إن من البيان لسحرا | داء للقلوب الطاهرة والأنفس الطيبة

إن من البيان لسحرا

صدق من قال إن من البيان لسحرا ، حيث إن الدلالات الآسرة والكلمات العاطرة والجمل الملاءمة والتراكيب العذبة الخلابة المُغطاة بثوب الإخلاص والمخلوطة بأريج الصدق تستحوذ على العقول وتوقظ المشاعر وتهز القلوب وتجعل قواها هباء منثورا.

البيان بين إذاعة الفضيلة ومحاربة الرذيلة

إن كلمة البيان في لغة الضاد تعني الانكشاف والوضوح لما في الخواطر والنفوس، ونستدل على ذلك أيضا من قول الله تعالى في كتابه الكريم: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبيّن لهم)، وعلم البيان تم تعريفه بأنه ذلك العلم الذي يُراد به توصيل المعنى الواحد بأساليب متباينة مما يجذب السامع ويشغله، وأكثر من أبدع وتفنن في هذا الأمر هم الشعراء العرب المشهورين على مر الأزمنة والعصور.

يتساءل العديد من الأشخاص عن ماهو سحر البيان ؟ وهل هو حلال أم حرام؟، إن الوصول إلى درجة التمكن والمقدرة يزداد بالتدريب والتجربة ويعد فن الرد الملائم واحدا من المهارات التي يتمناها كل إنسان لنفسه وليس المرغوب من فن الرد هنا إسكات الآخرين ودحضهم وحرق أفئدتهم بالأجوبة اللاذعة، وإنما انتقاء الألفاظ المناسبة، يمكن اعتبار البيان سواء بالمدح أو الذم  نوع من أنواع السحر حيث إنه يستعطف القلوب كما تُستمال بالسحر وإن كان ليس سحرا في معناه الحقيقي.

معنى جملة إن من البيان لسحرا | وفيما تُضرب؟

إن عبارة إن من البيان لسحرا المقصود منها أن بعض الكلمات والتشبيهات يكون لها تأثيرا كالسحر، وبينما المعنى المعروف للسحر هو إظهار الباطل على إنه حق مُباح يجري مجرى التمويه والخداع، وذلك بواسطة استخدام الفصاحة والبلاغة وجمعهما مع دهاء العقل وبراعة اللسان وعاطفة القلب.

شُبه البيان بالسحر لقوة تأثيره وكبر صداه وسرعة استجابة القلب له، وتُضرب مقولة إن من البيان لسحرا في تجميل المنطق واستحسانه وتوضيح البينة البالغة والإتيان بالشاهد المُدرك.

هل إن من البيان لسحرا حديث نبوي؟

يتساءل العديد من الناس عن صحة حديث إن من البيان لسحرا وهل سيدنا محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ذلك بالفعل؟، إن قصة إن من البيان لسحرا جاءت فيها العديد من الروايات، ومنها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: (إن رجلين قدما من المشرق، فخطبا فعجب الناس لبيانهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنّ من البيان لسحرًا، أو إن بعض البيان سحر).

توجد رواية ثانية فيما يخص قول الرسول -عليه الصلاة والسلام- لحديث إن من البيان لسحرا وهي الأقرب إلى الصواب والأكثر انتشارا وبروزا في دواوين وسجلات التراث، حيث تحدث الميداني في كتابه مجمع الأبحاث عن مقولة إن من البيان لسحرا وسرد القصة التي أدت انتشارها بين الناس وقال:

(هذا مثل قاله النبي- صلى الله عليه وسلم- حين وفد عليه “عمرو بن الأهتم، والزبرقان بن بدر، وقيس بن عاصم”، فسأل عليه الصلاة والسلام عمرو بن الأهتم عن الزبرقان، فقال عمرو: مطاع في أدنيه، شديد العارضة، مانع لما وراء ظهره، حينذاك قال الزبرقان: يا نبي الله إن عمرًا يعلم مني أكثر من هذا، غير أنه حسدني…)

فقال عمرو: (….أما والله إنه لزمِر المروءة، ضيّق العطَن، أحمق الوالد، لئيم الخال، والله يا رسول الله ما كذبت في الأولى، ولقد صدقت في الأخرى، ولكني رجل رضيت، فقلت أحسن ما علمت، وسخطت فقلت أقبح ما وجدت، فقال عليه الصلاة والسلام: إن من البيان لسحرا).

قصة إن من البيان لسحرا

قصة إن من البيان لسحرا

إن من البيان لسحرا | ذم هو أم مدح؟

لاقت مقولة إن من البيان لسحرا تضاربا كبيرا من قبل أناس جمة واختلط عليهم الأمر هل الغرض من ان من البيان لسحرا ومن الشعر لحكمة إطراء أم انتقاد؟، إذا قُصد منها الذم فهذا يعني أنها استولت ببيانها المُرتب على قلوب السامعين وجعلت الأمر المُصور مُقنعا ومُرضيا حتى ولو كان باطلا، وفي هذا تلبيس الحق بالباطل وهذا بالتأكيد ما نهى عنه الإسلام ونددت به السنة النبوية الشريفة.

