ما هي أضرار جهاز pca شائعة الحدوث؟

أضرار جهاز pca

بين حياة قبلية وحياة بعدية، هناك عالم يحياه فرد في مشقة وعناء، لكنه يحياه بحب وسعادة، فما أجمل أن تنبثق منك حياة تهبها لروح أخرى، فتصبح جزء منك ومن حياتك، والأدهى أنك تشعر تجاهها بالأولوية عنك، هنا حقًا تتجلى عظمة الخالق.

ومع ذلك العناء التي تتحمله كل أمرأة في سبيل أبنائها، قام الأطباء بصنع جهاز يقوم بتخفيف تلك المشقة شيئًا قليلًا، فتسابق الناس على الحصول عليه، ولكن تُرى ما أضرار جهاز  pca؟ وما كيفية عمله؟

ما هي أضرار جهاز pca الشهيرة؟

كأي شيء تم صنعه باستخدام العنصر البشري، يوجد له مميزات يقوم من خلالها بالمهمة التي وجد من أجلها، أيضًا يوجد له آثار جانبية أخرى يمكن تحملها أو لا يمكن كلٌ حسب مقدرته، تم صنع جهاز  pca الذي تم استخدامه مؤخرًا لتخفيف آلام أصعب مهمة خلقت كل أم لتأديتها وهو ألم الولادة.

ولكن برغم مهمته العظمى الذي وجد من أجلها، تم اكتشاف أضرار جهاز pca والتي تتمثل في عدة نقاط أهمها:

– البقاء لفترة طويلة في المستشفى

قديمًا عندما كان يحين موعد ولادة إحداهن، يتم نقلها للمستشفى فورًا، وبعد إتمام العملية بنجاح، تقوم بالعودة للمنزل حتى يتم شفاؤها.

ولكن الأمر هنا يختلف، فبمجرد استخدام جهاز pca يتحتم على الأم البقاء لفترة أطول في المستشفى للمتابعة الدورية والتأكد من سلامة عمل الجهاز بعد الولادة، حتى لا يسبب أضرار بالغة على الأم.

– ردود فعل تحسسية

يوجد لدى بعض النساء حساسية تجاه بعض المركبات الكيميائية الموجودة في مسكنات معينة، ومن المحتمل وجودها أيضًا تجاه المسكنات الموجودة في جهاز pca ، لذلك يحرص الطبيب على بقاء الأم تحت الملاحظة لفترة طويلة للتأكد من عدم وجود أي ردة فعل عكسية تجاه أنواع المركبات الموجودة في الجهاز.

وفي حالة ظهور أي حساسية، يقوم الطبيب على الفور بوقف الجهاز عن العمل، لمنع حدود أضرار بالغة على الأم فيما بعد.

– الآثار الجانبية الناتجة بشكل عام

تتمحور أضرار جهاز pca في كونه مسكن للآلام، فمثله كمثل أي مسكن يؤدي إلى حدوث مضاعفات جانبية للمرأة بعد الولادة بسبب الأدوية الأفيونية الموجودة داخله والتي تسبب في الآتي:

1- الشعور بالنعاس بشكل مبالغ.

2- إحداث اضطرابات للمعدة.

3- الإصابة بالإمساك المستمر.

4- صعوبة في التنفس بين الحين والآخر.

5- الرغبة في الغثيان والتقيؤ.

ففي حالة تعرضك لأي أثر مذكور أعلاه، أو غيره من الأعراض التي من الممكن أن تظهر أثناء استخدام الجهاز، عليك التحدث فورًا للطبيب لمعرفة السبب ومعالجته.

أضرار جهاز pca

أضرار جهاز pca

استخدامات جهاز pca بعد الولادة القيصرية:

من الشائع والمعروف عن الولادة القيصرية بأنها أصعب الأشياء التي تتعرض لها النساء على مدار الأزمان، ولهذا وجود جهاز كالـ pca يعد من أهم الاختراعات الموجودة على أرض الواقع في هذا الوقت لما له من مميزات عدة للأم بعد الولادة، والتي من أهمها:

– تسكين الألم لفترة طويلة

فبمجرد استخدام الجهاز بعد الولادة القيصرية، يقوم بشكل فوري بتسكين الألم لفترة تصل إلى أكثر من يوم، لأن ألم الولادة لايبدأ في الظهور إلا بعد مرور فترة لا بأس بها من الولادة، فبعد ظهور الألم يقوم الجهاز بالتخلص منه بشكل مذهل.

– شعور الأم بالاطمئنان

بعد عملية الولادة التي تتعرض لها كل أم، يعتريها شعور بعدم الراحة والتوتر الشديد مما يؤثر على حالتها النفسية لفترة طويلة، مما قد تسبب زيادة الألم أيضًا، ولكن بمجرد استخدام جهاز الـ pca يقوم بتوفير جو من الراحة والطمأنينة لها من خلال تقليل الآثار الجانبية الناجمة عن الولادة من آلالام وغيرها.

