ابن تيمية | رائد الفكر الإسلامي وتأثيره على التاريخ والثقافة

ابن تيمية

ماذا تظنون برجلٍ قد اغترف من العلوم ما لم يغترفه غيره من العلماء؛ ولم يبخل يومًا بمشاركة ثروته العلمية مع مَن خلفه من الأعلام؟! إنه شيخ الإسلام ابن تيمية الذي سُطّر اسمه كأحد بحور الإسلام.

ابن تيمية | مَن ذاع علمه بأرجاء العالم الإسلامي

ربما كانت ألقاب العلماء المختصرة سببًا بارزًا في جهل الكثيرين بأسمائهم الحقيقية، فلم يكن ابن تيمية معروفًا باسمه الحقيقي يومًا ما بل تفوق لقبه على اسمه الذي تمثل في أبي العباس أحمد بن تقي الدين بن شهاب الدين… بن تيمية، الإمام البارع الذي حصّل من العلوم ما لم يُحصّله غيره من أئمة الإسلام.

جميل هو يوم الاثنين الذي زُينت فيه سجلات مواليد مدينة حرّان باسم مولود جديد جاء على الدنيا لينير الطريق بعلمه الغزير أمام الكثيرين، يوم ولد فيه ابن تيمية شيخ الإسلام الذي انبلج على الحياة في عام 661 من هجرة سيد المرسلين الصادق الأمين.

واختلف العلماء في سبب تسمية عائلته بابن تيمـية إلى رأيين: فأما عن الرأي الأول فيرجح أصحابه أن جده بن الخضر رأى فتاةً صغيرةً تُسمى تيمية بينما كان يحجّ بيت الله على طريق تيماء، وعندما عاد دياره وجد زوجته أنجبت بنتًا فأطلق عليها تيمية، وأما عن أصحاب الرأي الثاني فقالوا: لقد عُرفت بهذا الاسم نسبةً إلى جدته أم جده بن الخضر التي تُدعى تيمية إذ كانت ورعةً مؤمنةً مما نُسب إلي عائلته هذا الاسم.

نشأة حياة شيخ الإسلام ابن تيمية

مكث شيخ الإسلام ابن تيمية سبعة أعوام بين أكناف مدينة حران التركية، ثم ارتحلت أسرته إلى دمشق المدينة الجميلة التي أبدع احمد شوقي في وصفها، فترعرع هذا العلّامة في بيئة عريقة يحاوطها العلم من سائر الجهات، لذا تمركزت أولى أهدافها في دائرة تلقين ابنها شتى العلوم في صباه إذ إن مخزونه العلمي فارغًا لم يُملأ بالمعارف بعد.

اتجه ابن تيمية إلى حفظ كتاب الله المجيد في صغره ثم بات مشغولًا بتدوين الحديث والفقه واللغة، فبلغ علمه بعلوم التفسير والنحو والأصول ما لم تصدقه الألباب، فكيف لصغير لم يتخط العشرة أعوام أن يصبح بارعًا نابغًا في هذا الكم الهائل من الفروع؟ شيء عظيم تتعجب العقول منه؛ فليس بالأمر السهل لكي يمرّ مرور الكرام بل كان فريدًا من نوعه وبحاجة إلى أمدٍ بعيدٍ من أجل أن تستوعبه الأذهان!

إكمال سيرة ابن تيمية من الميلاد وحتى الممات

نشأ ابن تيمية في زمن سادت فيه الحروب والصراعات حيث ظلّت الأمة الإسلامية تعاني من الضعف والانهيار، وذلك من جراء رغبة الأخصام في الأخذ بالثأر ونهب الديار وقتل الضعفاء، ولكن مع ذلك لم يحجبه حرصه على طلب العلم عن إبراز دوره في الدفاع عن وطنه، فقد كان مشاركًا بسيفه ولسانه في محاربة الأعداء.

لقد صار مخزون ابن تيمية من العلوم كافيًا وفائضًا وهو ابن سبع عشرة سنة حيث أُهّل للتدريس والفتوى في عمره هذا، فأخذ محل أبيه في التدريس بدار الحديث السكرية عقب وفاته، كما صار معلمًا بالجامع الأموي يُلقن تلامذته دروس التفسير، وكان أبوه وجده تابعين لمذهب الإمام احمد بن حنبل لذا ورث عنهما العقيدة الحنبلية حتى صار أبرز علمائها.

