تعرف معنا الآن علي : أهم أعراض نقص حديد

أعراض نقص حديد

يعاني ملايين الأشخاص من أعراض نقص حديد حيث أصبح من أخطر المشكلات الصحية الشائعة في يومنا هذا ، و قد تتفاقم أحيانا بعض حالات نقص الحديد التي لم يتم علاجها أولا بأول مما قد يؤدي حينها إلي الإصابة بفقر الدم ، لذلك نقدم لكم في هذه المقالة أكثر الأعراض شيوعا مع كيفية الوقاية منها.

حيث يُعد الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يجب الاحتفاظ بها داخل جسم الإنسان لكي يتمكن من ممارسة مختلف الأنشطة الحياتية بشكل سليم ، كما أن للحديد أهمية كبري و دور فعال في إنتاج الهيموجلوبين في الدم ، و الذي يعمل بدوره علي نقل الأكسجين من الرئتين إلي جميع أجزاء الجسم المختلفة.

ما هي أكثر أعراض نقص حديد انتشارا و شيوعا ؟

تختلف أعراض نقص الحديد من شخص لآخر علي حسب الحالة ، قد تكون الأعراض طفيفة في بعض الأحيان و غير ملحوظة مما يجعل الشخص يجهل حقيقة مرضه في البداية ، و قد تتدهور الحالة في أحيان أخري و يلاحظ المريض بعض المؤشرات الخطيرة و حينها يجب التواصل مع الطبيب مباشرة ، و تتلخص أعراض نقص حديد في النقاط التالية :

1ـ الشعور بالإرهاق الشديد و عدم التركيز يعد من أميز الأعراض التي يعاني منها المصابين بنقص الحديد ، حيث يؤدي الخلل في نقل الأكسجين لأنحاء الجسم المختلفة الناتج عن نقص الحديد إلي الشعور بالإعياء و التعب و الضعف.

2ـ الدوخة و الصداع المتكرر الذي يعاني منه بعض الأشخاص قد يرجع إلي نقص مستويات الحديد في الدم ، و ذلك أيضا ينجم عن نقص وصول الأكسجين إلي خلايا الدماغ.

3ـ قد يكون عرضا ملحوظا أيضا من أعراض نقص حديد هو ظهور انتفاخ أو تقرحات علي اللسان أو الفم.

4ـ يعاني المصاب بنقص الحديد في الدم من الشعور بضيق التنفس ، و يكون هذا العرض من أكثر الأعراض شراسة و ألم.

أعراض أخري لنقص الحديد في الجسم

يعطي الهيموجلوبين الذي يدخل في تكوينه عنصر الحديد خلايا الدم الحمراء هذا اللون الأحمر المميز ، و يؤدي نقص تكوين الهيموجلوبين الناجم عن نقص الحديد إلي عدم احتفاظ الخلايا باللون المعهود الذي ينعكس علي البشرة و يجعلها تبدو باللون الوردي ، مما يؤدي إلي معاناة الشخص من البشرة الشاحبة و الإصفرار أو الجفاف.

يعاني بعض المرضي المصابين بـ أعراض نقص حديد من الشعور بخفقان القلب أو سرعة معدل نبضاته الغير منتظمة ، و قد يكون هذا العرض أكثرهم خطورة علي حياة المريض إذا لم يتم الخضوع إلي فحص طبي لمستويات الحديد في الدم ، حيث يعتبر هذا الشعور المزعج مؤشرا خطيرا لتدهور الحالة الصحية للفرد و حاجته إلي التدخل الطبي فورا.

أعراض نقص حديد

أعراض نقص حديد

ما هي مضاعفات نقص الحديد في الجسم ؟

تتعرض الحالة أحيانا للعديد من المخاطر و المضاعفات الناتجة عن الإهمال و عدم التوجه إلي الطبيب المعالج فور ملاحظة أعراض نقص حديد الطفيفة أو المتوسطة ، و من أكبر هذه المخاطر التعرض لمشكلات لا حصر لها في القلب فقد لا تقتصر المشكلة علي عدم انتظام نبضات القلب فحسب بل يصل الأمر إلي تضخم عضلة القلب و عدم قدرتها علي ضخ الدم في الجسم.

قد يكون تأثير نقص الحديد أكثر خطورة علي الأطفال الصغار حيث يؤدي إلي نقص النمو الحركي و العقلي لديهم ، و تعتبر زيادة الإصابة بالعدوي من أقوي مضاعفات نقصان الحديد في الدم ، و من أخطر الأزمات التي قد يمر بها المصاب في الحالات المتأخرة أنه غالبا ما يكون أكثر عرضة للاكتئاب.