– التوازن في جرعة المسكن المأخوذة

يسمح جهاز pca للمرأة بالتحكم في المسكن التي تأخذه، إلا أنه لا يسمح لها بزيادة جرعة المسكن إلا بعد مرور فترة معينة يقوم الطبيب بتحديدها على الجهاز، ففي حالة محاولتها لزيادة الجرعة يقوم الجهاز بتجاهلها تمامًا حتى تمضي الفترة الزمنية المحددة، مما يؤدي إلى الحد من أضرار جهاز pca المناتجة عن استخدامه بشكل خاطئ.

– لا يحتاج قدرات خارقة

تحتاج الطرق التقليدية لإعطاء مسكنات الولادة إلى مهارات دقيقة لتلاشي حدوث أي مصاعفات على الأم أثناء الولادة أو غيرها، ولكن مضخة pca يسهل تركبيها بعد إتمام عملية الولادة في وريد الأم، مما يساعدها على الشعور بالراحة والطمأنينة بعد الولادة.

– يسكن الآلام بشكل عام

يقتصر تسكين المسكنات التقليدية على منطقة الحرج فقط، متاجهلًا تقلصات الرحم التي تسبب آلام بالغة على الأم، ولكن مضخة pca تقوم بتسكين الآلام كليًا في جميع أنحاء الجسم ، مما يجعل المرأة تشعر بعدم وجود أي خلل في الجسم.

حول جهاز الـ pca بشكل عام:

جهاز الـ pca عبارة عن مضخة ممتلئة بمجموعة من المسكنات القوية والتي من أهمها( المورفين، الفنتانيل، الهيدرومورفون).

تتصل هذه المضخة بالمريضة عن طريق أنبوب رفيع ومرن يتم وضعه في وريدها بشكل مباشر ليتم ضخ المسكنات إليها بجرعات منتظمة يقوم الطبيب بضبطها، بحيث لا تستطيع الأم التحكم فيها نهائيًا ولا زيادة جرعتها .

يقوم الجهاز بتخدير الألم الموجود في كافة نواحي الجسم نهائيًا، مما يسبب وجود حالة من الراحة للمريضة، عن طريق عدم حاجتها للمساعدة الخارجية من أحد، كذلك قدرتها على التحكم بالجهاز دون الحاجة للطبيب.

كما أنه يحتوي على واقيات تقوم بمنع إضافة جرعات من المسكن، حتى لا يتحول من جهاز مفيد للمرأة إلى إحداث أضرار جهاز pca الشهيرة والكثيرة التداول.

الجدير بالذكر أن ذلك الجهاز لا يستخدم فقط بعد الولادة القيصرية، بل يتم استخدامه أيضًا في العمليات التي تحدث آلام شديدة بعدها.

ما هو سعر جهاز الـ pca ؟

تزايد الطلب على استخدام جهاز الـ pca في الآونة الأخيرة من قبل أغلب النساء الحوامل، حتى تستطيع التخلص من آلام الولادة القيصرية الشديدة.

فتجد أول سؤال يتم طرحه من قبل هؤلاء السيدات هو ما هو سهر المضخة؟ فتجدر الإشارة إلى أن سعر الجهاز غير بسيط لأنه يتم استخدام أنواع مسكنات قوية وغير متورفرة بكثرة، كذلك يقوم بتخدير الجسم كليًا بعد الولادة مما يسبب شعور بالراحة التامة للمريضة.

فيتراوح سعره من ألف جنيه مصري إلى ألف وخمسمائة جنيه مصري حسب المكان المتواجد فيه الجهاز.

وفي النهاية يجب على كل مرأة حامل قراءة أضرار جهاز pca قبل مميزاته لتجنب حدوث مضاعفات أكثر، وضمان الخروج بأقل الأضرار من تلك العملية لصعبة التي تتعرض لها كل أم في حياتها.

هل يتم استخدام جهاز pca بعد الولادة القيصرية فقط؟

لا، ففي الآونة الأخيرة تم استخدامه بعد الولادات الطبيعية، وكذلك بعد العمليات التي يصاحبها ألام شديدة كالعمليات المتعلقة بأمراض السرطان وغيرها.

ما هي أنواع المسكنات المستخدمة في مضخة pca؟

يتم استخدام ثلاثة أنواع قوية من المسكنات وهي( الهيدروموفون، المورفين، الفنتانيل).

هل يقتصر استخدام الجهاز على الطبيب فقط؟

بالطبع لا، فتستطيع الأم التحكم في الجهاز دون الحاجة لأن طبيب، كذلك يمكن للممرضة القيام بذلك، وهذا ما يجعله أحد الأجهزة المهمة لتخفيف الألام.

هل ينصح باستخدام ذلك الجهاز بشكل عام؟

ينصح أغلب الأطباء باستخدام الجهاز، ذلك لأن أضرار جهاز pca يمكن تلافي حدوثها بكل سهولة.

مواضيع ذات صلة

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحملكيف يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل ؟

ماهي اعراض الحمل الاولىهل تود معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى ؟