أسرار عقل المليونير | الفرق بين الفقير والغني

أسرار عقل المليونير

إن أردت أن تكون حكيمًا فخذ الحكمة من أفواه الحكماء والفلاسفة، أما إن كان حلمك أن تصبح من الأغنياء فعليك أن تكتشف أسرار عقل المليونير التي ستكون دليلك الاسترشادي في طريق الثراء، وأن تفهم المعادلة المادية المعقدة التي ستحولك من رجل فقير إلى مليونير.

أسرار عقل المليونير لهارف تي ايكر

بما أن هارف تي ايكر هو أحد أشهر رجال الأعمال الناجحين في كندا بل والعالم كله، فإنه حاول أن يستغل هذا النجاح لكي يفيد الشباب الفاقد للخبرة عن طريق تقديم محاضرات تحفيزية لهم ونشر مقالات ومقتطفات على صفحات التواصل الاجتماعي يحثهم فيها على اتباع نظام معين من دوره أن يضع قدمهم على أولى درجات سلم المجد والنجاح.

كما أنه خصص جزءًا من وقته الثمين لتأليف كتاب أسرار عقل المليونير الذي يتناول في جزئه الأول مقارنة ضمنية بين الجانب النفسي للأغنياء وسلوكيات الأشخاص الكسالى الذين فشلوا في تحقيق نجاحات عملية في حياتهم، كما أنه لم يقتصر فقط على ذكر العادات السبع للناس الأكثر فعالية ، بل تحدث في الجزء الثاني عن 17 مبدأ للثراء، أما الفصل الأخير تطرق فيه إلى ضرورة مشاركة الثراء، وزرع قيم العطاء.

مقدمة موجزة عن كتاب أسرار عقل المليونير

عالمنا مليء بالتناقضات التي جعلت للحياة معنى، فلم نكن نعرف قيمة الحب إن لم يكن هناك كره، وإن لم يشعر البعض بمرارة الفقر لما كان لديهم الدافع لتحقيق الثراء، لكن هل الجميع مؤهلون لأن يصبحوا أغنياء؟ بالطبع لا، فليسوا كلهم يستطيعون تطبيق السبعة عشر مبدأ للثراء، وقد شرحها هارف تي إيكر هذه المبادئ بشكل تفصيلي في كتابه أسرار عقل المليونير ،ويمكننا التطرق إلى

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير

في الفقرات التالية.

المخطط المالي

في الجزء الأول من كتاب أسرار عقل المليونير يتحدث هارف إيكر عن أولئك الذين يربحون ثروات ضخمة في وقت قصير دون أن يكون لديهم الاستعداد النفسي والعقلي لإدارتها، ولهذا يخسرونها بكل سهولة ويعودون مرة أخرى إلى نفس المستوى المادي الذي كانوا عليه في السابق، أما الأغنياء فهم لم يجمعوا ثروتهم في ليلةٍ وضحاها بل عانوا الكثير وتعثروا مئات المرات لأجل بلوغ غايتهم، لذلك فهم الأكثر حرصًا، ويتمتعون بمهارات التخطيط المالي التي تمكنهم من حماية المال واستثماره بشكل صحيح.

 

المبادئ السبعة عشر للثراء

يعد الإسهام الفعلي لهارف إيكر في مجال التحفيز والتنمية البشرية هو ابتكاره لسبعة عشر قاعدة تعد هي الفارق الجوهري بين عقلية الأغنياء والفقراء وأكثرها تأثيرًا في القراء وأهمها:

القاعدة الأولى: أنا أصنع حياتي

اتفق كتاب فكر تصبح غنيا مع فكرة هارف تي ايكر المذكورة في أسرار عقل المليونير التي فحواها أن الإنسان إن آمن بأنه هو المتحكم في مسار حياته سيكون على قدر تحمل المسؤولية، وإما إن ترك زمام الأمور للظروف والبيئة سينتهي به المطاف بالفشل والاستسلام للواقع وإلقاء اللوم على الآخرين.

القاعدة الثانية: المال وسيلة للنجاح فقط

شبه هارف إيكر في كتاب أسرار عقل المليونير طريقة تعامل الأغنياء والفقراء مع المال بالمباراة، حيث إن الفقراء تكون خطتهم دفاعية فهم لا يريدون خسارة أموالهم الضئيلة التي تسد حاجتهم دون التأمل لجني أكثر، وبالتالي تكون فرصة فوزهم ضعيفة جدًا، مقارنة بالأغنياء الذين ينصب تركيزهم على الهجوم وإحراز الأهداف، لذلك فهم يتطلعون دائمًا للمزيد، وليس هناك سقف لطموحاتهم.

القاعدة الثالثة: للثراء ثمن يجب دفعه

إن سألت الفقير ما هو حلمك سيكون رده أن أصبح غنيًا، لكن إن قلت له هل أنت مستعد لدفع ضريبة الثراء وتحمل الصعاب لتحقيق ذلك سيكون رده بالنفي، لأنه غير مستعد نفسيًا أو عقليًا للتعرف على أسرار عقل المليونير وخوض تلك التجربة الواقعية، فهو يعتقد أنه سيربح المال في اليانصيب.

