هل حقًا أسلم أبو سفيان ؟ وما الدليل علي ذلك؟

أبو سفيان

كان هناك بعض الصحابة تحت طاولة الشك!؛ وذلك نظرًا لإنكارهم الحقائق وادعائهم الكذب علي النبي – صلى الله عليه وسلم – وقولهم في حقه بأنه مدعى وكاذب، ولكن هداهم الله إلي الإسلام وأصبحوا من أكثر الأشخاص الذين يعملون علي نصرة دين الله ومن أبرز هؤلاء الصحابة أبو سفيان وعكرمة بن أبي جهل وغيرهم الكثيرون.

ولكن علي الرغم من  صحة إسلامهم إلا أن مازال النقاد منذ قديم الأزل وحتى الآن يخوضون بالحديث عنهم بشكل مزعج، فنجد أن الأصفهاني وصف أبو سفيان بن حرب في كتاب الأغاني بأنه “كهف النفاق” وعلى نهجه صار العديد من النقاد والباحثين في الدين الإسلامي، لذا وجب علينا اليوم أن ننقل لكم قصة ابو سفيان لنعلم هل حقًا كان كهف للنفاق أم لا؟.

من هو أبو سفيان ؟

 هو صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي ولد قبل عام الفيل بعام ، كان أبا سفيان واحدًا من أبرز سادات مكة وحكامها الأقوياء فضلاً علي أنه كان المسئول عن تجارة قريش فلقد كان تجارًا عظيمًا ويُعرف بالدهاء الشديد والحكمة، وهو والد الصحابي “معاوية بن أبي سفيان” مؤسس الدولة الأموية التي استمرت قرابة قرنًا من الزمان.

من المشهور عن ابو سفيان أنه كان من أكثر الحاقدين علي الإسلام والمسلمين؛ حيث أنه طيلة مدة مكوث المسلمين في مكة قبل الهجرة كان حريص علي أذيتهم بكل الألوان و الطرق المختلفة، ولقد ذكر بعض علماء المسلمين مثل “الطبري” بأن  أبو سفيان بن الحارث سير أعلام النبلاء كان ضمن الأشخاص الذين اجتمعوا في دار الندوة يحاولون الوصول إلي طريقة للتخلص من رسول الله وقتله.

لم يكتفي أبا سفيان بقتال المسلمين قبل الهجرة بل كان علي رأس المشركين الذين أنشبوا الحرب علي النبي بداية من بدر إلي فتح مكة، وهذا بالإضافة إلي تحريضه المستمر ليهود يثرب علي قتال الرسول والمٌسلمين وهذا يظهر عندما تعاونوا معًا في غزوة الخندق.

ما هي قصة هرقل مع أبي سفيان ؟

الكثير من المسلمين يجهلون أنه كانت هناك قصة تجمع ما بين أبا سفيان وهرقل عظيم الروم؛ حيث أنه عندما استقرت أمور المسلمين داخل المدينة بعد صلح الحديبية والتخلص من اليهود بدأ الرسول يفكر في الخروج بدعوته إلي ممالك العالم ليخبرهم عن الإسلام ويحثهم علي الدخول فيه و اعتناق هذا الدين الحنيف.

أرسل النبي العديد من الرسائل إلي ملوك الفرس و الروم والمقوقس وغيرهم، وبالتالي أصبح جميع حكام البلاد البعيدة يعلمون بشأن الإسلام، ولقد ذكر أنه كان هناك وفدًا من العرب بقيادة أبو سفيان قبل فتح مكة إلي الشام رغبة في التجارة، فلقد كان هرقل يعلم أن هناك نبي عربي فتعرفوا على من هم الأنبياء العرب ؟

عندما علم هرقل بأن هناك رهطًا من العرب في بلاده أمر بإحضارهم إليه وسأل هرقل” أيكم أقرب نسبًا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟” فأجاب أبا سفيان “أنا أقربهم نسبًا”، وهنا قال له ملك الروم بأن يقترب منه واستشهد عليه أصحابه إن كذب عليه بشيء فعليهم أن يبلغوه علي الفور.

