ما هي أفضل روايات احسان عبد القدوس ؟

تناول في روايته الكثير من القصص التي تُعبر عنا جميعًا كما أخبرنا عن هذا الخيط الرفيع الذي يقع ما بين الحب والفطرة الغريزية التي تمتلك الإنسان، كانت قصص احسان عبد القدوس تجعلني ” لا أنام ” من كثرة التفكير في مضمونها ومعناها السامي.

تمكنت روايات احسان عبد القدوس من خلق نوع جديد من الفكر جعل الجميع يتساءل ” أين عمري”؛ حيث شعر جميع القراء أنهم يعيشون في خريف العمر، ولكن رغم ذلك كان هناك شعاع من الأمل يضيء عتمة الطريق ومن خلال بصيص النور هذا عشقنا أعمال إحسان عبد القدوس الأدبية.

من هو احسان عبد القدوس ؟

هو كاتب وأديب مصري ولد في يناير عام 1919 وتوفي في نفس شهر مولده عام 1990، يُعتبر احسان عبد القدوس واحدًا من أهم الروائيين العرب الذي تناول في أعماله الأدبية الحب الصريح البعيد كل البعد عن العذرية والبراءة وأضاف لها حبكة درامية متينة جعلت صناع السينما في هذا الوقت يتصارعون علي تحويلها إلي أعمال سينمائية كما حدث مع طه حسين عميد الأدب العربي.

بالفعل تم تحويل الكثير من مؤلفات احسان عبد القدوس إلي أفلام سينمائية من أشهر وأهم الأفلام العربية علي الإطلاق، لقد اعتبر النقاد الأدب الذي يقدمه إحسان عبدالقدوس يُعد بمثابة نقلة مميزة وفريدة من نوعها في الرواية العربية الحديثة، وذلك لأنه تمكن من الخروج من الحاجز المحلي إلي الحاجز العالمي من خلال النماذج التي يصورها في مؤلفاته وهذا التفسير وراء ترجمة بعض رواياته إلي اللغة الإنجليزية.

نبذة عن حياته

لا شك أن نشأة الإنسان لها أثر كبير في تكوين شخصيته فيما بعد حيث ولد احسان عبد القدوس في أسرة معروفة بالأدب والثقافة العالية، فلقد كانت أمه السيدة “روز اليوسف” التي قامت بتأسيس مجلة روز اليوسف المشهورة في جميع أنحاء العالم، كما كان والده ممثلاً وأديب عربي ذا فكر مستقبل و مؤثر في تلك الفترة.

تلقي احسان تعليمه في أكبر وأفخم المدارس في هذا الوقت، حيث أنه توجه في البداية إلي مدرسة خليل أغا ومن ثم إلي مدرسة فؤاد الأول، بعد الفراغ من التعليم الأساسي والثانوي ألتحق احسان إلي كلية الحقوق جامعة القاهرة وعمل في البداية محامي يدافع عن حقوق الناس المسلوبة.

فشل احسان عبد القدوس في أن يصبح محاميًا بجدارة، وذلك لأنه لم يجد شغفه في هذه المهنة بل كان يميل إلي الكتابة ويحرص علي التوجه إليها، وبالفعل قرر احسان أن يترك تلك المهنة التي لا تناسبه والتوجه إلي الكتابة ليكون واحدًا من أهم رواد الأدب الحديث.

منعطفات في حياة احسان عبد القدوس

دائمًا ما نجد أغلب المفكرين يمرون بعقدة معينة تظهر في مراحل من حياتهم ويكون لها تأثير كبير في طريقة كتاباتهم والفن الذي يقدموه للعامة، وهذا ما يظهر في شخصية جميع الأدباء والمؤلفين مثل جبران خليل جبران وكذلك احسان عبد القدوس الذي كان يعيش في صراع ما بين التدين والانفتاح.

كان يعيش احسان في منزل جده لوالده الذي كان معروف بالتدين الشديد وفرض الالتزام علي سائر عائلته، كما أن جده كان متمسك جدًا بالحفاظ علي العادات والتقاليد القديمة وينصح جميع أفراد أسرته بقيام الصلاة وحرم علي جميع النساء من عائلته الخروج إلى الشرفة لاستنشاق الهواء أو لعمل غرض معين بدون الحجاب الكامل.

في نفس الوقت كانت والدة احسان متحررة ومنفتحة جدًا على الثقافة والأدب؛ حيث أنها كانت لها اهتمامات كبيرة بالندوات الأدبية والسياسية وكانت تعشق الجلوس مع رجال الأدب والسياسة والفن، كان احسان في صغره ينتقل كثيرًا ما بين منزل أمه لنجده واقع في صراع كبير مع النفس.

انتقال إحسان عبدالقدوس إلي عالم الأدب

عندما كان يتجه احسان عبد القدوس إلي منزل أمه كان يجد نفسه غارقًا في أحضان الأدب والندوات الثقافية المختلفة، فكان يجلس ويستمع لكبار الشعراء والمفكرين يغترف منهم الأفكار والأحاديث ليملأ بها شغفه المتعطش للمعرفة والعلوم.

دخل احسان مجال الكتابة بعد ترك المحاماة واستطاع تحقيق الكثير من الانجازات في وقت قصير وقام بكتابة العديد من القصص الرائعة التي اعتبره البعض متحررة بعض الشيء نظرًا لأنها تتحدث عن الحب الصريح وليس العفيف، إلا أنه عن طريق تلك الكتابات قام بنقل الرواية العربية إلي منافسة الرواية العالمية وأصبح جميع القراء من مختلف البلدان يبحثون عن رواية لاحسان عبد القدوس .

