ما هو الصداع العنقودي | وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

أسباب الصداع العنقودي و علاجه

الصداع العنقودي هو عبارة عن ألم شديد يحدث على جانب واحد من الرأس وحول منطقة العين وعادة ما يحدث نتيجة إلي إضراب عصبي ويرجع سبب تسمية هذا النوع من الصداع بالعنقودي إلى نوبات الصداع المجتمعة التي تحدث في نفس الوقت وبشكل دوري.

ويسمى أيضاً بالصداع الأحمر نظراً للاحمرار الشديد في العين الذي يصاحبه ومن الممكن أن تدوم اعراض الصداع العنقودي هذه لمدة أسابيع أو أشهر ومن ثم تعقبها فترات من الهدوء الذي يتبع توقف نوبات الصداع مباشرةً.

ما هو الصداع العنقودي؟

1- الصداع العنقودي مختلف عن الصداع النصفي فهو يبدأ بدون أي مقدمات له مثل التشويش البصري الذي غالباً ما يحدث قبل أي نوع صداع آخر.

2- تستمر فترة الصداع العنقودي من 6 إلى 12 أسبوعًا بمعدل نوبتين أو ثلاث نوبات في اليوم الواحد، وتأتي هذه النوبات بدورات ثابتة من حيث فترة الصداع ومرات التكرار.

3- من الممكن أن تستمر فترة الصداع العنقودي حتى عام كامل، ولكنها في هذه الحالة تأتي في فترات متباعدة مثل مرة واحدة كل شهر.

4- تبدأ نوبة الصداع العنقودي في الغالب أثناء النوم وتشتد تدريجياً لتصل إلى ذروتها خلال 15 دقيقة من وقت بدأها.

5- من الممكن ان يظهر هذا المرض في أي سن لكن أغلب الحالات التي سجلت كانت أعمارهم تتراوح من 20 إلى 50 سنة.

أعراض الصداع العنقودي:

1-الآم شديدة بجانب واحد من جوانب الرأس.

2-شعور بآلام داخل العين أو حولها.

3-إحمرار في أحد العينين.

4-إنتفاخ حول العين المصابة.

5-نزول الدموع بغزارة من العين المصابة.

6-شحوب لون الجلد.

7-آلم في الرأس والرقبة والكتف.

8-تدلي جفن العين.

9-تعرق الجبهة والوجه.

10-سيلان الأنف أو انسدادها.

11-قد تمتد الآلام إلى الأذن والخد.

اسباب الصداع العنقودي:

  1. قد يرجع الصداع النصفي إلى أسباب جينية ووراثية.
  2. بسبب إفراز الجسم المفاجئ للسروتين والهستامين.
  3. اضطراب الساعة البيولوجية داخل الجسم.
  4. شرب الكحوليات.
  5. التدخين الشره.
  6. تعرض الجسم للحرارة الشديدة.
  7. القلق النفسي والتوتر.

تجربتي مع الصداع العنقودي:

لقد تمكنت من معرفة ما هو الصداع العنقودي ومعلومات وفيرة عن الأعراض والأسباب وغيرها الكثير لأنني أصبت به من قبل وشعرت بالآلام شديدة لم أكن قادرة علي تحملها، وحاولت مراراً وتكراراً إيجاد طرق للتخفيف من ما كنت أشعر به من آلم ولكن للأسف كنت دائماً ما أفشل في الوصول إلي ما أريد.

وهذا ما دفعني إلي قراءة العديد من الأبحاث الطبية عن هذا المرض والوصفات التي تم إثبات أن لها قدرة علي التقليل من الأعراض، وبعد الكثير من البحث تمكنت أخيراً من الوصول إلي طرق علاج فعالة سنوضحها لكم الآن، ولاسيما أنها خففت من الألم الذي كنت أشعر به إلي حد كبير وهذه كانت تجربي مع الصداع العنقودي الذي كنت أعاني منه فيما سبق.

طرق علاج الصداع العنقودي:

من طرق علاج الصداع العنقودي التي لها تأثير فعال هي:-

1- العلاج بعقار الأرجوماتين: يعمل هذا العلاج على إيقاف نوبة الصداع عند بدايتها عن طريق تقليص الأوعية الدموية، ولهذا العقار نوعين أحدهما يؤخذ عن الاستنشاق والآخر يوضع تحت اللسان.

2- بعض أدوية التخدير الموضعي ومسكنات الآلام: هذه الأدوية تعمل علي التخفيف من حدة الألم وليس علاج المرض نفسه.

3- استنشاق الأكسجين لمدة 10 دقائق: وهذا عن طريق قناع التنفس حيث يعمل هذا العلاج علي التخفيف من الألم أو يمنعه تماماً.

علاج الصداع العنقودي في المنزل:

في بعض الحالات يتم علاج الصداع العنقودي في المنزل من دون الذهاب إلى الطبيب أو إتباع وصفة دوائية وهذا عن طريق الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم، لأن لهذا العنصر دور كبير في التقليل من حدة أعراض الصداع العنقودي إلي حد كبير.

