ما هي أحكام التجويد في القرآن الكريم؟

أحكام التجويد

لقد بُعث سيد الخلق محمد – صلى الله عليه وسلم – في أهل فصاحة وبلاغة فلقد كان من طبيعة الرجل تحسين الكلام و تجويده قبل النطق به، وبالتالي لم يجد المسلمون الأوائل أي صعوبة في تلاوة القرآن الكريم، وإنما ظهرت هذه المشكلة مع حركة اختلاط العرب بالعجم نتيجة الفتوحات الإسلامية، ومن هنا كان لابد من نشأة علم أحكام التجويد ،وذلك حتى يتمكن المسلم من نطق القرآن بطريقة صحيحة تٌمكنه من فهم مدلول الكلمات الجليلة، أيضًا التعرف علي حروف الادغام  في القرآن.

 ما هو مفهوم التجويد في اللغة والاصطلاح ؟

قبل أن نذهب في حديثنا إلي أحكام التجويد علينا أن نتعرف في بداية الأمر عن مفهوم التجويد حتى نتمكن من فهم أحكامه بطريقة صحيحة، يُعد تعريف التجويد في اللغة بمعنى الشيء الجيد و الحسن فيقال “وجاء الشيء يجود جودةً” كلمة “يجود” وهذه الكلمة مصدرًا لفعلي جود ونجود.

مفهوم التجويد في الاصطلاح فهو يعني ذلك العلم الذي يتطرق للبحث عن طريقة نطق الكلمات والحروف بطريقة سليمة من حيث الاهتمام بمخارجها وصفاتها جيدًا، كما أنه يهتم أيضًا بدراسة الأحكام المرتبطة بتلك الكلمات، ولعل هذا العلم يهدف إلي تلاوة القرآن الكريم بإتقان شديد وتجنب الأخطاء أو التعثر في النطق.

ما هي أنواع أحكام التجويد ؟

 يُعتبر هذا المقال موجه خصيصًا للأشخاص الذين لا يعلمون ما هي احكام التجويد ؟، دعني أخبرك عزيزي القارئ أن أحكام التجويد متشعبة وكثيرة جدًا فعلي سبيل المثال منها ” أحكام النون المنونة والنون الساكنة، و أحكام البسملة والاستعاذة بالله من الشيطان وهناك أحكام تتعلق بتفخيم الكلمة أو ترقيقها والكلمات التي تحتاج إلي مد عند نطقها وغيرها، لا تنسي قراءة دعاء الوتر أيضًا.

كما سبق وذكرنا أن هناك العديد من الأحكام التي يجب مراعاتها عند نطق القرآن الكريم وتلاوته، ولكن قبل أن نبدأ حديثنا علي احكام التلاوة سوف نتحدث عن أنواع التجويد التي تنقسم إلي نوعين مختلفين وهما يتمثلان فيما يلي:-

1- قسم الأحكام النظرية:- ويُقصد بذلك أنه من الضروري علي المسلمين أن يسارعوا بالتعرف علي احكام التجويد و حفظها جيدًا وفهم قواعدها، وبذلك فإن النوع الأول يعامل علم التجويد كباقي العلوم المختلفة التي تحتاج إلي الحفظ والفهم.

2- قسم الأحكام العلمية:- وهنا لا بد أن يقوم القارئ بتطبيق القواعد التي قد حفظها وفهمها في النوع الأول عند تلاوة الآيات الكريمة، وهذا الأساس في القراءة وهو الواجب والمفروض علي كل مسلم ومسلمة مكلفين.

أحكام التجويد

أحكام التجويد

ما هي أحكام التجويد في القرآن ؟

نظرًا لأن أحكام التجويد  كثيرة ومتنوعة سوف نقوم بتقسيمها إلي مجموعة من الأقسام المختلفة، وسوف نعمل علي إيراد الأحكام الخاصة بالتجويد بشكل مفصل ومبسط حتى يتمكن الجميع من فهمها، وذلك عن طريق ما يلي:-

1) أحكام الاستعاذة والبسملة

– الاستعاذة

الآن دعنا نتوقف قليلاً ونتساءل ماذا تعني الاستعاذة؟ هي عبارة عن الاحتماء بالله العظيم و الفرار إليه، وتٌعد الاستعاذة من الأوامر الإلهية التي صرح – الله عنها في كتابه الجليل حيث قال :- ” فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ”.

لعل من احكام التجويد المتعلقة بالاستعاذة هي أنه من الواجب علي القارئ أن يبدأ تلاوته بقول ” أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” ومن ثم يبدأ التلاوة بطريقة سلسة،.

– البسملة

تُعد البسملة اختصارًا لكلمة “بسم الله الرحمن الرحيم”، من الضروري علي القارئ في كتاب الله أن يتلفظ بالبسملة في بداية حديثه قبل البدء في تلاوة السورة وهذا ينطبق علي جميع الآيات الكريمة فيما عدا “سورة التوبة”، يُمكن قراءة  ايات السكينه بعد الانتهاء من البسملة .

