كيف تخفف من حدة أعراض القولون العصبي ؟ إليك 10 نصائح

أعراض القولون

أعراض القولون

يتساءل الكثير من الناس من كافة الفئات العمرية عن أعراض القولون العصبي الذي يُطلق عليه في علوم الطب الباطني متلازمة تهيج القولون أو اضطراب الجهاز الهضمي – الأمعاء الغليظة تحديداً – , و لا بد من الإشارة أولاً إلى أن القولون العصبي مرض مزمن لا يمكن علاجه أو التخلص منه إلى الأبد.

و لكن يمكننا بلا شك التحكم في الأعراض المرافقة بمرض القولون العصبي، وذلك من خلال تجنب العوامل المهيجة التي تؤدي إلى إثارته و اضطراب أمعائه .

و بشكل عام إذا كنت تسأل ماهي اعراض القولون العصبي  ؟ فبإيجاز شديد نستطيع أن نقول لك أن أعراض القولون العصبي تتخذ ثلاثة أشكال في الغالب و تعتمد جميعها على عملية الإخراج لدى المصاب , أول هذه الأشكال هو الإسهال السائد و ثانيها هو الإمساك السائد و ثالثها يجمع بين كلا الشكلين السابقين.

و من أبرز العوامل التي تثير أعراض القولون العصبي المزمن التعرض للقلق و التوتر أو تناول بعض أنواع الأطعمة المهيجة للقولون أو عدم الانتظام في النوم .

أبرز أعراض القولون العصبي المزمن :

1) انتفاخ بطن المصاب بسبب كثرة الغازات بها تعد واحدة من أبرز أعراض القولون العصبي الشائعة بين الكثير من الناس.

2) شعور المصاب بألم أو مغص أو تشنجات في أسفل بطنه دلالة أخرى على أن المريض يعاني من أعراض القولون العصبي .

3) الإسهال أحد أبرز أعراض القولون العصبي المزمن حيث أن حوالي ثلث مرضى القولون يعانون من الإسهال .

4) الإمساك أيضاً من أعراض القولون العصبي الجلية إذ يصيب حوالي 50% من مرضى القولون العصبي المزمن .

5) الحساسية تجاه بعض الأطعمة لاسيما تلك التي تحتوي على اللاكتوز و الغلوتين و مهيجات الغازات و غيرها .

6) الأرق و عدم الحصول على ساعات كافية من النوم المتواصل و ما يصاحب ذلك من الإعياء و الشعور بالإرهاق، وإذا إعتاد الشخص على الإنتظام في النوم فقد يكون هذا الأمر هو علاج القولون العصبي  والتخفيف من أعراضه.

7) الشعور بالقلق و التوتر و الإكتئاب الذى يعد العرض الرئيسي في التهاب الكبد الوبائي c  يعتبر ايضا من أبرز أعراض القولون و أبرز مسبباته أيضاً حيث يؤثر كلاهما على الآخر .

أعراض القولون العصبي عند الرجال :

لا تختلف أعراض القولون العصبي عند الرجال كثيراً عن أعراض القولون العصبي العامة التي يعاني منها كلا الجنسين , فإلى جانب ما سلف ذكره تشمل أعراض القولون العصبي عند الرجال صعوبة خروج البراز و تكتله و خروجه مصحوباً بمواد مخاطية صافية أو بيضاء , بالإضافة إلى الشعور بالحموضة و الغثيان و الألم الذي يطال مختلف أعضاء الجسم حتى أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .

هذا إلي جانب أن الرجل المصاب بمرض القولون العصبي أحيانا ما قد يشعر بحركة قوية وعاجلة في الأمعاء بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وفي بعض الحالات يصاب الرجل أيضا بفقدان في الشهية وبالتالي يحدث له نقصان كبير في الوزن نتيجة عدم رغبته في تناول الطعام، ومن خلال هذا يتضح لنا أن أعراض القولون العصبي لا تأتي بالكامل للشخص المصاب وإنما تختلف من شخص لأخر.

أعراض القولون العصبي عند النساء :

تعتبر أعراض القولون العصبي المزمن عند النساء هي أعراض متلازمة القولون العصبي ذاتها المتعارف عليها غير أنها تصبح أكثر حدة عند النساء في فترات الحيض و الحمل , حيث تعاني السيدات خلال تلك الفترات من الإعياء و آلام الظهر و الحساسية تجاه الطعام و الأرق و المغص و الغثيان و الشعور بحرقة في المعدة و غيرها من أعراض القولون التي تصبح جلية بشكل أعنف .

