أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة من الأسباب للوقاية

أعراض-الذبحة-الصدرية-الكاذبة__1

ألم حاد في منطقة الصدر، بالإضافة الى الشعور بالقلق وصداع في الرأس، فتلك هي أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة التي يعتقد الكثير أنها اعراض تصلب الشرايين، ولهذا فـ خلال هذا المقال سوف نعرض لكم طريقة الوقاية من الازمة القلبية، و هل الكحة من أعراض الذبحة الصدرية ؟ وايضا هل الذبحة الصدرية هي الجلطة ؟.

فكل هذا و أكثر سوف نتعرف عليه خلال السطور القادمة في موقع ملحوظة، ولهذا ننصحكم يا أعزائي بمتابعة القراءة لمعرفة مزيد من التفاصيل.

ما هي الذبحة الصدرية؟

هي عبارة عن شعور المرء بألم في الصدر، حيث ينتج عنه حدوث تدفق الدم للقلب، وتعتبر الذبحة الصدرية من ضمن أمراض الشريان التاجي، وكثيراً ممن أصيبوا بها وصفوا ألمها انه مثل العصر أو الضغط على الصدر.

اعراض الازمة القلبية والذبحة الصدرية

يفرق الكثير من أساتذة جراحة القلب بين أعراض الذبحة الصدرية والجلطة القلبية كالتالي:

اولاً: علامات الذبحة الصدرية

–  الشعور بالدوخة الشديدة.

– الإحساس بالإرهاق والتعب دائماً.

– حدوث خلل في التنفس.

– الغثيان.

– التعرق.

– الشعور بالألم في مناطق مختلفة في الجسم.

ويجدر الإشارة هنا ان هذه الأعراض تزول خلال 15 دقيقة، ولهذا لابد من أخذ قسط من الراحة عند الاحساس بها.

ثانياً: أعراض الأزمة القلبية

– في حال اصابة الفرد بالجلطة القليبة، فإنها تتسبب في انسداد تام في أحد الشرايين التاجية، وأعراض هذه الحالة المرضية لا تختلف كثيراً عن اعراض انخفاض ضغط الدم، فهي عبارة عن الشعور بألم قوي ومن الممكن ان يستمر لمدة 30 دقيقة، حيث لا تخف شدته مع الراحة أو غيرها.

– والجدير بالذكر هنا يا اعزائي ان هذه الاعراض قد لا تظهر على بعض المرضي، ولذلك يسميها الكثير من الأطباء بأنها ” نوبة قلبية صامتة “.

اسباب الازمه القلبيه

عند اصابة الشخص بنوبة قلبية طارئة، فانه لابد من التدخل الطبي بشكل عاجل، وذلك من أجل إنقاذه من الخطر الذي يهدد بحياته، حيث أنها قد تؤدي إلي الموت في غضون لحظات، وخصوصاً أنها تحدث دون إبداء أي مقدمات، وأسباب حدوث الأزمة القلبية تتمثل في الآتي:

– أسباب نفسية

يقول الكثير من الاطباء عند إجراء المقابلات التلفزيونية معهم ان حوالي 92% من الافراد الذين يعانون من الأمراض العضوية هم أصحاب أمراض نفسية، ويعتبر السبب النفسي هذا من أقوى و أهم الأسباب التي تؤدي إلي حدوث أزمة قلبية نتيجة الصدمة النفسية.

– تناول أطعمة تتسبب في أزمة قلبية

هناك العديد من استشارين التغذية الصحية الذين أكدوا ان الأزمة القلبية قد تحدث نتيجة أسباب غذائية والتي منها التالي:

1- تناول الكثير من الأطعمة المقلية.

2- شرب المشروبات الغازية بكثرة.

3- الإفراط في تناول الأطعمة المعلبة مثل اللانشون والبرجر وغيرهم الكثير.

4-الإكثار من تناول الوجبات الجاهزة من المطاعم، حيث أنها تكون مشبعة بالكثير من الدهون، وبالتالي يعاني الفرد من اعراض نقص الحديد في الجسم، حيث يغذي جسمه بما هو غير مفيد.

أنواع الذبحة القلبية

ان كنتم تتسائلون يا أعزائي عن ما هي الازمات القلبية ؟ فنحب ان نعرفكم بوجود 4 أنواع للذبحة القلبية، وهم ما يلي:

اولاً: الذبحة الصدرية المستقرة

يعتبر هذا النوع من الذبحة الصدرية هو الأكثر شيوعاً بين كثير من الناس، وغالباً ما يحدث عند بذل مجهود زيادة عن اللزم، حيث ان علامات حدوثها تتشابه مع أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة، ولكن يمكن معرفتها من خلال الآتي:

-الشعور بألم في الصدر.

– الإحساس بالضغط علي الذراعين والظهر ومناطق مختلفة في الجسم.

ثانياً: الذبحة الصدرية الغير مستقرة

يمكن معرفة هذا النوع من خلال ملاحظة حدوث ألم في الصدر سواء تم بذل مجهود أو لا، حيث أنها تحدث نتيجة انسداد الشرايين وصولاً لدرجة حرجة، ومن المعروف كثيراً في أوساط الأطباء ان هذا النوع يزداد من حيث الشدة.

