رؤية تولستوي للمجتمع في رواية آنا كارنينا

آنا كارنينا

ما أبشع الحب حينما يكون الانتحار خاتمة مطافه! فمشاعر قد استُنزفت وتضحيات دُفنت آثارها ويكأنه ارتدى قلنسوة الإخفاء ليمحو وجوده، فلقد أرتنا رواية آنا كارنينا كيف لا سلطة للإنسان على فؤاده ثم أذاقتنا مرارة اختياره.

آنا كارنينا | رواية سُطّرت بفكر روسي

وليد العام الميلادي 1828م، أحد عمالقة الأدب الروسي بل وأعمدتها في القرن التاسع عشر، صنفه الكثيرون ضمن أعظم الروائيين على مدار التاريخ، إنه ليو تولستوي الروائي العظيم الذي أبدع في تجسيد الحياة الروسية الواقعية برواية آنا كارنينا بعدما دوّنها بأفكاره الأدبية.

لقد كان اللقاء الفني الأخير الذي اجتمع فيه “عمر الشريف” بسيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة” فيلم نهر الحب ، الذي أُخذت حبكته السينمائية عن قصة آنا كارنينا التي ألّفها تولستوي عام 1877م.

ملخص رواية آنا كارنينا | إحدى روائع الأدب الروسي

(تصويب المشاجرة بين الأخ وزوجته)

تستهل قصة انا كارنينا بوصول (آنا) إلى ديار شقيقها الأرستقراطي (ستيفا) بالعاصمة الروسية موسكو لتعيد الأسرة إلى ما كانت عليه فتلم شملها مجددًا، فالبيوت كافة لم تخل من وجود النزاعات بين أفرادها ولكن مشكلة عن أخرى تختلف، وما أسوأها الخلافات الأسرية الناجمة عن تغلغل الخيانة في نفوس أفرادها! فهذا ما ارتكبه ستيفا الذي خان زوجته (داريا) مع المربية، وكاد فعله الفاحش ذلك أن يتسبب في تمزق عائلته إلا أن محاولات آنا قد نجحت في اتحادها.

– ما بين تشتت العقل ورغبة القلب

(أيهما أصدق حبًا دائمًا منذ سنوات أم حاضرًا على غفلة!)

لم يعد للخلافات مكان في منزل الأمير ستيفا بعدما جاهدت شقيقته من أجل فضّها ومحاربتها، فالفرح قد عرف طريقه الصحيح بعدما ذهب مع الريح إلى الاتجاه المعاكس فترةً ما، وبهذا قد انتهت آنا كارنينا من إنجاز ما سافرت لأجله، فغادرت منزل أخيها متجهةً إلى محطة القطار لتعود إلى بيت زوجها، وفي هذه الأثناء تناست زواجها من (كارنين) إذ سرعان ما وقعت في حب الضابط (الكونت فرونسكي) عندما التقت به.

أصبح عقل آنا كارنينا منشغلًا بالتفكير في هذا الرجل العسكري الذي مالت إليه بمجرد أن صادفته، كما صار كارنين متجاهلًا إياها وكأنها لم تعد مهمةً في حياته، فحياة الزوجين باتت مملةً بعدما استقل كل منهما بنفسه، ولقد قصدت زيارة إحدى دوائر الدولة العليا راغبةً في الالتقاء بفرونسكي مرةً أخرى، فتسير الأمور وفق ما خُطط لها فتجتمع به ويتحدثان معًا ويخبرها برغبته في الزواج منها في حال طلاقها من زوجها رغم خطبته لفتاة أخرى.

– ما أتعس الخيبات التي تغزو حياة الإنسان!

لم تكن آنا كارنينا هي الفتاة الوحيدة التي يُملأ فؤادها بحب فرونسكي، فـ (كيتي) شقيقة داريا والتي لم تتجاوز الثمانية عشر من عمرها ترغب في الزواج منه رغم رفض والدها إياه، فلقد فضّلته على (كونستانتين ليفين) الذي يفضل العيش في أرضه الريفية الرحيبة، إذ أبدت موافقتها على علاقتهما بالاتفاق مع والدتها متجاهلتين رأي الأب.

