ابر منع الحمل | لضبط النسل وتأمين رفاهية النساء

ابر منع الحمل

إن رغبة المرأة في الاستقلال بذاتها دون وجود مَن يشغل أوقاتها ويعرقل مسارها لا يتعارض مع اشتياقها للأمومة، فلكل شيء وقت محدد، ولهذا فاستخدامها لـ ابر منع الحمل من أجل تأخير حدوثه سيكون عونًا لها على انفرادها بنفسها واستمتاعها بلحظاتها.

ابر منع الحمل | ما المقصود بها؟

تُعرّف ابر منع الحمل على أنها إحدى وسائل تنظيم الأسرة الفعالة التي تصمد بوجه الحيوانات المنوية لمنعها من تخصيب البويضة، وتحوي هذه الحقنة هرمون البروجسترون الذي له دور كبير في تعطيل حدوث الحمل، وتؤخذ في العضل كل ثلاثة شهور.

تعمل ابر منع الحمل بفعالية كبيرة إذ تحد من حدوث عملية التبويض، وتزيد من قوام الإفرازات المهبلية المتدفقة من عنق الرحم بالقدر المناسب الذي يصعب على النطاف اختراق الرحم لإخصاب المشيج الأنثوي، كما تقلل من سمك بطانة الرحم، ويكون معدل حدوث الحمل لدى السيدات اللاتي يستعملن هذه الوسيلة ضئيلًا جدًا.

أعراض إبر منع الحمل

علاقة طردية تربط بين التناسل البشري وكثرة المسؤوليات الأسرية، فكلما زاد عدد أفراد الأسرة الواحدة تكاثرت الالتزامات والواجبات الواقعة على عاتقها، ولهذا كان لا بد من الاستعانة بـ موانع الحمل الطبيعية أو حتى الصناعية تلبيةً لرغبات الأزواج في الاكتفاء بطفلين لا دون ذلك، ولمّا كانت ابر منع الحمل إحدى الوسائل التي أثبتت جدارتها في مثل هذه المواقف لجأت غالبية النساء إلى استخدامها وتفضيلها على غيرها.

تتفاوت الآثار الجانبية الناجمة عن تعاطي أنواع عدة من الأدوية طبقًا لكل واحد منها، فعلى سبيل المثال الأعراض المرافقة لأخذ ابر منع الحمل متفاوتة عن المصاحبة لـ حقنة الرئة ، فزيادة الوزن وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى بعض النساء من أبرز اعراض ابرة منع الحمل التي تسببها هذه الحقن.

مزايا حقن منع الحمل | عديدة ومؤثرة

لا زالت ابر منع الحمل خيارًا مثاليًا للكثير من النساء، فليست كباقي الأدوية التي يتعين أخذها يوميًا، كما أن استخدامها آمن لم يتسبب في إلحاق السلبيات بهؤلاء، ولعل أبرز ما تتميز به هذه الحقن ما يلي:-

– تتسم هذه الحقن بامتداد فترة فعاليتها مما يجعل حدوث الحمل بعد فترة من التوقف عن استخدامها أمرًا عصيبًا.

– لم يتعارض استخدامها مع تعاطي أي أدوية أخرى، لذا فاستخدامها آمن على صحة النساء.

– تساهم في تقليل الأوجاع المصاحبة لنزول دم الدورة الشهرية.

– يُتاح للمرضعات استخدامها خلال فترة رضاعتهن لأطفالهن.

– إمكانية أخذ ابر منع الحمل بعد حدوث الإجهاض مباشرةً دون أن تلحق أي آثار سلبية بالمرأة، كما يمكن للنساء استخدامها أثناء بلوغهن سن اليأس.

