هل هذه العلامات هي أعراض تؤكد وجود حمل؟

أعراض تؤكد وجود حمل

تتسارع دقات قلبك وتجول الأفكار في ذهنك مع كل عرض تشعرين به من أعراض تؤكد وجود حمل وهذا أمر طبيعي لا مفر منه، حيث تتضارب الأحاسيس المختلفة بداخلك، فتُولد مشاعر الفرحة والبهجة وتختلط مع الرهبة والخوف من المسؤولية، ولكن مهلا عزيزتي هل تحققتِ من جميع اعراض الحمل التي تصيبك؟

في هذا المقال سوف نتعرف سويا على جميع ما يخص الحامل من أول أعراض تؤكد وجود حمل وما هي أعراض الحمل في البدايه ؟ وكيفية التعامل معها وهل تأخر الدورة الشهرية دليل قاطع على وجود حمل ام لا؟

لذا تابعي معي سيدتي السطور المقبلة بتمعن لتحصلي على اجابات وافية لجميع استفساراتك وتساؤلاتك.

أعراض تؤكد وجود حمل

يوجد العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى حدوث تغيير فارق في حياة الانثى وهو الحمل، حيث ان غريزة الامومة ليست مكتسبة وإنما هي جزء متأصل في كل فتاة، وعندما يتمحور الحديث حول أعراض الحمل تتباين الأقاويل وتتنوع المصادر، ومنها ما يحتمل الخطأ والصواب.

لذلك جئنا اليكِ بـ اعراض تؤكد وجود حمل عالم حواء لكي نصب الاطمئنان في قلبك من خلال المعلومات الصحيحة والمنشودة التي يمكنك الاطلاع عليها بواسطة هذا المقال المتكامل.

اعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

بمجرد ان تتأخر الدورة بضع أيام تتوالى الأفكار إلى عقل المرأة وتظل تحسب عدد الأيام حتى تتأكد من ان هناك نطفة صغيرة تبدأ في التكون داخل احشائها، ولكن يوجد بالفعل بعض العلامات التي تصاحب المرأة قبل حتى ان يأتي موعد الدورة الشهرية، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

1 –  الشعور بوخز خفيف أو ألم في الثدي، ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون البروجسترون في الدم.

2  – يعد الغثيان من أبرز أعراض تؤكد وجود حمل ، فيمكن ان يظهر هذا العرض بعد أيام قلائل من وجود الحمل ولكن يكون اشرس بعد مرور اول شهر من الحمل.

3 – الاحساس بالدوخة او الصداع على فترات متقاربة شعور يحدث للمرأة طوال فترة الحمل، ولكن يكون بشكل مكثف في البداية.

4 – الإعياء والتعب عند فعل أبسط المهام يعد دليل قوي على وجود حمل، لذلك بمجرد ان تعلم المرأة أنها حامل ينصحها الطبيب ان تلازم الفراش طوال فترة الحمل الأولى.

علامات الحمل من البول

بالرغم من تعدد العلامات التي يمكن التعرف عليها والتي من شأنها ان تكون شرارة او دليل على وجود حمل الا ان تغير لون البول أو وجود دم مصاحب له ليست أعراض تؤكد وجود حمل فحسب بل هي إشارات تنبئ المرأة بأن هناك اشارة إنذار من جسمها ويجب الالتفات لها.

وهناك بعض التساؤلات التي تجول في خاطر المرأة عند حدوث اي تغير في لون البول او رائحته، خصوصا اذا كانت جديدة العهد في الزواج وتنتظر اي إشارة ولو بسيطة على حدوث حمل.

والان سوف نجيب عن جميع الاستفسارات التي تبحثين عنها بخصوص هذا الشأن، ونتمنى ان تحصلي على مرادك وان تكون هناك بشرى سارة بانتظارك.

هل من علامات الحمل نزول دم من البول ؟

قد يكون نزول بعض قطرات الدم الحمراء او البقع البنية التي تشبه الدم اشارة الى وجود حمل، خصوصا إذا صادف هذا الحدث موعد الدورة الشهرية.

وقد يؤدي هذا الأمر الى ذعر وخوف كثير من السيدات، ولكن لا يوجد سبب يدعو للخوف إذا فهمت المرأة السبب الرئيسي لوجود الدم ويمكن ان تكون الاسباب كالاتي:

1 – تعاني بعض النساء الحوامل من التهاب المسالك البولية بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، كما ان تضاعف حجم الرحم بسبب الحمل قد يضغط على المثانة مما يؤدي إلى خلل في تصريف البول وبالتالي حدوث التهابات.