من الطرق الأخرى التي تعتبر من أشهر طرق علاج الصداع العنقودي بالمنزل هي النوم عدد ساعات كافي وبشكل متواصل لأن هذا الأمر يؤدي إلي تكوين هرمون الميلاتونين، الذي له دور فعال في التخفيف من كافة الأعراض التي يعاني منها مصابي الصداع العنقودي.

طريقة علاج الصداع العنقودي بالأعشاب:

تم الكشف مؤخراً عن طريقة علاج الصداع العنقودي بالاعشاب التي تتميز بأن لها دور فعال في التقليل من حدة أعراض المرض ومن الأعشاب التي يتم استخدامها في العلاج الآتي:-

  1. الشاي الأخضر.
  2. الزنجبيل:
  3. النعناع.
  4. القرفة.

لكي تحصل علي أفضل نتيجة ممكنة من هذا الأعشاب يجب أن يتم غليها في كمية مناسبة من الماء علي نار هادئة لكي تخرج منها كافة المواد التي تعمل علي التقليل من الآلام الرأس بشكل عام، من ثم يجب عليك تناول المشروب وهو دافئ حتي يساعدك علي الاسترخاء وهذا ما سيقلل من شعورك بالألم إلي حد كبير.

مخاطر الصداع العنقودي:

1- يشعر المصاب بمرض الصداع العنقودي بتعب شديد طوال الوقت وهذا ما يمنعه من ممارسة الأنشطة اليومية بالطريقة المعتادة، وبالتالي يؤدي إلي دخوله في نوبات اكتئاب في بعض من الحالات.

2- لا يستطيع المصاب النوم عدد كافي من الساعات بشكل متواصل وهذا ما يتسبب في شعوره بالإرهاق بصفة مستمرة، وهذا ما يمنعه من القيام بالعديد من المهام الضرورية.

الفرق بين الصداع العنقودي والعصب الخامس:

يتلخص الفرق بين الصداع العنقودي والعصب الخامس في هذه النقاط:-

1- من أبرز الفروق بين الصداع العنقودي والعصب الخامس الأعراض حيث يشعر الشخص المصاب بالعصب الخامس بآلام شديدة تشبه الصاعقات الكهربائية التي تستمر لمدة دقائق قليلة وتؤدي في أغلب الحالات إلي فقدان القدرة على الابتسام أو الكلام، وهذا ما لا يحدث مع مصاب الصداع العنقودي.

2- تختلف أسباب العصب الخامس عن الصداع العنقودي بدرجة ملحوظة ومنها التقدم في السن أو الإصابة الأورام المزمنة أو حدوث جلطات دماغية.

3- من أهم الفروق الأخرى هي طرق العلاج فبينما تم علاج الصداع العنقودي عن طريق أنواع معينة من مسكنات الآلام فأن العصب الخامس يحتاج لعلاجه أنواع محدودة من الأدوية التي يصفها الأطباء المتخصصين.

الاختلافات بين الصداع العنقودي والشقيقة:

أن كنت ماتزال غير قادر علي معرفة الفرق بين الصداع العنقودي والشقيقة فإليك أبرز الفروق بينهما وهي:-

1-يعاني المصاب بالشقيقة من آلم شديد في جانب واحد من الرأس يدوم لفترة زمنية طويلة جداً، بينما يشعر مريض الصداع العنقودي بنوبات الآلام تستمر لفترة قصيرة وتكرر علي فترات زمنية منتظمة.

2-يشعر مصاب الشقيقة بالغثيان والقيء ويشكو دائماً من رؤية خطوط وبقع بيضاء، وعلي الجانب الآخر تكون معاناة مصابي الصداع العنقودي و يتركيز الألم حول عين واحدة ويشعر المريض بوخز بفروة الرأس.

3-يصاب مريض الشقيقة بحساسية شديدة من الضوء خاصة أشعة الشمس وفي بعض الأوقات يفقد الرؤية بشكل مؤقت، أما عن المصابين بالصداع العنقودي لا يشكو من أي عرض من هذه الأعراض.

هل الصداع العنقودي مرض خطير؟

لا يعد الصداع العنقودي في المرحلة الأولي والمتوسطة من الأمراض الخطيرة، لكن عندما يتم إهمال هذا المرض فأنه ربما يؤدي إلي الوفاة.

هل يشفي الصداع العنقودي بشكل تام؟

في بعض الحالات يتم الشفاء من مرض العنقودي بشكل تام، وفي حالات أخري مستعصية يكون الشفاء منه أمل ضعيف.

كيف أعلم أنني أعاني من الصداع العنقودي؟

يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من الصداع العنقودي أم لا إذا كانت جميع الأعرض التي تم ذكرها فيما سبق تنطبق عليك، أن كانت النتيجة إيجابية يجب عليك البدء في العلاج علي الفور.

هل يجب علاج الصداع العنقودي علي يد طبيب متخصص؟

من الأفضل علاج الصداع العنقودي الشديد علي يد طبيب متخصص في هذا النوع من الأمراض.

مواضيع ذات صلة

النقرسما هو علاج نوبات مرض النقرس المفاجأة؟

اعراض هشاشة العظامما هي اعراض هشاشة العظام الأكثر شيوعًا ؟