من قائل اتقي شر من أحسنت إليه ؟

سمعت يومًا أمًا تخاطب صغيرها وتدس له في أذنه بعض النصائح فأخذت استمع لها فوجدتها تقول:- ” يا صغيري عليك الحذر عند التعامل مع البشر!، وأعلم أننا نعيش في أسوأ عصور التاريخ وأننا محاطين بحثالة يرتدون أقنعة الشرف، لذا اتقي شر من أحسنت إليه ولا تأمن لأحد حتي لا يطعنك في ظهرك”.

مع الأسف أصبح العالم مليء بالخيانة والغدر، لذا أجد في كلام الأم بعض الحكمة والخوف علي طفلها الصغير من أن ينجرح قلبه من هؤلاء الذين يتصنعون الحب والود، ولكنني لا أتفق معها كليًا حيث أننا لا يجب أن نجعل هذا المثل يسيطر علي حياتنا و يجعلنا نخشى التعامل مع الناس برأفة ورحمة خوفًا من التعرض للأذى.

ما معنى اتق شر من احسنت اليه ؟

عادة ما يستوقف الناس عند قراءة بعض الأمثال والحكم القديمة ويرغبون في التعرف علي معناها، واليوم نحن سنتوقف عند اتقي شر من أحسنت إليه وسوف نحاول التعرف علي معناه ونفهم مدلوله جيدًا من خلال هذا المقال القيم، وهذا استكمالاً لشرحنا الأمثال القديمة مثل من يتدخل فيما لا يعنيه و من كافأ الناس بالمكر كافئوه بالغدر وغيرها.

 يُعد مضمون معنى اتق شر من احسنت اليه واضحًا للقارئ ولا يحتاج إلي تفسير منا لكننا سوف نحاول تبسيطه بشكل أفضل؛ عادة ما تجحد المرء يقول عبارة  اتقي شر من احسنت اليه تويتر عندما يقوم بصنع معروف لغيره وفي المقابل يحصل علي الإساءة وإنكار الجميل والجحود من هذا الشخص.

ما هي قصة اتقى شر من أحسنت إليه ؟

يوجد العديد من القصص المنتشرة علي المواقع الإلكترونية التي يزعم البعض أنها أصل قصة اتق شر من أحسنت إليه ولكننا سوف نقوم بعرض الشائعة منهم وهي:- يحكي أنه في إحدى القرى القديمة كان يوجد راعي أغنام يعمل في مزرعة كبيرة.

في يومًا كان يتجول الراعي في المزرعة و وجد جرو صغير يُعاني من البرد والجوع وكاد أن يموت لولا أنقذه الراعي وقام بتخصيص شاه من أغنامه لتعتني بهذا الجرو الصغير، مرت الأيام وكبر الجرو ليتبين للراعي أنه جرو ذئب وليس جرو كلب.

كان الراعي يخشي علي أغنامه كثيرًا من الذئب ولكنه لاحظ أنه يطمئن لوجود الشاة التي قامت بتربيته وأطعمته من حليبها فلم يخاف عليها منه واستمر الحال هكذا حتي جاء اليوم المشؤوم، تفاجأ الراعي يومًا عند دخوله المزرعة حيث وجد الجر قام بأكل الشاه التي كانت بمثابة أمًا  له وتحنو عليه وهنا قال اتقي شر من أحسنت إليه ، وعلي مثل هذا المثل القديم جاء العديد من الأمثال الأخري مثل  من راقب الناس مات هما وغيره.

اتقي شر من أحسنت إليه من القائل ؟

يعتقد الكثيرون أن هذه المقولة القديمة حديث شريف أو آية قرآنية وعادة ما نجدهم يتساءلون اتقي شر من أحسنت إليه هل هو حديث أم آية قرآنية؟، ولكن الحقيقة أنه حكمة قديمة وليست بآية و حديث كما يُخيل لبعض الأشخاص الحاليين.

كما أننا لا نعلم من صاحب هذه العبارة علي وجه التحديد؛ حيث أنها كانت من الأقوال التي خلدها التراث العربي العريق دون أن يقوم بذكر صاحبها، ولقد وجدنا اشارة عن اتقي شر من أحسنت إليه في كتاب كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس وقيل فيه أنه من أقوال السلف.

ما العبرة من عبارة اتق شر من أحسنت إليه ؟

إذا قمت بتأمل عبارة اتقي شر من أحسنت إليه ستجد أنها تحتوي علي الكثير من العبر التي يجب أن نأخذ بها في حياتنا اليومية وأثناء تعاملنا مع البشر؛ حيث أنه قد يحدث أن تتعامل مع شخص ما بسلامة نية وتقدم له الإحسان دون أن تنتظر مقابل وتبذل أقصى جهدك لإسعاده ولكنه يخيب ظنك و يواجه إحسانك بإساءة.