أنواع حقن منع الحمل

ربما لو كان بإمكاننا الدخول إلى أذهان النساء من أجل معرفة ما يفكرن فيه لوجدناهن منشغلات بإيجاد إجابة سؤال ما هي أفضل أنواع إبر منع الحمل ؟ فلقد تغيرت اهتماماتهن وصارت منصبةً على الاعتناء بشؤون صغارهن وكيفية توفير متطلباتهم، ولمّا كانت كثرة الإنجاب عائقةً أمام تحقيق مستوى المعيشة الرفيع لأفراد الأسرة توجب ضبط النسل والتصدي لتكرار عمليات الحمل الممكن حدوثه، ولقد أثبتت الحقن جدارتها في محاربة حدوث هذه الأشياء.

وهناك ثلاثة أنواع من هذه الحقن وهم ما يلي:-

1- حقن الديبو بروفيرا

تُعرف بـ حقن منع الحمل ٣ شهور وتحتوي على هرمون البروجستين الذي يناهض إطلاق البويضة من أحد المبيضين، بالإضافة إلى تثخينه للمخاط الموجود في عنق الرحم، وهذا بدوره يحد من حدوث الحمل، وتظلّ فعالية هذه الإبر مدةً لا تقل عن تسعين يومًا.

2- حقن النورستيرات

تحتضن هذه الإبر هرمون البروجسترون الذي يلعب دورًا هامًا في منع وصول النطاف إلى المشيج الأنثوي من أجل تخصيبه، ويدوم مفعولها حتى ستين يومًا أي مدة شهرين.

3- حقن الميزوسيبت

يعد هذا النوع وسيلةً هرمونية آمنة تستمر فعاليتها لمدة ثلاثين يومًا، ويحتوي على هرمونين مقاومين لحدوث الحمل ألا وهما الاستروجين والبروجيستيرون، كما أنه خيار مناسب للكثير من النساء.

اعراض ابرة منع الحمل

اعراض ابرة منع الحمل

لإبر منع الحمل أضرار | فما هي؟

– تؤثر هذه الإبر بشكل سلبي على انتظام الحيض، وهذا بدوره يضعف من قدرة المرأة على الإنجاب.

– قد يرافق بعض النساء حدوث نزيف مستمر لشهور عدة أو غير منتظم، وذلك بعد توقفهن عن استعمال هذه الإبر المقاومة لحصول الحمل.

– ومن اضرار ابرة منع الحمل أيضًا تعرض معظم النساء للإصابة بالسمنة من جراء استخدامهن إياها.

– يظلّ تأثيرها باقيًا حتى أشهر عدة من عدم استخدامها، مما تصبح خيارًا غير مثالي للمرأة التي ترغب في حدوث الحمل بعد وقت وجيز من توقفها عن أخذها.

– لا تقاوم الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسيًا، لذا لا يمكن الاعتماد عليها نيابةً عن استخدام الواقي الذكري.

– تتسبب في حدوث تغييرات طارئة على المرأة كـ شعورها بالصداع النصفي وانخفاض الرغبة الجنسية لديها وانمراط شعرها وظهور البقع على جلدها.

إرشادات استخدام إبر منع الحمل للوهلة الأولى

منذ أعوام ماضية كانت إحدى النساء تفعل المستحيل وتذهب أسبوعيًا إلى الطبيب لكي تشبع رغبتها الكامنة في دخول كنف الأمومة، وها هي الآن قد اكتفت بطفليها اللذين أنجبتهما وترفض رفضًا قاطعًا تكرار حملها، فهي بذلك محقةً إذ أشبعت غريزتها الأمومية، وما يشغل بالها هو توفير حياة هنيئة لهما، لذا تقبل على استخدام حقن أو لصقات منع الحمل وفقًا لما رآه الطبيب مناسبًا لحالتها الصحية.

هناك مجموعة من النصائح يتعين على المرأة الإلمام بها قبل اللجوء إلى أخذ ابر منع الحمل ألا وهي ما يلي:-

– عدم أخذ هذه الإبر في حالة كانت المرأة حاملًا.

– الحقن بهذه الإبر أثناء فترة وجود الدورة الشهرية سيكون ذا تأثير كافٍ لمنع حدوث الحمل.

