أشهر أقوال ميكافيلي ” فيلسوف عصر النهضة”

من اشهر المفكرين والفلاسفة في عصر النهضة نيكولو ميكافيلي والذي يعد الاكثر نفوذاً في ذلك الوقت وله العديد من الافكار والاقوال التي تعد مصدر إلهام الكثيرين، فمن أشهر أقوال ميكافيلي الغاية تبرر الوسيلة، والتي تعد من اشهر المقولات المتداولة حتى وقتنا هذا، لذا كان من المميز التعرف على بعض المقولات الشهيرة لميكافيلي وشخصيته الفريدة.

من هو نيكولو ميكافيلي ؟

ولد ميكافيلي في عام 1964 وقد اصبح احد اهم الفلاسفة والمفكرين في مجال السياسة وطرح الكثير من افكاره في كتاب الأمير الخاص به، والتي تكون في الغالب عن طريقة الحكم والسياسات المتبعة في ذلك العصر.

وولد ميكافيلي في جمهورية فلورنسا وتوفي بها ايضاً، وقد ابتكر طرق مختلفة لأساليب الحكم لكي تلهم الحكام وتصبح لهم دليلاً يمكنهم اتباعه في الحكم، وهو ما سمي  بالسياسة فيما بعد؛ وأما اليوم فقد صارت أشهر أقوال ميكافيلي تتردد في مجالس الساسة والأدباء كمرجع تقاس به تصرفات الحكام تجاه الشعوب.  

وقد اسس نيكولو ميكافيلي ما يسمى بالميكافيلية والتي تعرف بأنها توظيف الخداع والمكر في الحفاظ على الدولة، بما يشمله ذلك من خداع وقسوة إن كانت هذه الطريقة الوحيدة للحفاظ على الدولة، وتوجد العديد من الكتب لميكافيلي اشهرها الامير يمكن ان تعرف من خلالها أشهر أقوال ميكافيلي وتتعرف على الطرق التي تبناها لإدارة الدول.

من أشهر أقوال ميكافيلي :

إليك مجموعة من أشهر أقوال ميكافيلي والتي ستحب معرفتها :

  1. كلما تساقط المزيد من الرمال من ساعة حياتنا الرملية، كلما استطعنا ان نرى من خلالها افضل.
  2.  يستطيع الابن تحمل فقدان والده، ولكنه لا يستطيع تحمل فقدان ميراثه.
  3.  يجب منح المزايا والفوائد تدريجياً، هكذا يكون طعمها افضل.
  4.  قمة السرور ان تخدع المخادع وهذا من أشهر أقوال ميكافيلي.
  5.  عند القيام بأمور جيدة فأنت تكسب محبة الاخيار، وأكبر قدر ممكن من كراهية الاشرار.

أشهر أقوال ميكافيلي السياسية

  1.  من الافضل للحاكم ان يخافه الناس اكثر من ان يكون محبوباً، إن لم يستطع الجمع بين الاثنين معاً.
  2.  لفهم طبيعة الشعب على المرء ان يكون اميراً، ولفهم طبيعة الامير على المرء ان يكون من الشعب.
  3.  رجل واحد يستطيع ان يعيد الامة إلى مبادئها، فإن كان قدوة جيدة سيقلده الناس.
  4.  الدين ضروري للحكومات ليس من اجل الفضيلة ولكن لغرض السيطرة على الناس.
  5.  الاسد لا يستطيع حماية نفسه من الشرك والثعلب لا يستطيع الدفاع عن نفسه من الذئاب، لذا الشخص يجب ان يكون ثعلب ليعرف الفخاخ واسد لتخويف الذئاب.

مراحل حياة ميكافيلي :

ومرت حياة ميكافيلي بثلاث مراحل مختلفة، ولكن يمثلوا جميعها اهم حقبة في تاريخ فلورنسا، لأنه قد عاصر في شبابه مرحلة ازدهار فلورنسا، وكان له دور حيث شارك في الخدمة العامة حتى تحررت فلورنسا واصبحت تحت حكم جمهوري، ويمكن ان تعرف الكثير عن المراحل الاولي لحياة ميكافيلي من خلال الرسائل التي تركها لابنه غويدو.

فيظهر من افكار ميكافيلي ان الانكباب على الدراسة في مرحلة الشباب والاستقلال هي الافضل لصنع الرجل الكفؤ، وهذا يفسر ان ميكافيلي قد انشغل كثيرا في بداية حياته، وبعد ذلك شغل مناصب هامة في الدولة حيث خدم لأربع سنوات في إحدى الدوائر الحكومية، وعُين سكرتيراً ومستشارا لأحد المكاتب.

ومن خلال هذه المناصب التي شغلها ميكافيلي قد بدأ بأن يكون له دور في إدارة الدولة وأكسبه ذلك الخبرة في الكتابة، والانشغال بالسياسة وطرح الكثير من الافكار والتي يمكن استنباطها عند قراءة أشهر اقوال ميكافيلي.

واخيراً قد عرفت الان أشهر أقوال ميكافيلي التي تدور في الغالب عن الحياة السياسية، وكيف يتعامل الحاكم او الامير في الغالب ليحافظ على دولته، وإن كان ذلك منافياً للأخلاق، فهو الذي يقول لا علاقة للأخلاق بالسياسة.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

أشهر أقوال ميكافيلي ” فيلسوف عصر النهضة”