تعرف على أفضل دواء طارد للبلغم للكبار

أفضل-دواء-طارد-للبلغم-للكبار

يعاني بعض الناس من أعراض البرد العادية والتي يعتبر أكثرها إنزعاج هو البلغم ويبحثون عن أفضل دواء طارد للبلغم للكبار حتي يتخلصوا من ذلك الألم المزعج، علي الرغم من أن البلغم مزعج ويصاحبه الكثير من الأرق وعدم القدرة أحياناً علي الكلام.

إلا أن السبب وراءه هو أن الجهاز التنفسي يقوم بعمل المخاط ليبطن أنسجة الجسم المختلفة مثل الفم والأنف والحلق والرئتين مما يساعد علي حمايتك من العدوى.

وفي حالة كان المخاط مصاحب بسعال أو كحة شديد او نزول دم ولا يزال موجود ففي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب الذي ينصح بأخذ  فوار فيتامين سي  لتشفي من مرضك تماماً، حيث يؤثر البلغم بشكل كبير علي إصابة الأشخاص بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري.

أفضل دواء طارد للبلغم للكبار:

انتهى فصل الشتاء لكن لم تنتهي نزلات البرد التي يعاني منها بعض الناس بشكل مستمر خلال ذلك الفصل ويعتبر قدوم فصل الشتاء بمثابة انتظار الإحساس بالبرد كل عام كما يقول البعض، ولذلك يبحث البعض عن أفضل دواء طارد للبلغم للكبار يستطيعون من خلاله التخلص من ذلك المخاط المزعج الذي يعكر عليهم صفو حياتهم.

عندما تشعر بالرغبة في القيء من البلغم  وتحتاج معرفة  علاج الغثيان  ويمكنك الاستعانة بالماء فيقول بعض الأطباء بأن شرب الماء هو أفضل وسيلة يمكن بها التخلص من البلغم، فإذا كنت تبحث عن أفضل دواء طارد للبلغم للكبار فالحل هو (guaifenesin)، حيث يساعد هذا الدواء علي التخلص من البلغم ويقلل من الأثر الجانبي الذى تحدثه بعض الادوية .

هناك طريقة أخري لعلاج البلغم للكبار هو المضمضة بالماء المالح الدافئ ثلاث مرات للتخلص من البلغم الموجود أسفل الحلق، ويمكنك استخدام الماء الفاتر فالعبرة من استخدام الماء الدافئ هو قدرته علي إذابة الملح بشكل كبير ويشترط عدم احتواء الماء علي كلور.

 افضل دواء للبلغم من الصيدلية:

المحلول الملحي تستطيع استخدامه للأفراد فوق سن 6 سنوات ويعمل علي توسيع الممرات الهوائية مما يساعد علي تصريف البلغم، إلا أن هذا الحل يعتبر له العديد من الآثار الجانبية التي لا يرغب أحد في الشعور بها وهي ضيق الصدر أو الكحة أو التهاب في الحلق.

لذلك تم التوصل إلى دواء يمكن استخدامه للأشخاص فوق عمر 6 سنوات وهو  (Pulmozyme) حيث يعمل علي تخفيف المخاط ويتم استنشاقه من خلال بخاخات، ويجب العلم بأنك معرض للإصابة ببحة في الصوت أو الاصابة بطفح جلدي.

أفضل دواء طارد للبلغم للمدخنين:

يعتبر الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والتي من بينها البلغم، حيث يعانون بشكل مستمر من وجود بلغم مع سعال في الحلق مع ذلك يستمرون في شرب تلك البلاء المدمر ويصرفون العديد من المال عليه.

فبعض المدخنين يملكون دواء أو بخاخ يستخدموه بكثرة بعد شرب السجائر لتنظيف الرئة من الدخان العالق فيها، أما البعض الأخر فلا يفكر في علاج نفسه إلا في إذا ساءت حالته فإليك أفضل دواء طارد للبلغم للكبار ( أستيل سستايين ) فوار مذيب للبلغم مستورد  يذوب سريعاً في الماء و يعمل بفاعلية كبيرة علي طرد البلغم من الحلق.

