أجمل اقوال عن الوطن معبرة وتثير الإنتماء لدى الشعوب

أجمل ما قيل عن الوطن من 5 مقولات

نقدم لك اليوم اقوال عن الوطن التي تم ذكرها علي ألسنة العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة علي مر التاريخ والتي تصف مدي عظمة تلك البقعة من الأرض التي تجمعنا معاً، ولعل من أهم ما العبارات التي سوف أعرضها عليك الآن هي أقوال الانبياء عن الوطن التي تحمل معاني سامية.

أجمل ما قيل عن الوطن:

من أجمل اقوال عن الوطن هي أنه المكان الذى يشعر فيه الشخص بالأمان والاستقرار ولكل منا وطنه الخاص فليس الوطن فقط البلد التي ولد به الشخص وبل هو المكان الذي يشعر فيه الفرد بالاطمئنان والراحة والدفيء، فالمنزل يعد وطن لبعض الاشخاص والمدينة التي يستقر بها الفرد تعد وطن والبلد هو الوطن الكبير وغير ذلك من الأماكن والأشخاص.

لهذا السبب يعتبر العديد من الأشخاص أنه عند مغادرة مكان بعينه كأنهم خرجوا من وطنهم وانهم معرضين لأن يواجهوا الصعوبات والمشكلات، نتيجة إلي  عدم تواجدهم مع أفراد عائلتهم أو عيشهم بالمناطق التي يعلمون كافة ملامحها.

أقوال عن الوطن مؤثرة لشخصيات متنوعة:

الوطن له قواعد على الفرد الالتزام بها من أجل أن يحيى مع كافة أفراده بأمان دون أن يتعرضوا لمواجهة الصعوبات، وتغنى العديد من الشعراء والفنانين الكثير من القصائد والأغاني من أجل مدح أوطانهم التي نشؤوا بها وعاشوا بين حدودها ونعموا بخيراتها وواجهوا الفرح والحزن مع جميع افرادها وتجاوزوا كل المحن معاً كتفاً بكتف.

ومن الشعراء الذين كتبوا العديد من القصائد في حب مصر أحمد شوقي شاعر النيل التي كانت من أشهرها قصيدة بنى مصر وغيره من الشعراء الآخرين ممن مدحوا الوطن، ومنهم الشاعر عبدالرحمن العشماوي وقصيدته للمملكة العربية السعودية قصيدة نقش على جدار الوطن وغير ذلك من القصائد.

وهنا وجب علينا ذكر أقوال غازي القصيبي عن الوطن التي ماتزال خالدة حتي يومنا هذا ولها تأثير قوي علي أذن كل من يستمع لها، حيث تحرك مشاعره تجاه الوطن وتزيد من قدر حبه لتلك الأرض التي تجمعه مع من يحب، ومن أجمل أقوال القصيبي “إذا ضاع الوطن؛ هل ينفع المال؟!”.

اقوال عن الوطن مؤثرة:

من اقوال عن الوطن المؤثرة التي تم وصف مصر بها هي النبض والشريان، هى المكان الذى يشعر به سكانه بالراحة والأمن والأمان والرخاء وفى حال قام الأشخاص بمغادرة الوطن سوف يشعروا بالضيق الشديد فالإنسان عندما يغادر وطنة يشعر بالوحدة وتسلب منه كافة الحقوق التي كان يمتلكها في وطنه، وهناك العديد من الأقوال التي تبرز مدي جمال وروعة الوطن التي تم ذكرها علي لسان المشاهير والأشخاص النوابغ به.

ومن أمثلتهم مصطفى كامل الذي له اقوال عن حب الوطن عديدة ومنها لو لم أكن مصري لو وددت أن أكون مصرياً وهذا القول يدل على حبه لمصر الوطن الكبير أرض الحضارات التي تعرضت للغزو علي مر الأزمان، ولكن تمكن أهلها من مواجهة الغزاة بكل بسالة وشجاعة فمصر أرض العزة والفخامة والوطن الذى يشعر به كافة العرب بالأمان التام.

كما وصفت العديد من اقوال عن الوطن مصر وشعبها الباسل الذى هو أهل الكرم والتدين وأصحاب الهمم، فمصر هي الوطن الذى يشعر كل من يزورها ويرتوي من مياه نيلها بالحنين الشديد إليها عند مغادرتها، وهي موطن الرجال وأرض الكنانة والتي بها أحد أعظم عجائب الدنيا السبع وهي الأهرامات وأبو الهول ويوجد بها الأزهر الشريف مقصد طلاب العلم المسلمين من مختلف البقاع وبها أيضاً القباب والكنائس فهي رمز من رموز الوحدة الوطنية.

