هل تود التعرف على اعراض الزكام بوجه عام؟

اعراض الزكام

اعراض الزكام

اعراض الزكام هو عنوان مقالنا اليوم، ويجدر بنا أن نُشير هنا إلى أنه هو أحد الأمراض التي تؤثر سلبا على حياة الإنسان ومسار حياته بوجه عام، وهو ينتج في غالب الأمر بسبب انتقال عدوى من شخص إلى أخر، وفي الغالب يتم نقل العدوى عن طريق اللمس، والاحتكاك.

ما هو الزكام؟

الزكام ما هو إلا مرض أو عرض ينتج جراء الإصابة بفيروس أو عدوى؛ ينتقل أما عن طريق الاحتكاك المباشر، أو من خلال اللمس ونحو ذلك؛ حيث أن الفيروس هذا ينتشر في الجو ويظل حيا لمدة ثلاث أيام تقريبا، وبمجرد أن يمسه إنسان يحمله؛ يبدأ في الانتشار من هذا الإنسان الحامل له إلى البشر حوله بسرعة رهيبة.

ما هي أعراض الزكام؟

حري بنا ونحن نتحدث عن علاج الزكام أن نُشير إلى أعراض الزكام بوجه عام، فلربما يظن إنسان أنه لديه زكام، ولكن بالأعراض يتضح كل شيء جملة واحدة، ومن أعراض الزكام:

1-سيلان الأنف والاحتقان المخاطي في الأنف بدرجة كبيرة تشعر معها بالغيرة من أنفك.

2-انسداد الأنف لدرجة عدم القدرة على التنفس والألم منها، والشعور بالاختناق.

3-العطس وسيلان الأنف؛ حيث أن الزكام يكون نتيجة فيروس يلتصق بالأنف وغير ذلك.

4-الشعور بأوجاع كبيرة في الحلق مما يُسبب الألم الجم للشخص المصاب به.

ما المدة التي يستمر فيها الزكام؟

ونحن نتحدث عن اعراض الزكام جدير بنا أن نُشير إلى المدة التي يستمر فيها الزكام، وتتراوح مدة تواجد الزكام في جسد الشخص الذي أصيب به، وكذلك الأعراض الخاصة به من بين خمسة أيام إلى سبعة، ونُشير أيضًا أن الأعراض لربما تستمر أكثر من أسبوعين بعد الشفاء منه تماما.

ما هو علاج الزكام للحامل؟

لا يفوتنا أن نتحدث عن علاج الزكام للحامل وكما سبق أن أشرنا أن الزكام هو مرض ينتج بسبب الإصابة بفيروس يلتصق بالشعب الهوائية مما يُسبب الشعور بأعراض الزكام والإرهاق، وفي إمكانكم علاج الزكام عند الحامل من خلال:

1-عمل حساء دافئ لها، ويجب أن يكون متواجد به الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم، والتي يحتاجها جسدها.

2- تناول السوائل الدافئة باستمرار، ويا حبذا لو تم تحليتها بالعسل الأبيض بدلا من السكر؛ فهذا مفيد لها جدًا وللجنين.

3-الاستشاق لبخار الماء الدافئ  المضاف له ملعقة من زيت النعاع وأخرى من زيت القرنفل؛ فهما مفيدان جدًا في التخلص من انسداد الأنف.

ما هي أفضل الطرق المنزلية للتخلص من الزكام، وأعراضه؟

لا نغفل ونحن نتحدث عن اعراض الزكام أن نتحدث عن أفضل الطرق المنزلية للتخلص من الزكام وأعراضه التي تؤرق الشخص المُصاب به كثيرا، وتحول حياته لجحيم؛ ومن الطرق المفيدة في ذلك؛ شرب كوب من الماء الدافئ وإضافة عليه ملعقة من الزنجبيل المطحون وملعقة من العسل الأبيض الصافي.

من الطرق المفيدة أيضًا؛ شرب كوب من عصير الليمون الدافئ تحليته بملعقة عسل نحل؛ حيث أن العسل يعمل على تقوية المناعة، وأيضًا الليمون يعمل على مهاجمة الجراثيم في الجسد، وأيضًا يُنصح بعمل كمادات دافئة على الأنف؛ حيث تعمل على الترطيب ومهاجمة الجفاف الذي يغزو الأنف من حينا لآخر.

هل يؤثر الزكام على الحامل؟

ونحن نتحدث عن اعراض الزكام يجدر بنا أن نُشير إلى الزكام يؤثر سلبيا على الحامل، وذلك من خلال الشعور بالخمول في الجسد كله؛ فيضيف بذلك ألما فوق ألم الحمل المعهود، وذلك يسبب ألم بالرأس نتيجة للاحتقان الأنف، والفيروس الذي حمله الجسد، وأيضًا يُسبب شعور بضيق التنفس لانسداد الأنف؛ نهياك عن الشعور بذلك أصلا نتيجة لضغط الجنين على الحاجب الحاجز.

