ما هي أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض و أساليب معالجتها ؟

أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

اسباب تاخر الحمل

بعد إتمام كافة مراسم الزواج يصبح كل من الزوج والزوجة وكذلك عائلة كل منهم في حالة إنتظار لخبر سعيد وهو قدوم مولود جديد، ولكن تأخر هذا الخبر قد يجعل الزوجة تبدأ في البحث عن اسباب تاخر الحمل لأنها في هذا الوقت تكون قد شعرت بالقلق والخوف من أن يكون لديها سبب من أسباب تأخر الحمل.

لذلك فقد أعددنا لكي في هذا المقال مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي في النهاية إلي تأخر الحمل كما سنجيب فيه أيضا على السؤال الأشهر وهو ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجين سليمين ولم تقوم الزوجة بتناول وسائل تنظيم الأسرة ؟ لذلك فيجب أن تتابعينا حتى النهاية لكي تتعرفي على كل هذه الأمور.

كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل ؟

ولعل من أوائل الأسباب التي يمكن أن نذكرها عند الحديث عن اسباب تاخر الحمل هي تأخر نزول الدورة الشهرية للمرأة، فإذا وجدت أن أعراض الطمث لم تظهر عليه لفترة أو أن الدورة الشهرية تأخرت عن موعدها فقد يكون ذلك مؤشرا لنقص الخصوبة، ولكن هذا ليس لفترة قليلة فمن المعروف أن الدورة الشهرية عند المرأة قد تغير موعدها في بعض الأحيان.

وذلك بسبب حدوث تغير في هرمونات الأنوثة أو تغير الحالة النفسية والمزاجية لدى المرأة، ولكن هذا التأخر لا يزيد عن سبعة أيام سواء بالزيادة أو النقصان في موعد نزولها، ولكن إذا إمتد الأمر معك إلي شهر أو أكثر فيجب أن تذهبي لطبيب فورا ليرشدك إلي مجموعة من العلاجات التي تساعد في إنتظام موعد نزول الطمث وبالتالي تظهر عليك أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بخمس أيام أو أقل بإذن الله.

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ؟

وكما ذكرنا لكم أن تأخر الدورة الشهرية سواء للفترة القصيرة أو الطويلة التي تعتبر سبب من اسباب تاخر الحمل ، ولكن أسباب حدوث هذا الأمر عديدة من بينها: التغير الكبير في وزن المرأة في الزيادة المبالغ فيها في الوزن أو الإنخفاض فيه قد يؤدي بشكل كبير إلي تأخر الدورة الشهرية، هذا إلي جانب الإجهاد والتوتر والقلق قد يكون سبب رئيسي في تأخرها أيضا.

وإذا كانت المرأة أيضا مصابة بتكيسات على المبايض فهذا يجعل أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل تظهر عليها، والإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة يعد من أسباب تأخر الطمث، وإذا كنتي تتناولين وسائل منع الحمل مثل الأقراص أو الحقن فهذا بالتأكيد سيؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية، ولكن إذا تم معالجة جميع هذه الأسباب فسوف تنتظم الدورة الشهرية من جديد وتصبح فرصتك في حدوث حمل أكبر مما كانت عليه.

مشاكل الرحم وإلتهاباته من أهم اسباب تاخر الحمل:

ومن اسباب تاخر الحمل الهامة التي لا بد على كل إمرأة متزوجة أو مقبلة على الزواج أن تعرفها هي مشاكل الرحم، فالرحم هو المكان الذي يستقبل البويضة بمجرد أن يتم تخصيبها وينمو فيه الجنين بشكل كامل، فوجود أي مشاكل به بالتأكيد سوف يؤثر على معدل حدوث الحمل، فعلى سبيل المثال إذا كان الرحم به بعض الأورام الليفية فسوف يؤدي ذلك إلي عدم حدوث الحمل أو تأخره.

وأيضا وجود إلتهاب في قناة فالوب الموصلة للرحم ايام التبويض قد يؤدي إلي تأخر الحمل، فهذا الإلتهاب قد يمنع وصول البويضة بعد التخصيب إلي الرحم وبذلك يكون هذا الامر سبب من اسباب تاخر الحمل ، لذلك فمن أوائل الإجراءات التي يجب أن تتخذها المرأة عند الشعور بتأخر الحمل أن تذهب إلي الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالرحم مثل التي ذكرناها الآن.

اسباب تاخر الحمل إذا كان الزوجين سليمين:

أما في حالة إجراء كل من الزوج والزوجة للفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج وتأكدوا من عدم وجود أي أمراض أو مشكلات قد تكون سبب من اسباب تاخر الحمل بعد ذلك، ولكن بعد فترة من الزواج إكتشفا أن الحمل قد تأخر فهذا قد يرجع إلي مجموعة من الأسباب منها التدخين، فكون الزوج أو الزوجة أو كلاهما مدخنين فهذا يؤدي إلي تأخر الحمل بشكل كبير نتيجة تأخر إخصاب البويضة.