2) أحكام النون الساكنة والمنونة

يجب أن يعلم الجميع أن أحكام التجويد الخاصة بالنون سواء كانت في حالة السكون أو التنوين تنقسم إلي أربع مواضع مختلفة الأحكام، وفيما يلي سوف نقوم بعرض مواضع أحكام التجويد للمبتدئين وهما:-

– الإظهار

“الإظهار في اللغة” يعني بيان الشيء و وضحه، بينما يعني “في الاصطلاح و علامات التجويد” هو وضوح النون المنونة والساكنة وإظهارها عند النطق، وذلك في حالة كان موضعها في الجملة بعد حروف الحلق التي تُمثل في الجملة التالية ” أخي هاك علما غير خاسر” مثل قوله تعالى :- ” وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ “.

من المحتمل أيضًا أن تجمع النون الساكنة مع أحد أنواع حروف الإظهار ولكن في كلمتين منفصلين تمامًا ليس كالمثال السابق، وهذا كما جاء في قوله :- ” قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا” وهنا كان الالتقاء بينهم في “مَنْ آمَنَ”.

– الإدغام

يتم تعريف الإدغام في اللغة بأنه امتزاج شيئين أو إدخال شيء علي أخر، ولكن المقصود بالإدغام في أحكام التجويد هو إدراج حرف ساكن على آخر متحرك ويمتزجوا معًا حتى يصبحوا حرفًا واحدًا مشدد، وذلك يعني دخول التنوين أو النون علي حروف الإدغام التي تُجمع في كلمة “يرملون”.

ينقسم الإدغام إلي نوعين وهما الإدغام بغنة والإدغام بغير غنه وتم جمعهم في كلمة “ينمو”، فإذا جاءت النوع بعد أي حرف من تلك الحروف الأربعة من الواجب أن يتم إدغامهم بغنة مثل قوله تعالى :- ” وَمَن يَعمَل مِنَ الصّالِحاتِ وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلا يَخافُ ظُلمًا وَلا هَضمًا”.

الإدغام بغير غنة يجتمع في حرفين فقط وهما حرف الراء و اللام؛ وعندما تأتي النون بعد أي حرف من هاتين الحرفين من اللازم أن يتم إدغامهم معًا وذلك مثل قوله تعالى :- ” قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأسًا شَديدًا مِن لَدُنهُ وَيُبَشِّرَ المُؤمِنينَ الَّذينَ يَعمَلونَ الصّالِحاتِ أَنَّ لَهُم أَجرًا حَسَنًا”، عليكم التعرف علي دعاء حفظ النفس الآن.

– الإقلاب

 استكمالاً لـ شرح أحكام التجويد بطريقة مبسطة التي نقدمها لكم في هذا المقال سوف نتحدث عن حروف الإقلاب، وهو عبارة عن تغير الشيء عن موضعه، بينما يأتي معناه في أحكام التجويد بأنه تغير حرف مكان آخر مع الاحتفاظ بالغنة ومراعاتها، عادة ما يحدث الإقلاب عندما تلتقي النون الساكنة مع التنوين، كما ورد في الآية الكريمة:- ” وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ”.

 – الإخفاء

وفي ختام حديثنا عن أحكام النون الساكنة والتنوين للمبتدئين وجب التعرف علي الإخفاء الذي يعني الستر والخفاء علي شيء ما في اللغة، ولكن في الاصطلاح يأتي بمعنى عدم إظهار النون وإخفائها تمامًا مع الغنة التي هي بدرجة أقل من الإدغام.

وذلك في حالة وجود أي حرف من حروف الإخفاء المجموعة في “صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما، دم طيباً، زد في تقى، ضع ظالماً”، فإذا صادفت النون أو التنوين جاء مرفقًا بأحد هذه الحروف من الواجب عليك أن تقوم بإخفائهم عند التلاوة مثل ” الْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ”، وقوله “رِيحاً صَرصَراً”.

أحكام التجويد

أحكام التجويد

 3) أحكام المدود في القرآن

 سوف نقوم الآن بعرض شجرة المدود في التجويد والتي تعتبر من أهم أحكام التجويد علي الإطلاق، والمد في اللغة يعني إماطة الشيء والغلو فيه أي زيادته؛ ولكن المد في الاصطلاح يعني الإطالة في حروف المد عند التلاوة وهي “الواو المضموم ما قبلها والألف المفتوح ما قبلها والياء المكسور ما قبلها”، وينقسم المد إلي مجموعة من الأقسام المختلفة التي تتمثل فيما يلي:-

– المد الأصلي الطبيعي

المقصود بالمد الطبيعي بأنه لا يجوز أن يقوم الحرف إلا من خلاله فهو من أصل الكلمة وهيئتها، كما أن هذا النوع لا يشترط أن يكون مسبوق بالهمزة أو سكون سواء قبلهِ أو بعده، وعادة ما يكون المد في هذا النوع بمقدار حركتين فقط  مثل :- ” بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرً”.

