ما هو مضمون رواية احببتك اكثر مما ينبغي ؟

احببتك اكثر مما ينبغي

احببتك اكثر مما ينبغي ، وأحببتني أقل مما أستحق ” عبارة نطقت بها بطلة هذه الرواية عندما فاضت مأساتها في آخر المسار فكان ختامها مسك بالفعل، فلم تلقى سوى مشاعرٌ مُبعثرةٌ دُفنت على أثرها الكرامة وأحلامٌ خياليةٌ تتلاشى واحدة تلو الأخرى، واستنزافٌ لطاقةِ الحب دون أي جدوى منها، تلك هى قصة غرام عاصرتها جمانة بكامل أحداثها الوحشية.

من مؤلفة رواية احببتك اكثر مما ينبغي ؟

تُسبب لعنة الحب من طرفٍ واحدٍ تهشُم القلب وتهتك شرايينه فينضخ الدم منهم بشكل اندفاعي؛ لتنطلق أخر نبرة صوت معلنةً عبارة احببتك اكثر مما ينبغي وكنت ومازلت لا تستحق محبتي، فمن المحتمل أن مؤلفة رواية احببتك اكثر مما ينبغي عانت كثيراً في حياتها إلى أن أخذها عقلها بأن تمضي لخطوة للأمام حتى تستطيع إخراج مشاعرها الفياضة للعالم أجمع.

يا لها من أحداثٍ مؤلمةٍ عاشتها أثير عبدالله وهى تروي أحاسيسها في قصتها التي انتقت مسمى احببتك اكثر مما ينبغي لها! ففي عام 2009 طلّ النور علينا بإصدار مشاهد سينمائية مكتوبة بخط الأيدي في كتابٍ يحمل عنوان منمق، وأبدعت الروائية السعودية في خلق أجواء عاطفية يتخللها المزيد من الوجدان الذي يلمس القلب كما أمدتنا أيضاً رواية في قلبي أنثى عبرية بهذا الالتماس.

أجزاء رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

أمرٌ عظيمٌ للغاية أن تُطبع رواية بعينها بل وتظل على موقفها هذا من كثرة الطلب على طباعتها نظراً لروعتها، فكانت هى المرة العاشرة التي تتعرض فيها راوية احببتك اكثر مما ينبغي للطبعة عام 2013 منذ أن تم اصدارها، حكاية سُطرت أحداثها بين 238 ورقة بالكمال والتمام، قصة صُنفت بأنها إحدى أجمل الروايات العربية بل الأفضل على الإطلاق كما أعدّها الكثيرون.

كشفت هذه الراوية الحجاب عن وجه أثير النشمي فكانت سبباً كافياً لأن تدفعها نحو الشهرة حيث نقلت الكاتبة كامل إبداعها في حكايتها هذه، فأُدمجت مظاهر الحب والشغف والحزن في هذه الرواية بل وأُحسن ترجمتهم في سطورها، فاستمرار الحب من طرفٍ واحدٍ أعسر بكثير من الوقوع فيه؛ هذا هو ما استنتجته الكاتبة من تجاربها وقررت أن تفسره لنا بشكلٍ مستفيضٍ.

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي كاملة

إذا كنت من المغرمين بمجال قراءة الروايات سوف أقص عليك رواية أحببتك أكثر مما ينبغي كاملة مكتوبة لكي تعيش جمال أحداثها التي تتشابه مع سيناريوهات الأفلام ذات الطابع الرومانسي الخلاب، فهل لديك خلفية عن مضمون عبارة “أن تحب الأنثى” ؟ هذا ما سردته أثير لنا بصدر رحب عن حكاية فتاة سعودية تُدعى جمانة التي غادرت موطنها من أجل نيل الدراسة في كندا.

تدشن رواية احببتك اكثر مما ينبغي فور مغادرة جمانة مسكنها الذي يتمركز في مدينة الرياض، سفرٌ طويلٌ ورحلةٌ شاقةٌ ولكن يُكرَم كل مجهود من أجل طلب العلم، شابٌ سعودي يرغب في أن يسكن في حواري كندا لكي يُكمل دراسته العلمية بها وتلتقي به جمانة أول مرة فتعجب به فإذا بمفهوم الحب من أول نظرة يتحقق!.

ملخص رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

لم تكتفي مشاعر جمانة الباطنية باعجابها بعبد العزيز الذي يُسافر معها في نفس البعثة التي تقصد كندا من أجل نيل العلم، بل همت الأحاسيس الداخلية بالتوسع إلى أن انبجست بداخل جمانة التي استهلت بالحديث مع صديقها، فبالرغم من كثرة الاختلاف بين شخصية كلاً منهما إلا أن جمانة تخلت عن أولوياتها مقابل عشقها لشخص ما.