يقولون أن الزمن قد يطوي صفحات كتاب أحد الأعلام ولكنهم على غير صواب! فلم يتمكن الزمان بعد من طيّ صحائف ابن تيمية شيخ الإسلام؛ لربما لأنها حُفرت في أذهان كاتب التاريخ الذي لا زال يذكرها رغمًا عن أنف الحاقدين.

حفظ العلامة النابغ ابن تيمية للحديث

قصد ابن تيمية الإبحار في أنهار العلوم المختلفة حتى كوّن لنفسه بحرًا خاصًا عُرف ببحر شيخ الإسلام، فهو أشبه ما يكون بموسوعة كبيرة تحتضن داخلها آلاف الكتب والمعلومات التي يحتاج كل عقل إلى التفقه فيها، فما أسمى هذه المكانة العلمية التي وصل إليها هذا الإمام!

إن أول مجلد قد حفظه هذا العلّامة هو كتاب الإمام الحميدي “الجمع بين الصحيحين” ومن ثم برع في دراسة وحفظ مختلف العلوم، فكان مجتهدًا ماهرًا محبًا لتحصيل العلم والمعرفة وكأنه قد رغب في تكوين ثروة علمية يتوارثها تلامذته ومَن سيلحق بهم من العلماء.

جهاد ابن تيمية بالسيف والقلم

ورِع هو قلب ابن تيمية الذي ظلّ مؤمنًا ومتعلقًا بذكر المولى -عز وجل- فألهمه الله الطمأنينة والأمان من جراء شدة إيمانه، فلم يكن متخوفًا يومًا من القتال بل دومًا ما كان متقدمًا في مستهل الصفوف التي تقصد الجهاد في سبيل الله، فجمع بين السيف والقلم في جهاده ومن أبرز مواقفه التي أثبتت شجاعته ما يلي:-

الموقف الأول

حينما أتى التتار إلى الشام في عام 702 من الهجرة دخلت الرهبة نفوس الكثيرين الذين شعروا بالهزيمة قبل حمل سيوفهم والذهاب بها لمحاربة الأخصام، ولكن لم تهتز ثقة شيخ الإسلام بآراء ورهبة المسلمين بل ظلّ يدعوهم إلى الجهاد ويعدهم ويحلف بالله بأنهم سينتصرون على الأعداء حتى اطمأنت قلوبهم وتلاشى منها الفزع والهلع….

وعندما قال له أحد الأمراء:… (قل إن شاء الله، فأجابه: أقولها تحقيقًا لا تعليقًا)، فيا ليتنا نملك قلوبًا صادقةً وثقةً بالله كثقة ابن تيمية شيخ الإسلام في الرحمن الرحيم! فكان حسن الظن بالله وكان الله عند حسن ظن هذا الإمام به، فما أجمل الاحتذاء بمَن ظلّ متوكلًا على الله طيلة حياته حتى مات! حقًا فلا أتى فقيه مثلك ولا سيأتي يومًا أيها الإمام.

الموقف الثاني

وقف شيخ الإسلام وقفةً لا زال التاريخ يتحدث عنها؛ وقفة العالم المجاهد الذي لا يخشى أحدًا سوى الله، وذلك في معركة شقحب الحربية التي صمد فيها أمام المغول، وبرز دور ابن تيمية فيها في تحفيزه للسلطان قُبيل هذه الملحمة ليحثه على الجهاد في سبيل الله، وظلّ القتال فيها يومًا كاملًا إلى أن أذن الله بالنصر للمسلمين في أرض مرج الصُفر.

كفريات ابن تيمية

كفريات ابن تيمية

شيوخ تلمذّ شيخ الإسلام على أيديهم

توارثت العلوم الدينية عبر الأجيال المتسلسلة، فجيل يرث العلم والمعرفة عن جيل سابق له وهكذا سيستمر الحال إلى أن تنتهي الأرض ومَن عليها، فلم يُخلق ابن تيمية نابغًا في العلم من تلقاء نفسه بل ورثه من أساتذته وشيوخه بالإضافة إلى اجتهاده الشخصي الذي جعله بارعًا ومتفوقًا على غيره من أئمة عصره ومَن خلفه، ولعل من أبرز شيوخ ابن تيمـية ما يلي:-

– أحمد بن عبد الدائم المقدسي الذي تلقى عنه شيخ الإسلام علوم الحديث.

– عبد الرحمن بن محمد بن قدامة المقدسي الذي تعلم منه ابن تيميـة الفقه وأصوله والحديث.

