أسباب النزيف المهبلي

في بداية الأمر سوف أتطرق للحديث عن أسباب النزيف المهبلي  وكيف يتم علاج هذا النزيف ؟ وما أسرع الطرق التي يمكنها علاج النزيف؟ وما هو النزيف المهبلي في الأصل؟.

دعونا في بداية الأمر نوضح إن النزيف المهبلي هو ما يكون في غير وقت الدورة الشهرية لدى النساء البالغات والتي تحدث دائما في متوسط الفترة من 21 يوما إلي 35 يوم وتستمر لفترة معينه من الأيام وتختلف في التدفق من سيدة لأخرى.

ماهية النزيف المهبلي

عادة ما يحدث  النزيف المهبلي لدي النساء والفتيات الصغار وهو له أسباب كثيرة منها الطبيعية ومنها غير الطبيعي الناتج عن الإصابة بمرض أو حادث عام مما يؤدي إلي نزول هذا النزيف وهنا سوف أوضح لكم بالتفصيل.

الدم الفاسد الذي يخرج من رحم المرأة هو أمر طبيعي، وهو حالة تصيب النساء بعد سن البلوغ ويكون منقسم إلي قسمين الطبيعي وهذا عادة ما يصاحبه كمية الدم المعتادة وليست بالكثير ويعرف باسم ( الدورة الشهرية ) أما إذا زادت هذه الكمية عن المعتاد هنا يطلق عليها ( نزيف مهبلي ) وعادة ما يتكون من مجموعة من القطع الهلامية و تكون فاتحة عن اللون الطبيعي المصاحب للطمث أثناء الدورة الشهرية.

النزيف المهبلي يمكن أن يحدث أيضا لدي البنات قبل سن البلوغ وذلك يكون نتيجة الإصابة بمرض أو عدوى ويمكن أيضا أن يحدث لدي الأطفال من الإناث ولكن بطرق مختلفة عن طريق الإصابة  في حادث أو السقوط من مكان مرتفع أو ركوب الدراجة الهوائية, وكل هذه الطرق تؤدي إلي حدوث نزيف في المهبل.

تعرف علي ما هي أهم أسباب النزيف المهبلي :-

عادة ما يحدث النزيف المهبلي لدي المرأة عن طريق ورم ليفي ينمو داخل الرحم أو في عنق الرحم، أو بعد انقطاع الدورة الشهرية أو نتيجة الإجهاد التي تحدثه خلال حياتها اليومية، وأيضا إذا كانت تتناول بعض الأدوية التي تسبب بعض من الخلل الهرموني والتي تساعد علي نزول النزيف المهبلي، وهذا يتشابه مع اسباب نزيف الانف حيث يحدث أحيانا بسبب أدوية السيولة.

ومن أسباب النزيف المهبلي أيضا الحمل الذي يكون مصحوب بمشاكل أو الإجهاض سواء متكرر أو مرة واحدة، كما يعد جفاف المهبل أيضا من ابرز أسباب النزيف المهبلي.

و سوف نتحدث الآن عن أحد أهم أسباب النزيف المهبلي وهو سرطان الرحم والذي يصيب الكثير من السيدات في مختلف الأعمار ويحدث ذلك سواء من خلال المرض نفسه أو الأدوية التي تستخدمها السيدات من اجل معالجة هذا الورم.

أسرع علاج لوقف النزيف المهبلي:-

تعد الكمادات الباردة من أول الطرق لوقف النزيف ,وتساعد أيضا حبوب منع الحمل علي وقف النزيف المهبلي وأظهرت الدراسات أيضا أن المغنيسيوم يساعد علي وقف النزيف عن طريق تناول بذور البطيخ والشوفان والبطيخ واليقطين، أو بإمكانك شراء أفضل أنواع المغنيسيوم في الصيدليات واستخدامها للعلاج تحت إشراف الطبيب.

أنواع النزيف المهبلي :-

النزيف المهبلي عقب الجماع:-

وهو عادة ما يحدث عقب ممارسة الجماع بين الزوجين ويعد من أسباب النزيف المهبلي هو وجود قرحة بعنق الرحم أو إذا وجد سرطان بعنق الرحم، ويمكن للمرأة معرفة بعض من طرق علاج قرحة الرحم الآن من خلال موقع ملحوظة.

نزيف قرب بلوغ سن اليأس:-

وذلك النزيف يحدث حينما تقرب السيدة علي بلوغ سن اليأس وهو السن الذي ينقطع فيه الطمث لديها .

نزيف تواجد اللولب:-

وهو النزيف الذي يحدث نتيجة تركيب اللولب أو بعد تركيبه.

نزيف علي هيئة نقط :-

وغالبا ما يحدث هذا النوع من النزيف عن طريق تناول حبوب منع الحمل ويحدث من خلال عدم الانتظام عليها .

نزيف في تواجد حمل :-

وهو النوع الأكثر عرضه للإجهاض التلقائي للحامل

أيضا إذا كانت هناك آلام شديدة في البطن وغير محتملة فهذا يعد من اعراض الحمل خارج الرحم الذي يعتبر أيضا من أسباب النزيف المهبلي.

