أبشر أفراد | أهميته، أهدافه، والخدمات التي يدعمها

أبشر أفراد

تطبيق أبشر أفراد التطبيق الأشهر في المملكة العربية السعودية، إنه التطبيق الرسمي للخدمات الالكترونية للأفراد، إذ يُتيح الاستفادة بالعديد من الخدامات لكافة الأفراد من مواطنين ومُقيمين.

بإمكان جميع المواطنين والمُقيمين في المملكة العربية السعودية أن يستعينوا بـ خدمة أبشر أفراد، وتسجيل حسابات خاصة بهم، إذ أن تطبيق أبشر أفراد مُصمم بعناية ومطور على أعلى مستوى، كما يتم مراعاة الخصوصية ومعايير الحماية الأمنية بالنسبة للمستخدمين، بحيث يُمكنهم إجراء العديد من الخدمات الالكترونية دون معاناة.

ما أهمية إصدار تطبيق أبشر أفراد والخدمات التي يُقدمها ؟

برنامج أبشر أفراد عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تُقدمها وزارة الداخلية السعودية لشعبها، بحيث يتم تسهيل بعض الأمور وتوفير الخدمات التي تُمكّنهم من الاستعلام عن الخدمات المرورية والمخالفات القانونية وغيرها، كما يساعد تطبيق أبشر المُقيمين في الاستعلام على جوازات السفر الخاصة بهم وعن إقامتهم وغيرها من المعلومات التي يُمكنهم معرفتها بكل سهولة.

انطلقت منصة أبشر في الآونة الأخيرة داعمة حساب المواطن الذي أقامته الدولة السعودية لدعم المواطنين المتضررين من قرارات حظر التجول، كما تم إصدار نظام أبشر الجوازات ليستعلم المُقيمين من خلاله عن كافة الأمور التي تخص إقامتهم بالمملكة السعودية، إذ يخدم تطبيق أبشر أفراد الكثير من المواطنين أي حوالي أكثر من 11 مليون مواطن على مدار الساعة.

الخدمات التي يدعمها برنامج أبشر

يُستطيع مُستخدم منصة أبشر أفراد أن يحصل على تصريح للسفر من خلالها أو يقوم بإلغائه، كما يُمكنه التقديم للحصول على تأشيرة الخروج أو تأشيرة العودة، والتقديم للحصول على الإقامة أو تجديدها، كما يُمكنه الاستعلام عن إمكانية الإقامة بالسعودية، وأيضًا متابعة كافة بياناته ومعلوماته الشخصية.

كما يُمكن لمستخدم برنامج أبشر أن يتقدم للحصول على رُخصة القيادة أو تجديدها ومعرفة كافة المُخالفات المرورية، وفي حال فُقدت بعض الوثائق يُمكنك الإبلاغ عن ذلك من خلال التطبيق بكل سهولة، كما يُمكن الاستعلام عن التأمين الصحي.

كما خصص تطبيق أبشر خدمة للمُسنين وذوي القُدرات الخاصة تُسمى (تقدير)، بحيث تشمل هذه الخدمة بعض الخصائص الإضافية المميزة التي تساعدهم على الاستعلام عن ما يخصهم من شئون.

تحميل تطبيق أبشر أفراد

لقي برنامج أبشر أفراد نجاح كبير وشُهرة واسعة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، إذ أشاد به جميع المستخدمون، حيث يُتيح هذا التطبيق  العديد من الخدمات لجميع المواطنين والمُقيمين، كما أنه يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، وللاستفادة بخدمات موقع أبشر يُمكنك تحميله على جوالك أو على جهاز الحاسوب الخاص بك بكل سهولة.

لتحميل برنامج أبشر يُمكنك التوجه إلى جوجل بلاي وكتابة أبشر داخل خانة البحث أعلى التطبيق، إذ ستظهر لك عدة خيارات قُم باختيار أول ما ظهر أمامك من خيارات، ثم عليك النقر على “تحميل” والانتظار قليلًا فقد يستغرق الأمر بعض الوقت.

بمُجرد إتمام التحميل يُصبح التطبيق على جوالك، بحيث يُمكنك استخدامه بكل سهولة، كما يمتاز التطبيق بمساحته الصغيرة على كافة أنواع الهواتف سواء كانت أندرويد أو آيفون.

تسجيل أبشر أفراد

يُسهل تطبيق أبشر أفراد الكثير من الأمور التي تتطلب مراجعات ومواعيد، كما يسهل استعراض المعلومات الهامة  التي تتعلق بك أو بأفراد عائلتك، ويُمكنك من خلال تطبيق أبشر أفراد أن تقوم بتفعيل ميزة البصمة عند تسجيل دخولك، إذ يُمكنك تأمين معلوماتك عند تنفيذ خدماتك.

يُمكنك إنشاء حسابك الخاص في تطبيق أبشر أفراد من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص به من هنا، يُمكنك التوجه إلى الصفحة الرسمية الخاصة بالموقع والنقر على “اختيار خدمة الأفراد”، ثم النقر على خيار المُستخدم من خلال واجهة الصفحة الرئيسية، والقيام بإدخال كافة البيانات المطلوبة داخل الأيقونات المُخصصة لها.

