ابو هريرة | سيد الحُفاظ والرواة

لقد حان الوقت الذي سنتحدث فيه عن رجلٍ؛ بل خيرَ الرجال وأعلم العلماء وأفقه الخطباء، مَن كان زاهدًا في الدنيا؛ بارًا بأمه؛ طالبًا من ربه أن يصلح أحوالها فيهديها إلى الإسلام مثلما أهدى غيرها، ابو هريرة الصحابي والراوي الذي تمتع بفطانة العقل وطلاقة الحفظ وخفة الظل.

ابو هريرة | أشهر الرواة وسيد الحُفّاظ

كثيرًا ما تمنيت لو أنني خُلقت في زمن رسول الله؛ فأراه كل صباح ومساء وأواظب على حضور مجالسه لأشبع ذاكرتي بالعلوم الدينية فأعرف أكثر وأكثر عن الإسلام، فكم كان الصحابة محظوظين بمرافقة رسول الله أمثال أبو هريرة و ابو بكر الصديق وغيرهم من الأجلاء؟! فهنيئًا لهم بذلك.

من هو ابو هريرة؟

اسم من الشرق وآخر من الغرب وثالث من اليسار؛ فتارة يُقال عنه: عبد عمرو وتارات أخرى: عبد غني؛ عبد شمس، وجميعها آراء نُطق بها ولُملمت في صفحات الكتب لا سيما داخل أكناف خانة التعريف باسم ابو هريرة الحقيقي، ورغم كثرة الأقاويل وتبعثر الأسماء إلا أن اسمه الذي اتُفق عليه هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي اليماني.

صحابي وفقيه جليل أُنجب من رحم أمٍ عظيمةٍ تُسمى بميمونة أو أميمة بنت صخر في عام 21 قبل الهجرة، نشأ وترعرع بين أحضان قبيلة دوس اليمنية الأزدية؛ أشرف قبائل العرب وأعرقها مكانةً، مات عنه أبوه وهو صغير فصار يتيمَ الأب، ولكنه ترك ولدًا صالحًا سيسابق الزمان على فعل الخيرات وتحصيل أكبر قدر ممكن من العلم، فدعونا نذكر لكم كثيرًا من الـ معلومات عن ابي هريرة في الأسطر التالية.

لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟

جميلة هي حياة ابو هريرة الصحابي الذي اختُلف كثيرًا في هويته الحقيقية إلا أن ما اتُفق عليه أنه من أكثر رواة الحديث وأحد أعلم الصحابة رضوان الله عليهم، حتى إن سبب تلقيبه بأبي هريرة صار موضع اختلاف بين الكثيرين، فقيل: أنه رأى هرةً صغيرةً ذات يوم فأخذها في كمه، فلذلك أُطلق عليه أبو هريرة.

وأصحاب الرأي السابق يقولون أن الرسول مَن لقبه بذلك، أما الذين قاموا بانتساب كنيته إلى أيام الجاهلية قالوا: أنه كُني بهذا الاسم من جراء شدة تعلقه بالقطط؛ إذ كان يلعب مع هريرة له كلما قصد الذهاب لرعي أغنام أهله، فناداه أحدهم يا أبا هريرة.

متى أسلم أبو هريرة؟

أسلم ابو هريرة في السنة السابعة من الهجرة على يد الطُفيل بن عمرو الدوسي عندما عرض عليه الإسلام في مدينة اليمن، فلم يأخذ وقتًا في التفكير بالدين الجديد الذي دُعيّ إلى الدخول فيه بل استجاب لتلك الدعوة على الفوز، وكأنه كان منتظرًا قدوم هذه الدعوة إياه!

هاجر سيد الحفاظ بعمر 28 عامًا إلى المدينة المنورة مع أحد أفراد قبيلة دوس اليمنية في وقت خيبر، ولكن اختلف العلماء في هل شارك أبو هريرة في غزوة خيبر أم أتى المدينة بعد انتهاء تلك المعركة؟ ولكن رد ابن عبد البر عن هذا السؤال فقال: “أسلم أبو هريرة عام خيبر، وشهدها مع رسول الله صلّ الله عليه وسلم”.