– المد الفرعي

هذا النوع من أنواع المدود في أحكام التجويد ينقسم إلي نوعين مختلفين وهما:-

1- مد فرعي بسبب الهمزة وكذلك ينقسم هذا النوع إلي مجموعة من الأنواع وهي:-

مد البدل وشبيه البدل

لقد سُمي هذا النوع بالبدل نظرًا لأنه جاء بمعنى تبديل الهمزة الثانية في الكلمة إلي حرفًا من حروف المد؛ ولكن يشترط في هذه الحالة أن تكون الهمزة الأولى ساكنة بينما تكون الثانية متحركة مثل قوله” الَّذِينَ اوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ”.

المد المتصل

يُطلق هذا الاسم علي تلك الحروف التي يتم إنشاؤها عن طريق اجتماع حرف المد مع الهمزة مثل كلمة “قروء”، وهنا يتم المد علي أربع أو خمس حركات ويكون حكمه الوجوب.

المد المنفصل

يتم إنشاء هذا النوع من المدود نتيجة لالتقاء حرف المد والهمزة بكلمتين مختلفتين وذلك مثل قوله “إنا أعطيناك الكوثر”، إذا نظرت جيدًا ستجد أن أن حرف المد وقع في نهاية الكلمة الأولى بينما كانت الهمزة في الكلمة الثانية، وفي هذا النوع يتم المد علي أربع أو خمس حركات أيضًا ويكون حكمه الجواز.

1- المد الفرعي بسبب السكون وينقسم هذا النوع إلي عدد من الأقسام المختلفة التي تتمثل فيما يلي وهي:-

– المد اللازم:- عادة ما يتم إنشاء هذا النوع من المدود نتيجة التقاء حرف ساكن أصلي بأحد حروف المد؛ ولكن يشترط أن يأتي حرف المد في البداية وعادة ما يكون المد بمقدار ست حركات، وذلك مثل قوله “ولا الضالين”.

– المد العارض للسكون:- لقد أطلق علي هذا الاسم العارض نتيجة بوجود الوقف، ولا يكون السكون عارضًا إلا عندما يأتي الوقف علي الكلمة التي يسبق آخرها حرف مد مثل ” الرحيم”، لا تنسوا التعرف علي كيفية المحافظة على الصلاة  وادائها في مواقيتها.

ما هي أحكام القلقلة في القرآن ؟

إذا كنت تريد أن تجعل قراءتك صحية فعليك أن تتعرف على احكام التجويد قلقلة  نظرًا لأهميتها الكبيرة في التلاوة، ولكن قبل أن نتحدث عن أحكام القلقلة من الواجب أن نتعرف علي معناها في البداية.

القلقة هي عبارة عن اضطراب يصيب النطق بالحرف الساكن وذلك نتيجة لشدته، وتجمع حروف القلقلة في عبارة “قطب جدًا” وتنقسم إلي نوعين وهما:-

1- القلقلة الكبرى :- وهي عندما يأتي حرف القلقلة في نهاية الكلمة مثل قوله تعالى ” قريبُ”.

2- القلقلة الصغرى :- وهي عندما تأتي القلقلة في وسط الكلمة مثل قوله ” يَطْمَعُونَ”.

عليك أن تعلم جيدًا عزيز القارئ أنه عندما تتقن أحكام التجويد جيدًا ستتمكن من التلاوة بطريقة صحيحة، وبالتالي سوف تنال أجر أفضل و أعظم عند الله، كما أنك ستستطيع قراءة سورة الكهف مكتوبة مع احكام التجويد .

ما هو الحرف الأجوف في أحكام التجويد؟

يٌعرف الحرف الأجوف بأنه عبارة عن فراغ يتم إنشاؤه ما بين الصدر إلى الحلق، ويقع مد بالكلمة بمقدار ثلاث حركات مثل الرحمن.

ما هو حرف الحلق في القرآن ؟

يتم إخراج هذا الحرف من الحلق سواء في أول الحلق مثل حرفي الهمزة والهاء، وقد يكون في وسط الحلق مثل حرفي العين والحاء، ومن الممكن أن تأتي حروف الحلق في أدنى الحلق في حرفي الغين والخاء.

ما هي حروف اللسان في التلاوة ؟

تنقسم حروف اللسان إلي ثلاثة أقسام وهي؛ أقصى اللسان مثل حرفي القاف و الكاف، و وسط اللسان مثل حرفي الشين والياء و طرف اللسان مثل حرفي الطاء والتاء وغيرها.

ما هي حروف الشدة واللين في التجويد ؟

حروف الشدة عبارة عن وقوع الصوت بقوة كبيرة نظرًا لاعتماده علي المخرج وعادة ما تجمع في عبارة أجد قط بكت، بينما حروف اللين فهي عبارة عن عدم إظهار الصوت بشدة لاعتمادها علي المخرج وذلك مثل قوله تعالى ثانِيَ عِطْفِهِ .

مواضيع ذات صلة

الرباما هو الربا الذي حرم الله أكله على المسلمين؟

دعاء مذاكرهأجمل دعاء مذاكره قبل الامتحان | وادعية الحفظ وعدم النسيان