هل تودين التعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل ؟

أعراض التبويض المؤدية للحمل

لا شك أن الحمل لا يحدث إلا عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة و تلقيحها, هذا يعني أن رغبتنا في حدوث الحمل تستلزم منا تنسيق موعد مناسب يلتقي خلاله المشيج المذكر بالمشيج المؤنث حتى تتم عملية التخصيب التي نتلهف شوقاً لحدوثها, و هذا يتطلب معرفة أعراض التبويض المؤدية للحمل معرفة جيدة ليسهل علينا تحديد الوقت الأنسب للقاء.

فموعد الإباضة هو موعد لقاء الأحبة حيث تخرج البويضة من خدرها باحثةً عن فارس لها لتأنس بجواره و إلا أقدمت على الانتحار و ذهبت ضحية الانفجار, و في طيات هذا المقال سنفرد السطور الطوال للتحدث عن أعراض التبويض الممتاز عند المرأة ونصائح مهمه بالصور حتى نعرف كيف يتم الحمل و نحول دون استنزاف البويضات بلا جدوى.

ما هي أبرز أعراض التبويض المؤدية للحمل ؟

تتطلع كل سيدة للتعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل حتى يتسنى لها تحديد أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة لإتاحة فرصة أكبر لحدوث التخصيب و من ثم الظفر بجنين يبهج الروح و يسر الخاطر و يزول بوجوده الأنين و أوجاع السنين.

و تنقسم أعراض التبويض المؤديه للحمل بولد أو فتاة إلى قسمين كما يلي:-

1) أعراض التبويض المؤدية للحمل الأكثر شيوعاً :

تتمثل أعراض التبويض الشائعة في زيادة معدل الإفرازات المخاطية الرطبة المطرودة من عنق الرحم و تغير درجة حرارة الجسم بحيث تنخفض درجة الحرارة قليلاً بالتزامن مع اقتراب التبويض ثم تتماثل للارتفاع مرة أخرى بمقدار نصف درجة مئوية بعد حدوث الإباضة.

كما تتضمن الأعراض الشائعة المصاحبة لـ ايام التبويض زيادة معدل خفقان القلب بمقدار نبضتين في الدقيقة الواحدة بداية من الأيام القلائل التي تسبق الإباضة و وصولاً إلى المرحلة الأصفرية من الطمث الشهري, بالإضافة إلى المعاناة من صداع الرأس و الغثيان نتيجة التغيرات الطارئة على معدل الهرمونات الأنثوية في الجسم.

2) أعراض التبويض الأقل شيوعاً :

أما عن أعراض التبويض المؤدية للحمل بشكل أقل شيوعاً فهي تتجلى في زيادة الرغبة الجنسية و الشعور بالوخز أو الألم في منطقة الثديين لاسيما عند لمسها لذا نجد بعض السيدات يتساءلن هل وخز الثدي من علامات التبويض و الإجابة هي نعم, فعلى الرغم من كونها علامة غير مؤكدة و يصعب التنبؤ بموعد التبويض من خلالها إلا أنها قد تساعد في التكهن بموعد الإباضة إذا اجتمعت مع العلامات الأخرى.

ناهيك عن زيادة حدة حاستي الشم و التذوق و ملاحظة تبقيع بسيط ذا لون يتراوح بين الأحمر و البني الداكن وكذلك الشعور بتشنجات خفيفة أسفل منطقة البطن ناحية المبيض المسئول عن إطلاق البويضة هذا الشهر و أيضاً الإصابة بالانتفاخ الناجم عن تغير الهرمونات.

ما هي أعراض التبويض النفسية ؟

ترى بـ ماذا تشعر المرأة في فترة التبويض و هل حقاً تؤثر الإباضة على الحالة النفسية؟

يؤكد الأطباء المختصون أن عملية التبويض تؤثر نفسياً على المرأة بدرجات متفاوتة, و تتمثل أعراض التبويض النفسية في التقلبات المزاجية الحادة و الرغبة في البكاء و الميل للعزلة و الشعور بالإحباط, فضلاً عن نوبات الغضب الحادة و العصبية الزائدة و التوتر المبالغ فيه و الشعور بالإرهاق و عدم القدرة على التذكر أو التركيز, و قد صنفت هذه الأعراض على أنها اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية المعروفة بالـ PMS.

علامات التبويض الممتاز عند المرأة بالصور

علامات التبويض الممتاز عند المرأة بالصور

نصائح للتعرف على علامات التبويض الممتاز عند المرأة بالصور :

هناك عدة نصائح للتعرف على علامات التبويض الممتاز عند المرأة بالصور ومنها توثيق موعد بداية الدورة الشهرية و نهايتها و ملاحظة التغيرات الجسدية التي تحصل خلال فترات متعاقبة مثل معدل إفرازات الرحم و مقدار لزوجتها لتسهيل تحديد أيام الإباضة.

