حياة محمد صبحي | وأهم الإنجازات بمسيرته الفنية

آل صبحي والأدب المسرحي

لا يُخفى عليك كعربي شخصية الفنان والمفكر المسرحي المبدع محمد صبحي، والذي حفر أشهر أعماله [يوميات ونيس] في ذاكرة الشاشة العربية ومتابعيها، ويعرف أيضاً بعشقه وبراعته في تقديم وإخراج الأدب المسرحي الهادف.

لمعت أسماء كثير من هواة المسرح والتليفزيون بجوار الفنان محمد صبحي عند مشاركتهم الأعمال الفنية معه ومنهم من تربطهم به أقرب الأواصر مثل شقيقيه الأصغر سناً مجدي صبحي وشريف صبحي.

آل صبحي والأدب المسرحي

اجتمع الثلاثي الأخوي في سلسلة مسلسلات يوميات ونيس التي ـ لا شك ـ أنه أثر وما زال يؤثر في شخصية النشئ العربي وترسيخ القيم والأخلاق بداخلهم، و كما تشاركوا العمل في الملحمة الرائعة فارس بلا جواد [قدموا فيه أدوار حافظ الثعلب ويوسف المسيحي وأهارون اليهودي على الترتيب].

والجدير بالذكر أن العائلة فنية النشأة ،فالأشقاء المسرحيون أل صبحي [رائد المسرح العربي ،موسيقار الاجيال ، شكسبير العرب ]ينتمون لأب منتج وممثل فني ومسرحي وهو الفنان الراحل محمود صبحي، ولكن كان اكثر هذه العائلة حظا في الشهرة هو الرائع محمد صبحي.

التعريف ب فناني آل صبحي :

أولا/ الأب محمود صبحي

عمل الفنان الراحل محمود صبحي ك ممثل ومنتج مسرحي، عاصر فرقة الريحاني وعمل مديراً لها وقدم عدة أدوار ثانوية في السينما المصرية القديمة مثل آدم يعود للجنة ورجال بلا ملامح، واشتهر بتقديم أدوار الشخص المسؤول.

ثانيا/ الابن الأكبر محمد صبحي

ولد الفنان الكبير محمد صبحي في مارس 48 من القرن الماضي وتخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1970م ، ولم تقتصر أعماله على لون فني محدد بل تطرق للألوان الفنية المختلفة الهادفة من مسرح وسينما ومسلسلات تليفزيونية، وعمل كمخرج لكثير من أعماله الفنية الكوميدية والدرامية.

 كما كان هو المؤلف لرائعتيه [يوميات ونيس ، وفارس بلا جواد ] وقدم فيهما على الترتيب أدوار الأب ونيس وحافظ [الثعلب]، لذلك قدر الله له أن يكون أكثر أفراد هذه العائلة الفنية شهرة وما زال يعمل في التمثيل والإخراج المسرحي و يلقب بـ رائد المسرح العربي.

ثالثا/ الابن الأوسط مجدي صبحي

تخرج الفنان مجدي صبحي مثل شقيقه الأكبر محمد صبحي من معهد الفنون المسرحية  وشارك معه في عدة أعمال فنية أهمها يوميات ونيس [حسام ]وفارس بلا جواد [يوسف ] وأنا وهؤلاء في الدراما المصرية، ومن خشبة المسرح قدموا أعمال منها مسرحية كارمن كاملة، ولكنه في الأصل موسيقار ويلقب بموسيقار الأجيال، والجدير بالذكر أن الفنان مجدي صبحي اعتزل الفن نهائياً منذ فترة قريبة.

رابعا/ الابن الأصغر شريف صبحي

استمرت الدراسة بمعهد الفنون المسرحية في تلك العائلة حتى شملت آخر أبناء محمود صبحي وهو الفنان والمخرج المسرحي شريف صبحي، الذي يصغر أخيه الأكبر محمد صبحي بعقدين من الزمن حيث ولد عام 68 من القرن الماضي وعمل في نفس مجال عائلته الفنية.

ويتجلي اسم مسلسل يوميات ونيس وفارس بلا جواد [أهارون اليهودي ]  في حياة هذه الأسرة حيث شارك الأخ الأصغر شريف صبحي في هذين المسلسلين جوار اخويه، كما قدم أدوار ثانوية في عدة افلام منها امير البحار ومرجان أحمد مرجان، ولكنه اشتهر في الوقت الحالي بتقديم العروض المسرحية على مسارح القاهرة ووزارة الثقافة ولجنة تحكيم العروض المسرحية لشباب الجامعات ولقب بـ شكسبير العرب.

ويبدو أن تلك الأسرة تعاهدت على السير في نفس الطريق ليس من باب الحرفة المهنية ولكن بالهواية، فهل سيكون من ابنائهم من يخلد اسم عائلة صبحي الفنية لأعوام قادمة؟

نبذة عن حياة الفنان محمد صبحي :

محمد صبحي من مواليد 1948، ولد في القاهرة وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، وهو ممثل مصري ومؤلف ومخرج مسرحي، تخرج الجوكر محمد صبحى عام 1970 بتقدير امتياز مما أهله للعمل ک معيد بالمعهد ولكنه لم يفضل التدريس وانفرد بالتمثيل.

