ابن حزم | أحد أعلام الفكر العربي وإرثه الثقافي الأبدي

ابن حزم

لطالما كانت الأندلس ولَّادة، فمن رحمها انبثق العديد من العلماء والفلاسفة والمفكرين الذين لم يتركوا لنا ديناراً ولا درهماً بل تركوا لنا إرثاً علمياً وأدبياً لا نزال نقتات منه حتى يومنا هذا، من هؤلاء ابن حزم القرطبي الذي لم يترك باباً من العلوم إلا طرقه، ولم يترك سبباً للشرف إلا أصابه، فجمع بين شرف النسب وشرف المنصب وشرف العلم!

مَن هو ابن حزم ؟

ابن حزم هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي، ولد في مدينة قرطبة آخر يوم في شهر رمضان المبارك عام 384 هجرياً، وترعرع وشب في هذه المدينة بين جنبات قصر والده الذي كان وزيراً لدى المنصور بن أبي عامر، عرفت أسرته بالتدين منذ عهد جده الأعلى يزيد بن أبي سفيان لذا نشأ على الالتزام، وقد انكب على تحصيل العلم في صباه فدرس على أيدي كبار العلماء والشيوخ في قرطبة التي كانت عاصمة العالم في العلم والحضارة.

ولأن والده كان صاحب جاهٍ عريضٍ في الأندلس ارتاح باله من الكد والسعي طلباً للرزق وهو ما أتاح له التفرغ للانتهال من العلوم المختلفة، وساعده على ذلك اتصافه بالذكاء المتقد فأظهر ابن حزم نبوغاً أذهل أهل عصره.

عقيدة ابن حزم :

تشاع الكثير من الأقاويل هنا وهناك حول عقيدة ابن حزم حتى أن بعض هذه الأقاويل يرميه بالكفر والعياذ بالله، والحقيقة أن ابن حزم كان يتبع في بادئ الأمر أحد المذاهب الأربعة وهو المذهب الشافعي، لكنه اجتهد إلى الحد الذي جعله لا يتقيد بمذهب ويعارض هذا المذهب وذاك، وعندما قيل له ((هذا العلم ليس من منتحلاتك)) أجاب ((أنا أتبع الحق وأجتهد ولا أتقيد بمذهب))، وقد أدى اجتهاده إلى القول بنفي القياس والاقتصار على الأخذ بظاهر نصوص الكتاب والسنة.

على أية حال كان ابن حزم علماً من الأعلام بشهادة الكثير من العلماء، فقد قال عنه أبو عبد الله الحميدي ((كان حافظاً للحديث وفقهه، مستنبطاً للأحكام من الكتاب والسنة، متفنناً في علومٍ جمة، عاملاً بعلمه، ما رأينا مثله فيما اجتمع له من الذكاء وسرعة الحفظ وكرم النفس والتدين))، وفي السياق ذاته قال أبو القاسم صاعد ((أقبل على علوم الإسلام حتى نال من ذلك ما لم ينله أحدٌ بالأندلس قبله))، كما قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام ((ما رأيت في كتب الإسلام في العلم مثل المحلى لابن حزم وكتاب المغني للشيخ موفق الدين)).

وخلاصة القول ((الكمال عزيز، وكل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ينهض بعلومٍ جمة، ويجيد النقل، ويحسن النظم والنثر، وفيه دين وخير، ومقاصده جميلة، ومصنفاته مفيدة، وقد زهد في الرئاسة ولزم منزله مكباً على العلم، فلا نغلو فيه، ولا نجفو عنه))، لذا لا يصح قول أن ابن حزم كافر كما لا يصح وصفه بالمبتدع حتى وإن صدرت منه بعض المخالفات، فقد كان رحمه الله يعظم السنة وينبذ أهل البدع ويحرص على اقتفاء أثر السلف الصالح رضوان الله عليهم.

ما أشهر كتب ابن حزم ؟

أثرى ابن حزم الأندلسي المكتبة العربية بمئات المؤلفات التي تناولت مواضيعاً شتى في اصول الفقه والعقيدة والأدب والحديث والتاريخ والمنطق والفلسفة، وفيما يلي نبذة عن أشهر كتب ابن حزم الظاهري:-

1) كتاب جوامع السيرة النبوية :

قدم هذا الكتاب موجزاً للسيرة النبوية حتى يسهل على طلاب العلم تناوله.