يُسبب الزكام شعور ألم كبير للسيدة الحامل نتيجة للعطس المتكرر الذي يُسببه مما يجعل الحامل تشعر بألم الشديد في منطقة الصدر والبطن، ويُسبب أيضًا عدم الشعور بالراحة، وعدم القدرة على أخذ القسط الكافي من النوم والراحة لعدم القدرة على التنفس بكفاءة، وسهولة ويسر.

كيف يُمكنني وقاية نفسي من الزكام في أثناء فترة الحمل؟

ونحن نُسطر بحروفنا عن اعراض الزكام يجب ألا نفوت الحديث عن كيفية الوقاية منه في فترة الحمل، حيث أن الحمل لا يحل فيه للمرأة الحامل أخذ أي أدوية؛ حيث أن الأدوية تؤثر سلبا على صحة الحامل، ولا سيما على صحة الجنين الذي تحمل بداخلها، وهيا بنا نعرض بعض الطرق للوقاية من الزكام:

1-تناول الطعام الصحي والإكثار من تناول فيتامين سي الذي يهاجم الفيروسات المسببة لهذا المرض، ويقتلها، حيث يتواجد فيه الكثير الفوائد.

2-تجنب الاختلاط بمن يحمل هذا الفيروس؛ إذ أن المناعة تكون في هذا الوقت ضعيفة، والجنين الذي تحمله يأخذ مما في جسدها من العناصر التي تهاجم الفيروسات مما يجعلها ضعيفة.

3-يجب عليكم الحرص على الجلوس في هواء نقي وصحي تجنيا لحمل الفيروس أو استنشاقه من الجو ونحو ذلك مما يتسبب في الإصابة به.

4-احرصوا ألا تتعرضوا إلى التدفئة الكبيرة والمبالغ فيها في فصل الشتاء؛ ذلك لأنكم حين الخروج معرضا جدًا الإصابة بالزكام.

ما هو الزكام بالتعريف العلمي؟

ونحن نتحدث عن اعراض الزكام؛ حري بنا أن نعرف الزكام علميا؛ هو رشح غير معدي تُسببه بعض الفيروسات، والفيروسات هذه عائلات كثيرة  هي تُعد 200 عائلة تؤدي إلى نزلات البرد القوية، ويُعد الفيروس الأنفي الذي يُسبب الزكام في الغالب هو أشهرهم على الإطلاق، مما يُسبب أعراض الزكام اللعينة.

اعراض الزكام

اعراض الزكام

كيف يتم حدوث الزكام؟

لا يفوتنا ونحن نتحدث عن اعراض الزكام  أن نقول أن الفيروسات المسببة للزكام ما هي إلا فيروسات تنتشر عن طريق الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين، وتنتقل أيضًا عن طريق انتقال الفيروس من البيئة  التي تعرض إليها الشخص المصاب ولامسها  شخص غير مصاب وقد تُلامس الأنف والفم.

ما هي أسباب الإصابة بالزكام؟

بالطبع ونحن نتحدث عن اعراض الزكام يجب علينا أن نُشير إلى أسباب الإصابة وهي تتمثل في العديد من النقاط؛ منها مثلا التعرض إلى الإجهاد النفسي الحاد مما يؤثر على المناعة الجسدية فيجعل الجسم ضعيف وفي عرضة إلى الإصابة بأضعف أنواع الفيروسات والتفاعل معها بسهولة ويسر، فما يوجد دافع ومانع لهذه الفيروسات سوى المناعة التي تتأثر سلبيا بالإجهاد الحاد ولا سيما إن كان نفسيا.

لربما تحدث الإصابة بالزكام بسبب قلة النوم والجهد الذهني، حيث أن النوم من أهم أسباب قوة المناعة والمقاومة الجسدية للفيروسات التي تُسببه ببراعة وقوة؛ فاحرصوا على النوم الجيد في سبيل المحافظة على ذواتكم من الإصابة بالزكام ونحو ذلك.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به هو الذهاب إلى مراكز الرعاية الصحية النهارية والتي لا يتوفر بها أساليب تنظيف جيدة والتي تعج بالكثير من الفيروسات المنتشرة هنا وهناك، فاحرصوا على تجنب هذه المناطق، وإن كان لا بد من الذهاب إليها؛ فاحرصوا على اصطحاب المطهرات اليدوية، ومواد التعقيم بشكل دائم.

كم المدة التي يستمر بها الزكام وأعراضه؟

يستمر الزكام الكثير العديد من الأيام، ويختلف كثيرًا من شخص لآخر على حسب مناعة الشخص ومقاومته للمرض؛ فمثلا  تراه يستمر نحو 3-7 أيام عند الجمع الأكبر من الناس، وربما يستمر 3-4 أيام حينما يكون للمصاب مناعة جسدية قوية.