– شرف الدين أبو العباس الشافعي الذي تلقى عنه ابـن تيمـية الفقه والأصول واللغة.

ومن أبرز تلاميذ ابـن تيـمية ما يلي:-

– الإمام الرفيع ابن القيم الجوزية.

– الحافظ بن كثير.

– الحافظ الذهبي.

ما رأي علماء السنة في ابن تيمية؟

تحدّث كثيرون من العلماء وأئمة الإسلام عن الإمام الفاضل والمعلم الكفء الذي ساروا على نهجه ونالوا كثيرًا من علمه؛ فكانوا أوفياءً شاكرين لجهده الذي لم يبخل به يومًا عليهم إذ كان لهم وكأنه بحرٌ يصيدون من لآلئه الفياضة متى شاءوا، وسأذكر بعضًا من آراء تلاميذه وعلماء السنة فيه فيما يلي:-

1- رأي الإمام الذهبي في شيخ الإسلام

ظلّ الإمام الذهبي متأثرًا للغاية بمنهج شيخه ابن تيـمية حيث استفاد من علمه وتأثر بأخلاقه فقال عنه: “هو شيخنا؛ وشيخ الإسلام الذي ما أمر يومًا إلا بالمعروف وما نهى إلا عن المنكر، فريد عصره الذي اتسم بالشجاعة والفطانة وحصّل من العلوم ما لم يحصله سواه”.

2- رأي الحافظ جلال الدين السيوطي في ابن تيمية

قال السيوطي في شيخ الإسلام إنه: “الشيخ؛ العلّامة؛ الفقيه؛ الحافظ؛ المفسر؛ المجتهد؛ علَم الزهاد، الإمام ابن تيمـية أحد بحور العلم الذي ألّف ثلاثمائة مجلد، واهتم بالحديث والفقه وسائر العلوم”.

3- رأي الحافظ عماد الدين الواسطي

“والله ثم والله؛ لم يُرَ تحت أديم السماء مثل شيخكم ابن تيمـية علمًا وخلقًا وجودًا وزهدًا وشجاعةً عند انتهاك حرمات الله؛ فهو أصدق البشر عقدًا، وأصوبهم معرفةً وعزمًا، وأكملهم اهتداءً لسنة سيد الأنام”، هكذا يقول الواسطي –رحمه الله- عن شيخ الإسلام.

4- رأي الشعراوي في ابن تيمية

أثنى إمام الدعاة أحد أشهر مفسري القرآن الكريم الشعراوي على شيخ الإسلام ابن تيمـية وما وصل إليه من العلوم الإسلامية التي تعمق في جذورها، فكان يعيد إنتاج أفكار ابن تيـمية وتلميذه ابن القيم في كثير من الأحيان حيث استشهد بآرائهم في مسائل كثيرة مثل رفضه لعمل المرأة وتعليمها.

فتاوي ابن تيميه

فتاوي ابن تيميه

كتب ابن تيمية | موسوعة علمية لمَن طلب العلم

مئات من المكتبات قد لا تكون كافيةً لاحتضان مؤلفات ابن تيميـة العديدة، تلك الكتب التي لا زالت العقول تحاول جاهدةً أن تستوعب مدى مصداقيتها وتأثيرها الفعلي على أنفس قارئيها، فلقد تغيرت حياة الكثيرين من جراء الأخذ بإرشادات إمام أهل السنة التي أنارت دروبهم بعدما عمّ الظلام عليها عشرات السنوات، كما توسعت مداركهم العقلية بمعرفة الكثير من المسائل الإسلامية، ومن أبرز هذه الكتب ما يلي:-

1- كتاب مجموع فتاوي ابن تيميه

يحتضن هذا الكتاب بين أكنافه فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمـية في سائر العلوم الإسلامية، فبه مسائل شرعية من كتب التفسير والحديث والفقه وأصوله والتوحيد وغير ذلك من مختلف العلوم، وسُطّرت هذه الفتاوى في 37 مجلدًا بينما طُبعت في 20 جزءًا.

2- كتاب الرسالة الأكملية

يعد هذا الكتاب أحد أشهر كتب شيخ الإسلام التي دوّن فيها صفات الكمال الواجبة لله تعالى، كما سطّر رأيه في عقيدة الأشاعرة التي تعارض بعض صفات الله والعياذ بالله.