تضرب هذه المقولة لتجعلك تتجنب هذا الموقف المهين الذي يجعلك تشعر بالخزي ويجعل الألم يتسلل داخل قلبك، يوجد أيضًا مجموعة من الأمثال والأبيات الشعرية القديمة التي تحذرنا من الوقوع في هذا الموقف مثل قول زهير ابن أبي سلمى :- “ ومن يجعل المعروف في غير أهله… يكن حمده ذماً عليه ويندم”.

شواهد علي مقولة اتق شر من أحسنت إليه من التراث

لقد وجدنا في اقوال الشعراوي  الكثير من الشواهد من التراث العربي القديم ما يقوي و يدعم عبارة  اتقي شر من أحسنت إليه للشعراوي ،كما تبين معنا أن هناك شواهد متعددة في كتاب الله عز وجل تدل علي تلك العبارة وهم يتمثلوا فيما يلي:-

1 – قال الله تعالى في كتابه الحكيم :- (وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ)، ولقد جاء في تفسير الإمام القرطبي لهذه الآية الكريمة أنها جاءت بمعنى اتقي شر من أحسنت إليه .

2 – كان العرب يقولون قديمًا سمِّن كلبك يأكلك وهذه المقولة تدل علي الغدر والخيانة أيضًا.

3 – قال المتنبي في قصيدته المشهورة إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا.

ولعل من كثرة الشواهد التي يذخر بها التاريخ العربي القديم التي كانت تدل علي الغدر نجد أن أغلب الحكماء كانوا ينصحون بأخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع البشر، ولكن هذا ليس مقياس فالناس يختلفون وكما يوجد في الحياة الغدارين يوجد أيضًا الصالحين.

لماذا لا يحبذ أهل العلم هذه العبارة الشهيرة ؟

لا يفضل أهل العلم والمتفقهين في العلوم الدينية أن يتم استخدام مقولة اتقي شر من أحسنت إليه ،ويرجع هذا لسببين أساسيين وهما يتمثلان فيما يلي:-

السبب الأول:-  أن هذا المثل قد يجعل الإنسان المسلم يظن السوء بأخيه المسلم، وبالتالي قد ينتج عن هذا العديد من الأشياء الغير مستحبة في ديننا الحنيف؛ حيث أن الإسلام يحثنا علي أن نقف بجانب بعض و أن يكون المسلم للمسلم كالبنيان، فكيف يتم ذلك في حين انتشار هذا المثل بين المسلمين؟.

السبب الثاني:-  هذه المقولة تحث الإنسان علي ترك الإحسان والتعامل بحسن نية ومساعدة الغير، كما أنها تدعو إلي التفكير في الأشياء السيئة ووضع سوء النية دائمًا نظرًا لأن الإنسان الذي يقوم بفعل الخير سيجد الشر والمخاطر تحاوطه من كل جانب، وهذا ضد تعاليم الإسلام.

هل يجب أن أتجنب العمل بهذا المثل في حياتي ؟

لا يوجد شك أن عالمنا المعاصر ملئ بالمكائد والأفعال الخسيسة التي تجعلنا نبحث عن عبارات عن القوة ونصطنع أوجه من حديد كما يجعلنا أيضًا نود تطبيق اتقي شر من أحسنت إليه حقًا في حياتنا، ولكننا لا نريد أن يختفي السلام والمواساة والإخاء من العالم فيصبح أكثر بؤسًا مما هو عليه الآن.

إذا كان بمقدورك أن تضيف شيءً من السعادة والبهجة علي هذه الحياة الكئيبة فعليك أن تفعل ذلك واعتبرها صدقة في ميزانك عند الله، ولكن عليك اختيار الأشخاص الذين توجه لهم الخير والمساندة حتي لا تقع ضحية للقاسية قلوبهم.

ما معنى الأمثال في التراث العربي؟

الأمثال هي عبارة عن قصة تعليمية توضح درس معين ويتم توظيفها علي حسب المواقف التي يتعرض لها الإنسان، ويُعد اتقي شر من أحسنت إليه من ضمن تلك الأمثال.

ما هي أشهر امثال الغدر ؟

يوجد العديد من الأمثال المختلفة التي تضرب عندما يتعرض شخص للخيانة مثل اتقي شر من أحسنت إليه و الوفاء من شيم الكرام والغدر من صفات اللئام.

ما هي أهمية الأمثال الشعبية ؟

لعل من أبرز أهمية الأمثال الشعبية أنها تقرب المراد للعقل؛ حيث أنها تعمل علي تصوير الأشياء المعقولة بصورة محسوسة.

هل هذا المثال يؤدي إلي الشر ؟

قيل أن هذا المثل قد يجعل الأشخاص يحذرون أثناء تعاملهم مع بعضهم البعض مما قد يولد بداخلهم نوعًا من الكراهية.

 

مواضيع ذات صلة

ما خاب من استشارفضيلة العمل بمبدأ ما خاب من استشار

كلام عن عزة النفس وقوة الشخصيةكلام عن عزة النفس وقوة الشخصية .. رائع ومفيد وعميق