أغرب أسباب آلام القدمين عند النساء

أسباب آلام القدمين عند النساء

لا يوجد إنسان لم يعاني من الألم في حياته، وهي أصعب اللحظات التي يمر بها المرء سواء كان الألم جسدي أو نفسي، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب آلام القدمين عند النساء وذلك لأن آلام القدمين لا تحتمل على الإطلاق خاصة عند النساء.

سواء كانت هذه الآلام من الإجهاد أو من اعراض هشاشة العظام أو لها علاقة بالدورة الشهرية فهي صعبة ومتعبة، وتجعل المرأة تشعر بالضعف وقلة الحيلة، حيث أن وقت الألم هو الوقت الذي يفهم فيه الإنسان كم هو ضعيف ويحتاج رحمة المولى (عز وجل)، ووقت الألم هو الوقت الذي نقدر فيه نعمة الصحة أيضًا. 

أعراض آلام القدمين عند النساء

هناك الكثير من الأعراض التي تصيب المرأة عندما تعاني من مشكلة في قدميها، وفي السطور الآتية سوف نتحدث عن بعض هذه الأعراض وأسبابها: 

1- الشعور بآلام عميقة في منطقة باطن القدم، وعادة ما تشعر المرأة بهذا الأمر عندما تستيقظ من النوم. 

2- الإحساس بألم شديد عند ممارسة الرياضة، وخاصة عندما تثني المرأة قدميها إلى الأعلى أو إلى الأسفل. 

3- أحيانًا تشعر المرأة بألم مبالغ فيه إذا لمست كعب قدميها، ويعتبر تورم الكعب من أسباب آلام القدمين عند النساء المعروفة. 

4- الشعور بالتنميل في منطقة كعب القدم من أصعب الأعراض التي تشعر بها الأنثى، حيث أنها تجد صعوبة كبيرة في الحركة أثناء الإحساس بالخدران أو التنميل. 

5- قيل أن تحول كعب القدم إلى اللون الأزرق من أسباب آلام القدمين عند النساء أيضًا. 

6- ظهور بروز في كعب القدم يسبب آلام لا تحتمل للمرأة، خاصة أثناء المشي أو ممارسة الرياضة. 

7- يعتبر الشعور بالألم عند الوقوف لفترة طويلة من أعراض آلام القدمين عند النساء، كما أن احمرار وارتفاع حرارة الجلد في القدم من الأعراض المؤلمة لآلام القدمين. 

أسباب آلام القدمين عند النساء

إن أسباب آلام القدمين عند النساء كثيرة ومتنوعة، ولا يمكن حصرها في القليل من السطور، ولكننا في السطور التالية سوف نوضح أهم الأسباب: 

التهاب اللفافة الأخمصية

أعراض التهاب اللفافة الأخمصية تتشابه كثيرًا مع اعراض نقص البوتاسيوم وأحيانًا يختلط الأمر على البعض في التفرقة بينهم، ولكن التهاب اللفافة الأخمصية يعني حدوث ضرر في الأربطة التي تربط الكعب بالطرف الآخر من القدم. 

والتهاب اللفافة الأخمصية يسبب حدوث تمزق في الأنسجة ويسبب ألم لا يحتمل، وتشعر المرأة بهذا الألم عادة بعدما ترتاح لفترة طويلة ثم تتحرك وتبذل الجهد. 

مهماز الكعب

يعتبر مهماز الكعب من أسباب آلام القدمين عند النساء وهو بروز غير طبيعي لعظمة الكعب، ويحدث عادة هذا الأمر بسبب بذل الكثير من الجهد في العمل وإجهاد عضلات القدم، ويمكن أيضًا أن يحدث مهماز الكعب بسبب الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، فالإجهاد ليس السبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة. 

التهاب الجراب

الجراب عبارة عن شيء يشبه الكيس موجود في القدم ويساعد على تحريك المفاصل والعضلات بشكل لين وسهل، والشعور بـ الم أسفل القدمين عادة ما يكون بسبب التهاب الجراب، ويصاب المرء بهذا الالتهاب بسبب الركض أو القفز المستمر لفترة طويلة.