يُمكنك إدخال رمز الصورة الظاهر والموافقة على سياسات الخصوصية التي يشترطها التطبيق بالإضافة إلى شروط الاستخدام، إذ تُعد هذه الخطوة من الشروط الأساسية للتسجيل في منصة أبشر الالكترونية.

عقب إتمام هذه الخطوات يُمكنك الضغط على أيقونة التالي، ومن ثم إتباع باقي التعليمات، حتى يتم الانتهاء من إنشاء الحساب تمامًا.

أبشر أفراد

أبشر أفراد

ما هو الهدف من إصدار منصة أبشر الالكترونية ؟

تم إطلاق منصة أبشر ليحصل جميع المواطنون  والمقيمون في المملكة العربية السعودية على الخدمات بكل سهولة، وبشكل أسرع وأكثر جودة، كما ساعد التطبيق على الحد من أعداد الموظفين في الفترة الحالية، بحيث أصبحت جميع الهيئات الحكومية في السعودية مرتبطة بتطبيق واحد، يُمكن لأي مواطن أو مُقيم أن يعتمد عليه بشكل تام ليحصل على الخدمات اللازمة.

فمن أهم الأهداف التي أُصدر برنامج أبشر لتحقيقها هو تقليل الجهد على المواطن، بحيث يُمكنه من خلال أبشر أفراد أن يُنجز متطلباته دون الذهاب إلى مقار الهيئات الحكومية التي تُقدم الخدمات، بالإضافة إلى إسهام التطبيق في الحد من جرائم التزوير والرشاوي.

ما أهم الهيئات الخدمية التي يشملها تطبيق أبشر أفراد ؟

تضم منصة أبشر العديد من الهيئات التي توفر للمواطنين والمُقيمين في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات، ففي ظل التقدم التكنولوجي أصبح كل شيء مُيسر بين يديك، لذا حرصت الحكومة السعودية على تقديم معاملات وخدمات إلكترونية لجميع الأشخاص، ولذلك وفرت لهم برنامج أبشر المميز الذي يمدهم بالكثير من الخدمات دون عناء.

ومن أهم الهيئات التي تتضمها منصة أبشر ما يلي:

قطاع الجوازات: يُمكنك من خلال قطاع الجوازات أن تحصل على الجواز أو تقوم بتجديده، كما يُمكنك استصدار تأشيرة، بالإضافة إلى الاستعلام عن كل ما يخص الإقامة.

قطاع المرور: يُمكن للمُستخدم أن يقوم بـ حجز موعد المرور عن طريق أبشر أفراد من خلال توجهه إلى هذا القطاع، كما يُمكنه من خلاله استصدار رخصة سير شخصية ورخصة للسيارة، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن مُخالفات المرور وسدادها ومعرفة موعد انتهاء صلاحية رخصة القيادة.

ديوان الوزارة: ومن خلال ديوان الوزارة يُمكن للمُستخدم الاستعلام عن المُعاملات والرصيد الخاص بالمدفوعات من الخدمات المُتبقية.

قطاع الأحوال المدنية: يستطيع المُستخدم من خلال قطاع الأحوال المدنية أن يقوم بحجز ميعاد، كما يُمكنه استخراج وثيقة خاصة ببدل الفاقد،  كما يُمكن من خلال هذا القطاع الحصول على كافة المعلومات الشخصية الخاصة بالمُستخدم مثل محل إقامته وغيرها من المعلومات.

أبشر إصدار إقامة جديدة

تُقدم المُديرية العامة للجوازات خدمات الإقامة في المملكة العربية السعودية، بحيث تتولى كافة الخدمات المُتعلقة بالقدوم إليها أو المغادرة منها، بالإضافة إلى إصدار الجواز السعودي، وبذلك يتمكن الفرد من إصدار هوية مُقيم لأحد أفراد الأسرة والعمالة المنزلية في حال كان مُسجل ومُفعّل بمنصة أبشر.

شروط خدمة الجوازات لإصدار الإقامة:

عند طلبك لإصدار إقامة من خلال منصة أبشر أفراد، لابد أولًا من التحقق من بعض الشروط والتي تتمثل فيما يلي:

1-سداد كافة المخالفات المرورية المُسجلة على العامل أو  أفراد الأسرة إن وُجدت.

2-تسجيل صورة وبصمة الفرد المراد إصدار الإقامة له، وكذلك بالنسبة للعامل أو فرد الأسرة.

3-اجتياز الفحص الطبي للفرد أو العامل أو لأحد أفراد الأسرة في المراكز الطبية المُعتمدة.

4-سداد رسوم إصدار الإقامة وكافة مُخالفات التأخير إن وُجِدت.

5-سريان جواز السفر المراد إصدار الإقامة له وتواجد الفرد المراد إصدار الإقامة له داخل الأراضي السعودية.