الحالة النفسية واهم العوامل التي تسبب في النزيف المهبلي

علاج النزيف المهبلي بالأعشاب عن طريق تناول ورقة التين وذلك عن طريق هرسها ووضعها مع الحليب ,الصمغ العربي أيضا عن طريق تناوله مع معلقة كبيرة من العسل ومن السمن المحلى وخلطها بالحليب ,وزهرة الرمان عن طريق غليها في الماء وشربها دافئة ,وزهور الياسمين عن طريق نقع معلقة كبيرة منها في الماء وتركها 4 ساعات ثم تصفيتها وشربها . وهذه أبرز الأعشاب التي تساعد علي وقف النزيف المهبلي .

أعراض النزيف المهبلي:-

الآن سوف أوضح لكم ما هي أعراض النزيف المهبلي وهي كالآتي:-

ألم يحدث فجأة  في البطن أو الحوض .

تصاحبه نوبات حادة من النزيف .

وأن يستمر أيضا النزيف أكثر من أسبوع .

يكون عادة مصحوب بالحمى مع ضعف الجسم.

وقد سبق وتحدثت عن أسباب النزيف المهبلي والآن سوف نتحدث عن الألوان التي تصاحب النزيف المهبلي:-

لون دم النزيف المهبلي:-

اللون الأحمر:-

وهنا سوف أتحدث عن التمييز بين اللون الأحمر الطبيعي واللون الأحمر الداكن الذي يميل إلي لون الصدأ وهذا من أكثر الأنواع تواجدا وهذا النوع يحدث بين فترات الحيض ولكنه يشير إلى تواجد أمراض خطيرة مثل سرطان بطانة الرحم وعدوى داخل الرحم أو ورم عنق الرحم .

اللون الوردي:-

ويظهر هذا اللون بالتدريج من الوردي الخفيف إلي الوردي الغامق ويكون أيضا محتوي علي القليل من الدم ويعد من أهم أسباب النزيف المهبلي الوردي هذا وهو الجماع وذلك لأنه خلال الجماع يحدث تمزيق أو تهييج في المهبل مما يعمل علي حدوث هذا النزيف ,وأيضا نزيف عنق الرحم , ومع اكتشاف الحمل المبكر لدي السيدات.

الإفرازات الرمادية:-

وتعد هذه الإفرازات هذه من اخطر الأنواع لأنها تدل علي الإصابة بعدوى بكترية كثيرة الشيوع بين النساء وتسمي العدوى التهاب المهبل البكتيري ويكون لها بعض الأعراض منها رائحة قوية لهذه الإفرازات, تهيج واحمرار حول فتحة المهبل, وتعده هذه الحالة من الحالات التي يجب فيها مراجعه الطبيب من أجل علاجها.

أسباب النزيف المهبلي حسب العمر:-

تعاني الكثير من النساء ما بين الأعمار من 40 إلي 50 عاما من النزيف المهبلي غير الطبيعي وإذا تطرقنا إلي الحديث عن هذا الأمر فسوف نلاحظ أن هذا لعدة أسباب منها:-

عدم حدوث إباضة

لحمية الرحم

ورم عضلي حميد في الرحم

البطانة المهاجرة داخل جدار الرحم

المشاكل التي تحدث نتيجة تناول حبوب منع الحمل أو تركيب وسيلة أخري مثل اللولب

المشاكل التي تحدث نتيجة ورم في عنق الرحم ,أو قرحة عنق الرحم

المشاكل الخارجية التي في الجهاز التناسلي ومنها التهاب المهبل وورم المهبل والأمراض التي تنقل جنسيا.

كم يستمر النزيف المهبلي ؟

عادة ما يكون مصاحب بنزل دم من المهبل وقد يكون نقط قليلة أو نزيف شديد قد يستمر لساعات أو أيام. ويكون النزيف مصحوب بإحساس بالألم شديد في البطن .

ما هي مضاعفات عدم علاج نزيف المهبل ؟

قد يؤدي عدم علاج النزيف المهبلي إلي العقم لدي النساء وأيضا حدوث سرطان في بطانة الرحم ,وأيضا قد تعاني السيدات التي تصاب بالنزيف المهبلي وعدم معالجته إلي حدوث فقر في الدم شديد وذلك لما فقدته من دم أثناء النزيف .

هل يتغير لون الدم في النزيف المهبلي ؟

نعم يتغير لون الدم في النزيف المهبلي ويكون أمر طبيعي إذا كان النزيف وقت الحيض ولكن أيضا منها ما يحتاج إلى أن يفحصه الطبيب المختص مما يجعل السيدة معرضه إلى أن تظهر إفرازات مهبلية أو نزيف مهبلي متعدد الألوان ويعد تغيير اللون دليل علي صحة جسم المرأة .

ما هي أبرز أعراض النزيف المهبلي التي تتسبب في تغير لونه ؟

يعد ارتفاع في درجة الحرارة وخاصة في حالات الإجهاض أو دم النفاس من أبرز أعراض النزيف المهبلي، كما يوجد أيضا آلام شديدة في البطن وفي أسفل الظهر يصاحبها نزول كتل من الدم أو تجلطات وصعوبات في التنفس وهنا يصبح نزيف المهبل مستمر ولا يتوقف وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

 

مواضيع ذات صلة

فوائد الزنجبيلشرب الزنجبيل والقرفة لمحاربة الأمراض

اضرار البروتين للشعرهل لديكِ فكرة عن اضرار البروتين للشعر ؟