” أتعرف يا عزيز! دوماً ما صرت مؤمنة بأنه لا خير في شخص لا يحب موطنه .. فلا أعرف لماذا آمنت بخيرك؟” جملة كفيلة بأن تصف حرقة القلب والندم الذي شعرت به هذه الفتاة تجاه سوء اختيارها، ردود أفعال قاسية تتساقط على فؤادها لكي توقفه عن النبض في كل مرة تحكي فيها عن شخصها المفضل إلا أن ساكن هذا الفؤاد هو من يرمي برمحه هذه الأسهم المُصيبة.

فكيف لشخص أن يُصيب نفسه أو مكان تواجده؟ ففؤاد جمانة لم يتوقف عن النبض رغم حرقته لأن ساكنه هو من يؤذيه ويعرضه لهذا النزيف، حقاً فما للإنسان سلطة على قلبه أبداً، فظلت جمانة واقعة في حب عبد العزيز الذي يصفعها أعنف الطعنات بحديثه لها لشدة غرامها به، وكان متيقناً من عشقها له ومكانته العميقة في فؤادها التي استحوذ عليها كاملة حتى نُقش قلبها باسمه.

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

تكملة أحببتك أكثر مما ينبغي ملخص

“الموحش في علاقتنا يا عزيز تأرجحها بين زمهرير الثلج واحتدام النار” هكذا كان هو الوضع السائد بين بطلي رواية احببتك اكثر مما ينبغي ، ذاقت جمانة أقسى أنواع العذاب من حبيبها الذي تحبه من طرفٍ واحدٍ جراء كثرة ظنونه بها، فلما الشك بها رغم عدم حمله أي ذرة حب لها؟ فريسة إنها أمثل ما يُطلق عليها كما أُطلق على بطلة رواية دعاء الكروان الشهيرة.

دور مأساوي للغاية أن تصير فريسة في يد أشد أحبائك، إنه دور جمانة التي برعت في تجسيده رغم أنها أرهقت كامل مشاعرها في هذه القصة الكاذبة التي لا تستحق التواجد فيها، وجمعت جمانة بين شخصيتي الضحية والعاشقة منزوعة العقل في آنٍ واحدٍ، فليس لها من اليد حيلة حيث مشاعرها التي سلكت طريق العثرة الذي لا حدود له.

هل أخبرت جمانة عشيقها بما دار معها في إحدى المقاهي ؟

لم تسأم جمانة من رؤية حبيبها عبد العزيز بل كانت شغوفة لرؤيته دوماً، تقص عليه أحداث يومها دون أن تنسى هفوة واحدة حتى أنها أخبرته بما دار معها هى ورفيقتها هيفاء في إحدى الكافيهات عندما صادفا رجل إماراتي يدفع الحساب عنهما، فما أنهت حديثها إلا ووجدت نفسها في تهمة شنيعة حيث انهال عبد العزيز عليها بسيل  من الاتهامات.

فما أصعب هذا الشعور الذي وُضعت فيه جمانة! فعليها أن تختار بين العيش مع حبيبها بما يناسب مبادئه أو يسقط هو ما بينهما خلف ظهره فتنقطع حبال الوصال بينهما، تفككت حبال الوصل بين جمانة وعبد العزيز حيث استغل حديثها وبدأ يطعن في ظهرها بالسكين وقال عنها العيب وما ليس فيها، وتزوج عبد العزيز من امرأة أخرى وترك قلب جمانة يتمزق يوماً بعد يومٍ.

ماذا كان حال جمانة بعد زواج عبد العزيز ؟

احببتك اكثر مما ينبغي رغم أنك لا تستحق ذلك، هكذا كانت تقول جمانة لنفسها وظلت تندب على حالها الميؤوس منه، لا مخرج أمامها سوى أن تنقذ قلبها المتيم بحب عبد العزيز، فليس مجرد رجل أحببته بل كان أكبر من ذلك، رجلٌ ثبّت قدميه على كرامتها فأذاقها مرارة الذل والألم، واستغل حديثها وبدأ يخوض في عرضها ويدّعي علاقتها برجلٍ متزوجٍ.