واعتنق ابو هريرة الإسلام بعد الهجرة النبوية، وكان مرافقًا للمصطفى حبيب الله حيث ظلّ تابعًا له في كل خطوة يخطوها من أجل طلب العلم، فكان يدور أينما دار رسول الله.

دعوة نبوية تكفلت بدخول أمه الإسلام

لم يتمكن اليأس من اللحاق بأبي هريرة يومًا، فلقد ظلّ يدعو أمه إلى اعتناق الإسلام عشرات بل مئات المرات وفي كل مرة كانت تأبى، وتتحدث بالسوء عن رسول الله بلسانها ففرّ ابو هريرة إلى الرسول حزينًا باكيًا من حديث أمه قائلًا له: (يا رسول الله لقد كنت أدعو أمي إلى الإسلام فهي مشركة، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة)

فاستجاب له الرسول وقال: “اللهم اهد أم أبي هريرة” فذهب ابو هريرة من ديار الرسول سعيدًا مستبشرًا بدعاء نبي الله، وهرول إلى أمه ليخبرها البشرى فلقى الباب مغلقًا، وإذا بصوت الماء يرن في أذنيه، وأمه تنادي عليه قائلةً: أثبت مكانك يا أبا هريرة ولا تدخل حتى ألبس خماري، وعندما فتحت بابها قالت له: يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله.

هرول ابو هريرة إلى رسول الله فرحًا وكأن العالم الكئيب قد ضحك في وجهه لأول مرة، فكان يضحك ويبكي ويلتقط أنفاسه ويتحدث مرددًا: يا رسول الله أبشر، قد استجاب الله دعوتك، وهدى أم أبي هريرة، فحمد النبي ربه وأثنى عليه وقال خيرًا.

وطلب ابو هريرة منه أن يدعو له فدعا له الرسول قائلًا: (اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين) فقال سيد الحفاظ: فما خُلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني، حقًا فلقد أصبت الحديث يا أبا هريرة؛ فلم يُخلق بعد مَن يعاديك!

ملازمة أبو هريرة للصادق الأمين

ظلّ أبو هريرة مصاحبًا لرسولنا الكريم أربعة أعوام، فتعلّم وسمع منه الكثير فتوسع علمه وازدادت معرفته بتعاليم الدين المجيد، وكان ذا عقلٍ واعٍ ولديه قدرة كبيرة على حفظ ما يُقال من الأحكام والأحاديث، لذا روى عن رسول الله أكثر من خمسة آلاف حديث.

ووثق رسول الله به إذ أرسله مع العلاء الحضرمي إلى البحرين، فصار إمامًا ومؤذنًا فيها؛ فهو أكثر الناس مرافقةً للصادق الأمين، وكان ابو هريرة شغوفًا بتحصيل العلم فلم يترك أي فرصة إلا وسأل الرسول فيها عما يدور فى مخيلته من الأسئلة الكثيرة، ولم يتأخر نبينا الكريم يومًا في إجابته عن أسئلته؛ فهو أكثر الناس دراية بمدى حرص ابو هريرة على تحصيل الكثير من العلم.

 أثر رسول الله في تربية أبو هريرة

بات للرسول أثرٌ عظيمٌ في تربية وتنشئة أبي هريرة، فمنذ أن أتاه لم يفارقه لحظةً لكي ينهل من علمه الغزير وفقهه الكثير، فصار أحفظ أصحابه؛ ففي سنوات معدودة على الأيدي حصّل من العلم ما لم يُحصله أي صحابي جليل، وكان الرسول يفتح جميع أبواب عونه لسيد الحُفاظ أبي هريرة الصحابي المختار.

وكان قلبه متيمًا بمجاورة رسول الله حيثما كان، ففي الغزوات تجده على رأس الجيوش التي تجاهد في سبيل الله، وفي مجالس العلم والدين تجده في مقدمة الصفوف، ولكثرة ملازمته للرسول أصبح أكثر الصحابة رواية للأحاديث عنه، فهم الذين قالوا فيه ‘إن أبا هريرة قد أكثر الحديث، وإن المهاجرين والأنصار لم يتحدثوا بمثل أحاديثه” فيرد عليهم قائلًا: “إن إخواني من الأنصار كان يشغلهم عمل أراضيهم، وإن إخواني من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق التجارة، وكنت ألزم رسول الله على ملء بطني، فأشهد إذا غابوا وأحفظ إذا نسوا”.