كما يمكن التعرف على أعراض التبويض المؤدية للحمل عن طريق الاستعانة ببعض الأدوات المساعدة على استطلاع موعد الإباضة مثل شرائح الاختبار المسئولة عن كشف معدل هرمون الملوتن في البول و التي يمكن اقتناؤها من الصيدليات وكذلك اختبار البروجسترون الذي يؤكد حدوث التبويض أو ينفيه فضلاً عن حاسبة التبويض الدقيقة التي يمكن تنزيلها على الجوال.

ما هي الآلام التي تصاحب أعراض التبويض المؤدية للحمل ؟

قد ترافق أعراض التبويض المؤدية للحمل بعض الآلام التي تداهم النساء قبل أو أثناء حدوث عملية التبويض و هو ما يعرف بألم الإباضة و هو عبارة عن آلام خفيفة في منطقة المبيض نتيجة نمو الجريب الخاص بالمبيض الذي يحمل البويضة الناضجة, فيؤدي هذا النمو إلى امتداد سطح المبيض قليلاً محدثاً بعض الألم الطفيف الذي يأتي على هيئة وخز في أحد المبيضين أو كليهما.

و قد تتمثل هذه الآلام أيضاً في الشعور بالحرقة في المعدة نتيجة إثارة السوائل المفرزة من الجريب – لحظة إطلاق البويضة – لبطانة البطن فيحدث التهيج مع الشعور ببعض الثقل أسفل البطن, و الجدير بالذكر أن هذه الآلام قد تتفاوت في حدتها من شهر إلى آخر و قد يتغير موضعها كما تستمر في بعض الأحيان للحظات قليلة و قد تستمر لفترة أطول في أحايين أخرى.

هل الإفرازات من أعراض التبويض المؤدية للحمل ؟

بالطبع يعد نزول الإفرازات المهبلية أحد أبرز أعراض التبويض المؤدية للحمل حيث تعد هذه الإفرازات دلالة على ارتفاع معدل هرموني الإستروجين و البروجسترون, و على الرغم من تفاوت شكل هذه الإفرازات من سيدة إلى أخرى إلا أنها في الغالب تكون بيضاء لزجة و شبيهة إلى حد ما بقوام بياض البيض.

و خلال الفترة التي تسبق عملية التبويض يفرز المهبل كمية كبيرة تعادل ثلاثين ضعف الكمية المفرزة في الفترة التي تعقبها كما أنها تكون أكثر لزوجة و رطوبة, و أثناء حدوث التبويض يبيت ملمسها هلامياً ثم تزداد كثافتها بعد انتهاء الإباضة و يصير لونها شبيهاً بلون الحليب, و من الجدير بالذكر أن إفرازات المهبل قد تكون من أعراض الحمل في البدايه لذا ينبغي التنبه إلى ذلك.

متى نزول البويضة بعد الدورة ؟

تتساءل بعض السيدات متى نزول البويضة بعد الدورة و تكمن الإجابة في أن موعد خروج البويضة من المبيض بعد انتهاء الدورة الشهرية هو الوقت الواقع بين اليوم الحادي عشر و اليوم الحادي و العشرين من ابتداء الدورة.

ما هي أعراض الحمل بعد التبويض ب5 أيام ؟

تتجلى أعراض الحمل بعد التبويض ب5 أيام في الإمساك و النزيف و نزول الإفرازات من المهبل و في بعض الأحيان تتضمن انسداد الأنف و التهابات البشرة, و للتحقق من هذه الأعراض يتم إجراء فحص الدم بعد 13 يوم من التبويض.

ما سبب انتفاخ البطن عند حدوث التبويض ؟

تعزى أسباب انتفاخ البطن عند حدوث التبويض إلى الإمساك و تراكم الغازات و الهواء في الأمعاء نتيجة التقلبات الهرمونية الأنثوية الحاصلة في تلك الفترة, حيث يؤدي ارتفاع معدل هرموني الإستروجين و البروجسترون قبل و أثناء الطمث إلى تلك الأعراض المتسببة في الانتفاخ.

ما أشهر المنشطات التي تساعد على تنشيط التبويض ؟

في بعض الأحيان يلجأ الأطباء لوصف بعض المنشطات التي تساعد على تنشيط عملية التبويض لزيادة فرص التخصيب و تعزيز أعراض التبويض المؤدية للحمل ومن أشهر هذه المنشطات حبوب الكلوميد و حبوب الميتوفورمين و الليتروزول و الجونادو تروبين و الكلوميفين سيترات.

مواضيع ذات صلة

حاسبة-الحمل-مثل-الطبيبتعرفي علي حاسبة الحمل مثل الطبيب

وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلوهل وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو؟