إنها صفعة عنيفة أشد من ضربة الخنجر شعرت بها جمانة حينما اتُهمت بأبشع الظنون، فبالرغم من علمه بأنه كاذب إلا أنه أراد إشعال لهيب العذاب داخلها انتقاماً لصدق حبها له، فكانت تقول في نفسها احببتك اكثر مما ينبغي فكان ذلك جزاء حبي لك، وتسبب عبد العزيز في وقوع الكثير من المشاكل التي كادت أن تُفقد جمانة بسببها منحتها الدراسية.

خاتمة رواية احببتك اكثر مما ينبغي

تيقنت جمانة بأن قلبها مخطئ تماماً، فلم يكن عبد العزيز هو فارس أحلامها الذي تمنت أن تلتقى به مثلما كانت تحكي الروايات عن الأبطال الذين يعيشون قصة حب من نوع خاص كما تناول مؤلف كتاب قواعد العشق الاربعون روايته بشكل مبهر، إحساس مؤلم أن تُعطي ماضيك وحاضرك ومستقبلك وكل ما تملك لشخصٍ واحدٍ فقط بل وتستأمنه على قلبك الرهيف أيضاً فيخونك في نهاية المطاف.

فلقد خان عبد العزيز وصية جمانة بالحفاظ على قلبها ونهشه بأفعاله وحديثه الكاذب حتى أحرقه من شدة الحسرة والندم، وظلت جمانة تلملم أجزاءها لكى تغلق صفحة عبدالعزيز السوداء وتفتح كتاباً جديداً أبيض اللون، لكنها وجدت البدايات الجديدة كاذبة أيضاً عندما خطبها عبد العزيز ثم تخلى عنها في أول الطريق.

ظل عبد العزيز يقنع جمانة بأن تعود إلى ديارها من أجل خطبتهما حتى وافقت على طلبه، وبالفعل حدث ذلك وتمت خطبتهما وبعد جولة من الرومانسية بينهما عادت الأمور كما كانت مسبقاً، وها هى المرة الألف التي تقع فيها جمانة في مستنقع إنزاف كرامتها حيث كان يساير أمورها على مزاجيته.

فراقٌ جديدٌ لكنه ليس بحديث ونهاية حتمية تعود إلى أصل عبارة احببتك اكثر مما ينبغي .. وأحببتني بل لم تقدم لي أي شعور بالحب أو الاهتمام، فكنت مستهدف مهجتي وهذا لا يليق بوجداني مطلقاً.

أحببتك أكثر مما ينبغي مقتطفات

يمكنني أن أستنتج من رواية أحببتك أكثر مما ينبغي اقتباسات عديدة تنير الطريق أمام الكثير من العقول المظلمة التي تسير وراء قلبها دون أن تأرجح عقولها، ولعل أبرز هذه المقتطفات التي استنبطتها من رواية أحببتك أكثر مما ينبغي كاملة للقراءة؛ والتي تتشابه في مدلولها لبعض الإقتباسات من رواية ماجدولين الشهيرة:-

1- معادلة صعبة أن يرفرف قلبك من الضحك والبكاء في آن واحد، فلم أضحك من أعماق قلبي إلا معك ولم أبكي بقهرة إلا بسببك.

2- أندب أحلامي البلهاء التي تسكن مخيلتي .. غارقة في حبك وأنا عاجزة على انتشال آثار أحلامي المفتتة بين حطامك.

3- احببتك اكثر مما ينبغي عبارة أود أن أحطمهما من الوجود وأن انتشل كلماتها من قاموس اللغة العربية.

من هى صاحبة رواية احببتك اكثر مما ينبغي ؟

إنها الروائية السعودية أثير عبد الله النشمي التي وُلدت في مدينة الرياض عام 1984 م.

ماذا تميزت روايات أثير النشمي ؟

أخذت روايات أثير النشمي الطابع العاطفي المليء بالأحاسيس والمشاعر الأنثوية العميقة.

ما أبرز ما تُعلمه رواية احببتك اكثر مما ينبغي ؟

تُلقن هذه الراوية حالة الحب التي تتخلل داخل الأنثى والتي تجعلها تحطم أهدافها من أجل استمرار حبها.

هل قدم عبد العزيز الحب لجمانة التي كانت شغوفة به ؟

لم يعطِ عبد العزيز أي ذرة حب لجمانة التي قدّمت كامل حبها إليه بل كادت أن تخسر منحتها الدراسية بسبب الأزمات التي أوقعها فيها.

مواضيع ذات صلة

اكستاسيتعرف على سر شهرة كتاب اكستاسي

رواية كافكا على الشاطئرواية كافكا على الشاطئ | نظرة فلسفية وعميقة للذات البشرية