ما هي مسببات احمرار العين و ما طرق علاجها ؟

احمرار العين

تتأثر العين بجميع الأنشطة و العادات اليومية التي يقبل عليها الفرد منا، و يرجع ذلك إلي ضعف أعصاب العين و رقتها و كونها منطقة شديدة الحساسية في جسم الإنسان، لذا فإنها قد تعاني من التهيج الذي يتسبب في احمرار العين إذا لم يقلع الشخص عن تلك الأنماط و السلوكيات الخاطئة و يتبع العلاج الأمثل للقضاء علي هذا الاحمرار بشكل تام.

ما هي الأسباب الشائعة لـ احمرار العين ؟

في بعض الأحيان يلاحظ المريض ظهور عروق حمراء في بياض العين و لا يعلم من أين له بتلك الشعيرات الدموية التي تضفي علي عينيه حمرة مخيفة و ألما لا يحتمل، لذلك نقدم لكم اليوم من خلال هذه الفقرة الإجابة علي سؤال : ما سبب احمرار العين الأكثر شيوعا ؟، و يمكننا طرح جميع المسببات من خلال النقاط التالية :

1ـ عادة ما تعاني العيون المرهقة من الالتهاب و الاحمرار، فإذا كنت من هواة السهر و لا تعبأ بالعلامات السوداء التي تسكن أسفل جفنيك فيجب عليك إعادة التفكير في الأمر يا عزيزي، فإن عدم الحصول علي قسط كافي من الراحة و النوم قد يمنع الأكسجين من الوصول إلي عيناك المتعبة.

2ـ التعرض للعدوي البكتيرية قد يتسبب في المعاناة من احمرار العين و الذي ينتج عنها الإصابة أيضا بشحاذ العين، و هي حالة مرضية تعد سببا من اسباب انتفاخ تحت العين لذلك لا بد من استشارة الطبيب في الحال.

3ـ يعتبر إدمان الكحول واحدا من أبرز مسببات المرض و من أخطر العادات السيئة التي تلقي بالإنسان إلي التهلكة و تفتك بجميع الأجهزة العضوية و ليس بالعينين فحسب، حيث يتسبب شرب الكحول في تمدد الأوعية الدموية و بالتالي يزداد تدفق الدم مما يؤدي إلي احمرار العين و التهابها.

4ـ يعد التدخين أيضا من أسباب احمرار العين و تهيجها، بالإضافة إلي ما يخلّفه من جفاف و شعور لا يقاوم بالحكة الشديدة في العينين.

هل هناك أسباب أخري لاحمرار و تهيج العينين ؟

يعد ارتداء العدسات اللاصقة واحدا من اسباب احمرار العين و التهاب القزحية الشهيرة، حيث يفضل معظم ضعاف النظر الاستعانة بالعدسات الطبية بدلا من النظارة لسهولة ارتدائها و اعتبارها بمثابة جزءا لا يتجزأ من العين، كما تفضل بعض الفتيات أيضا ارتداء عدسات لاصقة ملونة كإحدي الطرق الجمالية التي تبرز سحر عينيها غير آبهة بما قد تخلفه هذه العدسة بعينها.

فقد أجمع الأطباء كافة علي خطورة الإفراط من استخدام هذه العدسات لما يترتب علي ذلك من احمرار العين و تهيجها، حيث تعمل هذه العدسة الرقيقة حائلا أمام وصول الأكسجين إلي العينين و تجعلهما أكثر عرضة للإصابة بالتقرحات و الالتهابات المستمرة، لذلك ينصح المتخصصين بضرورة تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة مع ضرورة تعقيمها جيدا.

ما الأسباب المرضية المسببة للاحمرار ؟

لا تقتصر مسببات احمرار العين علي العادات السيئة التي يمارسها الإنسان يوميا مثل : تناول المشروبات الكحولية، عدم النوم لساعات كافية، أو ارتداء العدسات اللاصقة، بينما هناك العديد من الأسباب الأخري التي تؤدي إلي التهاب العين و التي تنتج عن إصابة الشخص بالعديد من الأمراض الأخري مثل : السعال القوي الذي يشكل ضغطا علي العين مما ينتج عنه نزيف تحت الملتحمة.

هناك أيضا بعض الأمراض التي تهاجم العصب البصري بشراسة و تعد من أهم أسباب الحمرة و الالتهاب و التي قد تتسبب في انفصال الشبكية في حالات متطورة من المرض، و من أشهر هذه الأمراض هو مرض الزرق الذي يصاحبه احمرار و آلام مبرحة في العينين، إلي جانب عدم وضوح الرؤية في الكثير من الأحيان أو رؤية هالات حول مصدر الضوء.

ماذا عن الحساسية و علاقتها باحمرار العين ؟

بعدما تحدثنا فيما سبق عن أن هناك أمراض تسبب احمرار العين يجب التنويه علي أن الحساسية تعد واحدة من هذه الأمراض، فعندما يتعرض الشخص إلي أحد مسببات الحساسية يصدر الجهاز المناعي رد فعل تحسسي في شكل احمرار العين و تهيجها علي إثر العوامل الفعالة التالية :

1ـ التعرض باستمرار لمثيرات الحساسية المحمولة في الهواء من الغبار و الأتربة قد يؤثر بشكل مباشر علي العين.

