أعراض موت الجنين بدون نزيف | مؤلمة للروح والجسد

أعراض موت الجنين بدون نزيف

إن كان بمقدور الموت التحدث عن مرارته وجهامته لتمثل حديثه في قسوة فقدان الأحباب، وأي أحبة يكونون؟! ربما الأجنّة الذين يسكنون ببواطن السيدات أشهر عدة ولكن يشاء القدر أن يأتي أجلهم فيحتضرون دون أن يُحملوا بين أكناف الأمهات، ولعل معرفة أعراض موت الجنين بدون نزيف أمر في غاية الأهمية يتوجب الإلمام به من أجل الحفاظ على تلك الأرواح الطاهرة.

ما الفرق بين موت الجنين والإملاص؟

يكاد يكون الفرق بين موت الجنين والإملاص منعدمًا إذ إن كليهما يشيران إلى احتضار الجنين في الرحم بعد انقضاء عشرين أسبوعًا من الحمل أو أثناء الولادة، ويحدث ذلك بشكل لا إرادي يرجع إلى مجموعة من الأسباب والأعراض التي سنستفيض بالحديث عنها بين طيات السطور التالية:

أعراض موت الجنين بدون نزيف بشكل عام

لكل حالة مرضية مجموعة من العلامات التي تدل على اقتراب حدوثها، وفي سياق الحديث عن الإملاص دعونا نسلط الضوء على أعراض موت الجنين بدون نزيف داخل الرحم فيما يلي:-

– انعدام الشعور لدى الأم بحركات جنينها.

– ثقل شديد أسفل البطن تشعر به الحامل بشكل دائم.

– آلام وجيعة تراود الحامل أسفل الظهر تشبه التشنجات.

– اختفاء نبض الجنين وعدم الإحساس به مطلقًا، وهذه أكثر أعراض موت الجنين بدون نزيف شيوعًا.

– ظهور العديد من الإفرازات ذات القوام السائل في منطقة المهبل.

– ظهور نتائج سلبية في حال ما إذا لجأت المرأة إلى عمل اختبار الحمل بالملح أو بالطرق الطبية.

أسباب حدوث الإجهاض كثيرة .. فما هي؟

( أشياء تسبب موت الجنين في الشهر الخامس ) بهذه الكلمات تفتش الكثير من النساء عن الأسباب المؤدية إلى فقدان الأجنة خلال شهور الحمل، وكثيرًا ما يعجزن عن الوصول إلى إجابات صريحة بشأن هذا السؤال، لذا كان علينا تثقيف عقولهن وإمدادهن بالمعلومات الكافية عن تلك الأشياء، وهذا ما سأذكره في السطور الآتية:-

– التغير في مستوى الهرمونات الجسدية للحامل، نشوء التهابات في عنق الرحم.

– الإصابة بأي من الأمراض المزمنة كـ مرض السكري ، الفشل الكلوي، الأمراض النفسية.

– أن تُصاب البويضة بالتلف قبل تكوين الجنين واكتمال نمو أعضائه لا سيما في الأشهر الوسطى من الحمل.

– شرب الكحولات والتدخين يتسبب في موت الجنين بل وإصابته بالكثير من الأمراض.

علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف

عصيبة للغاية تلك الصدمة التي تتعرض لها الأم حينما يخبرها الطبيب بموت جنينها الذي ظلّ بين أحشائها أكثر من ثلاثين يومًا، فالحال قد تغير إلى الأسوأ، فمنذ أيام كانت السعادة تغمرها حينما علمت بخبر حملها ولكن سرعان ما انقلبت الأمور رأسًا على عقب، فجنينها قد مات دون أن تراه وتحمله ولو لثانية.

إن أكثر ما يجول بخاطر المرأة في تلك الأحيان سؤال ما هي أعراض موت الجنين بدون نزيف التي جعلتها تفقده على غفوة منها في الشهر الثاني؟ فكم أنكِ في موقف قاسٍ لا يُحسد عليه! فعقلك منشغل بالتفكير وقلبك مقيد برباط أليم ووجهك باهت ينبلج عليه الحزن الشديد.

ولعل من أبرز علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف ما يلي:-

– تلاشي الشعور بأي آلام في الثديين.

– انخفاض درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي لها.

– توقف حركة الجنين، ويعد ذلك من أعراض موت الجنين بدون نزيف الرائجة.

– تراخي أنسجة البطن لا سيما الخاصة بالرحم.

– يعد الشعور بالآلام التي لا تُطاق في المنطقة السفلية للبطن من أروج اعراض الحمل في الشهر الاول والثاني، ولكن ماذا إن كان مصاحبًا بوجود بعض الإفرازات الدموية من المهبل؟! ربما يدل ذلك على حدوث الإجهاض المبكر وموت الجنين.

علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف

علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف

ما الأطعمة الواجب على المرأة تجنبها أثناء الحمل؟

ربما يتشابه حال المرأة في شهور الحمل التسعة مع حالها وهي مريضة، ففي كلتا الحالتين تكون في أشد الاحتياج إلى الاهتمام بصحتها سواء من الجانب النفسي أو حتى الغذائي، فأما عن الأول فتجنبًا لدخولها في دوامة الاكتئاب الذي سيؤثر سلبيًا على نفسيتها، وأما عن الثاني فتُحذر من تناول الكثير من الأطعمة التي قد تضر بصحتها وسلامة جنينها، لذا يتعين عليها تجنبها ولعل أبرز اكلات تسبب موت الجنين هي ما يلي:-

– إن تناول الأطعمة النيئة غير المطبوخة جيدًا كـ (السمك، السوشي) يؤثر سلبيًا على صحة الحامل وجنينها إذ تحتوي هذه الأصناف على البكتيريا والطفيليات المسببة للتسمم.

– تقف مشروبات الكافيين كـ (الشاي، القهوة، النسكافية) أمام رغبة الجسم في امتصاص الكالسيوم والحديد وغيرهم من المعادن، وهذا بدوره سيُعرض الحامل لشيء من اثنين إما الولادة المبكرة أو الإجهاض.

– تجنب تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (أ) ومكملاته لأنه يلحق الأضرار بالأجنة، مما تزداد نسب وفياتهم.

– الحد من تناول الأصناف الغذائية المملحة حتى لا يُحتبس الماء في جسم الحامل، مما تتعرض لحدوث تسمم الحمل، وهذا ردًا على سؤال: هل الملح يقتل الجنين ؟

– وأخيرًا الحرص على تناول الغذاء الصحي المناسب لحالتها من حيث الكمية والقيمة الغذائية.

هل الزعل يسبب موت الجنين ؟

تحدثنا بما فيه الكفاية عن أعراض موت الجنين بدون نزيف داخل الرحم، ولقد حان الوقت لكي نسهب في الحديث عن إجابة سؤال: هل الزعل يسبب موت الجنين ؟ فصحة الحامل وجنينها ما هي إلا انعكاس لحالتها النفسية إذ تؤثر على هرموناتها الجسدية، مما يرتحل هذا التأثير إلى الجنين، لذا يتوخى عليها الحذر لئلا يكون لها يد في وفاة جنينها من جراء جهلها بهذا الشيء.

لموت الجنين في بطن الأم أضرار .. فما هي؟

يقولون مهما كان فراق الأجنة قاسيًا فالزمان كفيل بأن يعافي الأمهات من كثرة الأسى، ربما ذلك بأن يعوضها بجنين آخر يُنسيها ما مرّ، ولكن في أحايين كثيرة يصعب الإغفال عن الماضي من جراء إصابة المرأة بالمخاطر والأضرار التي تظلّ مرافقةً لها لأعوام، فالاكتئاب والشعور باللّهف يظلّان مصاحبين لها لشهور كثيرة!

كم أن شعور المرأة بالندم والأسف على عجزها عن الاحتفاظ بجنينها وجيع للغاية! ففي الدقيقة الواحدة تجدها تلوم نفسها عشرات المرات رغم أن ما حدث خارج عن إرادتها، ولكن هذه هي الفطرة التي جُبلت عليها حواء فقلبها رقيق كأفئدة الطير، تتأثر بالآخرين وتحزن لأوجاعهم فكيف لها ألا تصاب بالحسرة على حالها؟!

تجارب بعض النساء مع الإجهاض المنذر

لقد استغرق الحديث عن أعراض موت الجنين بدون نزيف وقتًا طويلًا إلا إن ذلك لن يكون عائقًا أمام تحدثنا بإسهاب عن تعريف الإجهاض المنذر وأعراضه، فغالبية النساء تبحثن عن (( مين حصلها اجهاض منذر وكمل الحمل )) بتلك الألفاظ الدارجة، لذا كان علينا توضيح الأمور لهن.

يُعرف الإجهاض المنذر بأنه أبسط أنواع الإجهاض بشكل عام، والذي يكون الحمل مهددًا فيه بعدم الاكتمال، ويُشاع حدوثه في فترة تكوين الجنين أي الثلاثة شهور الأولى، ويحدث ذلك نتيجة إصابة الحامل بمشاكل في عنق الرحم، وجود عيوب خلقية في الجهاز التناسلي، غير ذلك أضرار عدة.

هل تتسبب الإجهاضات السابقة للحامل في موت جنينها؟

نعم؛ فالمرأة التي تعرضت لعملية الإجهاض من قبل تكون أكثر عرضًا لتكرارها مجددًا.

هل للإجهاض أعراض أخرى غير المذكورة؟

بالتأكيد؛ ومنها: فقدان الوزن، الشعور بالغثيان والتقيؤ، تقلصات البطن الشديدة.

ما هي أسباب الإجهاض المتأخر؟

من أبرز هذه الأسباب: الإصابة بعدوى فيروسية تنتقل للجنين عن طريق المشيمة، الإصابة بعدوى بكتيرية عبر الدم، غيرهم.

هل يتسبب الاستحمام بالماء الساخن في حدوث الإجهاض؟

نعم؛ فدراسات طبية قد أثبتت أن الاستحمام بالماء الساخن والغطس في الماء يزيدان من نسبة التعرض لحدوث الإجهاض.

مواضيع ذات صلة

النوم على الظهر للحاملالنوم على الظهر للحامل هل هو وضعية صحية أم خاطئة ؟

ماهي طرق منع الحملماهي طرق منع الحمل الأكثر فعالية ؟ تعرفوا عليها