أسباب طنين الأذن المفاجئ | تعرف عليها الآن

أسباب طنين الأذن المفاجئ‎‎‎‎

هل سمعت في يوم من الأيام أصواتًا غريبة تلاحقك أينما ذهبت ولا يستطيع أحد غيرك سماعها؟ إنها ليست أصوات أفكارك الشاردة ولا أحلامك الصاعدة، بل أصوات مؤذية تؤثر على نومك وصحوك وتفكيرك لذا دعنا نخبرك بأن تلك الحالة تسمى بطنين الأذن، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على أسباب طنين الأذن المفاجئ وأنواعه وطرق الوقاية منه.

ومن الجدير بالذكر أن طنين الاذن لا يُعد مرضًا بل هو عرض ويمكن اعتباره جرس إنذار يُنبه الإنسان بوجود خلل أو مشكلة ما في جسمه.

ما هو طنين الأذن

يعرف طنين الأذن بأنه صوت يسمعه الإنسان من داخله وليس من البيئة المحيطة به ، ويتباين ذلك الصوت بين الصفير والرنين والهسهسة وغيرهم من الأصوات الغريبة.

ويعد طنين الأذن مشكلة شائعة، حيث يصاب به نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم، وخصوصًا كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم الـ 60 عامًا، وعادة ما ترتبط تلك المشكلة بفقدان السمع، وتتعدد أسباب طنين الأذن المفاجئ ، وفيما يلي سوف نستعرض جميع الأسباب بلمسة من الشمولية والوضوح.

أسباب طنين الأذن المفاجئ

تتأرجح أسباب طنين الأذن المفاجئ بين العوامل البيئية الخارجية والمشكلات الصحية وغيرهم من الأسباب التي تؤثر على خلايا الأذن الحسية مما يدفعها إلى التعبير عن غضبها واعتراضها من خلال تلك الأصوات الخافتة في ترددها والقوية في تأثيرها، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

أولا: فقدان السمع المصاحب للتقدم في العمر

عند التقدم في العمر تتأثر جميع أجهزة الجسم وتتعرض إلى بعض المشاكل، ومن ضمنها مشكلة ضعف السمع التي تعد من أكثر أسباب طنين الأذن شيوعًا.

ثانيا: التعرض لضوضاء صاخبة

إن التعرض لأصوات عالية وضوضاء صاخبة لفترة طويلة يؤثر بشكل سلبي على خلايا الأذن، وقد يؤدي إلى ضعف السمع أو فقدانه نهائيًا، وأيضا يتسبب في طنين الأذن المؤذي.

لذا ينبغي عدم التعرض  لمصادر الأصوات العالية بشكل مفرط مثل: الأسلحة النارية والأجهزة الثقيلة والآلات الموسيقية وغيرهم.

ثالثا:  انسداد الأذن الشمعي

يشكل الشمع الموجود في الأذن أهمية قصوى، حيث يعمل على حمايتها من دخول الأتربة والحشرات الصغيرة إليها، إلا أن تراكم ذلك الشمع بداخلها يؤدي إلى حالة تسمى بانسداد الأذن الشمعي وينتج عنها طنين الأذن.

ولكن لحسن الحظ يمكن التخلص من تلك المشكلة بسهولة من خلال تنظيف الأذن بطريقة سليمة من قبل الطبيب المختص.

رابعا: مشاكل الرقبة والفك

تؤثر مشاكل الرقبة والفك بصفة عامة على العضلات والأربطة الموجودة في تلك المناطق مما يؤدي إلى ظهور طنين الأذن  والشعور بألم عند فعل  الحركات البسيطة كالتحدث والمضغ، وتعد اضطرابات المفصل الصدغي الفكي من أبرز الأمراض التي تساهم في ظهور طنين الأذن

خامسا: مشاكل تدفق الدم والأورام

تعد مشاكل تدفق الدم من أهم أسباب طنين الأذن المفاجئ ، وتتمثل تلك المشاكل في:  ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، فقر الدم والأورام.