2) معجم فقه ابن حزم الظاهري :

ضم هذا المعجم مختلف قضايا المذهب الظاهري بطريقة متسلسلة ومرتبة ترتيباً أبجدياً.

3) كتاب الأخلاق والسير :

يزخر كتاب الأخلاق والسير بالعديد من الحكم والمواعظ والعبر والأخلاق التي ينبغي على الإنسان يتحلى بها ويسير وفقها، وفي هذا الكتاب اعترف ابن حـزم بكل صراحة قائلاً ((كنت متكبراً)).

4) كتاب المحلى بالآثار في شرح المجلى بالاختصار :

قدم ابن حزم في هذا الكتاب شروحاتٍ لمسائل متعددة في الشريعة الإسلامية وفق ما جاء في القرآن الكريم والسنة الصحيحة الثابتة.

عقيدة ابن حزم

عقيدة ابن حزم

5) كتاب حجة الوداع :

وبين طيات هذا الكتاب جمع علي الأندلسي الأحاديث والآثار الواردة في حجة النبي عليه الصلاة والسلام، كما وفق بين هذه النصوص على طريقة الفقهاء.

6) التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية :

يعد كتاب التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية من أشهر الكتب التي دونها ابن حـزم في علم المنطق، ويلاحظ أن كلامه في هذا الكتاب مأخوذ عن كلام أرسطو.

7) كتاب جمهرة أنساب العرب :

تم إدراج هذا الكتاب ضمن أوسع وأدق الكتب التي تناولت علم الأنساب، وقد أشار فيه الأندلسي إلى أهم الأحداث الأدبية والتاريخية والقبلية.

8) كتاب دعوة الملل في أبيات المثل :

يعد هذا الكتاب من المصنفات الشعرية، وقد ضم بين دفتيه نحو أربعين ألف بيت.

9) كتاب طوق الحمامة :

وهو من أشهر الكتب التي ألفها ابن حزم حتى أنه تُرجم إلى العديد من اللغات العالمية، ويتحدث كتاب طوق الحمامة عن الحب بإسهاب فيذكر أصوله وأعراضه ونواحيه وصفاته الإيجابية والسلبية والآفات الملازمة له مع سرد بعض القصص الحقيقية والدعوة إلى التعفف والفضيلة والتحذير من الوقوع في الرذيلة.

10) كتاب رسائل ابن حزم :

ضم كتاب رسائل ابن حزم أربع رسائل رئيسة هي رسالة طوق الحمامة في الألفة والآلاف ورسالة مداواة النفوس ورسالة معرفة النفس بغيرها وجهلها بذاتها وأيضاً رسالة الغناء الملهي أمباح هو أم محظور.

مؤلفات ابن حزم :

بالإضافة إلى ما سبق ذكره توجد العديد من المؤلفات المنسوبة لابن حـزم ومنها ما يلي:-

1) مؤلفات ابن حزم في التاريخ والسياسة :

من مؤلفات ابن حـزم في التاريخ والسياسة رسالة أسماء الصحابة والرواة ورسالة جمل فتوح الإسلام بعد الرسول ورسالة أمهات الخلفاء وأيضاً رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها وكتاب الإمامة والسياسة.

2) مؤلفات ابن حزم في الفقه وأصوله :

شملت مؤلفات ابن حزم في الفقه وأصوله كتاب الإحكام في أصول الأحكام والنبذة الكافية في أحكام أصول الدين ومراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات، بالإضافة إلى كتاب المجلى وكتاب الإيصال في شرح الخصال الجامعة لجمل شرائع الإسلام في الواجب والحلال والحرام والسنة والإجماع وكذلك كتاب الإعراب عن الحيرة والالتباس الموجودين في مذاهب أهل الرأى والقياس، بجانب رسالة البيان عن حقيقة الإيمان ورسالة الأصول ورسالة التلخيص لوجوه التخليص وأيضاً رسالة في حكم من قال إن أرواح أهل الشقاء معذبة إلى يوم القيامة.

3) مؤلفاته في الحديث وعلومه :

تضمنت مؤلفات ابن حـزم في الحديث وعلومه كتاب الإنصاف في الرجال وتراجم أبواب صحيح البخاري ومختصر علل الحديث وبيان غلط عثمان بن سعيد الأعور في المسند والمرسل، كما تضمنت كتاب جزء في أوهام الصحيحين والجامع في صحيح الأحاديث باختصار الأسانيد وسنن ابن حـزم الظاهري.

