هل يؤدي إهمال أعراض جفاف العين إلى فقدان البصر؟

أعراض جفاف العين

كل شيء في هذه الحياة يعاني الجفاف إذا لم يُسَد احتياجه، الأرض التي تحتاج السقيا ولا تجده تعاني الجدب والجفاف، والبشرة التي تحتاج الرطوبة ولا تحصل على الكمية الكافية منها تعاني الجفاف، وسكان شرقي أفريقيا الذين تجتاحهم المجاعة تلو الأخرى يعانون الجفاف، وهؤلاء الذين لم يحصلوا على ما يكفيهم من مشاعر الحب والحنان هم أيضاً ضحايا الجفاف، حتى العين إذا لم يؤمَّن احتياجها من الترطيب عانت الجفاف، فما هي أعراض جفاف العين وكيف يمكن التصدي لهذه المشكلة الصحية؟

أعراض جفاف العين :

قبل أن نسهب في الحديث عن أعراض جفاف العين ينبغي أن نعرف ما هو جفاف العين في الأساس، قد يظن البعض أن جفاف العين مرضٌ في حد ذاته لكنه في حقيقة الأمر عرضٌ ينم عن مشكلة ما، فالجفاف من أكثر المشاكل الصحية التي تستهدف العيون بشكل شائع نتيجة حدوث خلل في عملية إنتاج الدموع، ويكون هذا الخلل إما على هيئة نقص في كمية الدمع المفرزة أو على هيئة إنتاج نوعية غير جيدة من الدمع، الأمر الذي يؤثر بالسلب على ترطيب العيون فيصيبها الجفاف المزعج المؤثر على الرؤية.

ومن أبرز أعراض جفاف العين ما يلي:-

1) ملاحظة احمرار العين مع الشعور بالحرقة أو الوخز.

2) الشعور بوجود أجسام غريبة في العينين كما لو أن رملاً بهما مثلاً.

3) تهيج العينين وكثرة إفرازهما للدموع كرد فعل لهذا التهيج.

4) إصابة العين بالإجهاد وتشوش رؤيتها.

5) مواجهة صعوبة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة أو القيادة الليلية أو القراءة.

6) تراكم المواد المخاطية في العينين أو حولهما.

7) الشعور بثقل الجفون إضافةً إلى التصاقهما عند الاستيقاظ من النوم.

8) زيادة تحسس العين تجاه الرياح والدخان والضوء.

9) المعاناة من الرؤية المزدوجة.

10) عدم القدرة على إبقاء العين مفتوحة.

ما هي اسباب جفاف العين ؟

توجد العديد من الأسباب المؤدية إلى ظهور أعراض جفاف العين ومنها حدوث خلل في الخليط الدمعي المكون من الماء والمخاط والزيوت الدهنية، بالإضافة إلى حدوث خلل في الغدد الدهنية لا سيما بعد انقطاع الطمث عند السيدات، ومن اسباب جفاف العين أيضاً المعاناة من بعض المشكلات الصحية أو الخضوع لبعض الظروف العلاجية كالآتي:-

1) الإصابة بأي من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري والتهاب المفاصل والذئبة.

2) إجراء عمليات تصحيح النظر مثل عملية الليزر أو الليزك.

3) المعاناة من نقص فيتامين ((أ)).

4) الخضوع للعلاج الإشعاعي.

علاوةً على ما سبق ذكره توجد جملة من الأسباب الأخرى التي من شأنها أن تكون دافعاً لإصابة العين بالجفاف، وضمن هذه الأسباب التقدم في العمر والتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس أو الرياح لفترة طويلة دون ارتداء النظارات الواقية، إلى جانب استعمال المكيفات والمدافئ ومجففات الشعر بصورة مفرطة.

أضف إلى ذلك أن أعراض جفاف العين تكون في بعض الأحيان أحد الآثار الجانبية المصاحبة لتعاطي بعض العقاقير الدوائية كمضادات الهستامين ومدرات البول ومضادات الاحتقان والمسكنات الأفيونية وكذلك الأدوية التي تستهدف علاج حب الشباب خاصةً الأيزوتيريتنوين.