سادسا: استخدام أنواع معينة من الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بطنين الأذن، بسبب تأثيرها على خلايا الأذن الحسية، ومنها أدوية الاكتئاب ومدرات البول، وبعض المسكنات كالباراسيتامول ، بالإضافة إلى المضادات الحيوية والأدوية الكيماوية التي من الممكن أن تؤدي إلى طنين الأذن الدائم.

سابعا: داء مينيير

هو مرض يصيب الأذن الداخلية ويتسبب في مجموعة من الأعراض المؤذية كنوبات طنين الأذن المتتالية والدوخة والصداع، كما يتسبب في فقدان السمع بشكل مؤقت، وعلى الرغم من تطور الطب والعلم إلا أن السبب الرئيسي وراء هذا المرض لا يزال مجهولًا إلى الآن.

ثامنا: الجيوب الأنفية

من الوارد جدا أن تتسبب مشاكل الجيوب الأنفية في الإصابة بـ صفير الأذن ، خصوصًا أثناء نزلات البرد الشديدة، علاوة على ذلك فإن التهاب الاذن الوسطى من أبرز أسباب الطنين.

تاسعا: إصابة الرأس والرقبة

إن إصابات الرأس والرقبة من أخطر الإصابات، حيث تؤثر على العضلات والأعصاب الموجودة في الجسم، وينتج عنها آلام شديدة مقترنة بطنين الأذن.

أنواع طنين الأذن

أنواع طنين الأذن

أنواع طنين الأذن

بعد التعرف على معظم أسباب طنين الأذن المفاجئ باستفاضة، سوف نتطرق إلى أنواع طنين الأذن التي تنقسم إلى نوعين رئيسين وهما:

1 – طنين الأذن الذاتي: وهو النوع الأكثر شيوعًا، ولا يمكن أن يسمع صوت الطنين إلا المريض نفسه.

2 – طنين الأذن الموضوعي: ويسمى أيضا بالطنين النابض، وهو نوع نادر وغير منتشر، والصوت الناتج عنه لا يقتصر سماعه على المريض، حيث يتسنى للطبيب أن يسمع ذلك الصوت أثناء فحص الشخص المصاب، وفي هذه الحالة يكون صوت الطنين مشابه لصوت دقات القلب، وعادةً ما يظهر في أوقات السكون والهدوء.

علاج طنين الأذن في المنزل

مشكلة طنين الأذن تسبب إزعاجًا كبيرًا للأشخاص، كما تؤثر على جودة حياتهم  وكفاءة انتاجياتهم، ولكن مع الأسف لا يوجد علاج يساهم في التخلص من طنين الأذن نهائياً ، حيث يجب معالجة الأسباب والأمراض المؤدية إليه أولا.

وبعد الاطلاع على أسباب طنين الأذن المفاجئ ، فأنتم الآن بصدد التعرف على بعض الأساليب والطرق التي تساعد في التخفيف من حدة الطنين وتقلص من المشاكل الناجمة عنه، ومن هذه الطرق ما يلي:

علاج طنين الأذن بالتمارين الرياضية

لا تعمل الرياضة على علاج طنين الأذن بشكل مباشر، ولكنها تساهم في  التخلص من المشاكل النفسية المصاحبة له، حيث تعمل على تحسين المزاج، وتقلل من التوتر والقلق، كما أنها تقوم بمكافحة الاكتئاب.

علاج طنين الأذن بالأعشاب

يمكن التخلص من طنين الأذن بالأعشاب ، حيث هناك العديد من أنواع الأعشاب التي يتم استخدامها لمكافحة الأمراض وتقوية المناعة والتخفيف من الآلام، وفيما يلي سوف نعرض لكم بعض الأعشاب التي تساهم بشكل فعال في التخلص من طنين الأذن وهي كالآتي:

– عشبة الجنكة بيلوبا

تعمل عشبة الجنكة بيلوبا على تحفيز تدفق الدم وتقليل الالتهابات بالإضافة إلى تحسين عمل الخلايا العصبية، وبالتالي فإنها تساعد على علاج طنين الأذن لدى بعض الحالات.