أخذ هرقل يسأل أبو سفيان عن نسب النبي فأجابه بأنه لذو نسبًا عظيمًا، تساءل أيضًا هل ادعي أحدًا من قبل الإسلام قبل تقول النبي به؟ فنكر أبو سفيان ذلك وأخبره أن رسول الله أول من جاء بهذا الدين إلي جزيرة العرب ولم يسبقه أحدًا، واستمر الحديث بينهم فأخذ هرقل يسأله العديد من الأسئلة وأبا سفيان يجاوبه بالحق، وبعد انتهاء حديثهم تفاجأ أبوسفيان بملك الروم يقول له ” إن كان ما تقول حقا فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج لم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه”. 

هل حقًا أسلم أبو سفيان بن حرب ؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يشككون في حقيقة إسلام أبو سفيان ويتساءلون العديد من الأسئلة المختلفة أبرزها هل أسلم أبو سفيان وزوجته أم أستمر كفرهم وتجبرهم؟ والبعض الأخر يتساءل هل أسلم أبو سفيان ليسلم من قبضة المسلمين أم كان ذلك نابعًا من قلبه؟، من الثابت أنه لم يكن من ال10 المبشرين من الجنة فـ من هم العشرة المبشرين بالجنة في الإسلام؟

هناك قصة وراء إسلام أبو سفيان وهي؛  من المتعارف عليه أنه بعد صلح الحديبية قامت قبيلة أبا بكر بالدخول في حلف قريش بينما فضلت قبيلة خزاعة الدخول في حلف الرسول، وفي يومًا قامت القبيلة المناصرة لقريش بالاعتداء علي القبيلة الأخر، وكان هذا الاعتداء السافر بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير والشعلة التي أشعلت نار الحرب في صدور المسلمين.

 أبو سفيان

أبو سفيان

قصة أبو سفيان مع الرسول

عندما أقر رسول الله –  صلى الله عليه وسلم –  اندلاع الحرب هرع إليه أبو سفيان وبرفقته العباس ليستأمنوا رسول الله علي أنفسهم؛ ولكن لم يجد اهتمامًا من المُسلمين وأدار له النبي ظهره فلم ينظر إليه، وكيف ينظر إليه وهو من الظالمين الضالين والجبارين في الأرض؟.

هنا توجه الفاروق عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – والد السيدة أم المؤمنين حفصة التي اشتهرت حفصة رضي الله عنها  إلي العباس عم الرسول ووجد أن أبا سفيان برفقته فغضب عمر لرؤيته وقال له :- أبو سفيان، عدو الله، الحمد لله الذي أمكن منك بغير عقد ولا عهد، ومن ثم هرول الفاروق إلي رسول الله يخبره بأنه وجد أبو سفيان ويستأذنه في قتله وقطع رقبته ليكون خير دليل علي أن المسلمين لن يتهاونوا من المشركين الذين قطعوا الأرحام واستباحوا حرمات الله وأذو النبي.

حاول رسول الله امتصاص غضب عمر بن الخطاب وأخبره أن العباس قد أجاره وأخذ له موثقًا من النبي، فغضب عمرًا في حضرة النبي وكان هذا الغضب نابعًا من حُميته علي الإسلام، وهنا سارع أبا العباس وبدأ يتحاور مع عمرًا موضحًا له موقف أبو سفيان ليهدأ من روعه، وهنا تدخل الرسول الكريم وأمر العباس أن يذهب مع أبا سفيان ويعودا مرة أخرى في الصباح.

إعلان إسلام أبو سفيان بين يدي النبي

سوف نقوم الآن بالإجابة علي سؤال  متى أسلم أبو سفيان بن حرب ؟ عندما جاء أبو سفيان في الصباح مع العباس للنبي وقال له وهو متهجمًا في وجه :- ” ويحك يا أبا سفيانَ ألم يأنِ لك أن تشهدَ أن لا إلهَ إلا اللهُ؟، قال: بأبي أنت وأمي ما أكرمَك وأحلمَك وأوصلَك؛ لقد ظننتُ أن لو كان مع اللهِ غيرَه لقد أغنى عني شيئًا، قال: ويحك يا أبا سفيانَ ألم يأنِ لك أن تعلمَ أني رسولُ اللهِ؟، قال: بأبي أنت وأمي ما أحلمَك وأكرمَك وأوصلَك؛ هذه واللهِ كان في النفسِ منها شيٌء حتى الآنَ“.

