تعرف علي اسم ابو بكر الصديق الحقيقي

ابو بكر الصديق

نسمع كثيراً عن أحاديث وقصص السابقين الذين عاصروا نبينا محمد واهتدوا بسنته ومنهم من قدم روحه من أجل الجهاد في سبيل الله حتي ينال الشهادة في سبيل الدفاع عن الإسلام ، فهل سمعتم عن الذي صاحب النبي في غار حراء ودخل الغار قبله خوفاً من اصابته بأي ضرر؟ ابو بكر الصديق رضي الله أول الخلفاء الراشدين الذي صاحب النبي في رحلة التعبد والتفكير في هذا الغار.

المحتوى

لماذا وقع اختيار النبي علي مكان جبل النور ؟

فغار حراء ( جبل النور ) هو المكان الذي اختاره النبي صلي الله عليه وسلم من أجل عبادة المولي عز وجل فيه وذلك لعدة أسباب هما ما يلي :-

1- بعيداً عن ضوضاء الحياة والمارة والبعد عن مخالطة الناس.

2- كما أنه مكاناً جيداً يمّكن النبي و ابو بكر الصديق من مشاهدة الكعبة المشرفة.

3- مكان مناسب للتفكير والتأمل في مخلوقات الله تعالي.

معلومات عن ابو بكر الصديق                                   

– نتذكر جميعاً الصاحب عندما نسمع اسم ابو بكر الصديق فكان نعم الصاحب والصديق لنبينا محمد صلي الله عليه وسلم والذي لقب بالصّديق لتصديقه النبي في كل أمر فلم يُكذّب النبي أبداً حينما كذبه كل الناس ، فصدّق ابو بكر الصديق الرسول عندما أخبره برسالته الاسلامية التي جاء بها لهداية الناس إلي دين التوحيد والنور وهو دين عبادة الله الواحد الأحد.

– فجاء أبو بكر الصديق رصي الله عنه في احدي الغزوات الاسلامية الشهيرة وهي غزوة تبوك وأنفق كل ما يملك وعندما سأله النبي صلي الله عليه وسلم ماذا تركت لأهلك ؟ فأجابه تركت لهم الله ورسوله فما رأينا صحابي أعظم من هذا الصحابي الجليل !.

أولاً : لماذا لقب ابو بكر الصديق بالصديق ؟

– ذكرت سابقاً سبب كنية ابو بكر الصديق بلقب الصديق وعن مدي حبه وتصديقه للنبي صلي الله عليه وسلم فأول من أسلم من الرجال كان هو وأول الخلفاء الراشدين بعد وفاة الرسول أيضاً كان هو ، فكان لا يشرب الخمر أبداً ولا يعبد الاصنام بل كان علي ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام وهذا أفضل ما ذُكر في سيرة أبو بكر الصديق pdf فامتثلوا بأفعاله.

– وصدّق ابو بكر الصديق نبينا محمد عندما قص عليه حادثة الاسراء والمعراج عندما أسري الرسول من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى ، وفي سياق الحديث عن رحلة الاسراء والمعراج دعوني أخبركم أن النبي صلي الله عليه وسلم عاشها بالفعل فلا دين لم يتشكك في عدم حدوثها فلقد سمعنا في الأيام الماضية بعض المشككين في عدم حدوث هذه الرحلة العظيمة.

– فكيف لا تصدقون وتشككون في عدم حدوث الاسراء والمعراج للنبي صلي الله عليه وسلم ؟ تحلوا بأخلاق وصفات ابو بكر الصديق الذي داوم علي تصديق النبي

ثانياً : من هو ابو بكر الصديق الذي نسمع عنه كثيراً ؟

– يظن الكثير منا بأن ابو بكر الصديق اسمه هكذا ولكن هذا غير صحيح بل له مسمي أخر بالرغم من مناداته بأبي الصديق إلا أنه يُدعي بـ عبد الله بن ابي قحافة بن عثمان بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب ، وينادي بـ ابو بكر الصديق ولقبه النبي صلي الله عليه وسلم بالعتيق لجمال وجهه بالإضافة لكثرة فعله الخير.

– كني ابو بكر الصديق بأبي قحافة بينما كانت تكني أمه بأم الخير وهي سلمي بنت صخر بن عامر التيمية ، بنت عم أبيه أبي قحافة بن عامر والتي توفت سنة 13 هـ.

ثالثاُ : مولد ابو بكر الصديق

ولد ابو بكر الصديق في مكة بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر أي في السنة الثالثة بعد ولادة الرسول ، ونشأ ابو بكر الصديق في بيت والده وكان من شرفاء وأسياد مكة فكان يعمل في مطلع حياته في التجارة وبيع الثياب ، كما عرف برجاحة عقله وقوة تفكيره وحسن خلقه.

