هل تعلمين أعراض الحمل الأسبوع الأول إذا كنتِ تحملين بنتاً ؟

أعراض الحمل الأسبوع الأول

هل يوجد على الأرض بأكملها أسعد من فتاة أكملت نصف دينها وكللت حبها بالزواج من رفيق عمرها التي لطالما تمنته ؟ في الحقيقة يوجد ! مَن يرزقها الله بقطعة منها تكبر بداخلها رويداً رويدا وتشعر بـ أعراض الحمل الأسبوع الأول هي في الحقيقة أكثر بهجة .

تخيلي أنكِ الآن مصدر حياة لشخص آخر ! يزداد حجمه يوماً بعد يوم ليأخذ قسطاً من راحتك ومعدتك وأيضاً غذاءك !

وهو الشخص الوحيد المسموح له بفعل كل هذا ويلقى محبة و وداً ورحمةً في المُقابل ! إذا أنتِ حديثة العهد بالزواج وتودين معرفة أعراض الحمل في أول عشرة أيام لتبتهج أسارير أسرتك الكريمة فتابعي المقال بشغف لتعرفي أكثر عن العلامات الأكثر انتشاراً وتنتبهي على جنينك من أي أذى .

بل لكي تستطيعين اكتشاف الحمل مبكراً وتحافظي أكثر على نفسك ، وأرجو منكِ أن تتطبقي كل النصائح التي سأذكرها حتى تصبحين وطفلك في حالة مثالية .

أعراض الحمل الأسبوع الأول

للحمل أعراض كثيرة ويشيع ظهورها في الأيام والأسابيع الأولى بشكل خاص ومكثف ، ولقد سمعنا دوماً من أطباء النساء والولادة أن الأعراض ستخف بعد انقضاء الشهر الثالث أو الرابع من الحمل على الأكثر ، وإليكم أعراض الحمل الأسبوع الأول بشكل تفصيلي أكثر ولكن اعلموا أن هذه الآثار تختلف من امرأة لآخرى لذلك فهي ليست مقياساً على جودة الحمل من عدمه :

– الشعور بالغثيان والإرهاق في بداية اليوم بالإضافة إلى انقطاع الدورة الشهرية لأكثر من تسعة أيام .

– زيادة إفراز الغدد للهرمونات ، مما يتسبب في حدوث تقلبات في المزاج فقد تجد زوجتك تضحك واللحظة التي تليها مباشرة تبكي .

– حدوث تقلصات في منطقة الرحم مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية وتشنجات مؤلمة نسبياً إلى جانب انتفاخات ، أي ما يجب أن تعرفيه عزيزتي هو ان أعراض الحمل الأسبوع الأول لا تختلف عن أولى أيام الطمث الصعبة .

– زيادة معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي لها وارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ .

– الفرط في الطعام أو الامتناع عنه نهائياً ، وهذا يتوقف على طبيعتك في أيام الدورة الشهرية العادية ، إذا كنتِ من محبي أكل الطعام بنهم في أيام الطمث فلسوف تشتهيه أيضاً في أيامك الأولى من الحمل .

– الإحساس القوي بالرائحة ، حتى لو لم تكن رائحة الشيء نفاذة سوف تستفز أنفك بالإيجاب أو بالسلب ، وقد تحبين روائح غريبة وتشتهين تنشقها لفترات طويلة أو تنفرين من روائح طبيعية كنتِ تحبينها في السابق .

هل هنالك أي أعراض آخرى للحمل ؟

– نعم بالطبع ، فالغثيان سيصير رفيقك في هذه المرحلة ، فأي رائحة قوية قد تجعلك تشعرين بالغثيان هذا بالإضافة إلى التبول بشكل مستمر وكثير حيث سيصبح لديكِ رغبة مُلحة في هذا الأمر .

– الهرمونات تُفرز في هذه المرحلة بشكل كبير كما ذكرنا مسبقاً مما سيسبب لكِ انسداد في الأنف وإدرار الدم بشكل أكبر في الأغشية المخاطية فتصير منتفخه وجافة وقد تنزف في بعض الأحيان دون أن تلمسيها ، لهذا لا تقلقي إذا وجدت بضعة نقاط من الدم تسيل من أنفك فهي أحد أعراض الحمل الأسبوع الأول  .

– سوف يكبر الثديين قليلاً وستشعرين بالألم فيهما ، وهذا عرض من أعراض الحمل في أول عشرة أيام الشائعة بل في أول أسبوعين من الحمل إذا أردنا الدقة ، وهذه الآثار تختفي تدريجياً مع مرور الوقت غير أن حلمة الثدي يتحول لونها إلى لون داكن وسيكون هناك حكة أيضاً .

