أسهل 3 أساليب لحفظ أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة

أذكار المساء مكتوبة

هل تخيلت يوماً أنك محاط بطاقم حراسة منوط بحمايتك؟ هل بإمكانك تخيل مقدار الأمان الذي ستستشعره؟ ماذا لو كان أفراد هذا الطاقم من الملائكة و ليسوا من البشر؟ و ماذا لو كان الله جل جلاله هو المنوط بحمايتك؟ بمقدورك أن تحظى بهذا الشعور الحاني عن طريق قراءة أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة فهي حرزك من الشرور و حصنك المنيع من الشيطان الرجيم, فلم تغفل عنها يا مسكين !

المحتوى

ما هي أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة ؟

أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة هي عبارة عن مجموعة من الأذكار و الأدعية التي يشرع قراءتها كل صباح و مساء تأسياً بالنبي محمد صلى الله عليه و سلم, و قد جاءت أدعية و تسبيحات أذكار المساء و اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة في نصوص القرآن الكريم و الأحاديث الشريفة, و يتم ترديد كل منها بأعداد محددة و ثابتة في السنة.

ما فوائد قراءة أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة ؟

لا شك أن المحافظة على قراءة أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة لها فوائد جمة يصعب حصرها و منافع متعددة تظلل العبد في الدنيا و الآخرة, فهي سبب لجلب الأرزاق و إراحة النفوس و بث الطمأنينة في القلوب, كما أنها تساعد على طرد الشياطين و تعين العباد على إصلاح أنفسهم, إلى جانب مساهمتها في إزالة الكربات و تبديد الهموم و إضفاء البهجة و السرور.

أضف إلى ذلك أن ترديد اذكار الصباح والمساء مكتوبه بصفة مستمرة يجعل المسلم في مأمن من الفزع عند التعرض لأهوال يوم القيامة, كما أنه يقرب العبد من الله سبحانه و تعالى و يزيد من درجة إيمانه و يعزز من قوة التوكل عليه, إلى جانب أن هذه الأذكار تشفي القلوب من الأمراض و تداويها من القسوة و تطهر الألسنة و تشغلها عن الخوض في الأعراض و الأقوال الفاسدة.

ناهيك عن أن مداومة المسلم على قراءة أذكار الصباح والمساء مكتوبة سبب في جلب النعم و إبعاد النقم و إنارة الطريق في الدنيا و الآخرة, كما أن المداوم عليها لا يكتب من الغافلين عن ذكر الله كونه دائم الذكر و الصلة بالله, علاوة على أنها سبب في إحاطة العبد بالملائكة و إنزال الرحمة و السكينة عليه.

كما تتضمن فوائد قراءة أذكار المساء و اذكار الصباح مكتوبة نيل رضا الله عز و جل و الاستئناس به و التمتع بحفظه و رعايته, بالإضافة إلى ذكر الله تعالى للعبد القارئ للأذكار في الملأ الأعلى, فضلاً عن الحماية من المس و العين و الحسد و مد الجسم بالطاقة و القوة و حلول البركة و تكفير السيئات و مضاعفة الحسنات و استشعار الافتقار إلى الله و شكر المولى على نعمه و إحسانه.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

ما الكيفية الصحيحة لقراءة أذكار الصباح و اذكار المساءمكتوبة ؟

لا شك أن قراءة الأذكار عبادة شأنها شأن بقية العبادات لذا ينبغي التأدب عند الإتيان بها و قراءتها بتمهل دون عجالة مع استحضار القلب و خشوع الأعضاء و استيعاب كل كلمة بها و عدم ترديدها دون فهم أو وعي للتلذذ بحلاوة الذكر و الشعور بانشراح الصدر, كما ينبغي قراءة أذكار الصباح و اذكار المساءمكتوبة و التلفظ بها و عدم الاكتفاء بسماعها من المذياع أو من الآخرين وذلك لتحصيل الأجر و الثواب و النفع المرجو.