ما هي أفضل قطرة لعلاج جفاف العين ؟

عادةً ما يتم السيطرة على أعراض جفاف العين عن طريق استخدام إحدى القطرات الطبية التي يصفها الطبيب المختص بعد إجراء الفحص وتحديد سبب الجفاف، وفيما يلي عشرة ترشيحات مثالية لمَن يتساءل عن أفضل قطرة لعلاج جفاف العين والتخلص من أعراضه المزعجة، ويراعى التنبه إلى أن هذه القطرات لا تستخدم إلا تحت الإشراف الطبي لتفادي التعرض لأي آثار جانبية غير مرغوبة:-

1) قطرة سيستان ألترا التي تحتوي على عدد من المواد الفعالة كحمض البوريك والبروبيلين جليكول والبولي إيثيلين جليكول.

2) قطرة بلينك التي تعتمد على المادة الفعالة صوديوم الهيالويورينات.

3) قطرة بولي فريش إكسترا التي تحتوي عدد من المواد الفعالة كصوديوم الهيالويورينات وصوديوم الكاربوكسي سليلوز والجليسرين.

4) قطرة سولو فريش التي تنطوي على المادة الفعالة صوديوم الهيالويورينات.

5) قطرة ارتيلاك التي تعتمد على المادة الفعالة هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز.

ما هو جفاف العين

ما هو جفاف العين

6) قطرة تيرز جارد التي تحتوي على المادة الفعالة هيدروكسي بروبيل سليلوز.

7) قطرة تيرز ناتشورال التي تنطوي على المادتين الفعالتين هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز والدكستران.

8) قطرة كورنيريجيل التي تعتمد على المادة الفعالة ديكسبانثسنول.

9) قطرة نرمو تيرز التي تنطوي على عدة مواد فعالة مثل كلوريد البنزالكونيوم والديكستران والهيبروميلوز.

10) قطرة توبرا ديكس التي تعتمد على المادتين الفعالتين التوبراميسين والديكساميثازون، وتؤثر القطرة على الضغط الطبيعي للعين فتجعله مرتفعاً بعض الشيء.

هل يمكن علاج جفاف العين في المنزل ؟

بالطبع يمكن علاج جفاف العين في المنزل إذا كان بسيطاً وذلك من خلال إحضار قطعة قماشية مبللة بالماء الدافئ ووضعها على كل عين لمدة خمس دقائق، بالإضافة إلى تدليك الجفون برفق بأحد أنواع الصوابين اللطيفة أو الشامبوهات الخاصة بالأطفال، ويمكن تخفيف أعراض جفاف العين أيضاً من خلال تناول المكملات الغذائية أوميغا 3 واستخدام قطرات زيت الخروع.

كما يمكن علاج جفاف العين طبيعياً عن طريق تحسين أسلوب الحياة باتباع النصائح التالية:-

1) المواظبة على ارتداء النظارات الشمسية الواقية من تبخر الدموع.

2) إغلاق العينين وإعادة فتحهما بصورة متكررة عند إطالة النظر إلى جهاز الحاسوب أو القراءة لفترة طويلة.

3) الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم للمحافظة على مستوى الترطيب.

4) الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي.

5) الاستعانة بجهاز مرطب الهواء المفعم بالرذاذ البارد.

علاج جفاف العيون بالجراحة :

في بعض الحالات المستعصية تصعب السيطرة على أعراض جفاف العيون التي تستمر في التفاقم رغم الخضوع للعلاجات المختلفة مما يضطر الطبيب لخيار الجراحة، وتهدف العملية الجراحية في هذه الحالة إلى سد القنوات المصرفة للدموع في زوايا العين الداخلية وإغلاقها تماماً بشكل نهائي حتى يتسنى للعين أن تحتفظ بالقدر الكافي من الدموع دون حدوث تسريب عبر هذه القنوات.