وقد يكون هذا أيضا بسبب أن الزوج يتعرض أثناء عمله لدرجات حرارة مرتفعة بعض الشئ، مما سيؤدي إلي موت كثير من الحيوانات المنوية لديه وهذا سيضعف من فرص إخصاب البويضة وبالتالي تأخر حدوث الحمل، هذا إلي جانب أن الأمراض مثل دوالي الخصيتين والتي تحدث بعد الزواج قد تكون سبب إضافي من اسباب تاخر الحمل عند الرجل وهي من الأمراض التي يمكن معالجتها من خلال بعض العقاقير.

تأخر حدوث الحمل قد يكون بسبب عادات خاطئة:

وقد ترجع اسباب تاخر الحمل في كثير من الأحيان إلى وجود عادات خاطئة يتبعها الزوج والزوجة في كثير من الأوقات، وهذه العادات تتمثل في تأخر مواعيد النوم الخاصة بكل منهما، فعدم النوم في مواعيد منتظمة يؤدي إلي التقليل من إفراز هرمون الخصوبة وبالتالي تأخر الحمل، وأيضا الإكثار من تناول الوجبات السريعة قد يكون هو الأخر سبب في تكيس المبايض وتأخر الحمل.

وقد يكون شرب القهوة بشكل كثيف وتناول المشروبات الكحولية واحد من اسباب تاخر الحمل ، فكلاهما يزيد من فرص تأخر الحمل وإن حدث يكون هناك تشوه للبويضات المخصبة وبالتالي زيادة نسبة تعرض المرأة للإجهاض.

ومن العادات الخاطئة أيضا التي تؤدي إلي تأخر الحمل هي كثرة إستخدام الغسول المهبلي  والذي قد يؤدي إلي القضاء على الكثير من الحيوانات المنوية مما يتسبب في تراجع فرص الإخصاب وتأخر الحمل، وايضا استخدام شريحة منع الحمل الشهيرة.

ولذلك يجب على كل من الزوج والزوجة أن يحاولا تجنب هذه العادات السيئة قدر الإمكان والتي تؤثر بشكل سلبي على عملية الإخصاب وحدوث الحمل، وذلك حتى يسرعا من معدلات حدوث الحمل والإخصاب لديهم.

مدى تأثير الإجهاض على فرص حدوث الحمل:

تتساءل الكثيرات عن اسباب تاخر الحمل بعد الإجهاض , و رغم أن الإجهاض لا يعيق حدوث الحمل عند المرأة و لا يؤثر على فرص التخصيب لديها ما دام أنها قد تلقت الرعاية الطبية بشكل سليم ، إلا أنه في بعض الحالات قد يصاحب الإجهاض بعض المضاعفات و التوابع التي قد تؤثر سلباً على حدوث التخصيب و تصبح سبباً من أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض , و لكن على أية حال يمكن تلافي الضرر الناجم عن تلك المضاعفات في ظل الإشراف الطبي حتى لا يتسبب في أي مشكلة مستقبلاً .

أبرز اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض :

يمكن إيجاز أبرز اسباب تاخر الحمل بعد الإجهاض في عدد من المشكلات التي تتمثل في إصابة السيدة بعدوى أثناء عملية الإجهاض أو حدوث إصابات جسيمة بالرحم أو قناة فالوب أو الإصابة بالتهاب في الحوض ، أو إصابة المرأة أيضا بنزيف شديد بعد الإجهاض مما أدى إلي ضعف صحة المرأة بعد ذلك وعدم قدرتها على الإنجاب خلال وقت قريب.

كل تلك المضاعفات و التعقيدات الناتجة عن عملية الإجهاض قد تكون سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية بعد الإجهاض لاسيما في حالة عدم تلقي الرعاية الطبية السليمة , و على السيدة التي تعرضت للإجهاض أن تراجع الطبيب لتقييم حالتها و ما إن كان هناك أي مضاعفات أم لا .

أعراض الإجهاض في الشهر الأول :

يمكن التنبؤ بحدوث إجهاض في بداية الحمل والذي قد تكون مضاعفاته سببا من اسباب تاخر الحمل من خلال معرفة أعراض الإجهاض في الشهر الأول و التي يمكن اكتشافها عند ملاحظة ما يلي :-

1- شعور المرأة بآلام خفيفة أو حادة في الظهر و تشبه هذه الآلام إلى حد كبير التشنجات المصاحبة للحيض إن لم تكن أسوأ .