يستخدم هذا الفوار للعديد من أمراض الجهاز التنفسي حيث يعمل علي تخفيف إذابة اللزوجة والإفرازات التي توجد داخل الرئة وطردها من الجسم بسهولة، طريقة تناوله سهلة عن طريق إذابته في نص كوب من الماء وشربه دفعة واحدة دون إنقطاع، يمكنك الاطمئنان علي نفسك من عدم إصابتك بفشل كلوي من خلال التعرف على  اعراض الفشل الكلوي الشائعة.

أفضل-دواء-طارد-للبلغم-للكبار

أفضل-دواء-طارد-للبلغم-للكبار

 علاج البلغم للكبار بالأعشاب:

يتحسس بعض الناس من استخدام الأدوية الطبية ويفضلون استخدام العلاج الطبيعي لعلاج البلغم والتخلص ويمكن القول بأن المشروبات الطبيعية الساخنة تعد أفضل دواء طارد للبلغم للكبار ، اليكم أفضل مشروبات تستحق لقب أفضل علاج للبلغم كالتالي:

1- العسل:

ورد في القرآن الكريم “فيه شفاء للناس” ويقصد به العسل الأبيض الذي يأتي من النحل، وهو من اهم العوامل التي تساعد علي مهاجمة الفيروسات وطردها من الجسم ويستطيع طرد البلغم، العسل يقوي المناعة ويحارب مسببات العدوي، حيث يعد أفضل دواء طرد للبلغم للكبار .

2- الزنجبيل:

تعتبر فوائد الزنجبيل مع العسل لا تعد ولا تحصى والتى من بينها إزالة الإحتقان وطرد البلغم ويستخدم عن طريق إضافة معلقة من الزنجبيل مع معلقة من العسل إلى كوب من الماء المغلي ويتم تناوله عدة مرات.

3- اليانسون:

يستخدم اليانسون كـ  مذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية للكبار فهو من الأعشاب الطبيعية التي كانت تستخدم قديما قبل وجود دواء طبي لنزلات البرد وإذابة البلغم منذ القدم، ليس له أي آثار جانبية علي الجسم بل بالعكس يحافظ عليه من الجراثيم والميكروبات.

4- أوراق الجوافة:

إذا كنت تبحث عن مذيب طبيعي للبلغم فالحل هو أوراق الجوافة التي لها مفعول السحر علي طرد البلغم من الحلق، كما أنها آمنة علي الحوامل والمرضعات لا تترك اي آثار جانبية وتستخدم عن طريق غلي أوراق الجوافة مع الماء ويتم تناول هذا المشروب كل يوم صباحاً.

5- الشطة:

من الأمور التي يعتبرها البعض غريبة هو أن مشروب الشطة طارد للبلغم ! فكيف والشطة تشفي من 99 داء، حيث تعتبر من العوامل التي تحفز طرد البلغم المتراكم في الممرات الأنفية والحنجرة وكذلك التقليل من ألم الصدر، فيمكن إضافتها إلى المشروبات الأخرى مثل الزنجبيل ويعتبر مشروب الشطة أفضل دواء طارد للبلغم للكبار .

6- عصير الليمون:

المشروب الأكثر شهرة لعلاج البرد والتهاب الحلق وطرد البلغم بفضل ما يوجد فيه من مواد طبيعية مضادة للجراثيم وذلك لما يحتوي عليه من نسبة عالية من فيتامين سي المميز والجبار في مقاومة ومواجهة أي عدوى خارجية للجسم، ويشترط تناوله دافئاً مائل للسخونة.