– استخدام ابر منع الحمل في أي وقت بخلاف فترة الطمث لن يكون كافيًا لمنع البويضة من الإخصاب، لذا يتوجب اللجوء إلى استعمال وسيلة إضافية مقاومة لحدوث الحمل.

حقن منع الحمل للرجال | لتقاسم مسؤولية عدم الإنجاب

لطالما ظلّت مسؤولية عدم تكرار الإنجاب واقعةً على عواتق النساء وحدهن حتى حدثت طفرةً طبية من جراء اكتشاف حقن منع الحمل للرجال ، التي ربطت رغبة الزوجين في عدم الإنجاب بالذكور لتزيحها قليلًا عن الإناث، وبهذا أصبح الرجال مسؤولين بعدما ظلّوا أعوامًا من الزمان مستهترين.

فوائد إبر منع الحمل للرجال

– تمكّن الأزواج من التكفل بمسؤولية ضبط النسل بدلًا من وقوعها كاملةً على النساء.

– تعد حلًا مميزًا ووسيلةً فعالةً في الحالات التي تُمنع فيها المرأة باستخدام أدوية منع الحمل أو سهولة تعرضها لنسيان موعد تعاطيها لهذه الأدوية.

أضرار حقن منع الحمل للرجال

– تتسبب في تعكير المزاج والإصابة بالاكتئاب، مع انبلاج حب الشباب في الوجه بشكل مفرط.

– الشعور بآلام شديدة في بعض مناطق الجسم لا سيما العضلات.

– تزيد من الرغبة الجنسية لهؤلاء.

تجارب بعض السيدات مع إبر منع الحمل

إن تجارب النساء مع ابر منع الحمل ليست بالقليلة لكي ندوّن جميعها، ولكنها رائعة ومغرية للنساء اللاتي يبحثن عن تجارب السابقات لهن، لذا دعونا نُسطر القليل منها بين طيات الأسطر التالية:

– تخبرنا إحدى النساء عن تجربتها مع ابر منع الحمل قائلةً: لقد لجأت إلى أحد الأطباء وطلبت منه استخدام إحدى الوسائل المانعة لحدوث الحمل، فنصحني باستخدام أي من حقن أو حبوب منع الحمل ، فوافقت على الوسيلة الأولى التي تُستخدم كل 3 شهور ولا تسبب أي أضرار صحية على المدى البعيد، بينما لم تكن الثانية مناسبةً لي إذ تُستعمل بشكل يومي وهذا غير ملائم لي لاحتمالية تعرضي للسهو.

ما هي فوائد استخدام حقن منع الحمل؟

سهولة استعمالها، فعاليتها الكبيرة في عدم حدوث الحمل، مقاومتها لإصابة المرأة بسرطان الرحم، معالجتها للمشكلات المرتبطة بحدوث الطمث الغزير، تقليلها للآلام المصاحبة للنساء في فترة الحيض، وغير ذلك.

متى يبدأ مفعول إبر منع الحمل في الظهور؟

يبدأ تأثيرها بالظهور في الحال عند أخذها خلال أحد أيام الحيض الخمسة، أما استخدامها في غير هذه المدة فلا يظهر مفعولها سوى بعد فترة.

ما هي محاذير استعمال إبرة منع الحمل؟

يحذر استخدام هذه الإبرة في حالات عدة منها: إصابة المرأة أو أحد أفراد عائلتها بسرطان الثدي أو معاناتها من حدوث أي نزيف مهبلي بين فترات الحيض أو إصابتها بأحد الأمراض المزمنة كالكبد.

متى بدأ استخدام حقن منع الحمل؟

لقد بدأ استعمال هذه الإبر عام 1992م في إحدى دول أسيا(الهند) ثم بعد ذلك شاع استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية والآسيوية.

مواضيع ذات صلة

نسبة حدوث حمل مع الرضاعةنسبة حدوث حمل مع الرضاعة | بين الحقيقة والخرافة

طرق لتسهيل الولادة الطبيعيةهل تود التعرف على طرق لتسهيل الولادة الطبيعية؟