2- خسارة المرأة العديد من الكيلوجرامات من وزنها بشكل ملحوظ .

3- ملاحظة مخاط ذا لون أبيض و يميل قليلاً إلى اللون الوردي .

4- شعور المرأة بتقلصات مؤلمة جداً تكون في ثوب التقلصات المصاحبة للمخاض .

5- نزول نزيف غزير من الدم الأحمر الذي ترافقه بعض التشنجات .

6- نزول أنسجة مصاحبة للدماء المتجلطة التي تعبر من خلال المهبل .

7- الإختفاء المفاجئ لعلامات و مؤشرات الحمل .

8- الإرتفاع الملحوظ في درجة الحرارة لدى المرأة .

و ينبغي أن تتنبه المرأة جيداً إلى أعراض الإجهاض في الشهر الأول حتى تستطيع معالجة أي مضاعفات قد تنجم عن الإجهاض حتى لا تتعقد و تصبح سبباً من اسباب تاخر الحمل بعد الإجهاض فيما بعد و تضطر للدخول في دهاليز مشكلات هي في غنى تام عنها .

أسرع طريقة للحمل بعد الإجهاض :

علمياً لا يوجد ما يحول دون حدوث الحمل عقب عملية الإجهاض ويجمع العلماء على أنه ليس سببا من اسباب تاخر الحمل كما ذكرنا، بل تستطيع المرأة أن تستعد لحمل جديد بعد أسبوعين فقط من عملية الإجهاض و قبل نزول الدورة التالية دام أنها معافاة من أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض و لا تعاني من أي مضاعفات .

و لا ينبغي على المرأة أن تبحث عن أسرع طريقة للحمل بعد الإجهاض وتتساءل عن سبب تاخر الدورة مع وجود آلامها هل هو حمل أم لا؟ بقدر ما ينبغي عليها أن تهيئ المناخ المناسب لحدوث ذلك من خلال اتباع عدد من النصائح التي من شأنها أن تزيد من فرص حدوث الحمل في أقرب وقت ممكن .

أهم النصائح الموصى بها لزيادة فرص التخصيب :

و من أهم النصائح الموصى بها لزيادة فرص حدوث التخصيب عقب الإجهاض بعد التأكد من عدم وجود مضاعفات قد تكون هي سبب من اسباب تاخر الحمل فيجب أن يتم تناول أقراص من حمض الفوليك بشكل يومي و الإبتعاد تماماً عن التدخين بالإضافة إلى تجنب الإكثار من المشروبات التي تتضمن نسب مرتفعة من الكافيين .

كما ينبغي الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي مع الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه و مشتقات الألبان الخالية من الدسم و الأطعمة التي تتضمن نسب من الدهون الصحية كزيت الزيتون و الأفوكادو و غيره ، و بالإضافة إلى ما قد سلف ذكره تعد الراحة التامة و الإبتعاد عن بواعث الإجهاد و الأجواء المفعمة بالتوتر و مسببات العصبية أسرع طريقة للحمل بعد الإجهاض , كما يمكن علاج تأخر الحمل بعد الإجهاض بالأعشاب كالميرمية و البرقدوش و القرفة و الحلبة و طلع النخيل و الحبة السوداء و اليانسون و الزنجبيل و غيرها من الأعشاب الطبيعية التي تنفع و لا تضر .

ويجب عليكي عزيزتي المرأة أن تبحثي كثيرا وتعرفي اسباب تاخر الحمل وايضا أعراض التبويض المؤدية للحمل حتى تكوني على وعي كامل بها وذلك حتى تذهبي للطبيب إذا وجدتي أحد منها لديك.

كيفية علاج تأخر الحمل؟

الذهاب إلي طبيب ومحاولة الإبتعاد عن العادات التي تؤدي إلي تأخر الحمل هي أولى مراحل العلاج.

هل يمكن أن يتأخر الحمل بدون سبب؟

في بعض الحالات يحدث هذا الأمر ومع الإنتظام في أخذ العقاقير التي يصفها الطبيب لهذه الحالة يحدث الحمل.

ما هي اسباب تأخر الحمل مع إنتظام الدورة الشهرية؟

قد يكون تأخر الحمل رغم انتظام الدورة الشهرية بسبب التدخين أو التوتر والإجهاد أو غيرها من الأسباب الأخرى.

هل يمكن أن يكون تأخر الحمل طبيعي؟

نعم فليس ضروري أن تحمل المرأة بعد أول شهر من الزواج فقد يتأخر الحمل قليلا بحسب طبيعة الجسم.

مواضيع ذات صلة

طرق تسهيل الولادة بدون المتعرفي الأن على كيفية اتباع طرق تسهيل الولادة بدون الم .

علامات الحمل المبكرةهل تود التعرف على علامات الحمل المبكرة؟