حكم في حب الوطن قصيرة:

تم كتابة الكثير من اقوال عن الوطن بأقلام الأدباء الذين قاموا بمدح أم الدنيا أرض النيل التي يستحيل أن لا يرغب أي شخص زارها من قبل بالعودة إليها مجدداً وكله شوق وحنين لها ولأهلها أهل الشهامة والحب والرجولة ففى مصر تعانق المحب والمحبوب، والتقى على ارضها يوسف ويعقوب عليهما السلام وبها أيضاً حدثت الحروب وهزم الأعداد وتم تحطيم خط بارليف من خلال جنودها الشجعان أصحاب العزيمة العالية والإصرار الذين قاموا بتحطيم العدو والغزاة في مختلف الحقب الزمنية بداية من عهد الملوك والعثمانيين ومينا الذى قام بتوحيد القطرين.

ومحمد على واحمد عرابي الذى قال للأعداء نحن قوماً خلقنا الله أحرار ولم يخلقنا تراثاً أو عبيد ومصفى كامل ومقولاته المتنوعة في حب مصر وخلال حرب أكتوبر وثورة يناير التي قام بها شعب مصر الذى لا يرضى بالظلم والاهانة والذل الشعب الأبي شاعت اقوال عن خيانة الوطن التي تستنكر هذه الأفعال وأخري تعبر عن حب أرض الكنانة، والتي جاء من ضمنها عبارة أننا لا نولد من أجل أنفسنا بل من أجل وطننا وأن الإنسان ينتمى إلى وطنة بقدر انتمائه إلى والدته وأبيه وغير ذلك من الحكم المتنوعة والعديدة التي قيلت في حب الأوطان التي نشاء بها الأفراد وعاشوا تحت كنفها وتمتعوا بخياراتها.

أقوال معبرة عن الوطن:

توجد العديد من الأقوال المعبرة عن الوطن وهي إن لم يكن الوطن هو مفخرة الأشخاص فليس لهم مفخرة وعبارة ”بلادي أن جارت عليا عزيزة وأهلي وأن ضانوا عليا كرام“ والعديد من المقولات المتنوعة التي تم مدح الأوطان بها، وغير ذلك من القصائد المتنوعة والعديد من الاشعار التي قيلت في حب مصر أرض النيل بلد الحضارات.

وهناك مفاهيم أخري عن الوطن لا تقتصر على منح كلمة الوطن للبلد التي نشئ بها الشخص ولكن أيضاً للمكان الذى نشعر به بالأمان والاستقرار والمكان الذى يشعر الفرد بالراحة فكل مكان هو وطن ومن حق ساكنيه حمايته ورفع مكانته والعمل على التخطيط العمراني به، من أجل أن تعلو مكاناته ويتطور وتكثر خيراته وينعم كل أهله بالرخاء وان يلتزوا بكافة التعاليم لكي يتمكن جميع أفراده من الحصول على حقوقهم كاملة دون نقص.

مقولات مؤثرة عن الوطن مصر:

قد روى العديد من الشعراء الكثير من القصائد في حب مصر وكذلك الكثير من الأشخاص ممن سكنوا على أرض مصر من غير أهلها والذين شعروا بالأمان والحب والكرم من شعبها العريق المتدين والأصيل وصاحب القلب الطيب والذى لا يرضى بالمذلة أو المهانة، فمصر تعرضت للسرقة على مر العصور ولكن عادت بكل قوة ولم تكسر ولم يذل شعبها ولكن عاد أقوى من السابق وبكثير.

لهذا السبب تم رواية العديد من اقوال عن الوطن من قبل الأشخاص الذين زاروا مصر ومن الشخصيات التي عاشت على أرضها والتي تصف معظمها مدي حبهم لها وحب شعبها العريق ومن العبارات القصيرة التي قالها الكتاب والشعراء عن مصر، أنها أرض العزة وبلد العلم وغير ذلك من الأقوال المأثورة في مدح أم الدنيا والتي لا يشعر بها سوى الأشخاص المسافرين عن وطنهم فى الغربة ممن رأوا  أن خبز الوطن أطعم من تناول الكعك في الغربة وهذا الكلام مأخوذ من بعض الحكم التي قامت بمدح جميع الأوطان.

أقوال الفلاسفة عن الوطن:

من أجمل أقوال الفلاسفة عن الوطن والتي لاقت صدي كبير في مختلف العصور والأزمان التي من أبرزها، تلك العبارات التي تحمل العديد من المعاني الدافئة:-

1-الوطن ليس الأرض وإنما الأشخاص الذين نسكن بداخل قلوبهم ويسكنون بداخلنا.