بالإضافة إلى ما سبق ينبغي قراءة أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة بشكل فردي و ليس مع الجماعة اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه و سلم, و على الرغم من أفضلية التلفظ بالأذكار و قراءتها بصوت إلا أنه في الوقت ذاته لا ينبغي الجهر بالقراءة تفادياً لإزعاج الحضور أو التشويش عليهم بل لا بد أن يكون الصوت منخفضاً بحيث لا يسمع القارئ إلا نفسه.

ما أحكام قراءة أذكار المساء و اذكار الصباح مكتوبه ؟

هناك مجموعة من الأحكام التي تخص قراءة أذكار المساء و اذكار الصباح مكتوبه ومنها ما يلي:-

1) قراءة أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة لا يتطلب المكوث في مكان معين بل يمكن قراءتها في المنزل أو العمل أو في المواصلات أو غير ذلك.

2) ترديد اذكار الصباح والمساء مكتوبة لا يستلزم الوضوء أو الطهارة فيجوز للحائض و الجنب و صاحب الحدث الأكبر و الأصغر أن يقرأها.

3) حكم قراءة اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة هو الاستحباب و ليس الوجوب فهي سنة مندوبة و ليست فريضة مكتوبة.

4) لا يشترط الترتيب في قراءة الأذكار كما لا يشترط المتابعة و عدم القطع بأعمال أخرى.

5) ليس شرطاً على المسلم أن يأتي بالمأثورات المنصوص عليها كلها بل يجوز قراءة أذكار الصباح مكتوبة باختصار حسب ما يتيسر منها دون تحديد.

6) لا يلزم المرأة ارتداء الحجاب أثناء قراءة الأذكار بل يجوز قراءتها على أي حال.

ما الوقت الأمثل لتلاوة أذكار الصباح والمساء مكتوبة ؟

يبدأ انبلاج الصباح بعد النصف الأخير من الليل و ينتهي باستهلال الزوال, و الوقت الأمثل لتلاوة اذكار الصباح كنوزي هو الوقت الفاصل ما بين صلاة الفجر و حتى طلوع الشمس, أما عن المساء فهو يغطي الأجواء بدءاً من تماثل الشمس للزوال و ينتهي بنهاية النصف الأول من الليل, و الوقت المثالي للإتيان بـ أذكار المساء مكتوبة هو الوقت الفاصل بين صلاة العصر و غروب الشمس.

ما الأدلة التي تشي بفضل أذكار الصباح و المساء ؟

توجد العديد من الأدلة التي تشير بوضوح إلى الفضل العظيم الذي يتم تحصيله عند تلاوة أذكار المساء مكتوبة و أذكار الصباح, و من هذه الأدلة حديث النبي صلى الله عليه و سلم الذي يخبرنا فيه أن الفرق بين العبد الذاكر لربه و العبد غير الذاكر لربه كالفرق بين الشخص الحي و الشخص المتوفي.

بالإضافة إلى لما ورد عن الإمام ابن كثير الدمشقي عندما أوصى بالمحافظة على الأذكار كونها المعطف الذي يقي من بأس الإنس و شر الجن, علاوة على ما ذكره فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في هذا الصدد عندما أكد أن أذكار الصباح و المساء أشد في التحصين من سور يأجوج و مأجوج في حال تم قراءتها بخشوع و حضور للقلب.

أما العالم ابن القيم الجوزية فقد حذر من غفلة القلب كونها تتسبب في قسوته, و أشار إلى أن ذكر الله يساهم في إذابة هذه القسوة تماماً كما تساهم النار في إذابة الرصاص, لذا فإن المداومة على قراءة أذكار المساء و اذكار الصباح مكتوبه حصن واقي من غفلة القلوب, كما شبه ابن القيم الأذكار بالدرع و أوضح أنه كلما زادت سماكة هذا الدرع تضاعفت الحماية حتى إن السهم ليرتد و يصيب مَن قام بإطلاقه.

اذكار المساءمكتوبة

اذكار المساءمكتوبة

ما الكتب التي وردت فيها اذكار الصباح والمساء مكتوبة ؟

بفضل الله توافرت العديد من الكتب و الكتيبات التي حوت أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة و هو ما جعل الوصول إلى هذه الأذكار أمر غاية في السهولة لاسيما في ظل إمكانية تحميل هذه الكتب على الهواتف المحمولة, و الرائع في الأمر أن الهواتف الذكية توفر خاصية التكبير عند قراءة ملفات الـ PDF مما يتيح توافر أذكار المساء و أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير و واضح جداً حتى و إن كان الشخص يعاني من ضعف النظر.

