أمين الأمة الإسلامية ابو عبيدة بن الجراح

ابو-عبيدة-بن-الجراح

أرجو أن يتسع صدركم لاستطيع سرد قصة أمين الأمة الإسلامية ابو عبيدة بن الجراح أحد العشرة المبشرين بالجنة والذى يتسم بالعقل السليم والقلب الرحيم، صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكان ممن حملوا لواء الدين وساعدوا في نشر الدعوة الإسلامية في كل مكان.

المقامات العالية لا ينالها إلا الأخيار، فتجد في قصة عمر بن الخطاب الكثير من الأحداث التي تدور حول عدل وأمانة عمر وحرصه على الإسلام فاستحق بجدارة أن يطلق عليه الفاروق.

من هو ابو عبيدة بن الجراح ؟

هو عامر بن عبد الله ابن الجراح من نسل هلال الفهري القرشي،  كُنيته أمين الأمة وأمير الأمراء وقائد جيوش الإسلام وايضاً فاتح الديار الشامية، فهو أحد أعمدة الدين وصحابي جليل من أصحاب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- وبشره الرسول بأنه من العشرة المبشرين بالجنة.

ولد أبو عبيدة بن الجراح عام 40 قبل الهجرة وكان من أول الناس الذين أسلموا بعد أبو بكر، وصفه المؤرخون بأنه رجلاً خفيف اللحية لديه وجه نحيف وجسم طويل، يتسم بالتقوى والزهد وحسن العبادة، يملك من الشجاع ما يؤهله ليكون قائد المسلمين في العديد من الغزوات.

كم حديث رواه ابو عبيدة بن الجراح ؟

روي ما يقارب من 14 حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال عنه: ونعم الرجل ابو عبيدة بن الجراح، فجاءه من يبايعه على الخلافة ولكنه رفض بشدة وقال: اتبايعونني وفيكم أبى بكر الصديق، وكان رجلاً محبوب من الجميع يشهد له الكثير بالتقوي والمروءة.

قصة إسلام أبو عبيدة بن الجراح pdf :

ذُكر في قصة إسلام ابو عبيدة بن الجراح أنه من الثمانية السابقين إلى الإسلام بعد أبو بكر الصديق ولكن لم يُحدد ترتيبه بينهم، فكان نعم الرجل تَحمل الكثير في سبيل نصر الدين وإعلاء كلمة الحق، فهو صاحب الرسول من أول الدعوة واهتم بحفظ القرآن فور نزوله على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

لب ابوعبيدة بن الجراح الدعوة بالهجرة إلى الحبشة ورحل عن وطنه معلناً أنه من اتباع محمد دون خوف، ولم يكل ولا يمل من التمسك بالدين فكان من أوائل الناس الذين هاجروا إلى المدينة المنورة وآخى النبي بينه وبين أبي طلحة.

صفات أبو عبيدة بن الجراح :

وصف الرسول -صلى الله عليه وسلم- كبار الصحابة بصفات جميلة، فأطلق لقب حبر الأمة على  عبد الله بن عباس  بينما لُقب ابو عبيدة بأنه أمين الأمة فقال عنه سيدنا محمد: إن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة ابن الجراح ، فالأمين هو الواثق الراضي الذي لا يخون العهد و يلتزم بوعوده.

1- قوة الإيمان

يتصف ابو عبيدة بن الجراح بالإيمان القوي الراسخ فهو يعتبر من أوائل الناس الذين آمنوا بالرسول -صلى الله عليه وسلم-، يتميز بأنه مصدق لسيدنا محمد في كل أفعاله وأقواله ويسلم بأى أمراً يقوله ولا يناقشه أبداً لأنه يعلم أنه ما ينطق عن الهوى أن هو إلا وحىُ يوحى.

من أفضل المواقف التي تدل على إيمانه القوي هو عدم مناقشة الرسول -عليه الصلاة والسلام- في شروط عقد الصلح بين المؤمنين والمشركين على الرغم من اعتراض عمر بن الخطاب عليها.

2- حُسن الخلق والتواضع

لا يأسرني سوى التواضع والحلم الذى كان فيه ابو عبيدة فكان رجلاً على درجة عالية من الخُلق الحسن، كان محباً للدين وتشغله التقوى والعبادة فذُكر في تواضعه أنه تمنى أن يكون جزءا من جسد رجلاً يزيده في العبادة والتقوى مهما كان لونه أو نسبه.

كيف يتحلى بهذا النبل وحسن الخلق ؟ تنازل ابو عبيدة بن الجراح عن إمارة الجيش في غزوة ذات السلاسل لعمرو بن العاص بكل حلم وتواضع مع أنه اُرسل مأمور من الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون لهم عوناً ومدداً.

3- الأمانة

اشتهر سيدنا عامر بن عبد الله بالأمانة والصدق فقال عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لكل أمة أمين، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة) فليس هناك أصدق من وصف النبي له بالأمانة، كما وكله الرسول بدعوة أهل نجران إلى الإسلام وتعليمهم القرآن، وايضاً قام ابو بكر الصديق بتعيينه أميراً على بيت المال الخاص بالمسلمين مسنداً  بأمانته العظيمة.