راقصات الباليه يمكن أن يعانوا من هذا الالتهاب أيضًا بسبب الوقوف على رؤوس الأصابع لفترة طويلة، والتمرين بشكل مستمر على الحركات التي تشمل القفز والركض والرقص باستخدام القدمين. 

متلازمة النفق الكاحلي

تعتبر متلازمة النفق الكاحلي من أسباب ألم الساقين من الخلف وعادة ما يحدث هذا الأمر إذا حدث التواء في مفصل القدم، أو بسبب الآلام المزمنة في القدم، وقيل أن متلازمة النفق الكاحلي تسبب الشعور بالوخز في القدمين. 

خلل مزمن في وتر العرقوب

إن الخلل المزمن في وتر العرقوب من أسباب ألم الرجلين عند النوم وعادة ما يحدث هذا الخلل بسبب ارتداء أحذية الكعب العالي لفترة طويلة، ويرى الأطباء أيضًا أن هذا الخلل يحدث بسبب حدوث الأمراض الالتهابية مثل النقرس. 

كسر الإجهاد

قد تتعرض القدم أيضًا إلى حدوث كسر بسبب الإجهاد الكبير، أيضًا يتعرض البعض إلى حدوث كسر في القدم بعد ممارسة الرياضة، وقيل أن هشاشة العظام تسبب حدوث الكسور في القدم أيضًا. 

بعدما ذكرنا أسباب آلام القدمين عند النساء وتعرفنا على البعض منهم، ينبغي علينا أن نحافظ على نفسنا ونتجنب حدوث هذه الآلام ونحاول أن نخففها عن طريق أخذ القسط الكافي من الراحة، فمثلا علاج وجع القدمين من الوقوف هو الجلوس لفترة طويلة لكي ترتاح القدم. 

أسباب آلام القدمين عند النساء

أسباب آلام القدمين عند النساء

متى يجب زيارة الطبيب؟

البعض يعاني من السيلوليت ولكن يتجاهل الأمر ولا يسأل الطبيب عن علاج السيلوليت وعادة ما تكون أعراض السيلوليت غير خطيرة، لكن هناك بعض الأعراض التي تعتبر خطيرة وتتطلب زيارة الطبيب، ومن هذه الأعراض: 

1- ألم القدم المستمر لأكثر من أسبوع. 

2- إذا أخذت المرأة القسط الكافي من الراحة وما زالت تشعر بالآلام، ففي هذه الحالة ينبغي عليها زيارة الطبيب. 

3- زيادة الألم مع حدوث تورم في القدمين من أسباب آلام القدمين عند النساء التي تعتبر خطيرة، وتتطلب زيارة الطبيب بأقصى سرعة. 

4- الألم الذي يصاحبه شعور بالتنميل يعتبر من الأعراض التي لا ينبغي أن نتجاهلها، خاصة إن كان هذا الألم في منطقة الكعب. 

5- ارتفاع درجة الحرارة من أسباب آلام القدمين عند النساء ، وإذا تسببت هذه الآلام في عدم القدرة على المشي بشكل طبيعي فهنا يجب زيارة الطبيب. 

6- إن كنت لا تستطيع ثني باطن قدمك إلى الداخل، فسارع بالذهاب إلى الطبيب. 

آلام القدمين قبل الدورة الشهرية

أحيانًا نجهل سبب ألم الرجلين أثناء الدورة الشهرية ولا نرغب في البحث عن أسباب هذا الألم أو علاجه، ولكننا ينبغي أن نعرف أسباب ألم الرجلين قبل الدورة ونعرف أيضًا طرق تخفيف هذا الألم. 

يرى الأطباء أن أسباب آلام القدمين عند النساء قبل الدورة الشهرية هي الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية، مما يجعل المرأة تشعر بتشنجات مؤلمة في القدم والفخذ، ويمكن أن تختفي هذه الآلام عن طريق المشي أو ممارسة الرياضة الخفيفة أو الوقوف على أرض باردة. 