إن تعرض المرء للصدمة ليس بالأمر الهين الذي يمر مرور الكرام، فلقد تفاجأت كيتي بذاك الاهتمام الذي يقدمه فرونسكي لـ آنا كارنينا في حفلة ما، فعلى الرغم من اعترافه بحبه لها لكنه ليس مصرًا على الزواج منها، وهذا ما أصابها بالحسرة على حالها.

غادر ليفين إلى أرضه الريفية والاكتئاب والحزن مسيطرين على حاله بعدما رفضته كيتي، ولكنه ليس وحده مَن يشعر بالخيبات؛ فهي أيضًا تحطمت آمالها وأحلامها التي رسمتها في مخيلتها بعدما أيقنت أن قلب فرونسكي متعلق بغيرها.

– للقلب حاسة إدراكية تشعر بالأشياء الصادقة

(ليس للإنسان سلطة على فؤاده)

كم كانت كارنينا مخلصةً في حبها لزوجها وابنها سيريوزا اللذين تمسكت بالبقاء معهما في بداية الأمر! فلقد أبت الانسياق خلف رغبات فؤادها الكامنة في الاستسلام لحب فرونسكي ومفارقة أسرتها، ولكن ذلك الوفاء لن يدوم كثيرًا.

مخطئ مَن يظن أن للإنسان سلطةً على فؤاده! فهو ينبض لمَن يريده ويهواه لا مَن يُكنّ له الحب ويقدم التضحيات، وإن كان اللوم على آنا كارنينا واجبًا؛ فسيكون على قلبها لا عقلها البريء من هذه الأفعال، وجدانها الذي دفعها إلى تجاهل زواجها إرضاءً لرغبته في عدم قطع زمام الحب بينه وبين فرونسكي.

– قصة حب آنا وفرونسكي تهز أرجاء المدينة

دقائق عدة وينطلق سباق الخيل الذي يشارك فيه فرونسكي، فـ آنا كارنينا وزوجها قد حضرا لمتابعة هذا السباق المثير، وفي تلك الأحيان يسقط (الكونت) من على فرسه دون أن يُصاب بأي أذى؛ فتظهر علامات القلق على وجه آنا فيلاحظها كارنين ويراوده الشك بأن زوجته على علاقة مع هذا الفارس، ولطالما عُرفت أحاسيس القلب بكونها صادقةً لا تخون صاحبها أبدًا!

شاعت قصة حبهما في المدينة وبدأ الناس يتحدثون عنها، وما كان على (كارنين) سوى تحذيرها وإرغامها على قطع علاقتها بفرونسكي حفاظًا على اهتزاز سمعته ومكانته، ولكن كما يقولون تسود عاطفة المرء على عقله؛ فهذا ما حدث مع آنا كارنينا التي أرادت الانفصال عن زوجها، فهي ما تحمل برحمها جنينًا من الكونت وتود أن تُكمل معه حياتها.

قصة انا كارنينا

قصة انا كارنينا

– حياة آنا ما بين البقاء والتوديع

لم تأت المصائب بصورة فردية مثلما يقولون؛ حيث دخلت آنا كارنينا غرفة العمليات لولادة ابنتها (آني) والخوف مسيطر عليها، وفي تلك الأحيان تتعرض للتعب الشديد الذي يجعل بقاءها على قيد الحياة ليس بالشيء المؤكد، فيزورها كارنين ويغفر لها ولفرونسكي حتى كاد الأخير أن ينتحر من شدة ندمه على فعله.

ظلّت آنا كارنينا تعيش مع زوجها هي وابنتها حتى ضاق بها الحال؛ فلا زالت مهيمةً بهذا الضابط العسكري، لذا كان من الصعب عليها الاستمرار في هذا الزواج، فقررت الذهاب إلى إيطاليا رفقته بعدما تخلى عن مهامه العسكرية.

– تذبذب العلاقة بين آنا وفرونسكي

لقد تغيرت مكانة آنا لدى هذا الفارس؛ فلا عاد يحبها كأول مرة رآها فيها، فلجأ إلى ممارسة هوايته كرسام ليشغل أوقاته، ولكن سرعان ما فاق من شروده وأدرك أنها عائق أمام تحقيق أهدافه ووصوله لأعلى الرتب في الجيش؛ فقرر العودة مجددًا إلى بلده، فشعرت آنا كارنينا بالبؤس من جراء تذبذب علاقتهما وكأن شيئًا صلبًا قد شرخها واختلق فجوةً بها.