إذا كان الغرض من عبارة إن من البيان لسحرا هو المدح، فلا بد من انتقاء الألفاظ الحسنة والتشبيهات المليحة التي تُثبت صدق نية القائل، لعدم حدوث أي لبس أو سوء فهم، وذلك الكلام يمكن اعتباره أبلغ رد على من ادعى أن البيان كله محمود والشعر كله مذموم، وقيل (إن بعض من البيان كالسحر في البطلان وبعض من الشعر كالحكمة في الحقيقة)، ويُستنبط من الكلام السالف ذكره أن القول ذو وجهين يتباين تبعا للمقاصد منه.

سحر البيان | سُقي رحمة لا سُقي عذاب

عرفنا في سطور مقالنا أن مقولة (إن من البيان لسحرا) في أصلها جاءت كحديث نبوي قيل في أحد المجالس لسيدنا محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومنذ ذلك الحين و قصة إن من البيان لسحرا ذاع صداها وأخذت تُقال في تشبيه كل موقف بلاغي خاصة في أوضاع الناس في علاقاتهم العامة، فكلما كانت الحياة صافية والأجواء مثالية بين الإنسان وأقرانه نشطت ذاكرته في اختيار أجمل اللحظات وسرد أنقى الكلمات في جميع المواقف وباح بها.

على النقيض تماما من السالف ذكره حين تتكدر القلوب وتتعكر النفوس تتقهقر الأحاسيس الوردية وتتقدم المشاعر المُوجعة والمخذية، ويأتي المرء بكلام يُناهض أحاسيسه السابقة ليظهر وكأنه مُخادع كذاب وماكر محتال، ويأخذ فقط من كتاب الذكريات الصفحة المُتناغمة مع كل موقف يمر به مع أصحابه، تماما كما حدث بين الزَّبرقان و رفيقه ابن الأهتم، حيث بين الأخير مواقف جميلة جمعتهما ثم أخري قاتمة حسب حاجة الظرف.

أثر اللعب بالكلام على الأنام

يعد الكلام هو الوسيلة الأبرز والأكثر وضوحا في توصيل الأفكار والمعتقدات، وبناء عليه تتجسد العلاقات وتتكون بين الناس وبعضهم البعض، فالإنسان ما هو إلا مظهر مكشوف للعيان وجوهر مكنون، فجوهر الإنسان ومضمونه يكمن في فكره الذي لا يخرج للعلن إلى بواسطة الكلام والسلوك، وقال العرب منذ قديم الزمان (إن المرء مخبوء تحت لسانه)، كما قيل أيضا (تحدثوا تُعرفوا).

بعض من الناس يستعملون الكلام المعسول في زيف الآخرين وخداعهم، وهم مُدركون تماما بأن مفعوله كالسحر الفتاك الذي يسلب العقول ويشغلها عن التمعن والتدبر، ويجعلهم كأنهم مُغيبين، ويرون الحق باطلا ويحقرونه، ويزعمون الباطل حقا ويعظمونه.

الجدير بالذكر أيضا أنه كما يوجد السيئ يوجد أيضا المليح، فهنيئا للأشخاص الذين منى الله -سبحانه وتعالى- عليهم بالقلب السليم والنية الصادقة التي جعلتهم يعرفون أهمية الكلم الطيب ومدى تأثيره على من حولهم، فأخذوا من الألفاظ الرقيقة قوتا والمعاني المليحة والمبهجة بيوتا، وينبثق من أفواههم بيان متعدد ألوانه، فيه شفاء للعباد وتذكرة لمن يتفكر.

ما هو سحر الكلام في لغة الضاد؟

يقصد من سحر الكلام مخاطبة القلب والوجدان واللعب بعقول الناس، فهي لعبة برع فيها الكثيرون وأجادوها أيما إجادة، وهذا ليس سحرا بالمعني الحقيقي ولا يكون بحاجة إلى طلاسم وتعويذات لفكه، بل يتطلب زيادة الوعي وتحري الدقة في التلقي وإعمال العقل وعدم السير وراء العاطفة والانفعال.

هل حديث إن من البيان لسحرا من الأحاديث الصحيحة؟

نعم، حيث قد أجمع عدد كبير من علماء الأمة وفقهائها على صحة حديث إن من البيان لسحرا ، فقد ورد هذا الحديث في عديد من كتب أشهر رواة الحديث مثل الإمام البخاري.

ما هو السحر الحلال في الشريعة الإسلامية؟

مما لا شك فيه أن الإسلام حرم كل ما يعود على الإنسان بالأذى، وبما أن السحر يُلحق الضرر بالعباد فهو محرم، ولكن يوجد ما يُسمى بالسحر الحلال الذي يكمن في الكلمة الطيبة التي تروي القلوب وتطرب الآذان وتلامس الروح قبل البدن، هو الابتسامة واللمسة الحانية.

هل يمكن اتخاذ الحكمة من الشعر؟

نعم ولكن ذلك في حالات معينة مثل؛ دعوة الشعر إلى الموعظة ونشر الفوائد بين الناس وعدم إشغالهم عما هو أهم وأنفع، ولكن إذا حث على الرذيلة وبث الفساد بين العباد فلا يجوز ويعد من المنكرات، كما قيل إن المصطفى -عليه الصلاة والسلام- قال: (إن من الشعر لحكمة)، وكان الرسول أيضا يستمع إلى شعر حسان بن ثابت وغيره من الصحابة.

مواضيع ذات صلة

صلاة الاستخارة للزواجدعاء صلاة الاستخارة للزواج | وطريقة تأديتها

شرح دعاء الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحاتشرح دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وفضله للمسلم