و من أشهر الكتب التي تناولت اذكار الصباح والمساء مكتوبه كتاب النووي ((الأذكار المنتخب من كلام سيد الأبرار)) و كتاب ابن تيمية ((الكلم الطيب)) وكذلك كتاب ابن القيم ((الوابل الطيب)), بالإضافة إلى الكتاب المعاصر الشهير الذي خطه سعيد بن وهف القحطاني و هو ((حصن المسلم)) و كتاب ابن الباز ((تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب و السنة من الأدعية و الأذكار)).

علاوة على كتاب محمد المقدم ((أذكار و آداب الصباح و المساء)) و كتاب عبد العزيز الطريفي ((أذكار الصبح و المساء رواية و دراية)) والمزيد من الكتب المتداولة في هذا المضمار.

أساليب حفظ أذكار المساء و اذكار الصباح مكتوبه :

توجد عدة أساليب تساعد العقل البشري على حفظ أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة و استرجاعها بسهولة دون حاجة للاطلاع على كتاب أو نحو ذلك, و من هذه الأساليب ما يلي:-

1) ترتيب و تقسيم أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة :

يميل العقل البشري إلى الاحتفاظ بالمعلومات التي يتم تخزينها في هيئة منظمة إذ يمسي بمقدوره حينئذ إيجاد علاقة بينها و بين بعضها البعض و من ثم يتسنى له استرجاعها بسلاسة, لذا في حال الرغبة في حفظ الأذكار ينبغي أن تكون أذكار المساء و أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير و أن يتم ترتيبها و تقسيمها إلى عدد من المجموعات.

2) تلوين الأذكار المراد حفظها :

واحدة من أبرز الأساليب التي تساهم في تيسير تخزين المعلومات بالعقل هي القيام بتلوين المعلومات المراد حفظها و تمييزها عن غيرها, لذا فإن على الراغب في حفظ الأذكار أن يتبع هذا الأسلوب الفعال كي يتسنى له تذكرها عند الحاجة.

3) ربط الأذكار المراد حفظها بحركات معينة :

يلجأ بعض الراغبين في حفظ الأدعية و الأذكار إلى تتبع أسلوب آخر و هو إنشاء علاقة ما بين الذكر الذي يتم حفظه و بين حركة معينة يتم القيام بها عند ترديده, فذلك يسهل على العقل الاحتفاظ بالذكر و استرجاعه في أي وقت دون مواجهة صعوبة في الاستذكار.

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

تعليم أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة للأطفال :

من المهم جداً أن يهتم الوالدان بتعليم الأطفال أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة لما في ذلك من ثمار نافعة يتجلى أبرزها في غرس القيم الأخلاقية في نفوس الصغار منذ نعومة أظافرهم و تنشئتهم على العقيدة السليمة و ترسيخها بداخلهم بفضل ما تنطوي عليه هذه الأدعية و الأذكار من كلمات التوحيد و معاني التوكل و التفويض, علاوة على أثر الأذكار في تقوية شعور النشء بأن النفع و الضر بيد الله وحده.

علاوة على ذلك فإن تعليم الأطفال أذكار المساء و اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة له عظيم الأثر في تنشئة الصغار على محبة السنة النبوية و الاقتداء بهدي النبي صلى الله عليه و سلم و من ثم التخلق بأخلاقه, إلى جانب ما في هذه الأذكار من حفظ لهم من الشرور و الآفات فترديدهم لما تيسر منها يجعلهم في عناية المولى و رعايته.

ناهيك عن أن تعلم الناشئة أذكار المساء و أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية يروضهم على الانضباط و التنظيم في كافة شئون حياتهم وذلك من خلال المحافظة على ترديد الأذكار في أوقاتها بشكل يومي, فضلاً عن أن مَن شب على شيء شاب عليه و التعلم في الصغر أسهل بكثير من التعلم في مرحلة متقدمة من العمر.