رابعاً : اسم أبو بكر الصديق في الجاهلية

دعوني أحدثكم من هم العشرة المبشرين بالجنة  والذين في مقدمتهم ابو بكر الصديق الذي كان ينادي في الجاهلية باسم عبد الكعبة فكان هذا اسمه منذ ولادته ، فبعد ظهور الدين الاسلامي غير الرسول اسمه لعبد الله لكنه كان معروفاً بأبي بكر فكان يخاطبه الناس به.

خامساً : فضائل ابو بكر الصديق

– فما أجمل من فضائل أول من أسلم من الرجال ولا أعظم من هذا فهو أول المبشرين بالجنة بعد أنبياء الله تعالي ، ولم يُشهد في الكتاب المجيد لأحد غيره بحسن الصحبة ، واستثني الله تعالي عتابه عندما عاتب المولي عز وجل جميع أهل الارض حينما تخلوا عن نصرة سيدنا محمد.

– أقرب البشر للنبي صلي الله عليه وسلم وأحبهم إلي قلبه وأكثرهم ثقة فيه فكان يلازم النبي في غزواته من أجل رفع راية الاسلام ، فتفرد بمصاحبة النبي صلي الله عليه وسلم في غار حراء بالإضافة لرحلة هجرته لنشر رسالته الاسلامية.

– ونزلت أية في ابي بكر الصديق في سورة الليل اتفق جميع علماء التفسير علي أن المقصد منها هو ابو بكر ، حيث كانت تصف كرمه وكثرة انفاقه في سبيل الله خصيصاً من أجل عتق ضعفاء المسلمين من أيادي زبانية قريش الذين كانوا يعذبونهم بشدة في مكة المكرمة.

ابو بكر الصديق

ابو بكر الصديق

سادساً : ماذا قال الرسول عن أبو بكر الصديق ؟

أقرب الصحابة منه وخليله حيث سُمي بخليل النبي ومرافقه في غزواته وهجرته ، أفضل مخلوقات الله تعالي بعد سيدنا محمد فقد أشار النبي صلي الله عليه وسلم بأحقية خلافة أبي بكر بعد وفاته وبالفعل تولي الخلافة عقب وفاة رسولنا الكريم ، وكان سيدنا محمد يحب أبا بكر كثيراً.

– وعندما علم النبي بخصام أبي بكر الصديق مع أحد الصحابة خرج وخطب للناس وقال ( لا تؤذوا صاحبي ، لا تؤذوا صاحبي ) ، فتعلموا أيها المسلمون من اخلاص صحبة النبي وابي بكر الصديق وقلدوهم فما أعظم من الصاحب الوفي المخلص !.

سابعاً : أسماء زوجات أبي بكر الصديق

فبيت الصديق أحد أعظم بيوت الاسلام الممتلئة بالإيمان فأسلم والد أبا بكر وزوجاته وأبنائه وساهم جميعهم في نصرة الرسول والاسلام ومن أسماء زوجاته ما يلي :-

أولاً : قتيلة بنت عبد العزي

– أول زوجات أبي بكر الصديق والتي طلقها قبل الاسلام ، وأنجبت منه عبد الله الذي أسلم قبل الهجرة وكان ينقل الطعام وأخبار مكة إلي الرسول وأبيه وتوفاه الله تعالي في فترة خلافة أبيه.

– وأنجبت أيضاً ذات النطاقين أسماء بنت أبي أبكر زوجة الزبير ابن العوام الذي تُدعي والدته بصفيه وهي شقيقة حمزة بن عبد المطلب ، وكانت الشجاعة لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلب عم الرسول وأخوه في الرضاعة.

ثانياً : أسماء بنت عميس

من الصحابيات اللاتي سبقن في الدخول في الاسلام وتزوجت من ابي بكر وأنجبت منه محمد وولدته في عام الوداع ، تولي محمد بن أبي بكر حكم مصر في عهد خلافة علي بن أبي طالب.

ثالثاً : أم رومان بنت عامر

تزوجها ابو بكر الصديق قبل الهجرة وأسلمت وأنجبت منه عائشة رضي الله عنها زوجة سيدنا محمد بل أحب الناس إليه كما أنجبت منه عبدالرحمن الذي عرف بشجاعته في مواقف كثيرة في الاسلام وهو أكبر أبناء أبي بكر.

ثامناً : كيف تم اختيار ابو بكر الصديق خليفة للمسلمين ؟

بويع ابو بكر الصديق في يوم وفاة الرسول للخلافة حيث اجتمع الصحابة وأجمعوا علي أحقيته بهذه الخلافة بعد وفاة الرسول ، فكان صديق رسول الله الذي كان يصلي بالناس اماماً والذي حظي بمكانته المرموقة في سبيل الدعوة إلي عبادة الله وبالرغم من تولية الخلافة لمدة عامين وثلاثة أشهر إلا أن فترته كانت عظيمة ومهمة وكان يدعي دوماً بـ دعاء حسن الخاتمة إلي أن توفاه الله.