ولكن يجب التنويه إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية الناجمة عن استخدام هذه العشبة مثل:  تقلصات المعدة والإمساك أو الإسهال، كما أنها قد تتعارض مع بعض الأمراض المزمنة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استعمالها.

 – الثوم

يعتبر الثوم من أكثر الأعشاب المستخدمة في معالجة الأمراض، نظرًا لاحتضانه مجموعة كبيرة من العناصر المضادة للجراثيم والبكتيريا، ودوره في تقوية جهاز المناعة وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، فضلا عن سعره البسيط الذي يجعله متوفرًا في كل منزل، ومن ضمن الخصائص العلاجية للثوم أنه يساعد في التخلص من طنين الأذن.

علاج طنين الأذن بالإبر الصينية

تتعدد فوائد الإبر الصينية وتختلف الأمراض والأعراض التي تعالجها تلك الإبر والتي من ضمنها طنين الأذن، حيث تساهم في التخفيف من حدة الطنين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على هذه الخطوة.

أسباب طنين الأذن عند الهدوء

يلجأ بعض الناس إلى الجلوس في الأماكن الهادئة بعيدًا عن الضوضاء الصاخبة والأصوات العالية، ولكن مع الأسف لا يجدون الهدوء والاسترخاء الذي يبحثون عنه بسبب طنين الأذن الذي يرافقهم في كل مكان ويكون أكثر تشبثًا بهم في تلك الأماكن الساكنة، وتختلف أصوات الطنين من حالة إلى أخرى، فمنها ما يتمثل على هيئة صوت هسهسة أو تمتمة بنغمة معينة، أو صفير قوي وعالِ يشبه صوت النحل أو الذباب، أو صوت طحن وجرش وغيرهم.

وتتباين أسباب طنين الأذن المفاجئ بناءً على الحالة الصحية للشخص المصاب والعوامل البيئية المحيطة به، ومن تلك الأسباب ما يلي:

1 – التعرض لأصوات عالية جدا كتلك التي تصدر من الآلات الموسيقية والأجهزة الكهربائية الثقيلة.

2 – وجود التهاب في الأذن الوسطى، حيث يعد طنين الأذن من أبرز اعراض التهاب الاذن الوسطى التي يجب الالتفات لها والتخلص منها على وجه السرعة حتى لا تتفاقم وتتسبب في آلام أكبر.

أسباب طنين الأذن عند الهدوء

أسباب طنين الأذن عند الهدوء

كم يستغرق علاج طنين الأذن ؟

تختلف مدة علاج طنين الأذن بناءً على السبب الكامن وراء ذلك العرض، ولكن في بعض حالات الطنين المزمن تتراوح مدة العلاج بين عام إلى عامين.

هل طنين الأذن خطير ؟

لا يعد طنين الأذن خطيرًا ولكنه في بعض الأحيان يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، كما أنه يؤثر بشكل سلبي على جودة حياة الأفراد.

ما هي مضاعفات طنين الأذن؟

يؤدي طنين الأذن إلى بعض المضاعفات المؤذية التي تعيق الأشخاص عن ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، حيث يسبب اضطرابًا في النوم وصعوبة في التركيز، بالإضافة إلى الضغط العصبي والاكتئاب.

كيف يمكن الوقاية من طنين الأذن؟

تجنب التعرض للأصوات العالية، والمحافظة على تنظيف الأذن من الشمع الموجود فيها.

مواضيع ذات صلة

تخسيس الاردافتخسيس الارداف | اعرفي الحل السحري

مصادر-فيتامين-دما هي أهم مصادر فيتامين د الطبيعية