قطع صوت العباس صوت النبي فقال لـ أبو سفيان :- ” ويحَكَ يا أبا سفيانَ أسلِمْ، وأشهد أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ قبل أن يضربَ عُنُقَك، قال: فشهد شهادةَ الحقِّ وأسلمَ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ” ، لعل هذا الموقف ما جعل فقهاء المُسلمين يشككون في صدق إسلام أبو سفيان ، ولكن هناك العديد من المواقف التي وقعت بعد وفاة النبي وأثناء الحروب مع المُشركين أثبتت صحة إسلامه، ولقد قيل أنه قد فقد بصره في أحد المعارك مع الكفار وهو يدافع عن دين الحق.

ما هي أبرز صفات أبا سفيان بن حرب ؟

كان يتسم أبو سفيان بالعديد من الصفات التي تستحق الإعجاب، ولعل من أبرز صفات أبو سفيان بن حرب ما يلي:-

1 – كان أبو سفيان شديد الدهاء بين العرب وعُرف عنه الحكمة الشديدة، وهذا يظهر في العديد من المواقف المختلفة أبرزها يوم بدر عندما قام بحماية القافلة.

2 – لقد كان من أشراف مكة وأسيادها الذين يعرفون بالرأي السديد، وذلك فضلاً علي كونه كان يتمتع بالعديد من الصفات التي ينفرد بها الفارس العربي مثل الفروسية والشجاعة والإقدام ويتضح ذلك في معركة حنين التي خاضها وهو مسلم.

3- لعل من أبرز صفات أبو سفيان أنه كان عاشقًا للفخر ومحب للزعامة وهذا ما علمه رسول الله عنه، ولذلك يوم فتح مكة أمر الجميع بأنه من ” دخل منزل أبو سفيان فهو أمن”.

وفاة أبا سفيان ؟

لقد عاش أبو سفيان بن حرب بعد وفاة النبي – صلى الله عليه وسلم –  قرابة 20 عام وهو مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وكان له وضع خاص بين الصحابة نظرًا لأنه من أشراف بني أمية ولقد شهد تولى أبنه معاوية علي الخلافة في الشام.

اختلف البعض حول وفاة أبا سفيان؛ حيث ذهب البعض أنه توفي سنة 31 هـ وقال البعض الأخر أنه قابل ربه سنة 32 هـ، ولكن المؤكد أنه توفي في المدينة المنورة ودفع بالبقاع.

ما هي قرابة أبو سفيان للنبي ؟

إذا كنت تريد معرفة حقيقة القرابة التي تجمع بين أبا سفيان والنبي فعليك أن تعلم أن أبو سفيان بن حرب قرابته للرسول أنهم يلتقيان في الجد الكبير بن عبد مناف.

لماذا سمي أبو سفيان بهذا الاسم ؟

عادة ما كان يطلق العرب هذا الاسم علي الذين يسرعون في مشيهم، كما أنه واحدًا من أكثر الأسماء المنتشرة في جزيرة العرب قديمًا ومن الأسماء التي تطلق علي الفرسان.

كم عدد زوجات أبو سفيان ؟

لقد تزوج أبا سفيان العديد من النساء وصل عددهم 7 نساء؛ ولكن أشهرهم علي الإطلاق هند بنت عتبة نظرًا لموقفها المعروف مع المسلمين والإسلام قبل إسلامها.

كم عدد أولاد أبا سفيان بن حرب ؟

لقد بلغ عدد أولاد أبا سفيان 17 ولد وفتاة منهم؛ معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية التي استمرت قرابة قرنًا من الزمان.

مواضيع ذات صلة

يعقوب عليه السلامقصة سيدنا يعقوب عليه السلام كما وردت في القرآن

قصة الذئب والخراف السبعةهل تود التعرف على قصة الذئب والخراف السبعة ؟