2 – من الممكن ان يكون ظهور الدم بسبب انغراس البويضة داخل عنق الرحم، واذا كانت قطرات الدم بسيطة او مائلة للون البني فإنها من أبرز أعراض تؤكد وجود حمل ودلالة على دخول البويضة المخصبة الى الرحم.

3 – امر طبيعي ان توجد قطرات الدم بسبب الجماع في فترة الحمل الأولى.

4 – عندما يكون نزول الدم أشبه للنزيف فيجب زيارة الطبيب على الفور، لأن من الممكن ان تكون اشارة الى الاجهاض او موت الجنين بداخل الرحم.

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل

هل كثرة التبول من علامات الحمل السليم ؟

رغم انزعاج السيدات من الحاجة المتكررة الى التبول خلال فترة الحمل، الا أنها تعد علامة على وجود حمل طبيعي وخالي من المشاكل.

حيث ان كثرة التبول من ضمن اعراض الحمل المؤكدة، بسبب إفراز الجسم لهرمون HCG  بمجرد ان يتم زرع البويضة المخصبة في الرحم.

ولا يمكن غض الطرف عن هرمون الحمل الذي له دور مباشر في زيادة شعور المرأة الحامل بالرغبة في التبول.

ومع مرور الوقت وتضاعف نمو الجنين يتم الضغط على المثانة، مما يجعل المرأة في حاجة ماسة للدخول إلى الحمام على فترات متقاربة.

وتكون زيادة البول في اعلى معدل لها في اخر شهرين من الحمل.

هل حرقة البول من علامات الحمل المبكرة ؟

تظل تتسائل المرأة عن علامات الحمل المبكرة حتى لو كانت هذه العلامة طفيفة مثل حدوث حرقان أثناء البول، ولكن بالفعل قد تكون حرقة البول علامة من ضمن علامات كثيرة على حدوث حمل.

ويرجع ذلك إلى ان النساء الحوامل هم الاكثر عرضة للاصابة بالتهاب المسالك البولية، وبالتالي يطغى عليهم الشعور بالحرقة وبعض التغيرات الاخرى المصاحبة للبول.

ولكن قد توجد أسباب أخرى ومن ضمنها: حدوث عدوى في المثانة، او ظهور مشاكل المبايض.

هل ظهور شوائب بيضاء في البول من علامات الحمل ؟

ان ظهور الشوائب والخطوط البيضاء أمر يصيب جميع الفتيات والسيدات في أوقات الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية في تلك الفترة، ولكن عندما يزيد الأمر عن الطبيعي فمن الممكن ان تكون علامة على حدوث حمل.

ومن المهم اذا حدثت لكِ هذه العلامة وتوالت أعراض تؤكد وجود حمل ان تقومي بعمل اختبار منزلي حتى يتم التعامل مع الحمل بطريقة صحيحة.

متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض ؟

ان الأمومة هي فطرة تكون بداخل الفتاة منذ ولادتها، فتجدها منذ الصغر تلعب وتقتنص دور الأم لدميتها وتهتم بشؤونها على أكمل وجه، ويظل هذا الشعور يتضخم مع مرور الوقت الى ان تصبح عروس جميلة فلا يسعها انتظار سماع خبر حملها.

وتظل تتساءل متى تبدا اعراض الحمل ؟ وتراقب اي أعراض تؤكد وجود حمل بعد حدوث التبويض وتحسب عدد الأيام والساعات التي تأخرت فيها الدورة الشهرية على امل ان تكون الامنية التي تحلم بها طوال حياتها قد انغرست في رحم الأمل لتكَون هدية من الخالق سبحانه وتعالى.

لذا من الضروري ان تعرفي أولا ما هو التبويض؟ وما هي الأعراض المحتمل حدوثها لتكون إشارة واضحة على وجود حمل بعد فترة التبويض؟

ما هو التبويض واعراضه؟

هو خروج بويضة جاهزة ومهيأة للتخصيب، ويكون موعد الاباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وتظل هذه البويضة في انتظار ان تُلقح لمدة يوم الى يومين.

ومن الممكن ان تلاحظِ تغيرات التبويض بعد اسبوع واحد فقط، وتكون تلك العلامات هي أعراض تؤكد وجود حمل ولكنها تكون خفيفة وتختلف حدتها ودرجة تأثيرها من سيدة لاخرى.

