحاني وعمل مديرا لها و قدم عدة أداور ثانوية في السينما المصرية القديمة مثل آدم يعود للجنة ورجال بلا ملامح، واشتهر بتقديم ادوار الشخص المسؤول .

2 الابن الاكبر محمد صبحي،

ولد الفنان الكبير محمد صبحي في مارس 48 من القرن الماضي وتخرج من معهد الفنون المسرحية عامل 1970م ،و لم تقتصر اعماله علي لون فني محدد بل تطرق للألوان الفنية المختلفة الهادفة من مسرح وسينما ومسلسلات تليفزيونية، وعمل ك مخرج لكثير من اعماله الفنية الكوميدية والدرامية ، كما كان هو المؤلف لرائعتيه [يوميات ونيس ، وفارس بلا جواد ] وقدم فيهما علي الترتيب أدوار الأب ونيس و حافظ [الثعلب]، لذلك قدر الله له أن يكون أكثر أفراد هذه العائلة الفنية شهرة و مازال يعمل في التمثيل الاخراج المسرحي و يلقب برائد المسرح العربي.

3 الابن الأوسط مجدي صبحي،

تخرج الفنان مجدي صبحي مثل شقيقه الأكبر محمد صبحي من معهد الفنون المسرحية  وشارك معه في عدة أعمال فنية أهمها يوميات ونيس [حسام ]وفارس بلا جواد [يوسف ] وأنا وهؤلاء في الدراما المصرية و من خشبة المسرح قدمو اعمال منها مسرحية كارمن، ولكنه في الاصل موسيقار ويلقب بموسيقار الأجيال ، والجدير بالذكر أن الفنان مجدي صبحي اعتزل الفن نهائيا منذ فترة قريبة .

4 الابن الأصغر شريف صبحي،

استمرت الدراسة بمعهد الفنون المسرحية في تلك العائلة حتي شملت آخر ابناء محمود صبحي وهو الفنان والمخرج المسرحي شريف صبحي، الذي يصغر اخيه الأكبر محمد صبحي بعقدين من الزمن حيث ولد عام 68 من القرن الماضي وعمل في نفس مجال عائلته الفنية .

ويتجلي اسم مسلسلي يوميات ونيس و فارس بلا جواد [أهارون اليهودي ]  في حياة هذه الأسرة حيث شارك الاخ الأصغر شريف صبحي في هذين المسلسلين جوار اخويه ، كما قدم اداور ثانوية في عدة افلام منها امير البحار ومرجان احمد مرجان، ولكنه اشتهر في الوقت الحالي بتقديم العروض المسرحية علي مسارح القاهرة ووزارة الثقافة ولجنة تحكيم العروض المسرحية لشباب الجامعات و لقب بشكسبير العرب.

ويبدو ان تلك الأسرة تعاهدت علي السير في نفس الطريق ليس من باب الحرفة المهنية ولكن بالهواية، فهل سيكون من ابنائهم من يخلد اسم عائلة صبحي الفنية لأعوام قادمة؟

[ش.ح.الشوربجي]

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

آل صبحي والأدب المسرحي