– الدوار والصداع والرغبة في النوم بشكل مستمر من الأمور الطبيعية في بداية الحمل ، فأنتِ بلا شك ستنامين في أوقات غريبة ولن يخف نهمك تجاه النوم في هذه الفترة فهي من أساسيات أعراض الحمل الأسبوع الأول .

إن أعراض الحمل في الشهر الأول كثيرة ومتشعبة وقد تتواجد بشكل ملحوظ لدى فرد وتختفي عند فرد آخر وهذا يتوقف على :

1) الجينات الوراثية للأم والأجداد ، فإذا كانت والدتك أو جدتك لديها أعراض الحمل الأسبوع الأول ثقيلة فتأكدي أنه بنسبة كبيرة سيكون هذا هو وضعك في حملك .

2) فترة الطمث الشهرية التي تمرين بها دوماً إذا كانت مريحة غير مليئة بالغثيان والقيء ففترة حملك ستكون هكذا أيضاً .

يرجى العلم أن كل هذه الأشياء نسبية بمعنى أنها على قدر لا بأس به من الصحة ولكننا لا يمكننا الجزم بأنها ستحدث فمن الممكن أن تواكبي أعراضاً جديدة كلياً .

أعراض الحمل الأسبوع الأول

أعراض الحمل الأسبوع الأول

نصائح للتغلب على أعراض الحمل أو التخفيف منها :

الصداع النصفي والكلي :

إليكِ بعض الأساليب والطرق للتخلص من الصداع الذي يعد من أساسيات أعراض الحمل الأسبوع الأول ، النوم براحة ولفترات مناسبة لا هي بالقليلة ولا بالكثيرة ، فالتوازن في النوم يعطي جسدك المزيد من الراحة ولكي تنامي بشكل أفضل اجعلي ساعات نومك الأساسية في الليل .

قومي بوضع قماشة دافئة على ( t zone ) أو منطقة العين والأنف لأنه أحياناً يكون السبب الرئيسي في هذا الصداع هو الجيوب الأنفية وليس الحمل .

ستحتاج رقبتك أيضا إلى كمادات ساخنة ومساج للرقبة والكتف ، كل هذه الأشياء تعمل على تقليل الصداع وأعراضه .

صعوبة إخراج فضلات الجسم ( الإمساك ) :

إذا تلفظنا بجملة أعراض الحمل الأسبوع الأول فلا بد لنا ان نتوقع الإمساك كمرافق أصيل لا يغادر المرأة الحامل بأي شكل ، ولكن هناك بعض العادات التي إذا قمتِ باعتمادها في حياتك اليومية سوف يختفي شيئاً فشيئاً .

مثل : تناول كمية كبيرة من النباتات الورقية والحبوب المليئة بالألياف ، شُرب الماء من أهم عوامل المحافظة على عملية الإخراج في هذه الفترة لذا واظبي على شرب كميات وفيرة منها .

إذا كنت تواجهين مشكلة بعد اتباع هذه العادات وكنتِ تفكرين في أخذ أدوية ملينة ، عليكِ بسؤال الطبيب أولاً فهو الشخص المناسب لوصف ما يُلائم طفلك .

التقلبات المزاجية :

المرأة بطبعها عاطفية جداً ، فما بالك إذا قام جسمها بفرز هرمونات يجعلها مرتبكة ولا تعرف بماذا تشعر ، تارة سعيدة وفي اللحظة التالية أتعس إنسان على وجه الأرض ! حسناً هل يوجد حل لهذه الهرمونات ؟

مع الأسف لم يتوصل العلماء إلى دواء يعالج الهرمونات وفي نفس الوقت لا يؤثر على الجنين ، لأن هذه الهرمونات من أساسيات اكتمال الحمل وأيضا من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول .

المذاق المعدني للفم :

هذا الأمر ليس شائعاً مثل باقي الأعراض ولكن قد يكون من حظ العديد من النساء أن تحس به ، ويمكن أيضا تسميته بأنه خلل في التعرق فهو ينشأ من زيادة إفراز هرمون الاستروجين ولا داعي للقلق أبداً فهو من الأشياء الواجب حدوثها عند المرأة بل نقصان هذا الهرمون يؤثر سلباً عليها .

وحتى تقللي من هذا الطعم المؤذي جربي مضغ عود نعناع أو علكة ولكن احذري فيجب أن تكون العلكة خالية تماماً من السكر لأن أي نسبة سكر مع عملية المضغ ستُشعِركِ بالغثيان ، تناول الأكلات الغنية بالمواد الحمضية أو الخل سيكون مفيد في هذه الحالة .

