أعراض حساسية القمح وأسبابه | والأطعمة المناسبة لمرضاه

طرق تخفيض الدهون الثلاثية

حساسية القمح هي حساسية تظهر عند تناول أي منتج غذائي يحتوي على الجلوتين أو عند استنشاق الدقيق ومن علاماتها هي احمرار الجلد وتهيجه وهذا ما يعتبر رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي الذي ينتج عند سوء امتصاص الأمعاء للبروتين، وهذا ما يؤدي إلي تكون أجسام مسببة للحساسية وتبدأ اعراض حساسية القمح في الظهور واحدة تلو الأخرى.

أسباب مرض حساسية القمح:

من أسباب ظهور حساسية الجلوتين الآتي:-

1-السبب الوراثي: الذي يكون ناتج عن إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض حساسية القمح.

2-خلل في الجهاز المناعي: حيث يتعامل الجسم مع بروتين القمح (الجلوتين) على أنه مادة خطرة أو غير معروفة ويبدأ في مهاجمتها.

3-عندما يكون الجهاز الهضمي والمناعي ضعيف: لذا عادة ما يصيب هذا المرض الرضع والأطفال بدرجة كبيرة، وفي هذه الحالة فإنهم يتعافون بعد ذلك فور اكتمال أجهزتهم.

4-الإصابة بفيروس معين أو التعرض للالتهابات أو تناول عقاقير معينة تتسبب في مقاومة جهاز المناعة للجلوتين بدرجة كبيرة.

أعراض حساسية القمح عند الأطفال والكبار:-

1-قد ينتج عن المرض حساسية  في الجلد وتورماً وطفحاً جلدياً مصحوباً بحكة شديدة.

2-يشعر المريض في بعض الحالات بالغثيان أو قد يتقيأ بالفعل.

3-من الأعراض الشائعة أيضاً عن حساسية القمح الإسهال، وهذا يحدث نتيجة رفض الجسم للقمح.

4-يصاب الشخص الذي يعاني من مرض السيلياك باحتقان شديد بالأنف أو الفم.

5-قد تسبب الحساسية شعور بالصداع.

6-يتعرض أصحاب الحساسية الشديدة إلي تشنجات في مناطق مختلفة بالجسم.

7-من الممكن أن يصاحبها حساسية في العين وشعور بالحكة.

8-تؤدي حساسية القمح في إلى ضيق في التنفس وهذا في أصعب الحالات، وتتسبب أيضاً في مشاكل بالبلع.

9-من الممكن يزداد معدل نبضات القلب إلي حد كبير.

الأطعمة المسببة لظهور حساسية الغلوتين:

  1. الدقيق.
  2. السميد.
  3. المقرمشات.
  4. البسكوت.
  5. الكيك.
  6. الخبز.
  7. رقائق القمح.
  8. الكوكيز.
  9. المكرونة.
  10. الكسكسي.
  11. نشا الطعام.
  12. شعير.
  13. الجلي.
  14. صوص الصويا.
  15. العرقسوس.
  16. مكسبات النكهة.
  17. العلكة.
  18. اللحوم المصنعة.
  19. منتجات الألبان.

 طرق العلاج من مرض حساسية القمح:

1- تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن: ينصح جميع الأطباء بهذه الطريقة من أجل علاج حساسية القمح لأنها تعمل علي تعويض الجسم عن ما ينقصه من فيتامينات القمح.

2- تناول بعض العقاقير: يتم علاج درجات حساسية القمح الشديدة بالعقاقير التي يصفها الطبيب والتي تكون خالية من مادة الجلوتين، حيث تساعد على التخفيف من الحساسية ضد منتجات القمح إلي حد كبير.

الفرق بين حساسية القمح والجلوتين:

يعتقد العديد من الأشخاص أن حساسية القمح والجلوتين وجهان لعملة واحدة لكن في الحقيقة الفرق بين حساسية القمح وحساسية الجلوتين كبير للغاية هو:-

حساسية الجلوتين: يعتبر مرض شديد الغموض لذا لم يتمكن الأطباء من معرفة السبب الذي يحفزه علي الظهور أو طرق علاجه حتي يومنا هذا.

حساسية القمح: هو مرض مناعي ينتج عندما يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة خلال عملية هضم الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين.

اختبار حساسية الجلوتين:

يتم إجراء اختبار حساسية الجلوتين لمعرفة درجة المرض وتحديد العلاج المناسب له حيث يعطي الشخص المصاب جرعات عن طريق الحقن تحت الجلد، ثم ينتظر الطبيب بضع دقائق ويتفحص المريض بدقة حتي يتمكن من معرفة العلامات التي ظهرت عليه وبالتالي يتمكن من تحديد شدة المرض.

بعد ذلك يصف الطبيب العلاج المناسب لكل حالة والأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها حتي لا يعاني المريض من اعراض حساسية الجلوتين الخطيرة مرة أخرى.

تجربتي مع حساسية القمح:

كانت تجربتي مع حساسية القمح صعبة للغاية حيث كنت دائماً ما أعاني من الآلام حادة وأذهب إلي الأطباء أملاً في أن يتم علاج هذه المرض، لكن للأسف الشديد جميع المحاولات كان مصيرها الفشل لأنني لم أكن قادرة علي الالتزام بجميع التعليمات فقد كنت لا أستطيع منع نفسي عن تناول المخبوزات والمكرونة الشهية وهذا ما تسبب لي في العديد من المشكلات.