القاعدة الثالثة: على قدر الأحلام يُشكل الواقع

توجد قاعدة معروفة في كرة القدم تقول “إذا لعبت لأجل التعادل ستخسر لكن إذا لعبت بهدف الفوز فمن الصعب أن تهزم”، وهذه القاعدة هي التي يطبقها الأغنياء في حياتهم، فهم يأملون إلى تحقيق أحلام وأمنيات قد يكون من المستحيل تحقيقها في الواقع لكنهم يؤمنون بها ويسعون جاهدين لتحقيقها، على العكس من الفقراء الذين يتمنون القليل، وهذا ينعكس على مستوى إنجازهم النفسي والبدني والعقلي.

القاعدة الرابعة: نظر على الفرص لا المعوقات

ذُكر في كتاب الاب الغني والاب الفقير قصة والدين، الأول كان يبرر فقره بالتحديات والظروف الصعبة التي عاشها في صغره وشبابه، أما الثاني كان يتحدث دائمًا عن الفرص الصغيرة التي يستغلها أفضل استغلال إلى أن أصبح ضمن طبقة الأثرياء، وهذه الحكاية هي ملخص القاعدة الرابعة للثراء في كتاب أسرار عقل المليونير لهارف ايكر.

القاعدة الخامسة: الفقراء يحقدون على الأثرياء

الشخص الغني دائمًا ينظر لمن هو أفضل منه ويحاول أن يتعلم منه كيف يضاعف نجاحاته وإنجازاته، لكن الفقير ينظر من بعيد بحقد عليهم، وكأنهم هم السبب وراء فقره وعجزه عن تحقيق أمنياته.

القاعدة السادسة: التخطيط المالي من صفات الأثرياء

يعد الأغنياء هم الأكثر وعيًا بقيمة المال، لذلك لا ينفقونه إلا في ما هو مفيد أو مربح بالنسبة لهم، وعلى العكس فإن الفقراء يتمتعون بفكر استهلاكي بحت.

تعليمات هامة عند قراءة هذا الكتاب

يعد كتاب اسرار عقل المليونير قراءة واقعية لما يدور في عقول الأغنياء والفقراء، ولكي تتمكن في التحكم بـ قوة عقلك الباطن وتوجيهها في المسار الصحيح، حاول أن تنفذ التعليمات التالية:

1- صفي ذهنك قبل البدء في أسرار عقل المليونير pdf وحرره من القيود والعوامل التي قد تؤثر على طريقة تقبلك للمعلومات والأفكار.

2- اكتب النصائح والأفكار التي ستفيدك والتي يمكنك تطبيقها بشكل عملي.

3- حدد أحلامًا وطموحات تعلم جيدًا أنها ستكون السبب في الوصول إلى الغاية المنشودة “الثراء” وليست مجرد شعارات واهية.

4- يجب أن تؤمن أن تجربتك الخاصة تختلف عن تجارب الآخرين، وهذا يعني ألا تسلك نفس طريقهم لتحقيق إنجازات متعلقة بك.

اقتباسات من كتاب أسرار عقل المليونير

اطلع الآن على أشهر مقتطفات من كتاب أسرار عقل المليونير التي كانت ذات تأثير سحري في الشباب:

1- “عالمي الداخلي هو الذي ينتج عالمي الخارجي”.

2- “الأثرياء يرتبطون بأشخاص إيجابيين وناجحين، يرتبط الفقراء بأشخاص سلبيين أو فاشلين”.

3- “ابق عينك على الهدف، واستمر في التحرك نحو هدفك، أي أنه عليك تتبع هدفك، وأن تبقيه في الأفق”.

4- “أكبر عائق يحول بينك وبين الثراء هو الخوف، الناس تخشى التفكير على نطاق كبير، لكنك حين تفكر على نطاق صغير، فستحقق أشياء صغيرة”.

تحميل كتاب أسرار عقل المليونير

لكي تصبح غنيًا لابد أن تقرأ الكتب المتعلقة بالتنمية البشرية والتحفيز وعلى رأسها كتاب أسرار عقل المليونير ،ويمكنك الآن تحميل كتاب اسرار عقل المليونير على هاتفك بأكثر من طريقة، منها اسرار عقل المليونير مكتبة نور أو الدخول إلى الرابط التالي:

تحميل كتاب اسرار عقل المليونير

متى تم نشر كتاب أسرار عقل المليونير ؟

نشر الكتاب لأول مرة في عام 2020، وقد حاز على شهرة واسعة بين الشباب المتعطشين لتكوين ثروة ضخمة.

من هو هارف إيكر؟

هو رجل أعمال كندي شهير،استطاع بعد معاناة طويلة جمع ثروة تقدر بملايين الدولارات، وله العديد من المقالات والكتب التحفيزية.

ما هو المقصود بمصطلح التخطيط المالي في الكتاب؟

يقصد به قدرة الفرد على إدارة أمواله على نحو يزيد من أرباحه ويقلل من نفقاته الاستهلاكية.

ما هو الفرق الجوهري بين تفكير الأغنياء والفقراء؟

الأغنياء يفكرون دائمًا بإيجابية ويبحثون عن الفرص لزيادة أرباحهم، أما الفقراء يلقون اللوم على المعوقات ويهتمون فقط بتدبير المال اللازم لتوفير حاجاتهم الأساسية.

مواضيع ذات صلة

كتاب كن انتكتاب كن انت | اكتشف قوتك الحقيقية لتصبح متميزًا

مالا نبوح به | الرواية الأشهر في العصر الحديث