ما هو علاج ألم القدمين والظهر؟ 

إن الإنسان يشعر أحيانًا بآلام شديدة تمتد من الظهر إلى القدم، وعادة ما تكون أسباب هذه الآلام هي الإجهاد والالتواءات التي يتعرض لها المرء في حياته اليومية، وأيضًا الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة من أسباب آلام القدمين عند النساء كما إن التهاب المفاصل وعرق النسا أيضًا يسببان آلام شديدة في الظهر والقدم ولكن ما هو علاج وجع الرجلين والظهر ؟ سوف نتحدث عن هذا الأمر في السطور الآتية: 

وضع الكمادات الباردة على المناطق المؤلمة لمدة 20 دقيقة يساعد على التخلص من الآلام، كما أن استخدام المسكنات من العوامل المعروفة والشائعة التي تساعد على علاج هذه الآلام، وأحيانًا يكون العلاج الطبيعي مفيدًا في هذه الحالة. 

علاج آلام القدم بالأعشاب

هناك من يلجأ إلى علاج ألم الرجلين بالاعشاب وذلك عن طريق الكركم والبابونج والبرسيم أيضًا، وقيل أن أوراق اللبلاب تحتوي على مادة فعالة تساعد على علاج ألم كعب القدم في وقت قياسي، وزيت بذور الكتان أيضًا يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على التخلص من الآلام. 

أما الثوم فيحتوي على مضادات حيوية طبيعية تستخدم في علاج آلام القدمين الناتجة عن مشاكل الالتهاب، ويمكن استخدام الثوم عن طريق هرسه ووضعه على المنطقة المصابة. 

يرى الأطباء أيضًا أن زيت جوز الهند من العوامل الطبيعية التي تساعد على علاج آلام القدمين، حيث أن زيت جوز الهند يحتوي على عوامل ترطيب تساعد على التخلص من التورم والانتفاخ في القدمين، كما يحتوي أيضًا على الكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام. 

أسباب ألم القدمين واليدين

إن كنت تتساءل وتقول ما هي أسباب وجع الرجلين واليدين ؟ فإن إجابة سؤالك هي التعرض لمشاكل في الأعصاب أو ما يسمى بالاعتلال العصبي، وأحيانًا يسبب زيادة الوزن ألم في اليدين والرجلين ويتسبب أيضًا في ظهور الخطوط البيضاء في الجسم خاصة إذا ازداد الوزن بسرعة. 

من يعاني من هذه الآلام يشعر وكأنه يتعرض لصعقات كهربائية بشكل مستمر، وهو ألم لا يحتمل ولكن علاجه سهل ولن يأخذ الكثير من الوقت، خاصة عند الالتزام بتعليمات الطبيب وزيارته بشكل مستمر. 

هل آلام القدمين تحدث بشكل ثابت؟

لا، عادة ما تحدث آلام القدمين بشكل دوري، أو تحدث بعد بذل الجهد.

متى تكون آلام القدمين خطيرة؟

عند حدوث تورم في القدم، أو عند ارتفاع حرارة الجسم أثناء الشعور بهذه الآلام.

هل يمكن أن تختفي آلام القدم قبل الدورة الشهرية؟

لا يمكن أن نتخلص تمامًا من آلام القدم قبل الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن نخفف من حدتها عن طريق المشي أو ممارسة الرياضة.

لماذا ينبغي أن نقوم بزيارة الطبيب عند استمرار ألم القدمين؟

لأن استمرار ألم القدم لفترة طويلة رغم الحصول على قسط من الراحة يعد أمرًا خطيرًا ولا يبشر بالخير، لذلك ينبغي أن نقوم بزيارة الطبيب حتى نطمئن على أنفسنا.

مواضيع ذات صلة

اسباب تلويث الطعاماسباب تلويث الطعام

التهاب فروة الراس | أبرز مسبباته وأعراضه