هل تساوركِ الرغبة لمعرفة أبكر علامات الحمل ؟

أبكر علامات الحمل

ترغب كل أنثى في التعرف على أبكر علامات الحمل حتى يتسنى لها تمييزها في حال التعرض لها و من ثم تصبح قادرة على التعامل معها فتحصل على الرعاية الصحية اللازمة في فترة مبكرة للحفاظ على سلامة النطفة المتكونة حديثاً في أحشائها كي تمر مرحلة ((وهناً على وهن)) بسلام و تصل الأم و جنينها إلى مرحلة الولادة و هما في أفضل حال.

ماذا يقصد بـ أبكر علامات الحمل ؟

يقصد بـ أبكر علامات الحمل الإرهاصات التي تسبق موعد الدورة الشهرية أو العلامات الأولى التي تظهر على السيدة خلال الأسابيع الأولى من التقاء الحيوان المنوي بالبويضة و حدوث عملية التخصيب, و الجدير بالذكر أن هذه العلامات تختلف من سيدة إلى أخرى و من حمل إلى حمل آخر, لذا سنتحدث بإسهاب في السطور التالية عن أبرز علامات الحمل في الأيام الأولى و أكثرها تداولاً و شيوعاً.

علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر :

في الحقيقة لا تختلف علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر عن العلامات الأولى للسيدات اللواتي سبق لهن الحمل غير أن البكر تكون أكثر قلقاً لقلة خبرتها, و مع هذا نؤكد على أن أبكر علامات الحمل تتفاوت في نوعها و حدتها من حالة إلى أخرى, و فيما يلي أكثر الأمارات شيوعاً:-

1) علامات الحمل من الوجه :

لا شك أن الوجه مرآة الجسم, فما لا تستطيع التحاليل أن تظهره خلال الأيام الأولى يمكن أن يبدو على الوجه جلياً, حيث يمكن اكتشاف بعض علامات الحمل من الوجه من خلال ملاحظة ميلان البشرة إلى الاحمرار نتيجة زيادة معدل هرموني الاستروجين و البروجيستيرون في الجسم مما يزيد من معدل تدفق الدم بحوالي 40% من المعدل الطبيعي الشيء الذي يؤدي إلى نضارة البشرة و احمرارها.

و من ضمن علامات الحمل المبكرة التي تظهر على صفحة الوجه أيضاً البقع الداكنة و شعر الوجه و حب الشباب و حساسية الجلد و هو ما يستلزم استعمال غسول طبي مناسب و الابتعاد عن المستحضرات التجميلية المثيرة للتحسس و التهيج.

كما يمكن استطلاع علامات الحمل من الوجه من خلال ملاحظة تغيرات أخرى ليست جلدية كنزيف الأنف أو الفم حيث تبيت الأنسجة اللثوية في الفم أكثر ليونة و قد تصبح الأنف معرضة بصورة أكبر للنزف لقوة الدورة الدموية في تلك الفترة, و مع ذلك فإن هذا النزيف لا يشكل خطورة بل يكون عادةً تحت السيطرة.

و تشمل أعراض الحمل الأولى المتعلقة بالوجه أيضاً الإصابة باحتقان الأنف أو سيلان الأنف وكذلك المعاناة من انقطاع النفس و هي أعراض ناتجة عن زيادة مستويات الهرمونات في الجسم.

2) علامات الحمل من العين :

يمكن التعرف على علامات الحمل من العين من خلال ملاحظة بعض الأعراض المرتبطة بالنظر مثل الشعور بتشوش الرؤية و الإصابة بجفاف العين و التحسس من الضوء, إلى جانب الإصابة برفة العين و هي حركات الجفن اللا إرادية التي تشير إلى نقص عنصر الماغنسيوم بجسم الحامل.

فضلاً عن تغير لون البياض في العين و ميلانه إلى اللون الأصفر في ظاهرة تعرف بـ ((ركود الحمل الصفراوي)) و تحدث نتيجة حدوث خلل في إفراز سائل المرارة من الكبد فيؤدي تراكمه إلى ارتفاع نسبة السائل المراري في الدم فيميل تبعاً لذلك لون الجلد و بياض العين للاصفرار, و يذهب هذا العرض بعد فترة من تلقاء نفسه دون حاجة للعلاج.

و من النصائح التي يحبذ للسيدات اتباعها في تلك الفترة للتخفيف من وطأة علامات الحمل من العين المواظبة على استعمال القطرة المرطبة أو ما يعرف بدموع العين الاصطناعية, بالإضافة إلى وضع الكمادات الدافئة على العين و شرب كمية كافية من السوائل و تعاطي بعض الفيتامينات و المكملات الغذائية.

إلى جانب الحذر من التحديق بالشاشات لفترة طويلة أو ارتداء العدسات اللاصقة مع مراعاة أخذ قسط كافٍ من الراحة و الاستعانة بالنظارات الشمسية عند الخروج من المنزل و اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن.