– نهاية موجعة عنوانها “قد يُخطئ القلب الاختيار”

كم صارت حياة آنا وفرونسكي مكدسةً بالجدالات التي لم يُعرف لها ختام، فما يدور في مخيلتها هو الانتحار وترك هذا العالم التعيس لساكنيه الذين يتمتعون بحياة مشرقة خالية من البؤس والأوجاع، فلقد أدمنت المورفين وكأنها بلا عقل بلا جسد وبلا روح!

لم يكن شجار هذين كأي خلاف ينشب بين اثنين بل وصل الحال بهما ليكونا غرباء! فلقد قضى فرونسكي أطول أوقاته خارج الديار، فلا عاد الاثنان يكنّان الحب لبعضهما البعض وكأن الحب قد انتهى أو دُفن تحت الرماد! فملأت الكراهية قلب كليهما، وباتت آنا في نظر المجتمع خائنةً؛ فكان يُنظر إليها نظرةً مليئةً بالسخرية والحقارة.

قصدت آنا الذهاب إلى محطة القطار التي شهدت على لقائها الأول بفرونسكي، حيث أدركت أن بقاءها في هذا العالم بلا جدوى، فألقت بنفسها تحت علاجات القطار مودعةً الحياة بمآسيها! أما عن فرونسكي فلم يتحمل وفاتها والعيش دونها؛ وما كان أمامه سوى المشاركة في الحرب الصربية التركية لإنهاء حياته بهذه الطريقة.

مقتطفات من رواية آنا كارنينا

يُستمد من تحليل رواية آنا كارنينا اقتباسات ومقتطفات عدة ذات مغزى كما هو الحال في رواية ابابيل التي تُرينا الحب الصادق بطريقة أدبية، ولعل أبرز ما ذُكر في الأولى ما يلي:-

– ومتى تعلق إنسان بإنسان آخر فهو لا يرى فيه إلا حسناته وخيره.

– أعرف الجواد الأصيل من خطواته، والعاشق أعرفه من عينيه ولسانه.

– كثيرًا ما أظن الرجال لا يفهمون ما يتصل بالشرف، مع أنهم لا يفتأون يتحدثون عنه ويتشدقون به.

الدور الاجتماعي والثقافي للمرأة في زمن الرواية

في رواية “آنا كارنينا”، يسلط تولستوي الضوء على دور المرأة في المجتمع والثقافة في أثناء الفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث، حيث تُظهر الشخصيات النسائية في الرواية صراعات وتناقضات مجتمعية تعبر عن تقاليد المجتمع الروسي وقيمه في ذلك الوقت.

تُجسّد شخصية آنا كارنينا نموذجًا للمرأة الجريئة التي تختار أن تعيش حياتها بموجب مبادئها الخاصة، وهذا يتعارض مع القيم المجتمعية المقبولة آنذاك، بالمقابل تمثل شخصية كيتي أوبلونسكايا الأنوثة التقليدية والتضحية من أجل الأسرة والمجتمع.

يعكس تصوير تولستوي لهذه الشخصيات تنوع الوضع الاجتماعي للمرأة وتعقيده في ذلك العصر، حيث تعيش النساء تحت ضغوط المجتمع وتوجد لديهن خيارات محدودة، ويُظهِر تولستوي كيف أن هذه القيود تؤثر على حياة النساء وتشكّل تحديات لتحقيق طموحاتهن ورغباتهن الشخصية، وتساهم هذه النقاط في إثراء فهمنا للثقافة والتحولات الاجتماعية التي شهدها المجتمع الروسي في تلك الفترة.

تأثير أسلوب تولستوي في السرد والتصوير

يمتاز ليو تولستوي بقدرته على رسم صور واقعية وعميقة للشخصيات والمشاهد، حيث يقدم تفاصيل دقيقة ومتقنة تسمح للقارئ بالانغماس في عالم الرواية والانتقال إلى زمنها ومكانها، وتتميز الرواية بتقديم تفاصيل دقيقة عن الحياة اليومية والتفاعلات الاجتماعية، مما يعزز واقعية السرد ويجعل القراء يشعرون كأنهم يعيشون تلك اللحظات بأنفسهم.