ما أعراض نقص حديد علي النساء الحوامل ؟

تعاني النساء أيضا من أعراض نقص الحديد المختلفة السالف ذكرها لكن تزداد تلك الأعراض في حالة حمل المرأة ، حيث تحتاج الحوامل إلي معدلات ضخمة من عنصر الحديد في الدم مقارنة بغيرهن من النساء ، و من أكثر أعراض نقص الحديد للحامل شيوعا هي الرغبة في تناول الأطعمة الغريبة مع الشعور بآلام في الصدر و إعياء.

تحتاج المرأة الحامل إلي نسبة كبيرة من مستوي عنصر الحديد في الدم زيادة عن نظيراتها من النساء بسبب الحاجة إلي تغذية الجنين ، حيث أن الأم حينها لن تتغذي من أجلها هي فحسب بل ينبت بداخلها روح جديدة تلزمها بالإمداد الكافي بالأكسجين و العناصر الغذائية.

ما تأثير نقص الحديد علي الجنين ؟

لولا علاج كافة أعراض نقص حديد في حالة الحمل لكانت المرأة تتعرض للولادة المبكرة و مخاطرها الجسيمة التي قد تتطرق إلي وفاة المولود ، أو كانت قد تنجب طفلا ذا وزن ضئيل جدا و بحاجة إلي الرعاية الطبية اللازمة لفترة من الزمن لكي يصبح طفلا طبيعيا ، و في بعض الأحيان قد يعاني من أمراض معينة بسبب هذا الوزن طيلة حياته.

أعراض نقص حديد

أعراض نقص حديد

ما هي علاقة نقص الحديد بفقر الدم ؟

هناك علاقة وثيقة بين فقر الدم و أعراض نقص حديد ، حيث يؤدي فقدان كميات كبيرة من عنصر الحديد في جسد الإنسان مع عدم تعويض هذا المخزون المفقود إلي الإصابة بالأنيميا ، و في بعض الأحيان يزداد الفقد المستمر للحديد في الدم مما قد يؤدي إلي حدوث خلل في تكوين كرات الدم الحمراء و من ثم الإصابة بفقر الدم المزمن.

علاقة نقص الحديد بالدورة الشهرية

تختلف أعراض نقص الحديد عند النساء عن الرجال ، حيث تعاصر المرأة دورة الطمث أو ما تعرف بالدورة الشهرية في كل 28 يوم تقريبا ، و من المعروف أن المرأة التي لديها غزارة في دم الحيض تكون أكثر عرضة للإصابة بجميع أعراض نقص حديد السابقة و أكثر ، و من هذه الأعراض النقاط التالية :

1ـ استمرار النزيف لمدة أكثر من المعتادة حتي بعد انتهاء مدة الحيض.

2ـ التعرض لفقر الدم و تكرار الشعور بالدوخة و الإعياء و ضيق التنفس.

3ـ الشعور بالألم الشديد و المستمر في منطقة أسفل البطن ، مع الإرهاق الشديد بسبب استمرار النزيف.

علاقة نقص الحديد بتساقط الشعر

تعد من أكثر أعراض نقص حديد شيوعا أيضا هي تساقط الشعر بغزارة و بشكل ملحوظ جدا ، فقد يؤدي نقصان الحديد إلي نقصان قوة بصيلات الشعر و قدرتها علي المقاومة مما ينتج عنه سقوط خصلات الشعر بكثرة ، فيؤدي فقدان عنصر الحديد في بعض الأحيان إلي الإصابة بالصلع الوراثي أو مرض الثعلبة الذي يترتب عليه تساقط الشعر.

ما علاقة نقص الحديد بالاكتئاب ؟

من أكثر أعراض نقص حديد خطورة و تقدما هي الإصابة بالاكتئاب و الحزن ، ففي بعض الحالات المتقدمة لنقص كميات الحديد في الجسد يكون المريض أكثر عرضه لنوبات الاكتئاب الكبري المتكررة و المستمرة لفترات طويلة قد تصل إلي أيام و أسابيع و أشهر ، حيث أنه تم تقدير نسبة المكتئبين المصابين بفقر الدم بحوالي 73%.