2-الوطن هو بمثابة العالم بأسره الذي لا يحكمه سوي قانون واحد وهو الحرية والعيش بسلام.

3-الموطن ما هو إلا شجرة مليئة بالثمار الطيبة التي لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقي بالعرق والدم.

كما توجد اقوال عن الوطن أخري انتقلت من افواه أشهر الفلاسفة ومن تحت أقلامهم إلينا عن طريق الكتب والمقالات الشهيرة، ومازالت إلي الآن خالدة ولها تأثير قوي علي العديد من الأشخاص.

أقوال عن خيانة الوطن:

لطالما كانت ومازالت خيانة الوطن من الأفعال المشينة التي يستنكر منها جميع الشعوب والتي يتم إظهار مدي بشاعتها عن طريق نشر اقوال عن الوطن تبرز مدي عظمة وجمال الموطن، وبالرغم من ذلك إلا أن الكثير من الأفراد يختاروا هذا الطريق المظلم الذي لا يوجد في نهايته شعاع الشمس، وهذا ما يعرضهم إلي الكثير من العقوبات التي من أكثرها شدة هي الإعدام أمام الملاء.

وهذا ما حرك أقلام شعراء وأدباء كثر من حول العالم لكتابة أقوال وحكم عن خيانة الوطن التي من أشهرها عبارة خيانة الوطن جريمة لا تغتفر ولا يقع بها إلا شخص كاره وحاقد وحاسد وناكر لفضل الوطن عليه، ولذلك نجد أن جميع الدول حول العالم تطبق أبشع أنواع العقوبات علي الخائنين.

أقوال مأثورة عن الإنتماء للوطن:

عادة ما تظهر اقوال عن الوطن عديدة عن الانتماء التي تحتوي علي مجموعة من الكلمات القوية والتي لها معاني تسحر القلوب، وتوضح مدي تعلق الشعب بالوطن العظيم الذي منحه الكثير من الخيرات علي مدار سنوات طويلة.

ولعل من أفضل أقوال مأثورة عن الإنتماء للوطن هي أن الانتماء ليس مجرد التفوه ببعض الكلمات والعبارات الرنانة بل هو عبارة عن أفعال توضح مدي التعلق بالأرض، كما توجد العديد من العبارات الأخرى التي ساعدت علي إبراز مدي أهمية التحلي بصفة الانتماء إلي الوطن.

أقول غاندي عن الوطن:

خلد التاريخ اقول عن الوطن من فم غاندي تتصف بأنها غاية في الجمال اوتوضح مدي حب الشعوب لأوطانهم وتعلقهم به، والتي تعتبر بمثابة صور من الماضي توضح تفاصيل عديدة عن حياة السابقين.

ومن أقوال غاندي عن الوطن والمقصود به هنا هو الهند هي كثيرون حول السلطة وقليلون حول الوطن، ومن الجدير بالذكر أن هذه المقولة توضح العديد من المعلومات عن حالة الوطن السياسية والاقتصادية وغيرها في بضع كلمات فقط.

ما مدي تأثير الأقوال عن حب الوطن علي الشعوب؟

تأثر اقوال عن حب الوطن علي الشعوب بدرجة كبيرة وتعمل في العديد من الأوقات علي تغيير أفكارها، لهذا السبب من المهم الحرص علي نشر تلك العبارات بصفة دائمة.

ما هي أبرز مقولة ذكرها الانبياء عن الوطن؟

أبرز مقولة ذكرها الانبياء عن الوطن هي البشر يألفون أرضهم علي ما فيها، وهذه العبارة توضح العديد من المعاني العظيمة التي تدل علي مدي ارتباط الشعب بأوطانهم.

ما هي أفضل عبارة عن حب الوطن؟

من أفضل العبارات عن حب الوطن لا أشعر وبالأسف إلا لأنني أملك حياة واحدة أضحي بها في سبيل الوطن، وبالرغم من احتواء تلك العبارة علي القليل من الكلمات إلا أنها تحمل معاني لا تقدر بثمن.

ما هي أقوي حكمة للدفاع عن الوطن؟

من أقوي الحكم التي جاءت في الدفاع عن الوطن هي الاستشهاد شرف لا يحصل عليه إلا الأشراف.

مواضيع ذات صلة

اقوال عن الصبر وفضله ومكانة الصابرين

تعرف معنا على أجمل عبارات عن الوفاء