تاسعاً : الحروب التى شارك فيها ابو بكر الصديق

مهما تحدثت عن أعمال وحسن خلق وكرم أبي بكر فلن أذكر كافة أعماله الطيبة فهو حقاً صحابي جليل وعظيم فبصمته في الدفاع عن الدعوة الاسلامية كبيرة ومن أشهر الحروب التي قادها ما يلي :-

أولاً : حروب الردة

التي بدأت بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم حيث ارتد كثير من الناس عن الاسلام فكان لابد من ضرورة أخذ موقف لحماية الدعوة من الانهيار ، فقام ابو بكر الصديق بتجهيز حرب الردة للرد علي المرتدين عن الاسلام وقتل من ارتد منهم ولم يرجع لدينه مرة أخري.

ثانياً : معركتا أجنادين واليرموك

فانتصر المسلمون فيهما انتصاراً عظيماً رغم شدتهما وهما من أشهر المعارك التي حدثت في عهد أبي بكر الصديق.

ثالثاً : معركة اليمامة

– وهي المعركة التي قُتل فيها مسيلمة الكذاب وأيضاً تاب كثير من المرتدين الذين ارتدوا عن الدين الاسلامي في حروب الردة ، واستشهد الكثير من حفظة كتاب الله من الصحابة مما جعل أبا بكر يفكر في جمع القرآن الكريم فأمر زيد بن ثابت بجمعه في مصحف واحد.

– و اشتهرت حفصة رضي الله عنها بحارسة القرآن لإحتفاظها بالنسخة الخطية الوحيدة للقرآن بعد وفاة والدها عمر بن الخطاب الذي أوصاها أن تحتفظ بهذه الصحف حيث تولي عمر الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق .

عاشراً : متى توفي ابو بكر ؟

– أصيب ابو بكر الصديق بمرض الحمي حينما اغتسل في ليلة شديدة البرودة مما نتج عنها عجزه عن الخروج لأداء الصلاة في جماعة خمسة عشر يوماً ، وأوصي عمر بن الخطاب بأن يكون اماماً بالناس لصلاة الجماعة إلي أن توفي الصديق عن عمر 63 عاماً في يوم 22 جمادي الأخر في السنة الثالثة عشر من الهجرة في يوم الثلاثاء.

– أوصي ابو بكر الصديق زوجته أسماء وابنه عبدالرحمن بغسله بعد وفاته، وصلي المسلمون صلاة الجنازة عليه وكان عمر بن الخطاب هو امام المسجد بعد مرض الصديق كما حُمل ابو بكر علي الخشبة التي حُمل عليها رسول الله.

– وقد أوصي عائشة رضي الله عنها بأن يُدفن بجوار الرسول صلي الله عليه وسلم وبالفعل تم دفنه بجانب قبر نبينا محمد فكما كان صديقاً للرسول في حياته أراد أيضاً يجاوره في مماته فما أعظم من هذه الصحبة أيها المؤمنون !.

– ولقد عم الحزن علي أهل مكة المكرمة عندما علموا بوفاة ابي بكر الصديق رضي الله عنه فكان خبراً أليماً للصحابة رضوان الله عليهم فقالوا ان لله وان اليه راجعون عندما علموا بوفاته، وانتهت قصة ابو بكر الصديق وبعده تولي عمر بن الخطاب خلافة المسلمين.

هل كان لأبي بكر ولداً يُدعي بكر ؟

لم يسمي ابو بكر أي من أولاده بكر لكنه كان يحب أن يناديه الناس بهذه الكنية.

ما هي صفقات أبي بكر الخَلقية والخُلقية ؟

فصفاته الخَلقية حسن مظهره ، جميل وجهه ، عينيه غائرتان ، أبيض نحيف الجسم أما عن صفاته الخُلقية كان حسن المعاملة ، متواضع ، سخي ، راجح العقل وغير ذلك كثير.

ماذا مثلت أول خطبة لأبي بكر بعد اسلامه ؟

تمثلت أول خطبة لأبي بكر بعد اسلامه في الدعاء إلي الله ورسوله مما ثار المشركون حوله وضربوه ضرباً عنيفاً.

لماذا لُقب أبو بكر بالصديق والعتيق ؟

لُقب بالصديق لكثرة تصديقه للنبي في جميع أقواله فهو أول من أمن به من الرجال ، ولُقب بالعتيق لبشارة النبي له بأنه عتيق من النار وكذلك عتيق لجماله وخيره.

مواضيع ذات صلة

بن بازابن باز | عالم في الدين وقوي في الحق

أسرار عن حياة أمية بن أبي الصلت