أبشر أفراد

أبشر أفراد

خطوات التقديم لإصدار الإقامة عبر منصة أبشر

تتمثل خطوات التقديم لإصدار إقامة جديدة عبر برنامج أبشر في قيامك بالدخول باسم المُستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور، إذ يتم إرسال رسالة نصية إلى رقم الجوال المُسجل بتطبيق أبشر، وسيتم دخولك على الصفحة الرئيسية لخدمات التطبيق، يمكنك النقر على الخدمات الالكترونية ثم النقر على خدمات المكفولين.

عقب ذلك، يمكنك النقر على “إصدار الإقامة”، وقراءة تعليمات الخدمة، ثم النقر على التالي لتتمكن من اختيار العامل المُراد إصدار الإقامة له، ومن ثم النقر على “إصدار”.

ما مدى أمان وسرية البيانات والمعلومات الشخصية في تطبيق أبشر؟

يحتوي تطبيق أبشر أفراد على الكثير من الأوراق والمستندات والمعلومات الخاصة بمصالح معينة خاصة بالمواطنين والمُقيمين المُسجلين به، حيث يتم تسهيل الأمر عليهم من خلال تقديم الخدمات اللازمة والتي تخص المرور والجوازات وإصدار الإقامة وغيرها من الخدمات التي يحصل عليها الأشخاص من خلال المنصة بكل سهولة ويسر، دون بذل أي مجهود.

يُراعي برنامج أبشر ضوابط الخصوصية ويعمل على تأمين معلومات المستخدمين وحفظ بياناتهم، فيتمتع التطبيق بخصوصية تُراعي سرية معلومات المستخدم الشخصية، إذ أن الدخول على منصة أبشر يستدعي كلمة مرور واسم الدخول، ليطمئن المستخدم بشأن سرية معلوماته الشخصية وما يخصه من الأوراق والمُستندات الخاصة بمصالحه الشخصية.

معلومات حول برنامج أبشر وإعداداته

يعد تطبيق أبشر من التطبيقات التي تمتاز بسهولة الاستخدام، فيُمكنك بكل بساطة تحميله على جوالك أو جهاز الحاسوب الخاص بك، بحيث يُمكنك فقط معرفة كل أيقونة وما تحتويه وكيفية استخدامها وتوظيفها لتحصل على كافة الخدمات التي تُيسر شئونك.

تعد مساحة تطبيق أبشر من المساحات الضئيلة التي لن تأخذ حيزًا كبيرًا من هاتفك، فحجمه 4.3 m، وقد تم وضع آخر تحديث للبرنامج في التاسع والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2021، ومن خلال هذا التطبيق الذي يُمكنك تحميله بكل سهولة يُمكنك الاستعلام عن الجوازات والمُخالفات المرورية والقانونية، فضلًا عن إمكانية قضاء كافة شئونك من خلاله بكل سهولة.

ويُمكنك التعرف على الإعدادات الخاصة ببرنامج أبشر من خلال قيامك بتسجيل الدخول والنقر على “معلوماتي”، إذ يتم ظهور 4 أيقونات تحتوي على معلومات المتابعين، ومن خلال النقر على “خدماتي” ستظهر لك  الأيقونات الخاصة بـ الجوازات والمرور والأحوال المدنية وغيرها.

ما أهمية أيقونة اتصل بنا في تطبيق أبشر أفراد ؟

من خلال أيقونة اتصل بنا المُتاحة على منصة أبشر أفراد يُمكنك التواصل مع مُصممي البرنامج، وذلك في حال واجهتك أي مُشكلة أثناء تصفُحك للتطبيق.

هل يُمكنني تحميل تطبيق أبشر على الكمبيوتر برابط مُباشر ؟

يُمكنك تحميل تطبيق أبشر بكل سهولة من خلال أحد الروابط المُنتشرة على الكثير من المواقع، ولكن يجب الحذر عند قيامك بذلك، إذ يجب التأكد أولًا من مدى أمان الموقع.

ما مدى أهمية برنامج أبشر أفراد ؟

يُعد تطبيق أبشر رابط الكتروني مباشر بين القطاع الحكومي في الدولة، يعمل على توفير المجهود على كافة المواطنين والمُقيمين في المملكة العربية السعودية وتلبية كافة شئونهم من خلال إتاحة الكثير من الخدمات، فيمكنك تجديد الإقامة والحصول على الجواز والاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة وغيرها من الأمور.

ما أهمية خدمة تقدير التي يقدمها تطبيق أبشر ؟

يتم تخصيص خدمة تقدير لجميع كبار السن وأصحاب القدرات الخاصة وكذلك كافة المرضى، بحيث تُتيح لهم هذه الخدمة حق الاستفادة من كافة المميزات المُتاحة لهم والتي تُسهل حصولهم على كافة الخدمات التي تُيسر لهم شئونهم، فعلى سبيل المثال يتم توفير خدمة توصيل، إذ يتم إتاحة سيارة خاصة لهم.

مواضيع ذات صلة

خطوات التفكير الناقدتعرف على خطوات التفكير الناقد في 4 نقاط

تفسير حلم الثعبان للعزباء والمتزوجة والرجل