كنت دائماً ما أسال الجميع وأبحث بكثر عن إجابة لسؤالي الوحيد وهو هل يمكن الشفاء من حساسية القمح؟، وكنت أطمح في أن أجد إجابة تقولي لي نعم، بعد مرور وقت طويل من المعاناة أدركت أنه باستطاعتي أنا فقط أن أشفي من هذه المرض وهذا عن طريق تجنب كل ما يحفز اعراضه علي الظهور ومنذ ذلك الوقت لم أعاني ثانية من أي عرض.

أطعمة مناسبة لمرضي حساسية القمح:

دائماً ما يجد مصابي حساسية القمح قائمة الأطعمة الممنوع تناولها منتشرة علي العديد من مواقع التواصل الاجتماعي وفي أماكن عديدة وهذا ما يؤثر بشكل سلبي عليهم لذا حرصت علي أن لا أختم هذه المقالة من دون أن أعرض عليك ما يمكنك تناوله والاستمتاع به دون قلق من ظهور اعراض الحساسية، من الأطعمة المسموح بتناولها الآتي:-

  1. الخضروات والفواكه بأنواعها المتباينة.
  2. المكسرات.
  3. البيض.
  4. الحليب.
  5. الذرة الصفراء.
  6. اللحوم الحمراء.
  7. الأسماك بمختلف أنواعها.
  8. الدجاج.

يمكن لجميع مصابي حساسية القمح تناول هذه الأطعمة اللذيذة بطرق متنوعة متي يشاؤون ذلك دون أن يتسببوا في تهيج الحساسية بشكل ما أو بآخر.

هل حساسية القمح مرض مزمن؟

يتسأل العديد من أولياء الأمور الذين يعاونوا صغارهم من هذا المرض هل مرض حساسية القمح خطير؟، وهل يجب عليك التعامل مع صغيرهم المصاب بطريقة معينة وعادة ما تكون الإجابة علي هذا التساؤل متباينة، حيث يختلف الحكم علي باختلاف شدة إصابة المريض به ففي بعض الحالات التي تتراوح شدتها بين البسيط والمتوسط لا يكون خطير.

لكن في الحالات التي يكون المصاب بمرض حساسية القمح بلغ أعلي المراحل يكون المرض خطير للغاية ويجب علي الوالدين التعامل بطريقة معينة مع صغيرهم والاهتمام بما يدخل إلي معدته من أطعمة، وهذا حتي يضمنوا أن حالته سوف تكون مستقرة ولن يعاني من أي أعراض.

ما لا تعرفه عن مرض السيلياك:

يجهل العديد من الأشخاص معلومات غاية في الأهمية عن هذا المرض وهذا ما يتسبب في طرحهم أسئلة عديدة مثل هل مرض السيلياك خطير لذا قررت أوضح لكم هذه المعلومات:-

1-مرض السيلياك يسمي أيضاً بداء البطن وهو يصيب الأطفال من عمر خمسة إلي عشرة أو خمسة عشر أعوام، ويعاني منه البالغون في سن العشرين إلي خمسة وعشرون.

2-من أبرز أعراضه فقدان شديد في الوزن وإسهال مزمن ظهور طفح جلدي وفقدان للشهية وانيميا تتراوح شدتها بين المتوسطة والحادة، ومغص وانتفاخ وغازات.

3-يتم تشخيص مرض سيلياك عن طريق عمل تحليل للبراز لمعرفة كمية الطفيليات والدهون الغير ممتصة، يمكن تشخصيه أيضاً عن طريق قياس أجسام مضادة الجلوتين بالدم.

هل حساسية القمح تؤثر علي الحمل؟

تم الاثبات في العديد من الدراسات أن النساء الذين يعانوا من حساسية القمح هم الأكثر عرضه للإجهاض، خاصة في الشهور في الشهور الأولي من الحمل.

هل حساسية الجلوتين تزيد من نسبة السكر؟

لم يتم التأكد حتي يومنا هذا أن حساسية الجلوتين تتسبب في زيادة ارتفاع نسبة السكر في الدم، لكن هذا لا يمنع أن مريض هذه الحساسية يحب عليك الانتباه بخصوص هذا الأمر.

هل تسبب حساسية القمح الوفاة؟

في بعض الحالات التي تكون درجة إصابتها بحساسية القمح قد تسبب الوفاة، وهذا بسبب رفض الجهاز المناعي هضم الغذاء الذي يدخل إلي الجسم بالطريقة المناسبة.

كيف يمكنني معرفة أنني أعاني من حساسية القمح؟

يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من حساسية القمح أم لا عند ملاحظة ظهور الأعراض التي وضحتها لك فيما سبق بعد تناول وجبة تحتوي على جلوتين.

مواضيع ذات صلة

طريقة التخلص من الشيبطريقة التخلص من الشيب بـ 3 أساليب مذهلة !

عراض التهاب الاذن الوسطىما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى عند الكبار والأطفال؟