علامات الحمل من الوجه

علامات الحمل من الوجه

3) أبكر علامات الحمل الأخرى :

من أبكر علامات الحمل الأخرى الشعور بالألم في منطقة الثديين و ملاحظة تماثلهما للانتفاخ قليلاً, بالإضافة إلى الشعور الدائم بالتعب و الإرهاق و التقلصات المشابهة لآلام الدورة الشهرية, كما تشمل أبكر علامات الحمل عالم حواء التعرض للنزيف الخفيف الذي يدعى نزيف الغرس و هي قطرات دموية ناجمة عن الجرح الحاصل بسبب انغراس البويضة المخصبة بالرحم.

و من أعراض الحمل في البدايه نزول الإفرازات المهبلية البيضاء الناتجة عن زيادة الخلايا المتكونة في بطانة المهبل, علاوة على المعاناة من صداع الرأس و الشكوى من ألم الظهر و الحاجة المتكررة لدخول دورات المياه و التقيؤ صباحاً و التحسس تجاه بعض الروائح و الانجذاب نحو روائح أخرى.

فضلاً عن التقلبات المزاجية و الرغبة الجامحة في الخلود إلى النوم و تماثل درجة حرارة الجسم للارتفاع قليلاً و الإصابة بالإمساك و سكون المبيض فهذه من أهم أعراض الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة الشهرية.

نصائح للسيطرة على أبكر علامات الحمل :

هناك عدد من الوصايا التي تنصح أولات الأحمال باتباعها في الأسابيع الأولى للتغلب على شعور الانزعاج الناتج عن أبكر علامات الحمل من خلال السيطرة على هذه العلامات.

و من أهم هذه النصائح مجانبة الإجهاد و التزام الراحة قدر المستطاع و عدم مزاولة الألعاب الرياضية العنيفة, لكن في الوقت ذاته ينصح بممارسة بعض الرياضات البسيطة الخفيفة أو ممارسة أي هواية للسيطرة على شعور القلق و التوتر, و من ضمن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى و الأسابيع الأولى أيضاً الالتزام بالنظام الغذائي المتوازن و تناول الفيتامينات الهامة.

بالإضافة إلى ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص و الابتعاد عن مسببات القلق و التوتر و الامتناع عن تعاطي أي عقاقير دوائية إلا بعد الحصول على الاستشارة الطبية, كما لا ينصح بالسفر في بداية الحمل أي خلال الأشهر الثلاث الأولى.

ما هي الاختبارات التي تكشف الحمل المبكر ؟

عند ملاحظة عدداً من أبكر علامات الحمل يمكن قطع الشك باليقين و إجراء بعض الفحوصات لكشف النقاب عن وجود حمل أو نفي ذلك, و من الاختبارات التي يمكن إجراؤها للتحقق من ذلك اختبار الحمل المنزلي الذي يقيس نسبة هرمون الـ HCG في البول.

و لضمان الحصول على أفضل النتائج ينصح بإجراء الاختبار بعد مرور اليوم الأول من موعد نزول الدورة لاسيما في وقت الصباح الباكر حيث يكون البول أكثر تركيزاً, أما الاختبار الآخر فهو اختبار الدم الكاشف عن الحمل و هو الاختبار الذي يكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم أو ينفي ذلك, و بمقدور هذا الفحص اكتشاف الحمل في وقت أبكر إذا ما قورن بالفحص المنزلي.

و تجدر الإشارة إلى أن بعض العقاقير الدوائية تؤثر على نتيجة الفحوصات ومنها مدرات البول و علاجات العقم و المهدئات و المسكنات الأفيونية و مضادات الاختلاج إلى جانب بعض أنواع العقاقير المساعدة على النوم.

هل الانفلونزا من علامات الحمل عالم حواء ؟

من الأسئلة المتداولة هل الانفلونزا من علامات الحمل عالم حواء أم لا, و الحقيقة أن الإنفلونزا ليست من علامات الحمل لكن الجسم يكون أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا في تلك الفترة نظراً للضعف الذي يجتاح الجهاز المناعي.

هل هناك حمل بدون اعراض للبكر عالم حواء ؟

تتساءل بعض السيدات هل هناك حمل بدون اعراض للبكر عالم حواء و الإجابة هي نعم قد يحدث الحمل بدون أي أعراض و لا يعد ذلك دلالة على وجود مشكلة صحية بل هي حالة طبيعية فظهور الأعراض يتفاوت من امرأة إلى أخرى و من حمل إلى آخر.

هل انقطاع الدورة الشهرية من أبكر علامات الحمل المؤكدة ؟

لا يعد انقطاع الدورة الشهرية من أبكر علامات الحمل المؤكدة فهناك العديد من الأسباب التي قد تحول دون نزول الدورة غير الحمل مثل إصابة الهرمونات بالاضطراب و تعاطي بعض العقاقير الدوائية لاسيما المسكنات إلى جانب مزاولة الرياضات الثقيلة و ممارسة العلاقة الحميمية.

هل يمكن إجراء فحص للتأكد من علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة ؟

نعم توجد بعض الاختبارات الحساسة التي تستطيع اكتشاف أعراض الحمل بالصور خلال ثمانية أيام فقط من حدوثه قبل نزول الدورة, لكن يستحسن بالطبع الانتظار ريثما يمر يوم واحد فقط على موعد الدورة الشهرية للتثبت من الأمر.

مواضيع ذات صلة

هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحملهل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل ؟

فقر الدم عند الحاملما هي اعراض فقر الدم للحامل | وكيفية علاجه؟