أعراض الحمل في اول عشرة أيام

لا تنتظر المرأة المتزوجة حديثا والمتلهفة لسماع نبضات جنينها ان تتأكد من الطبيب أو من فحوصات الحمل المختلفة، بل تظل تبحث هنا وهناك وتسأل من هم أكبر منها سناً عن اعراض الحمل بمجرد ان تشعر ببعض التعب على امل ان تنال مرادها وتستعد لأخذ قطعة من قلبها بين أحضانها.

لذا انتِ الآن بصدد التعرف على أعراض تؤكد وجود حمل بشكل مبدئي ولكن يجب ان يتم اجراء اختبار الحمل او الرجوع الى الطبيب، حتى تكوني متأكدة من ان الحلم اصبح حقيقة ايتها الام الحنونة!

علامات الحمل في الايام الاولى

والان تابعي معي السطور التالية بتمعن لتتعرفي على علامات الحمل في الأيام الأولى باستفاضة.

اولا: تأخر الطمث

ان تأخر الدورة الشهرية يعد من أكبر العلامات الفارقة التي تشير الى حدوث حمل، ولكن هناك أسباب أخرى من الممكن ان تؤدي الى تأخير الدورة الشهرية مثل: التقلبات المزاجية، وسوء الحالة النفسية، وبعض الأمراض المزمنة.

ثانيا: الغثيان والقيء

يصاحب الشعور بالغثيان المرأة على مدار اليوم، ولكن يزداد في الصباح، ويعد هذا العرض من أبرز أعراض تؤكد وجود حمل لمعظم السيدات.

ثالثا: زيادة معدل التبول

من الطبيعي ان تشعر المرأة بحاجة ملحة الى دخول الحمام طوال فترة الحمل، ويرجع ذلك السبب إلى التغير في الهرمونات، ويتضاعف هذا الإحساس ويكون من الصعب السيطرة عليه مع زيادة حجم الجنين.

رابعا: اضطراب الشهية

يختلف هذا العرض بين النساء الحوامل، فتجد البعض يشعرون بالجوع والرغبة في تناول الطعام بشراهة، بينما البعض الآخر ينفرون من تناول الطعام أو حتى من رائحة الاكل فقط.

خامسا: الم في الثدي

من المعروف ان الهرمونات تتغير طوال فترة الحمل، فقد تزداد نسبة إفراز هرمونات وتقل اخرى، ولكن يتضاعف إفراز هرمون البروجسترون مما يسبب آلام مختلفة وانتفاخ في الثدي.

سادسا: التقلصات والمغص

عندما يحين موعد التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، تتمثل في شكل تشنجات ومغص في البطن، وقد تتشابه هذه العلامة مع الأعراض التي تحدث خلال الدورة الشهرية.

سابعا: التقلبات المزاجية

لا تتحكم المرأة الحامل في مشاعرها في فترة الحمل وخصوصا في الشهور الاولى، لذلك من الممكن ان نعتبر التغيرات الطارئة في الحالة المزاجية من أحد أعراض تؤكد وجود حمل .

ثامنا: الشعور بالتعب والإرهاق

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إحساس المرأة الحامل بالتعب والاعياء، حيث ان التغيرات المفاجئة التي تحدث لا تقتصر على الهرمونات وحسب، بل ايضا تشتمل على وظائف الجسم بشكل عام مثل التغير في مستوى السكر وضغط الدم.

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل

متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض ؟

يبدأ المغص منذ اول اسبوع ويستمر حتى موعد الولادة، ولكن يكون الالم متفاوت من وقت لاخر، ويمكن ان يساعد النوم على الظهر والحمام الدافئ على التقليل من حدة المغص.

ما هي الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل؟

تحتاج المرأة الحامل في هذا الوقت الى تناول الاكل الصحي الغني بالعناصر الغذائية للمحافظة على صحتها وصحة الجنين، ومن أبرز هذه المأكولات: البطاطا الحلوة، السلمون، البيض.

هل يجب ان تشعر المرأة بجميع الأعراض حتى تتأكد من وجود حمل؟

بالطبع لا، تختلف الأعراض من امرأة لاخرى، ولا يجب ان تمر النساء بكل اعراض الحمل، فبعض هذه العلامات دليل كافي على حدوث حمل.

هل تظهر اعراض الحمل على الجسم والبشرة؟

نعم عزيزتي، يؤدي الحمل الى زيادة الوزن وبالتالي حدوث تمدد في الجسم، وايضا ظهور البقع والكلف بسبب تلوث البشرة للمرأة الحامل.

 

مواضيع ذات صلة

النوم على الظهر للحاملالنوم على الظهر للحامل هل هو وضعية صحية أم خاطئة ؟

شكل دم الحمل بالصورتعرف على شكل دم الحمل بالصور