4) مؤلفاته في الفلسفة والمنطق :

هناك كتب خلدها التاريخ لابن حزم في الفلسفة والمنطق ومنها كتاب النصائح المنجية من الفضائح المخزية والقبائح المردية وكتاب علم الكلام على مذهب أهل السنة والجماعة وكتاب الأصول والفروع، بالإضافة إلى كتاب الجوهرة ومسألة هل السواد لون أم لا والرسالة الباهرة في الرد على أهل الأقوال الفاسدة ورسالة المفاضلة بين الصحابة.

5) مؤلفاته في اللغة العربية وآدابها :

أما عن مؤلفات ابن حزم في اللغة العربية وآدابها فقد شملت كتاب الإعراب وقصيدة في أصول فقه الظاهرية والديوان الشعري الخاص به وكذلك كتاب طوق الحمامة.

إحراق كتب ابن حزم :

لطالما شهدت الأندلس على العديد من حوادث حرق الكتب، فما إن يضيق أهلها بأحد المخالفين لأفكارهم وآرائهم حتى يشبوا النار ويلقوا بها كتبه على رءوس الخلائق وهو ما حدث مع ابن رشد وغيره لكن معظم الكتب التي تعرضت للحرق لم تُفقد إثر ذلك لوجود العديد من النسخ مع التلاميذ النجباء المقدرين لفكر العلماء فحرصوا على نشر هذه النسخ بين الناس.

وكان ابن حـزم أحد المفكرين الذين تعرضت كتبهم لهذه الحادثة نظراً لإقدامه على تسفيه آراء كبار فقهاء المالكية وتنديده بولاية خلف الحصري، بالإضافة إلى نزعته الأموية ودعوته لإعادة الحكم الأموي في الأندلس وقيام فقهاء المالكية بالإيقاع به لدى السلطان وإثارة العوام ضده، علاوةً على ذلك لم يكن ابن حـزم ينظر إلى الأمراء نظرة إجلالٍ وإكبار فهو وزير ابن وزير وهم ليسوا أرفع شأناً منه، لذا عمد المعتضد بالله إلى إحراق كتبه لإذلاله وكسر كبريائه، لكن هذا لم يحدث بل ظل ابن حـزم الأندلسي شامخاً بمكانته وعلمه.

ماذا قال الإمام الذهبي عن ابن حـزم ؟

جاء في الصفحة رقم 184 ابن حزم سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ((الإمام الأوحد، البحر، ذو الفنون والمعارف، الفقيه الحافظ المتكلم، الأديب، الوزير الظاهري، صاحب التصانيف)).

هل يمكن الاطلاع على سيرة ابن حزم pdf ؟

نعم يمكن الاطلاع على سيرة ابن حزم pdf من خلال تحميل أحد الكتب التي تناولت سيرته مثل كتاب ((الإمام ابن حزم الظاهري إمام أهل الأندلس)) للمؤلف محمد عبد الله أبو صعيليك.

ما أشهر أقوال ابن حـزم الأندلسي ؟

من أشهر أقوال ابن حـزم ((إذا حضرت مجلس علم فلا يكن حضورك إلا حضور مستزيد علماً وأجراً، لا حضور مستغنٍ بما عندك)) و((ثق بالمتدين وإن كان على غير دينك))، وأيضاً ((الحب ليس بمنكرٍ في الأديان ولا بمحظورٍ في الشريعة، إذ القلوب بيد الله)).

متى توفي ابن حـزم ؟

توفي ابن حـزم عشية يوم الأحد الذي يوافق ثمانٍ وعشرين من شهر شعبان عام 456 هجرياً وذلك وفق ما ذكره أبو رافع وهو ابن أبو أبو محمد الأندلسي، وكانت وفاته في قرية منت ليشم بمدينة ولبة وعمره آنذاك يناهز الثانية والسبعين.

مواضيع ذات صلة

ولادة بنت المستكفيولادة بنت المستكفي | أميرة الأندلس المُغردة بالقصائد الفصيحة

مارية القبطيةمارية القبطية | الأمَة المصرية التي حملت أحشاؤها نجل الرسول