3- كتاب الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم

تكلم شيخ الإسلام في هذا الكتاب عن مسائل الامتثال باليهود والنصارى والاحتفال بأعيادهم،  كما استدل بحديث النبي “مَن تشبه بقوم فهو منهم” الذي شهدت صفحات هذا الكتاب على تفسيره الدقيق له.

4- كتاب الكلم الطيب

استفاض ابن تـيمية في كتابه الكلم الطيب بالحديث عن فضل الأذكار التي تقرب العبد من ربه، والتي أراد بها النهوض بأذهان المسلمين نحو طريق الفلاح.

كفريات ابن تيمية

– (الإنسان متى حلَّل الحرام المجمَع عليه، أو حرَّم الحلال المجمَع عليه، أو بدَّل الشرع المجمَع عليه كان كافرًا مرتدًا باتفاق الفقهاء)   (مجموع الفتاوى) لابن تيمية.

– (من قال: إن الله لا يقدر على إماتة الخلق وإحيائهم من قبورهم، فإنه يُستتاب، فإن تاب وإلا قُتل)  (مجموع الفتاوى) لابن تيمية.

– (الشرك إذا قامت على الإنسان الحجة فيه ولم ينتهِ، وجب قتله؛ كقتل أمثاله من المشركين، ولم يُدفن في مقابر المسلمين، ولم يُصلَّ عليه، وإما إذا كان جاهلًا لم يبلغه العلمُ، ولم يعرف حقيقة الشرك الذي قاتَلَ عليه النبي صلى الله عليه وسلم المشركين، فإنه لا يُحكم بكفره، ولاسيما وقد كثر هذا الشرك في المنتسبين إلى الإسلام، ومَن اعتقد مثل هذا قربةً وطاعة، فإنه ضال باتفاق المسلمين، وهو بعد قيام الحجة كافرٌ)  (جامع المسائل) لابن تيمية.

وفاة الإمام الفهامة ابن تيـمية

غريب هو الحال الذي يتغير من الحين للآخر دون أن يثبت على وضعه، فلم يكن يوم الاثنين ثابتًا على موقفه الجميل بل تبدلت أحواله وأصبحت تعيسةً للغاية، فاليوم الذي ظلّ خير شهيد على ميلاد الشيخ صار شهيدًا على احتضاره، فها هو يوم الاثنين الموافق عشرين من ذي القعدة عام 728هـ الذي امتلأت فيه الأحزان وارتفعت نوبات البكاء من جراء فقدان شيخ الإسلام، وها هي قلعة دمشق التي احتضنت جثمان الإمام لسنوات عدة وهو مسجون فيها حتى آن أوان الرحمن.

أقبل الكثيرون على دخول قلعة دمشق التي مات الإمام وغُسّل وصُلّى عليه فيها، فلقد كانت جنازته شاهدةً على مدى زهده ونباغة علمه في الحياة، فزحامٌ بل أشد زحامٍ يمكن للعين أن تراه؛ وعيون عمّ الحزن عليها وقلوب كادت تتمزق من شدة الفراق وكأن المفقود شخصٌ ساكنٌ في أفئدة الناس.

ما أجمل أقوال ابن تيمـية عن الحب؟

الإنسان لا يترك محبوبًا إلا بمحبوب آخر يكون أحب إليه منه، أو خوفًا من مكروه، فالحب الفاسد إنما ينصرف القلب عنه بالحب الصالح؛ أو بالخوف من الضرر.

هل تزوج ابن تيمية؟

لم يتزوج ابن تيـمية كغيره من العلماء الذين وهبوا حياتهم في سبيل التفقه في العلم والدين دون أن يشغلهم أهل أو أولاد.

فيما تمثل قول ابن تيمية في الحجاج بن يوسف؟

قال ابن تيمـية: والحجاج بن يوسف كان مُعظماً للكعبة لم يرمها بمنجنيق، ولم يكن عدوًا لها ولا أراد هدمها ولا أذاها بوجه من الوجوه ولا رماها بمنجنيق أصلا.

لماذا سُجن شيخ الإسلام ابن تيمـية؟

تعرّض هذا الإمام للسجن سبع مرات بسبب المسائل الدينية التي كثيرًا ما اختلف فيها مع أصحابها وردوده الصارمة على المعارضين له.

مواضيع ذات صلة

البحتري | أمير شعراء زمانه

رضوى عاشوررضوى عاشور | خشيت الموت فعاشت إلى الأبد