4- الزهد والورع

كان ابو عبيدة رجلاً يتحلى بالزهد والورع فلم يكن يريد الدنيا بمتاعها، على الرغم من كونه أميراً على بلد الشام لم تُغريها المناصب وأراد عيش عيشة الفقراء طعماً منه فيما هو خير من الدنيا وما فيها، فوالله أنك لنعم الرجل يا ابو عبيدة!.

روى عن شدة زهده وورعه أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- مر على بلاد الشام وأراد زيارة أبو عبيدة، فذهب إلى بيته فلم يجد عنده غير السيف والترس فاستغرب سيدنا عمر وقال: لو اتخذت متاعاً، فرد عليه قائلاً: يا أمير المؤمنين! إن هذا سيبلغنا المقيل.

صفات-أبو-عبيدة-بن- الجراح

صفات-أبو-عبيدة-بن- الجراح

فضائل أبو عبيدة بن الجراح :

يتبع الناس الكثير من الوسائل لنيل الغايات الجميلة فكلما كان الإنسان صبوراً وحليماً كُلما كان طريقه للوصول أسهل، وهذا ما اتبعه أصحاب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- في سلك طريق الحياة الدنيا للفوز بالفردوس الأعلى.

أنصحك بشدة قراءة قصة خالد بن الوليد سيف الله المسلول واترك قلبك يستشعر حلاوة الإيمان بعد الكفر، اما ابو عبيدة بن الجراح فتحلى بفضائل وخصال يذوب القلب عند سردها، فتعرف على فضائل ابو عبيدة الكثيرة كالتالي:

– عُرف عامر بن عبد الله بلقب أمين الأمة نظراً لأمانته وصدقه، فقد كان يحفظ السر ويصون الوعد ويتحلى بالأخلاق الحميدة.

– قَدم أهل اليمن مُحملين بالود والرحمة إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقالوا: ابعث معنا رجلاً يعلمنا السنة والإسلام فقال: هذا أمين الأمة ابو عبيدة بن الجراح .

– من أحسن الفضائل التي عُرف بها أبو عبيدة هى حُسن الخُلق والتواضع، فقد ورد أن عمر بن الخطاب كان جالساً مع أصحابه وطلب من كل واحد منهم أن يتمنى أمنية اما عنه فتمنى أن يكون عنده بيتاً مليئاً بأمثال ابو عبيدة بن الجراح نظراً لما يتمتع به من حسن الخلق.

– استطاع أمين الأمة الإسلامية الفوز بمنصب الأمين على بيت المال المسلمين بمساعدة أبو بكر الصديق صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

– أثنى عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مواضع كثيرة فقال: نعم الرجل أبو عبيدة ابن الجراح.

يا له من فضل كبير وكرم عظيم أن يُبشر ابو عبيدة بأنه أحد العشرة المبشرين بالجنة، فكيف كان خلقه؟ وكيف كانت حياته ؟ وماذا فعل كى ينال هذا المقال العالي؟.

أبو عبيدة بن الجراح عند الشيعة :

يقع البعض في حيرة الاختلاف الحاصل بين الشيعة ومعظم المسلمين، فتجد البعض يسأل عن سيرة بعض الصحابة من وجه نظر الشيعة؟ فالمعروف عند الشيعة عن أبو عبيدة بن الجراح هو المسلم به عند الكثير من المسلمين والمكتوب في كتب التاريخ الإسلامي.

يمكنك القراءة عن أبو عبيدة بن الجراح من المواقع الموثوقة والتعرف على قصة إسلامه وهجرته والغزوات التي قام بها، فكان أبو عبيدة من السابقين الأولين إلى الإسلام وكان صادق الوعد يتحلى بالأمانة والحلم، يُراعى الحقوق ووصفه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بـأنه أمين الأمة الإسلامية لما يتصف به من خصال حميدة.

فَتح لقب أمين الأمة على ابو عبيدة بن الجراح الكثير من الخير فبُشر بأنه من العشرة المبشرين بالجنة، وعينه  ابو بكر الصديق  -رضى الله عنهم- أميناً على بيت مال المسلمين تقديراً لما يتحلى بها من صفات كريمة، شارك مع المصطفى -عليه الصلاة والسلام- في غزوة بدر والكثير من الغزوات الأخرى، فكان نعم الرجل والقائد المغوار

ما هو دور أبو عبيدة في فتح الشام ؟

اشتهر أبو عبيدة بالأمانة وحسن الخلق وهذا ما جعل سيدنا عمر لا يتردد لحظة في توليته منصب أمير على بلاد الشام.

متى مات أبو عبيدة بن الجراح ؟

توفي أمين الأمة عامر بن عبد الله عن عمر يناهز 58 عام بمرض الطاعون سنة 17 أو 18 من الهجرة.

ما هي الغزوات التي شارك فيها أبو عبيدة ؟

شارك أبو عبيدة القرشي في الكثير من الغزوات ومن بيتها غزوة بدر بجانب النبي -صلى الله عليه وسلم- وغزوة أحد.

متى أسلم أبو عبيدة بن الجراح ؟

أسلم أبو عبيدة على يد أبو بكر الصديق وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام قبل الهجرة بثلاث عشرة سنة.

مواضيع ذات صلة

الحلاجالحلاج | زاهد متصوف أم زنديق ملحد؟

أبي حنيفة النعمانالإمام أبي حنيفة النعمان | أيقونة الشجاعة بوجه الطغيان