تزوج محمد صبحي من الفنانة الراحلة نيفين رامز التي أحيا ذكرى وفاتها في هذا العام قائلا “أنتِ كما أنت ِ في قلوبنا”، ويمتلك من الأبناء كريم ومريم، ومهنة كريم ابن الفنان محمد صبحي مهندس كمبيوتر أما مريم خريجة كلية تجارة.

من أعمال الفنان محمد صبحي :

من أشهر أعمال ومسلسلات محمد صبحي حتى الآن (يوميات ونيس بأجزائها، فارس بلا جواد، رحلة المليون، سنبل بعد المليون، أنا وهؤلاء، عايش في الغيبوبة، ملح الأرض، هنا القاهرة، الكرنك، وبالوالدين إحسانا، علي بيه مظهر و40 حرامي، العميل رقم 13، اونكل زيزو حبيبي، الشيطانة التي احبتني، فيفا زلاطا).

 ومن أشهر مسرحياته أيضا ( الجوكر، لعبة الست، انت حر، وجهة نظر، كارمن، الهمجي، تخاريف، البغبغان، سكة السلامة)، بالإضافة إلى برنامج محمد صبحي الكوميدي الأشهر ” مافيش مشكلة خالص” والذي قدمه خلال عامين متتاليين 2015، 2016.

ما مدى حب الجمهور بشخصية محمد صبحي؟

أصرح الجمهور مسبقاً ومؤخراً بمدى حبه واعجابه الشديد بالفنان محمد صبحي لما يقدمه من أدوار كوميدية رائعة تبهج القلب وتسوق الأطفال أيضا إلى الضحك، ويتضح ذلك في دور روج محمد صبحى الذي قام فيه بشخصية سونيا التي وضعت الروج بطريقة مضحكة أسعدت الجميع في مسرحية تخاريف.

 كذلك أيضا دور عطيات محمد صبحي في مسرحية الجوكر وعم أيوب، وما زال الجمهور متعلقاً بكلماته وأفعاله المضحكة في دور عطيات محمد صبحى مما يبرز الشخصية القوية والمحبة لمحمد صبحي ومدى تأثره في قلوب الجماهير، حيث استطاع أن يلمس قلوبهم في جميع أعماله المميزة التي تُضحك المهموم.

اخر اخبار الفنان محمد صبحي :

أبرزت جريدة الوطن اخر اخبار الفنان محمد صبحي في عام 2021، حيث أنها قدمت فعاليته المميزة في ندوة الفن والثقافة وبناء الإنسان في جامعة المنصورة تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط حينما قال ” الفن يقدم رسالة هادفة ويوحي بالمشاهد مع قضايا الوطن”.

 فقد أوضح الفنان محمد صبحى أنه يمكن تقديم رسالة هادفة إلى المجتمع في إطار كوميدي مثلما حدث في مسلسل ونيس حينما قام الأولاد بتنظيف الشوارع المجاورة مما شجع بعض أبناء إمبابة إلى تنظيف شوارعهم.

كما أضاف محمد صبحي خلال الندوة أن الفن قد يعالج قضايا المجتمع بإيجابية وأنه معول لبنائه أو هدمه حسب ما يتم تقديمه من محتوى مدللا على ذلك ما تم تقديمه في مسرحياته مثل غزل البنات ونجوم الظهر وخيبتنا والنحلة والدبور.

وفي الآونة الأخيرة انتشرت تصريحات بتدهور صحة الفنان محمد صبحي ودخوله المستشفى، إلا أنه نفى هذه التصريحات وأكد أنه بصحة جيدة، وبإمكانكم الإطمئنان على صحة الفنان من خلال حساباته بالسوشيال ميديا لأنه ليس من السهل التوصل إلى رقم تليفون الفنان محمد صبحي.

ماذا قالت النقابة عن أعمال الفنان محمد صبحي؟

قالت النقابة أن أعمال محمد صبحي جزء مهم جدا من تاريخ الإبداع المصري الفاخر، وان الفنان العظيم صبحي قيمة فنية كبيرة ولا يمكن المساس بقيمته.

ماذا أشار الفنان محمد صبحي إلى مشروع الشركة المتحدة؟

أشار صبحي إلى أن المشروع قائم على اكتشاف المواهب وإنتاج مجموعة مسرحيات مميزة خلال عام 2022 وتدريب أصحاب المواهب الجديدة على العمل في مسرحيات الشركة.

هل سيفاجئنا محمد صبحي بعمل جديد هذا العام؟

نعم، لقد أكد الفنان محمد صبحي أنه سيبدأ في عمل فيلم سينمائي بعد عيد الفطر المبارك، كما أنه ينوي تنفيذ مسلسل كوميدي أيضا.

ما مدى حب محمد صبحي بالمسرح المصري؟

لقد عبر الفنان العظيم محمد صبحي عن حبه الشديد للمسرح على صفحته الشخصية على الفيسبوك قائلا أن المسرح الهواء الذي يتنفسه بنسبة 90%، وهو عشقه الأول والأخير في الفن.

مواضيع ذات صلة

ذاكره الجسدبادر بتحميل رواية ذاكره الجسد

ابتسم فأنت ميتما السر وراء حكاية ابتسم فأنت ميت ؟