وزاد على ما سبق متحدثًا بما قاله الرسول يومًا: “مَن يبسط ثوبه فلن ينسى شيئًا سمعه مني، فبسطت ثوبي حتى قضى من حديثه، ثم ضممتها إليَّ، فما نسيت شيئًا سمعته منه” ولولا آيتان أنزلهما الله في كتابه المجيد ما نطقت بشيء أبدًا؛ ولكنه عز وجل قال: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) [البقرة: 159، 160].

أبرز فضائل أبي هريرة | أحد المكثرين

– استيعابه للحديث

امتلك ابو هريرة ملكةَ الحفظ الجيد التي جعلته أحد مكثري الحديث، فقال عن نفسه: (ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله مني إلا عبد الله بن عمرو بن العاص، فإني كنت أعي بقلبي وكان يعي بقلبه ويكتب بيده؛ استأذن النبي في ذلك فأذن له)

وقال الإمام الشافعي: لقد روى عن الرسول أكثر من 800 رجلٍ؛ ولكن لم يبلغ أحد عدد ما رواه أبو هريرة من الأحاديث النبوية، فلقد روى 5374 حديثًا، بينما روى عبد الله بن عباس 1660 حديثًا.

– عبادته

إنه لأكثر الصحابة عبادة فى الليل والنهار، فهو مَن داوم على قيام الليل وكثرة الصلاة والذكر والصيام في الأسحار والناس نيام، كما كانت زوجته وابنته يفعلان مثلما يفعل هو، فيُصلي ثلث الليل وامرأته ثلثًا وابنته ثلثًا، ويُسبح اثنى عشر ألف تسبيحة كل يومٍ، فما أجمل وأسمى منزلتك يا أبا هريرة عند المولى عز وجل!

– شدة تواضعه

اتسم رضى الله عنه بكرم تواضعه، فعن ثعلبة بن أبي مالك أن أبا هريرة حضر إلى السوق يحمل حزمة حطب وهو خليفة لمروان، فقال: أوسع الطريق للأمير يا ابن أبي مالك، فأجبته: أصلحك الله يكفي هذا، فقال مجددًا: أوسع الطريق للأمير يا ابن أبي مالك وهو يحمل الحطب.

فكنت خيرَ الأمير يا أبا هريرة؛ وليحيا الإسلام الذي وازن بين أميرٍ وفقيرٍ إلى درجة يعترض فيها الرعاة طريق الأمير، فيجبروه على السير بما يكفيه، فهل بعد ذلك تواضع وعدالة؟! مستحيلًا مستحيلًا.

– خوفه وورعه

كم هو جميل أبو هريرة؟! الرجل الذي لم يعرفه أحد إلا وأحبه، الذي اتسم بالزهد والورع والتواضع والكرم، فعن أبي المتوكل أن أبا هريرة كانت له زنجيةٌ فرفع عليها السوط يومًا، فقال: (لولا القصاص لأغشيتك به، ولكني سأبيعك ممن يوفيني ثمنك، اذهبي فأنتِ لله).

صفات ابو هريرة الخَلقية والخُلقية

قيل أن أبا هريرة كان رجلًا آدمًا، ذا ضفيرتين، أفرق الثنيتين، وقيل أن لحيته حمراء اللون، أبيض البشرة، وتميز بأخلاقه الحميدة الرحيبة، وطيبة نفسه، وكرم ضيافته، وتواضعه الشديد.

قصة مَن كان يشبع معدته بالعلم وأحاديث الرسول

لقد كان أبو هريرة فقيرًا يعاني شدة الخمص حتى وصل به الحال إلى أن يربط حجر على بطنه، وفي يوم ما خرج من دياره جائعًا للغاية فمر به أبو بكر الصديق فسأله أبو هريرة عن تفسير آية مع أنه يعلم تفسيرها، ولكنه أراد بذلك  أن يأخذه الصديق إلى دياره لاطعامه، ولكن لم يفهم الصديق ذلك، وكرر هذا الأمر على الفاروق بن الخطاب ولكنه أيضًا لم يتفهم مراده.