ثالثاً: الذبحة الصدرية الوعائية

كما هي من اسمها وعائية، حيث تحدث لأصغر الأوعية الموجودة في الشريان التاجي، مما ينتج عنها حدوث تشنجات بسبب انخفاض معدل الدم إلي القلب، ولعل من أهم أعراضها ما يأتي:

– الإحساس بالضغط النفسي.

– الشعور بالتعب الدائم.

– المعاناة من الأرق ومشكلات النوم.

وتنطبق هذه العلامات مع اعراض الضغط العالي الذي يعاني منه الكثير من الناس.

رابعاً: ذبحة برنزميتال

يعرف عن هذا النوع بأنه نادر الحدوث جداً، فمن الممكن ان يحدث في  الليل أو الصباح اي أنها تكون خلال أوقات مختلفة، وينتج عنها مشكلة هامة لابد من عدم اغفالها، حيث يتشنج الشريان التاجي، ويتبعه الشعور بألم قوي في الصدر.

أعراض-الذبحة-الصدرية-الكاذبة__

أعراض-الذبحة-الصدرية-الكاذبة__

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

هناك الكثير ممن لا يعلمون بأن الذبحة الصدرية لها أعراض كاذبة، وهو ما يحاول العديد من الاطباء تعريفه لنا حتي لا نصاب بالذعر كلما حدث لنا شيء، وتتمثل أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة في الآتي:

1-آلام في منطقة الصدر

عند حدوث انخفاض مفاجئ في تدفق الدم الى القلب، فان مريض الذبحة الصدرية الحقيقية يشعر بألم قوي للغاية في منطقة الصدر، بينما في حالة الذبحة الصدرية الكاذبة فإنها تحدث نتيجة رجوع الحمض إلي المريء في منطقة التجويف الصدري.

ويرجح الكثير من الأطباء بأن هذه الآلام تكون نتيجة حدوث التهابات رئوية شديدة، ولهذا يمكن للمريض ان يميز بين أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة والحقيقية.

2- إيجاد صعوبة في التنفس

تعتبر علامة صعوبة التنفس من أهم أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة، وذلك لأن تفسيرها الوحيد هو انها تكون الحالة العقلية للمريض، بمعنى انه يكون تحت ضغط نفسي خلال فترة معينة، وبالتالى يحدث له هذا العرض ويتخيل أنها ذبحة صدرية.

3- الغثيان والتعرق

من أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة معاناة المريض من التعرق والغثيان، ولكن ذلك قد يكون ناتج في كثير من الأحيان نتيجة تناول طعام فاسد أو المعاناة من حدوث خلل في الجهاز الهضمي.

والجذير بالذكر يا أعزائي انه في حالة الشك من اعراض الازمة الصدرية سواء الحقيقية أو الكاذبة، فانه لابد من الرجوع الى الطبيب ليشخص هو الحالة المرضية.

كيفية التعامل مع الازمة القلبية

بعد ان تعرفت يا عزيزي على أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة، فبكل تأكيد تتساءل الآن عن علاج سريع للذبحة الصدرية، لذا عليك اتباع الآتي:

– عند إحساسك بما سبق وتم ذكره من أعراض الذبحة الصدرية، فانه لابد من سرعة التوجه الى أقرب طبيب لأخذ استشارته من أجل التدخل الطبي.

– من أجل علاج الازمة القلبية فانه يجب القيام بعدد من الفحوصات مثل مخطط القلب الكهربائي و فحص الدم وغيرهم، حيث يتحدد هذا بناء علي طلب الطبيب.

وبمناسبة حديثنا عن الذبحة الصدرية الكاذبة واعراضها، ننصحك يا عزيزي بقراءة مزيد من المعلومات عن اسباب الدوخة القوية، حيث أنها أحد علاماتها الدالة عليها.

هل تتسبب الذبحة الصدرية الحقيقية في الوفاة؟

نعم، قد تتسبب الذبحة الصدرية الحقيقة الى حدوث وفاة.

ما هي الذبحة الصدرية؟

هي عبارة عن شعور الفرد بألم في الصدر نتيجة تدفق الدم الى القلب، كما أنها من ضمن اعراض الشريان التاجي، ولابد من معالجتها علي الفور.

ما هي أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة؟

تتمثل أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة في الشعور بألم في منطقة الصدر والغثيان والدوار، بالإضافة الى صعوبة التنفس.

كيف يمكن التعامل مع الذبحة الصدرية؟

يمكن التعامل مع الذبحة الصدرية عن طريق سرعة التوجه الى الطبيب في حالة الشك انها هي، وذلك من أجل عمل الفحوصات الطبية اللازمة.

مواضيع ذات صلة

فوائد الفطور الصباحيما هي فوائد الفطور الصباحي للكبار و الصغار ؟

أمراض المناعة الذاتيةما هي أمراض المناعة الذاتية | وأسبابها وكيفية علاجها؟