كيف يمكن تشخيص جفاف العين ؟

يتم تشخيص أعراض جفاف العين عن طريق الفحص الشامل للعين أو إجراء اختبار شيرمر – أو Schirmer test – لقياس كمية الدموع ومعرفة نسبة الجفاف، كما يمكن التشخيص بواسطة الصبغات المنوطة بتحديد جودة الدموع أو أخذ عينات من الدموع لمعرفة سبب الجفاف أو الخضوع لفحص أسمولالية الدموع الذي يستهدف قياس مكونات الدمع من الجسيمات والماء لتحديد نسبة الماء التي تؤكد وجود الجفاف أو تنفيه، علاوةً على ذلك يوصى المريض بإجراء فحص الدم لاستبعاد الإصابة بأي مرض مناعي مسبب لجفاف العين.

ما كيفية الوقاية من جفاف العيون ؟

الوقاية دائماً وأبداً أفضل من العلاج، ويمكن الوقاية من أعراض جفاف العين عن طريق أخذ استراحة قصيرة أثناء العمل على الأجهزة والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 وعدم ارتداء العدسات اللاصقة بصقة مستمرة، بالإضافة إلى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والرياح وكذلك المحافظة على نظافة الجفون.

الفرق بين جفاف العين وحساسية العين :

يخلط البعض بين أعراض جفاف العين وحساسية العين، ويمكن التمييز بينهما بسهولة من خلال معرفة النقاط التالية:-

1) يأتي جفاف العين مصحوباً بالحكة والشعور بالحرقة بيد أن الحساسية تأتي مصحوبة بالحكة فقط والعطس في بعض الأحيان.

2) يشعر المصاب بالراحة عند إغلاق العين في حالة الجفاف وتزداد الأعراض وطأة في فترة النهار ولا يُلاحظ ذلك في حالة الحساسية.

3) توجد علاقة وثيقة بين جفاف العين والعمر والدوافع الهرمونية بينما لا توجد علاقة بين الحساسية وعامل العمر والدافع الهرموني.

هل جفاف العين يسبب العمى ؟

يتساءل البعض هل جفاف العين يسبب العمى والإجابة هي أن إصابة العين بالجفاف لا تتسبب في فقدان البصر - إلا فيما ندر - لكن الجفاف الشديد يقود لعدد من مشاكل الرؤية التي تحول دون القيام ببعض المهام والأنشطة الحياتية كقراءة الكتب واستخدام الحواسيب.

ما هي اضرار جفاف العين ؟

تتمثل اضرار جفاف العين في إمكانية التعرض لبعض المضاعفات الخطيرة مثل التهاب العين وتقرح القرنية وتآكل سطحها، بالإضافة إلى زيادة احتمالية إصابة العين بالعدوى وصعوبة القيام بالمهام والأنشطة المختلفة، وقد يصل الأمر للقضاء على النظر في حال إهمال علاج جفاف العين.

ما هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجفاف العين ؟

على الرغم من أن جفاف العين يستهدف النساء والرجال والأطفال على حد سواء إلا أن النساء هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة خاصةً أولات الأحمال والسيدات اللواتي بلغن سن اليأس وأيضاً السيدات الخاضعات للعلاج بالهرمونات البديلة.

ما هي فوائد الدموع ؟

تتجلى أهم فوائد الدموع في الحد من الالتهابات وحماية القرنية والتشحيم وقتل البكتيريا والتخلص من السموم والسيطرة على التهيج وتحسين الرؤية وتخفيف الآلام، إلى جانب التقليل من وطأة التوتر وتحسين المزاج واستعادة الاتزان العاطفي.

مواضيع ذات صلة

فوائد فيتامين بفوائد فيتامين b12 لنضارة البشرة والشعر | ولصحة العظام وحماية الأعصاب

أعراض نقص حديدتعرف معنا الآن علي : أهم أعراض نقص حديد