تعمل اللغة التفصيلية والوصفية على تكوين صور غنية في أذهان القراء، مما يجعلهم يتعاطفون مع شخصيات الرواية ويفهمون تفكيرها ومشاعرها بالإضافة إلى ذلك، يقدم تولستوي وجهات نظر متعددة للأحداث بواسطة التبديل بين وجهات نظر الشخصيات المختلفة، مما يسلط الضوء على التناقضات والتوترات الداخلية، وتستند هذه الطريقة إلى الواقعية والعمق النفسي، مما يجعل الرواية تنعكس كصورة مرآة للبشرية وتحاكي تعقيداتها وتحولاتها.

تأثير رواية آنا كارنينا على الأدب والفنون

لا يمكن إنكار تأثير رواية “آنا كارنينا” على الأدب والفنون بشكل عام، إذ إنها ليست مجرد قصة رومانسية، بل هي عمل فني يحمل في طياته قضايا اجتماعية ونفسية معقدة، فمنذ نشرها لأول مرة في القرن التاسع عشر، أثرت الرواية على العديد من الكتّاب والمثقفين والفنانين، وانتشرت نقاشات واسعة حول الحب والخيانة والمجتمع والقيم الاجتماعية.

استلهمَ العديد من الكتّاب اللاحقين أفكارًا من هذه القضايا وقدموا أعمالًا أدبية تتناول مواضيع مشابهة، كما أثرت الرواية بشكل كبير في الفنون البصرية والسينما، حيث تم تكريس أفلام وأعمال فنية لاحقة لتجسيد أحداث ومشاهد من الرواية،
والجدير بالذكر أن تأثير الرواية لم يقتصر على الزمن الذي تم فيه نشرها، بل استمر تأثيرها عبر الأجيال، فما زالت “آنا كارنينا” تحتفظ بقوتها وجاذبيتها، وتظل مصدر إلهام للقرّاء والفنانين اليوم.

وفي الختام، تظل رواية “آنا كارنينا” عملًا أدبيًا يترك أثره العميق على الثقافة والفنون، وتبقى قصتها وشخصياتها محط اهتمام العديد من الأفراد حول العالم.

تحميل رواية انا كارنينا

غاية في الروعة هي أحداث رواية آنا كارنينا pdf ذات الطابع الاجتماعي العاطفي، فنرى الكثيرون يبحثون عنها بصيغة تحميل رواية انا كارنينا تولستوي pdf من أجل تغذية عقولهم بكلماتها الثرية.

إن الغرض من تحميل رواية آنا كارنينا قراءة أحداثها الرائعة التي سُطرت بطريقة شيقة، كما هو السبب وراء تحميل أغلب الناس لرواية ايكادولي التي ألّفتها أم البنين حنان لاشين.

تحميل رواية آنا كارنينا pdf مكتبة نور

متى صدرت رواية آنا كارنينا؟

لقد صدرت هذا العمل الأدبي الرائع الذي يتألف من 600 صفحة في عام 1877م.

ما أبرز الشخصيات المذكورة في رواية آنا كارنينا؟

الكونت فرونسكي(شاب وسيم وضابط عسكري)، آنا كارنينا(المرأة الساحرة الجميلة)، الكسيس كارنين(زوج آنا)، ستيفا أوبلونسكي(شقيق آنا)، داريا(زوجة ستيفا).

متى توفي تولستوي مؤلف رواية آنا كارنينا؟

توفي الأديب الروسي والمصلح الاجتماعي ليو تولستوي في 20 نوفمبر عام 1910م.

ما أكثر العبارات المؤثرة التي ذُكرت في هذه الرواية؟

ذُكرت في هذه الرواية عبارات عدة مؤثرة منها: (كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة).

مواضيع ذات صلة

خوارق اللاشعورخوارق اللاشعور | رحلة في أعماق العبقرية البشرية

موت صغيررواية موت صغير | سيرة ذاتية تقارب الخيال