و ينبغي على الوالدين تعليم أطفالهم الأذكار عن طريق أسلوب التلقين فهو الأسلوب الأكثر فعالية في هذه المرحلة العمرية, كما ينبغي تخير أصح الأدعية و الأذكار و أقصرها و أيسرها عليهم, و مع المداومة يعتاد الأطفال شيئاً فشيئاً فها هي أم سليم رضوان الله عليها قد بدأت تلقين صغيرها الشهادتين قبل أن يبلغ عامين من عمره.

أذكار المساء و اذكار الصباح مكتوبة في القرآن الكريم :

هناك جملة من أذكار الصباح و أذكار المساء مكتوبة في القرآن الكريم, و يتجلى أبرز هذه الأذكار فيما يلي:-

1) آية الكرسي و هي الآية رقم 255 من سورة البقرة.

2) خواتيم سورة البقرة و هما الآيتان 285 و 286 من سورة البقرة.

3) سورة الإخلاص و المعوذتين و هما سورة الفلق و سورة الناس.

4) أول ثلاث آيات من سورة غافر.

عدد مرات تكرار الأدعية و الأذكار :

سبق توضيح أن أدعية و أذكار الصباح و المساء يتم ترديدها بأعداد محددة, و تتفاوت هذه الأعداد من ذكر إلى آخر فبعضها يتم تكراره مرة واحدة فقط مثل آية كرسي و بعضها يتم تكراره ثلاث مرات مثل سورة الإخلاص و المعوذتين, كما أن هناك أذكار يتم تكرارها أربع مرات و أخرى يتم تكرارها سبع مرات.

فضلاً عن الأذكار التي يتم ترديدها عشر مرات كالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و الأذكار التي تُردد مائة مرة كتسبيح الله و تحميده, و ينبغي على قارئ أذكار الصباح و اذكار المساءمكتوبة أن يتقيد بأعداد التكرار المثبتة لضمان تحصيل الأجر الكامل و المنفعة المنشودة.

هل يجوز قراءة أذكار المساء مكتوبة إذا وردت في أحاديث ضعيفة ؟

اختلفت أقوال العلماء في ذلك لكنهم رجحوا جواز قراءة أذكار المساء مكتوبة حتى و إن كانت الأحاديث التي وردت بها ذات إسناد ضعيف شريطة ألا تكون هذه الأحاديث موضوعة أو مكذوبة, كما يشترط ألا يكون ضعف إسنادها شديداً.

ما هي أذكار المساء التي تمنع الكوابيس ؟

لمنع رؤية الكوابيس ينبغي قراءة اذكار المساء مكتوبة قبل النوم لاسيما آية الكرسي و أواخر سورة البقرة و المعوذتين, بالإضافة إلى التسبيح ثلاثاً و ثلاثين مرة و التحميد ثلاثاً و ثلاثين و التكبير أربعاً و ثلاثين وكذلك ترديد دعاء الاستلقاء.

ما فضل قراءة أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية ؟

لا شك أن فضل قراءة أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية عظيم حيث فيها من الأجر و الثواب الكبير علاوة على أنها حصن من الشرور و الآفات و لها أثر بالغ في الشعور بالراحة و الطمأنينة, و قد ورد في فضلها العديد من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية الصحيحة.

ما حكم قراءة أذكار الصباح والمساء مكتوبة إن فات وقتها ؟

يشرع لمن فاته قراءة أذكار الصباح والمساء مكتوبة في وقتها أن يقرأها حالما يتمكن منها و لا يهملها فذلك أدعى للمحافظة عليها و عدم تعريضها للفوات مرة أخرى, و قد كان هذا دأب الصحابة رضوان الله عليهم و التابعين من بعدهم إذ كانوا يقضون ما فات من الأذكار.

مواضيع ذات صلة

الاشهر الميلاديةما هي الاشهر الميلادية وما ترتيبها؟ وما المعنى الذي تحمله؟

دعاء للنومتعرف على دعاء للنوم لتحصيل 7 فوائد