أعراض الحمل الأسبوع الأول

أعراض الحمل الأسبوع الأول

هل تختلف أعراض الحمل إذا كان هذا الطفل الأول ؟

قد يكون هذا الأمر مدهش بالنسبة للبعض ولكنها الحقيقة ! الطفل الأول يكون مختلفاً دائماً في كل شيء وسأذكر لكم بعض أعراض الحمل الأسبوع الأول للطفل البكر :

النوبات المتكررة : فعندما تتأصل البويضة في بطانة الرحم تتساقط بعض قطرات الدم بعد مرور 12 يوم على عملية الإخصاب .

تحول لون حلمة الثدي إلى لون داكن : وهذا يحدث بسبب تغير نسب الهرمونات في الجسم .

الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين : يؤدي الحمل الأول إلى سلب الكثير من طاقة الأم والكالسيوم والفيتامينات المترسبة في عظامها لهذا تصاب بالتعب في بداية الحمل بل هي من أصول أعراض الحمل في الشهر الأول .

إدرار البول يزداد بشكل كبير : يحدث هذا بسبب التغير الكبير في الهرمونات ، فتدفق الدم إلى الكليتين يتسبب في سرعة ملء المثانة ،وهذا الأمر يُعتبر من العلامات الواضحة للحمل في الطفل البكر .

درجة الحرارة كما ذكرنا مُسبقاً ترتفع بشكل غير مبرر ، ولكنها تُعد من الأعراض الواضحة والصريحة للحمل بالطفل الأول .

ماهو نزف الانغراس وكيف نتعامل معه ؟

هل سمعتي عن النزيف الخفيف الذي يعقب الحمل مباشرة ؟ هذا هو نزيف الانغراس تحديداً ويتسبب في هذه الدماء التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد مرور أسبوع على الأقل من يوم التخصيب ، وتُعد هذه العادة من أعراض الحمل الأسبوع الأول أي من العلامات المُبكرة لحدوث حمل ، ويأتي الدم مصحوباً بتقلصات في الرحم ووجع خفيف .

وهناك حالات لا تُعاني من هذا الأمر وإنما يتساقط عليها بعض الإفرازات المهبلية ، هذه الإفرازات قد يكون لونها غير مألوف للمرأة الحامل ولكن لا تخافي عزيزتي فزيادة سمك بطانة الرحم الخاصة بك هي من تُكوِّن هذا الإفراز وقد يظل معكِ مصاحباً طوال فترة حملك ، لهذا لا ينبغي الذهاب للطبيب لمثل هذا العرَض .

أريد أن أنبهك لشيء ، إذا صاحب الإفراز حكة أو رائحة كريهة في هذه الحالة يتوجب عليكِ زيارة طبيب النساء والولادة الذي تتباعين معه حملك حتى تطمئنين من عدم وجود التهابات أو مشاكل في الرحم ، فهي قد تحدث بسبب تجمع فطريات غير نافعة مما سيؤثر على طفلك بكل تأكيد !

أعراض الحمل الأسبوع الأول

أعراض الحمل الأسبوع الأول

6 أشياء يجب أن تتبعيها لتحافظي على حملك الأول :

لأن المراحل الأولى للحمل حرجة ولا تمر على الأم مرور الكِرام بسبب التغيرات النفسية والجسدية والفسيولوجية التي تطرأ ، لذلك وجب الحذر على الأم والجنين أيضاً ، وهذه بعض الاحتياطات اللازمة التي ستحافظ على حياتك وحياة وليدك القادم الثمينة :

التغذية السليمة والأطعمة الغنية بالمعادن والخضروات أو كما يطلق عليها الأطباء ( التغذية المتوازنة )حيث يلعب الغذاء دوراً كبيراً ومهماً في صحة الأمهات والأجنة ، وقد أشاع البعض جمل كثيرة أمثال ( أنتِ الآن لستِ فارغة الوفاض بل لديكِ جزء صغير بداخلك تأكلي لكِ وله )

إن هذا الكلام عاري تماماً من الصحة ، فليست كثرة الطعام هي من ستجعل طفلك ينمو ويتغذى تغذية جيدة .

وهي أيضاً لن تخفف من أعراض الحمل الأسبوع الأول على عكس التغذية الصحيحة المفعمة بالبروتينات والفيتامينات الضرورية لبناء أعضاء الطفل الصغير ، لذا أسلم طريقة هي إتباع نظام صحي ومغذي .

الرياضة من أساسيات العيش بهناء بصفة عامة سواء كنتِ تحملين روحاً بداخلك أو لا ، ولكنها أثبتت جدارتها في إحساس الأمهات بالراحة فهي تعزز الدورة الدموية وتبعث الطاقة في الجسم مما يمحي الإرهاق الذي يتلحف الأم والذي يُعتبر من أكثر أعراض الحمل الأسبوع الأول انتشاراً ، كما أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تسهل عملية نقل الغذاء والأكسجين إلى الجنين .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تعلمين أعراض الحمل الأسبوع الأول إذا كنتِ تحملين بنتاً ؟