و في بعض الحالات قد تؤدي زيادة أعراض القولون العصبي المزمن لدى السيدات إلى بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة , كما تؤدي أعراض القولون المضاعفة إلى اضطرار المرأة لإجراء عملية استئصال الرحم .

وفي بعض الأحيان تشعر المرأة بعدد من اعراض التهاب القولون والمعدة على حد سواء وتتشابه هذه الاعراض مع أعراض الميكروب الحلزوني ، هذا وبالإضافة إلى المعاناة من الإلحاح البولي و تدلي أعضاء الحوض و الألم عند ممارسة العلاقة الزوجية .

أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي

أبرز الأسباب المؤدية إلي ظهور أعراض القولون العصبي المزمن :

في الحقيقة لا توجد أسباب واضحة للإصابة بإلتهاب القولون أو ظهور أي من أعراض القولون العصبي المزمن إلى هذا اليوم , إذ لا تتم الإصابة بهذا المرض المزمن عن طريق العدوى أو النمو السرطاني أو ما شابه ذلك , و مع ذلك فقد حصر المتخصصون بعض أبرز أسباب ظهور أعراض القولون العصبي في الآتي :-

1) عوامل الحياة المحيطة بمريض القولون العصبي، والتي قد تجعله يصاب بهذا المرض وتزداد أعراضه في الظهور يوما بعد يوم.

2) العوامل الخاصة بجينات المصاب .

3) عوامل مرتبطة بالتغيرات الهرمونية لاسيما عند النساء .

4) تحسس أعضاء الجهاز الهضمي .

5) التعرض لبعض العدوى كالتهابات المعدة و الأمعاء .

6) إصابة عضلات نقل الطعام بخلل ما، ومن خلال تناول أدوية تساعد على تحسين حركة الأمعاء يمكن علاج ألقولون العصبي.

7) فقدان السيطرة على الجهاز الهضمي من قِبل الجهاز العصبي .

مهيجات أعراض القولون العصبي المزمن :

كما أسلفنا الذكر أن القولون العصبي يعد من الأمراض المزمنة التي ليس لها علاج نهائي غير أنه يمكن تجنب ميهجات و محفزات أعراض القولون العصبي التي تثير آلامه المزعجة و تزيد من حدة المشكلة , و من مهيجات أعراض القولون العصبي عند الرجال و النساء على حد سواء ما يلي :-

1) تناول بعض الأطعمة التي يتحسس منها قولون الشخص المصاب و التي تختلف من شخص إلى آخر، فهناك من يتهيج قولونه عند تناول البقوليات وأخر عند تناول الألبان، ولكن في الغالب تعتبر مشتقات الحبوب و الألبان و المشروبات الغازية و القهوة و الكحوليات و البروتينات من أبرز مهيجات أعراض القولون لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

ومن ناحية أخرى تعتبر الألياف و الشوكولاتات و الكافيين و الكحوليات و الفركتوز و المشروبات الغازية و الدهون و مشتقات الألبان و القمح من أبرز مهيجات القولون لدى الأشخاص الذين يعانون من الإسهال كأحد أعراض القولون العصبي.

2) تعرض المصاب لأجواء مفعمة بالقلق و التوتر .

3) تعاطي بعض العقاقير العلاجية كالمضادات الحيوية و أدوية السعال و مضادات الإكتئاب و غيرها، والتي قد تتسبب آثارها الجانبية في تهيج القولون.

4) تعرض النساء لبعض التغيرات الهرمونية كالطمث أو الحمل أو غير ذلك .

كيفية التخفيف من حدة أعراض القولون العصبي :

رغم عدم وجود علاج جذري لمرض القولون العصبي المزمن إلا أنه يمكن التخفيف من حدة أعراض القولون عن طريق اتباع الإرشادات التالية :-

1) الإبتعاد عن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على السوربيتول تلافياً للإصابة بالإسهال .

2) محاولة تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على الشوفان لتثبيط الغازات و الإنتفاخات .

3) مراعاة تنظيم مواعيد الطعام قدر الإمكان و تناول كل وجبة في ميعادها يومياً دون تخطي أي وجبة .

4) ضرورة تناول الطعام بتريث دون عجلة تجنباً للإصابة بعسر الهضم .

5) توخي الحذر من الإفراط في شرب المشروبات الغازية أو الكحوليات .