بعد النجاح الباهر الذي حققه احسان في هذا الميدان  انهمرت عليه الوظائف والمناصب حتي أنه عمل فترة في رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، ولكنه تركها وتوجه بعدها لرئاسة تحرير جريدة اليوم ومن ثم جريدة التحرير، كتب احسان العديد من المقالات السياسية حتي أنه تعرض للسجن في العديد من المرات.

الأعمال الكاملة إحسان عبد القدوس pdf

قام احسان عبد القدوس بكتابة أكثر من 600 رواية أدبية وقصة قصيرة وتحول عدد كبير جدًا منهم إلي  أعمال سينمائية مختلفة؛ حيث احتضنت أفلام السينما المصرية أكثر من 49 رواية من رواياته وقامت بتحويلها إلي أفلام قيمة جدًا، كما تم تحويل 5 منها إلي نصوص مسرحية و 10 أخرى تجسدت في مسلسلات تلفزيونية خالدة.

كانت  السينما المصرية في هذه الفترة مزدهرة جدًا فلقد كانت تهتم بتحويل النصوص الأدبية إلي أفلام تُقدم للعامة وهذا ما حدث مع رواية دعاء الكروان لطه حسين و لا تطفئ الشمس إحسان عبد القدوس وغيرها من الروايات الأدبية المختلفة، ولعل من أبرز روايات احسان عبد القدوس التي تم تحويلها إلي أفلام ما يلي:-

1 ) رواية لا أنام

لا شك أن روايه لا انام تُعتبر من أهم أعمال احسان عبد القدوس علي الإطلاق حيث أنها تتحدث عن الصراع الدائم في نفس الإنسان ما بين الخير والشر، ولقد نقل احسان عبدالقدوس في هذه الرواية الكثير من المشاعر والهواجس التي تحدث داخل النفوس البشرية.

هذه الرواية تنقل حال النفوس المريضة التي تسعى لخراب كل ما هو جميل في محاولة منها للتخلص من مشاكلها النفسية المعقدة، ولكن أثناء قيامها بهذه الأشياء تفقد السيطرة علي نفسها وتقع تحت سيطرة الضمير الذي يقتص منها ويحرمها من النوم حتي تتلقي عقابها الذي تستحقه في النهاية.

2 ) رواية في بيتنا رجل

تُعد رواية في بيتنا رجل من أكثر الأعمال المميزة التي كان يتحدث فيها احسان عبد القدوس عن الحركة الوطنية والكفاح لمحاربة الاحتلال والسعي للتخلص من الاستعمار، ولكن هل يعقل أن تكون كتابات احسان خالية من المشاعر..؟!، بالتأكيد لا ؛ حيث أن أغلب الكتابات الخاصة به كانت تحتوي علي معني نفسي عميق مثل كتب نجيب محفوظ  السكرية وقصر الشوق وغيرها.

كانت هذه الرواية كغيرها من روايات عبدالقدوس تعبر عن المشاعر الطيبة بين المصرين؛ حيث أن أسرة بسيطة احتضنت شاب من المقاومة في احضانها و ساعدته علي الهروب من المستعمر لتقع علاقة حب شريفة ما بين الشاب الوطني وأبنة صاحب المنزل الذي يحميه.

3 ) رواية لا تطفئ الشمس

إذا أردنا أن نقدم ملخص رواية لا تطفئ الشمس فمن الضروري أن نخير قراءنا الأعزاء أن هذه الرواية كانت تُعد بمثابة إسقاط سياسي؛ حيث أنها كانت تسلط الضوء علي دور الشباب في الحركات السياسية، كما أنه كان يعبر أيضًا عن الشوق والحنين للأشخاص الراحلين وغيابهم بحركة غياب الشمس ليدل علي الوحشة والحزن.

4 ) رواية لن أعيش في جلباب أبي

لقد تم تحويل هذه رواية لن اعيش في جلباب ابي لـ احسان عبد القدوس إلي مسلسل تليفزيوني من أهم وأفضل المسلسلات الدرامية العالقة في أذهان المشاهدين حتي الآن، فكان يتحدث في هذه الرواية عن رغبة الأبناء في الاستقلال بحياتهم الخاصة والتخلص من سيطرة الآباء.

ما هي مؤلفات احسان عبد القدوس؟

كتب احسان عبد القدوس العديد من الروايات الرائعة التي تم تحولت إلي أفلام عظيمة مثل؛ رواية أنا حرة والنظارة السوداء ونسيت أني امرأة وغيرها.

ما هي اجمل ما مقولات احسان عبد القدوس؟

لدي احسان عبدالقدوس الكثير من الأقوال القيمة التي من بينها:- أنا الخير والشر معا لأني انسان، وعادة ما كان يحرص علي نقل الصراع بين الخير والشر داخل الإنسان وهذا يتضح في أغلب كتاباته.

من مؤلفات احسان عبد القدوس من تسع حروف؟

من الأعمال الطويلة لاحسان عبدالقدوس يا عزيزي كلنا لصوص وحتي لا يطير الدخان و الحياة فوق الضباب.

لماذا اعتقل احسان عبدالقدوس؟

اعتقل احسان عبد القدوس في السجن الحربي في الفترة ما بين 29 أبريل 1954 إلي 13 يوليو 1954 داخل زنزانة انفرادي نظرًا للمقالات السياسية التي كانت يكتبها في فترة الثورة.

مواضيع ذات صلة

رواية يوتوبياتحميل يوتوبيا روايه pdf  للعراب أحمد خالد توفيق

كتب جلال الدين الروميما هي أشهر كتب جلال الدين الرومي ؟