وعندما مر النبي عرف ما يقصده أبو هريرة فاصطحبه معه، ولما وصلا بيت رسول الله وجدا لبنًا في قدح، فأمره الرسول أن يأتي بأهل الصفة “المحتاجون الذين يستوطنون المسجد” فحزن أبو هريرة كثيرًا، وقال في نفسه: (كنت أرجو أن أشرب من اللبن شربة أتقوى بها بقية يومي وليلتي) ولكن لا بد من تنفيذ أمر الرسول فذهب إلى المسجد، ونادى عليهم، كما قال: “إذا شرب كل هؤلاء ماذا يبقى لي في القدح؟!”.

فجاءوا هؤلاء معه إلى بيت رسول الله، وأمره النبي بأن يعطيهم القدح ليشربوا منه، فأدار أبو هريرة القدح عليهم واحدًا تلو الآخر حتى شرب آخرهم، ولم يبق إلا كم قليل، فقال له النبي مبتسمًا: “اقعد واشرب، فشرب، وظلّ الرسول يقول له اشرب فيشرب، حتى قال له: والذي بعثك بالحق ما أجد له مساغًا، فأخد النبي منه القدح فشرب من الفضلة”.

وفاة أبو هريرة | أحد المكثرين لرواية الحديث

لم تشهد السنة السابعة والخمسين على تاريخ وفاة ابو هريرة وحده؛ بل كانت قبل مماته خيرَ شهيدٍ على احتضار مَن اصطفاها الله لرسوله حليلةً وخليلةً؛ أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عليها وعلى أبيها الصديق، والتي صلى عليها ابو هريرة صلاة الجنازة قبل أن يلحق بها إلى الرفيق الأعلى بعد أشهر عدة، فكم كانت هذه السنة مليئةً بالأحزان إثر فقدان مَن ظلّا يتسارعان في رواية الأحاديث؟!

عندما حضرت أخبار وفاة سيد الحفاظ إلى الخليفة معاوية بن أبي سفيان؛ أمر خيرًا بورثته بأن يتم إعطائهم 10 آلاف درهمًا، وأوصى الوليد بن عتبة عليهم بأن يأنس وحشتهم ويُحسن جوارهم.

وتوفي ابو هريرة في وادٍ يُسمى العقيق ولكن نُقل جثمانه إلى المدينة المنورة؛ فصلى عليه أميرها الوليد بعد الصلاة الوسطى، وقاما عبدالله بن عمر وأبو سعيد الخدري بتشييع جثمانه، وبينما كان المرض يشتد به ظلّ يبكي ويتضرع إلى ربه طالبًا كرم مغفرته، وهو يقول: “أما إني لا أبكِ على دنياكم هذه، ولكني أبكي لبعد سفري وقلة زادي! أصبحت في صعود مهبطة على جنة أو نار فلا أدري إلى أيهما يسلك بي” وهذا دليل على شدة زهده وورعه في هذه الدنيا.

كم عدد احاديث ابو هريرة؟

كان أبو هريرة من المكثرين الذين رووا أحاديث كثيرة عن الرسول حيث روى عنه 5374 حديثًا.

ما المعارك التي شارك فيها أبو هريرة بعد وفاة الرسول؟

شارك في حروب الردة في خلافة الصديق، وفي عهد بن الخطاب شارك في الفتح الإسلامي لبلاد فارس كما ساهم في مناصرة المدافعين عن بن عفان وغير ذلك.

ما الدليل على حب أبو هريرة للمزاح؟

كان يرى الصبيان يلعبون لعبة الغراب في العشية فيتغلغل بينهم دون أن يشعروا، ثم يلقي بنفسه بينهم ويخبط بقدميه على الأرض، فيُفزع الصغار منه ويفترقون في كل مكان بينما هم يتضاحكون.

مَن هم تلامذة أبو هريرة؟

تلمذّ كثيرون على يد هذا الصحابي أمثال أنس بن مالك، محمد بن سيرين، وطاووس بن كيسان.

مواضيع ذات صلة

جعفر الطيارجعفر الطيار | سيرة الصحابي القائد الباسل المغوار

احمد بن حنبلاحمد بن حنبل | مثال للزهد والورع