6) التقليل من تناول الفواكه و الخضروات المهيجة لـ أعراض القولون العصبي .

7) احتساء ما لا يزيد عن ثلاثة أكواب من الشاي و القهوة على مدار اليوم .

8) شرب كميات كافية و وافية من المياه و السوائل بشكل عام بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً .

9) تجنب تناول المواد الغذائية المصنعة التي تحتوي على النشا .

10) الاسترخاء و عدم التعرض للقلق أو التوتر قدر المستطاع .

11) القيام بزيارة المركز التخصصي الطبي  عند الشعور باي عرض من الاعراض السابق ذكرها.

أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي

ما هي أكثر الفئات عرضة للإصابة بالقولون العصبي ؟

هناك بعض الفئات تعد أكثر عرضة للإصابة بـ أعراض القولون العصبي عند الرجال و النساء , و من أبرز هذه الفئات فئة البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين العشرين و الثلاثين عاماً , كما تعد فئة النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي المزمن أكثر من فئة الرجال للأسباب التي ذكرناها مسبقاً , إلى جانب ذلك تعتبر الفئات التي لها تاريخ عائلي مع متلازمة القولون أكثر عرضة للإصابة به .

هذا بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقعون تحت ظروف ضغط وتوتر مستمر بسبب العمل أو الدراسة، بينما الأشخاص كبار السن أو الذين تجاوزوا سن الخمسين يكونون أقل عرضه لظهور أعراض القولون العصبي وذلك لأن هذا المرض كما ذكرنا يأتي للشباب بصفة كبيرة.

ما هو أفضل علاج للقولون العصبي مجرب ؟

وهناك بعض الأطباء قد توصلوا لعلاجات بإمكانها أن تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي وتهدئها بعض الشئ، ومن أبرز هذه العلاجات تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبايوتيك والبريبايوتكس وهي من أنواع البكتيريا التي تساعد في تهدئة القولون بشكل كبير، ويتواجد هذا النوع من البكتريا في أطعمة مثل الزبادي أو اللبن الرايب وغيره.

ويمكن أيضا من أجل علاج القولون العصبي أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف بشكل كبير لتحسن من حالة القولون، وإذا كنت تبحث عن علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق فيمكن أن تتناول الأدوية المضادة لتشنجات المعدة والقولون، أو أن تتناول الملينات التي تقلل من أعراض الإمساك التي تظهر عند الإصابة بالقولون العصبي.

ويوجد علاج لتخفيف أعراض القولون العصبي وذلك بإستخدام الأعشاب، فالنعناع على سبيل المثال من الأعشاب التي تحسن كثيرا من حالات القولون العصبي وكذلك الزنجبيل والبابونج وعصير الصبار وغيرها من الأعشاب التي تفيد كثيرا في هذه الحالة، ولكن الأفضل لك أن تذهب إلي طبيب متخصص ليحدد لك العلاج المناسب الذي سيقلل من أعراض القولون العصبي التي تعاني منها.

وعند إصابتك بأي عرض من أعراض القولون العصبي فلا تتردد في الذهاب لطبيب بشكل سريع حتى لا تزيد هذه الأعراض وتصبح غير محتملة، وقبلها قم بعمل جلسات ر بالمنزل للتخفيف من حدة هذه الاعراض والشعور بالاسترخاء.

كيف أعالج أعراض القولون العصبي في المنزل؟

يمكن لك أن تعالج أعراض القولون العصبي التي تزعجك في المنزل بإستخدام بعض الأعشاب مثل النعناع وغيره بغليها وتناولها كمشروب.

ما هي أشهر أعراض القولون العصبي؟

يعد الإمساك وآلام المعدة والإسهال هم أشهر الأعراض التي تظهر على مريض القولون العصبي.

ما الذي يتسبب في تهيج القولون العصبي؟

تناول مأكولات وأطعمة يتحسس منها القولون أو الشعور بالقلق والتوتر تجاه أمر ما فهذا يزيد من تهيج القولون.

كيف يمكن التخلص من أعراض القولون العصبي؟

إحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي لكي تتخلص من أعراض القولون العصبي وتناول غذاء صحي قدر الإمكان.

مواضيع ذات صلة

اعراض-سرطان-الغدد-اللمفاوية-في-الرقبةما هي أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة ؟

كيفيه زياده الطولكيفيه زياده الطول للبنات من خلال 7 تمارين فعالة ومجربة