7- شوربة الدجاج:

الحساء من المشروبات الطبيعية التي تتميز بأنها أفضل دواء طارد للبلغم للكبار حيث تعمل علي ترطيب الشعب الهوائية وتهدئة الحلق وطرد البلغم، ويتم شرب حساء الدجاج ثلاث مرات يومياً للحصول علي نتيجة جيدة.

8- البصل:

يعتبر البصل من مضادات البكتيريا ويعمل علي تعزيز الجهاز المناعي للجسم، تجهيز قطع البصل مضاف إليها القليل من السكر واتركها نصف ساعة ثم تناولها كل ثلاث ساعات.

الفرق بين طارد للبلغم ومذيب للبلغم:

يجب العلم بأن الهدف من الأدوية هو التقليل من العرض أو المرض أو القضاء عليه نهائياً، فالهدف من الأدوية الطاردة للبلغم أو المذيبة للبلغم هو التخلص من ذلك الشئ المزعج الذي يسيطر علي الحلق مصحوباً بالتهاب وبعض السعال أحياناً، أعراض الزكام  كثيرة تعرف عليها.

الأدوية المذيبة للبلغم:

تعمل تلك الأدوية علي تكسير المخاط الحادث في مجرى الجهاز التنفسي وتفتيته تماماً ليسهل خروجه، وتستخدم في حالات السعال الشديد المصحوب ببلغم مثل مرض الانسداد الرئوي  وغيرها من الحالات الأخري، (ميكوسولفان) يعد دواء طارد للبلغم لمرضى السكر  ولكن إذا كنت تعاني من ضعف في وظائف الكلي فلا تأخذ هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب.

الأدوية الطاردة للبلغم:

تعمل هذه الأدوية علي زيادة عدد السوائل في مجرى الشعب الهوائية مما يساعد علي تخفيف لزوجة فيسهل خروجها من خلال السعال، يعد (غوافينيسين ) أفضل دواء طارد للبلغم للكبار وأشهر استخداماً.

تمارين لطرد البلغم عند الأطفال:

الجهاز التنفسي من أكثر أجهزة الجسم عرضة للأمراض حيث يصاب أحيانا بنزلات برد شديدة وسعال والتهاب في الحلق الذي لا يستطيع أن يتحمله الصغار وكذلك تأثر نبرة الصوت ببعض التعكير ، فهناك بعض التمارين التي تساعد علي طرد البلغم كالتالي:

– قد يساعد الضرب الخفيف علي الصدر مع توجيه الأطفال للسعال أو الكحة الشديدة مما يساعد علي طرد البلغم و تنظيف الرئتين.

– تقريع الصدر للرضع بواسطة ضربات خفيفة علي الصدر قبل تناول طعامه بـ 30 دقيقة من خلال اليدين او جهاز يدوي مخصص لذلك الشئ، صفق علي صدر الطفل مع الانتباه من الاصطدام مباشرة بالقلب أو البطن أو الكلي.

ما هو المقصود بالبلغم ؟

يقصد بالبلغم ذلك المخاط اللزج العالق في الحلق المصحوب أحياناً بسعال أو التهاب مزمن.

ما هو أفضل دواء طارد للبلغم من الصيدلية ؟

يعتبر( توبلكسيل ) أحد أفضل الأدوية التي تساعد علي التخلص من السعال وطرد البلغم ويحتوي علي العديد من المواد الفعالة لذلك.

هل يعتبر مشروب الليمون والعسل مطهر للحلق ؟

نعم، توصلت الدراسات بأن هذا المشروب له السحر في إزالة البلغم العالق في الحلق تماماً.

هل خروج البلغم يدل علي الشفاء ؟

علي حسب لون البلغم يعتبر الشفاء فإذا كان البلغم رمادي فهذه علامة علي بدء الشفاء أما في حالة كان أسود اللون فقد يكون قدم قديم يخرج مع البلغم.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين حمل الولد و البنتالفرق بين حمل الولد و البنت لمعرفة نوع الجنين

اعراض سرطان الثدي الحقيقية