ترجع مدة استمرار اعراض الزكام تبعا لمناعة الشخص الحامل له؛ فلو كانت المناعة قوية ستهاجم المرض وتقضي عليه في القليل من الأيام.

لا يفوتنا أن نُشير هنا إلى أنه يظل الشخص في ربع المرض  والمناعة منه نحو أسبوعين وتختلف هذه المدة أيضًا تبعًا إلى مقاومة الجسد والشخص ومناعته، فذو المناعة القوية لا تظل أعراض المرض لديه كثيرًا ولا تزيد عن 10 أيام وربما أقل.

ما هي الفيروسات المُسببة للزكام؟

ونحن نتحدث عن اعراض الزكام؛ نُشير إلى أن قد تُسبب فيروسات الانفلونزا والفيروسات الغذائية أعراض شبيهة بالزكام ولكنها عادة تكون مصحوبة بالتهاب رئوي أو مرض أكثر حدة وخطورة، كما تتسبب الفيروسات الإيكوية والفيروسات الكوكساكية أعراض مشابهة للزكام ربما تكون أكثر حدة منه أو أقل.

الكثير من الفيروسات تتسبب في الإضرار بالرئة وتؤثر سلبا على عملية التنفس، وسلامة الشخص؛ وذلك يكون في الغالب بالتصاق تلك الفيروسات بالرئة؛  لذا احرص دومًا على العلاج منها إن أُصيبت بها.

يجدر بنا أن نُشير إلى أن الفيروسات والإصابة بها يُمكننا المقاومة لها قبل الإصابة عن طريق تقوية المناعة كما سبق أن أشرنا، وذلك إما عن طريق الغذاء، أو التناول الدائم للفيتامينات سواء عبر الأدوية، أو من خلال الفواكه أو الخضروات التي تتوافر فيها بنسبة كبيرة.

ما هي طرق العلاج من الزكام؟

لا يفوتنا ونحن نتحدث عن اعراض الزكام أن نُشير إلى أن المضادات الحيوية غير مفيدة جذرا في العلاج من الزكام وأعراضه؛ ولكنها لربما تفيد في العلاج من الفيروسات والإصابة بها، ولكن قد أثبتت الدراسات أن المضادات الحيوية لم تُثبت نجاحها في علاج مرض الزكام.

ننوه عليكم أم مرض الزكام يتم علاجه  بأقراص الزنك وبفيتامين ج  وسي وكذلك قد أثبتت الدراسات الفعلية فائدة الاعشاب  في العلاج منه أيضًا، ويُقال في الدراسات أن  الأدوية المضادة للهيستامين  وما يُماثلها يُمكن أن تكون مفيدة في علاج الرشح وانسداد الأنف وحرقان الزور.

كما سبق أن أشرنا أن الزنك وما يوازيه من مواد مفيدة، ونحو ذلك؛ جدير بنا أن ننوه على أن كل هذه الأدوية يجب استشارة الطبيب فيه ويُفضل زيارة للطبيب  لأن بعض الأجساد تُعاني من هذه بعض تلك المضادات الحيوية وتهاجمها مما قد يجلب يأتي بضرر يفوق المنفعة التي كانت تجلبها الأدوية في القضاء على أعراضه.

ما الواجب فعله حين الإصابة بالزكام؟

يجب عليك حين الإصابة بالزكام أن تتجنب الاختلاط بمن حولك؛ حيث أنه لربما تُصادف أحدًا لا يمتلك مناعة قوية فيصاب به يتعرض لأسوء ما تعرضت له تبعا لمناعته الضعيفة؛ فتجنب الاختلاط بالناس قدر المستطاع حتى لا تؤذي غيرك.

لا نغفل ونحن نتحدث عن اعراض الزكام أن نُشير إلى أنه يجب عليك الإكثار من شرب السوائل الدافئة، وكذلك الإكثار من تناول عسل النحل؛ فهما أكثر ما يقوي المناعة في جسد الإنسان، وأيضًا يجب الاستشارة للطبيب حتى تتمكن من الحصول على زيارة للطبيب.

ما هي الفيروسات المُسببة للزكام؟

الفيروسات الأنفية: وهذا الفيروسات تأتي عن طريق التنفس فربما يلتقط الهواء بعض الفيروسات وينقلها معه في طياته فيُقلبها شخص متنفسًا فيلتقطها ولا تكون لديه مناعة تُقاوم فيُصاب بها مما يسبب الزكام، تقول الدراسات والأطباء أن  10%- 40% من حالات الزكام هم بسبب الفيروسات الأنفية.

الفيروس الخلوي التنفسي: وهذه الفيروس يُسبب 20% من مرض الزكام واعراضه، هو فيروس يسبب تلوث مجاري التنفس العلوية والرئتين، هو شائع جدا ويصيب معظم الأطفال قبل بلوغ  السنتين من العمر.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على اعراض الزكام بوجه عام؟