ما هي أهم أسباب الإصابة بنقص الحديد ؟

يعاني الشخص من جميع أعراض نقص حديد السابقة و غيرها لعدة أسباب مختلفة تجعله أكثر عرضة للشعور بهذه المؤشرات ، و من هذه الأسباب :

1ـ عدم تناول أغذية غنية و مدعمة بعنصر الحديد ، حيث أصبح الإقبال الآن علي تناول الوجبات الغير صحية و السريعة في تزايد مستمر مما يجعل الإنسان يفتقر في نظامه الغذائي للكثير من الفيتامينات و العناصر الهامة و منها الحديد.

2ـ عدم قدرة الجسم علي تعويض نسب الحديد المفقودة ، مما يؤدي إلي قصور في إنتاج هيموجلوبين الدم و بالتالي الحفاظ علي نقصان الحديد.

3ـ يزداد خطر المعاناة من نقص الحديد علي الأشخاص المقبلين بكثرة علي أمر التبرع بالدم ، حيث يؤدي التبرع المتكرر دون التعويض الفوري إلي استنزاف كميات كبري من الحديد.

4ـ إصابة النساء بالانتباذ البطاني الرحمي قد يؤدي إلي نقص الحديد و فقر الدم ، حيث ينتج عن هذا المرض نزيف متكرر للدم.

أسباب مرضية تؤدي إلي نقص الحديد

تعاني بعض الأجساد أيضا من عدم القدرة علي امتصاص الحديد من الأغذية فبالتالي تصاب بنقص الحديد ، و قد يعاني هؤلاء الأشخاص من هذه الحالة لإصابتهم السابقة ببعض الحالات المرضية مثل : الداء البطني ، التهاب القولون التقرحي ، أو الخضوع إلي بعض العمليات الجراحية مثل : جراحة السمنة أو ما يُعرف بالمجازة المعدية.

ما طرق الوقاية و علاج نقص الحديد ؟

للتخلص من جميع أعراض نقص حديد السابقة للأبد يجب عليك تعديل النظام الغذائي الخاطئ الخاص بك ، حيث يمكنك الحصول علي مستويات مهولة من عنصر الحديد في الدم إذا قمت بتناول بعض المأكولات و المشروبات الغنية مثل : الخبز ، اللحوم ، البيض ، البازلاء ، العدس ، الفاصوليا ، البنجر ، السبانخ ، الجرجير ، مع تجنب تناول الحليب و الشاي و القهوة.

إذا كان من الصعب عليك إتباع الحمية الغذائية السالف ذكرها و الالتزام بها يوميا من الممكن التخلص من أعراض نقص حديد عن طريق الخضوع لبعض الأدوية و العقاقير الطبية ، حيث ينصح بعض الأطباء في هذه الحالة بتناول المكملات الغذائية الغنية بعنصر الحديد.

في بعض الأحيان إذا لم يجد الأطباء جدوي من تناول العقاقير يتم اللجوء إلي العلاج بالحقن ، و  يتم الحقن عن طريق استخدام حقنة للوريد أو نظيرتها للعضل علي حسب حالة الشخص و رأي الطبيب المعالج ، و تتم من خلال ضخ جرعة حديد كبيرة داخل الجسم.

هل يسبب نقص الحديد التوتر ؟

بالطبع نعم ، يعاني المصابين بمختلف أعراض نقص حديد من القلق و التوتر الشديد الذي قد يصل بهم إلي الاكتئاب في بعض الأحيان ، و ذلك بسبب عدم وصول القدر الكافي من الأكسجين إلي الأنسجة.

كيف يمكنني معرفة كمية نقص الحديد ؟

لمعرفة كمية نقص عنصر الحديد في الدم قم بزيارة الطبيب المعالج و إجراء فحص دم ، و يوضح لكم هذا الفحص كمية الحديد و كرات الدم الحمراء و الهيموجلوبين في الدم.

هل هناك أعراض أخري لنقص الحديد ؟

يعاني بعض الأفراد أحيانا من أعراض أخري لنقص الحديد مثل : تململ الساقين ، برودة الأطراف لليد و القدم ، و الرغبة في تناول أشياء لا تؤكل.

ما علاقة الأظافر بنقص عنصر الحديد ؟

قد يؤدي نقصان الحديد أيضا إلي تقصف و هشاشة الأظافر و سهولة كسرها ، و قد يصاب الشخص حينها بمرض تقعر الأظافر إذا ازداد الأمر سوءا.

مواضيع ذات صلة

الزلالالزلال في البول عرض أم مرض ؟

طريقة ازالة الرؤوس السوداءطريقة ازالة الرؤوس السوداء من الأنف فعالة 100% و مجربة