2ـ يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه الوبر أو شعر الحيوانات الأليفة، و بالتالي يكونون الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات العين.

3ـ إذا كنت تحدق طويلا في الشاشات الالكترونية التي تعج بالأشعة الزرقاء فهذا يشكل خطرا جسيما علي عينيك، فإن النظر في هذه الأجهزة لساعات متواصلة قد ينجم عنه إجهاد العين و جفافها مما يؤدي إلي احمرارها و إصابتها بحساسية تجاه الضوء.

4ـ بعدما تنتهي من قضاء وقتا ممتعا و عطلة صيفية رائعة ما بين جنبات حمام السباحة سوف تلاحظ تهيجا بارزا و احمرار عين واحدة أو في كلتا العينين، و يرجع ذلك إلي التأثير الفعال لمادة الكلور التي يحفل بها المسبح، لذا يُنصح بارتداء النظارات الخاصة بالسباحة أثناء الإبحار في هذه الجولة.

احمرار العين

احمرار العين

كيف يذهب احمرار العين ؟

بعدما تعرفنا سويا علي أهم مسببات احمرار العين نأخذك في جولة توضيحية الآن عزيزي القارئ للتعرف علي الطرق الفعالة لـ علاج احمرار العين التي لا تعد و لا تحصي تماما مثل : طرق علاج الدوخة ، و يمكننا تلخيص هذه العلاجات الطبية في السطور التالية :

ـ في حالات متأخرة من العدوي البكتيرية المسببة لالتهاب العين ينصح الطبيب بتناول بعض المضادات الحيوية عن طريق الفم.

ـ في الأغلب يرتبط علاج مشكلات العيون بالقطرات الطبية المتنوعة مثل : أفضل قطرة لعلاج احمرار العين تيتراهيدروزولين، القطرات المرطبة أو الدموع الصناعية، قطرات المياه الزرقاء، مزيلات الاحتقان، مضادات الهيستامين و مضادات الالتهاب.

ـ هناك بعض الحلول الأخري التي يلجأ إليها الأطباء بجانب الاستعانة بالقطرات أو الأدوية الفموية مثل : ارتداء ضمادات العين التي تحول دون تأثير الضوء و الأتربة.

ما مسببات احمرار العيون عند الأطفال ؟

إذا كان طفلك يعاني من احمرار العين فلا داعي للقلق فنحن نقدم لك من خلال هذه الفقرة أبرز مسببات احمرار العين عند الاطفال و طرق العلاج الفعالة التي تساعدك في الاطمئنان علي صغيرك في أسرع وقت ممكن، و تتمثل هذه الأسباب في النقاط التالية :

1ـ نظرا لحساسية عيون الصغار فإنهم كثيرا ما يعانون من الالتهابات و الاحمرار، و يرجع ذلك إلي تعرضهم للملوثات بشكل كبير علي مدار اليوم أثناء اللعب بمفردهم أو بصحبة حيواناتهم الأليفة.

2ـ يعد انسداد القناة الدمعية للطفل لمن الأمراض الشائعة التي يصاب بها حديثي الولادة في الشهور الأولي من حياتهم، و ذلك لكون عضلاتهم لم تنضج بعد مما يؤدي إلي ظهور الاحمرار.

3ـ الطفل هو الأكثر عرضة للمعاناة من إصابات العين المتكررة، و يرجع ذلك إلي نمط يومه الغير متوازن بين اللعب و اللهو و الركض و السقوط و ما إلي ذلك، مما ينجم عنه احمرار و التهاب في العين.

علاج احمرار العيون للأطفال

هناك طرق عدة لعلاج احمرار العين لفلذات الأكباد و من أبرزها استخدام المراهم الموضعية المصنعة خصيصا للأطفال، بالإضافة إلي إمكانية إجراء كمادات باردة علي العين، إلي جانب هذا كله يخضع بعض الصغار من ذوات الحالات المتطورة من الحكة و الاحمرار إلي التدخل الجراحي للتغلب علي الأمر تماما ما إذا كان هناك مسببا قويا جراء تلك الحالة.

ما هي دواعي مراجعة الطبيب ؟

هناك بعض المضاعفات لـ احمرار العين التي غالبا ما تتطلب زيارة الطبيب فور ملاحظتها مثل : عدم الرؤية بوضوح، عدم القدرة علي إبقاء العين مفتوحة، الشعور بالغثيان، التقيؤ، الحمي.

ما النصائح الطبية للتغلب علي الاحمرار ؟

هناك بعض التعليمات التي يجب إتباعها للوقاية من احمرار العين مثل : عمل الكمادات الباردة أو الدافئة، تجنب المهيجات، إتباع حمية غذائية صحية و متوازنة عن طريق الحد من تناول الوجبات السريعة و الإفراط من شرب الماء.

ما علاقة الحمل بتهيج العينين ؟

قد تتسبب التغيرات الهرمونية التي تعاني منها النساء في فترة الحمل في حدوث التهابات في العينين و الشعور بالتهيج و الحكة الشديدة.

ما هي كيفية علاج احمرار العين في المنزل ؟

يمكنك القضاء تماما علي الالتهاب من خلال علاج احمرار العين بالشاي، و ذلك عن طريق استخدام أكياس الشاي بعد غمرها في الماء الدافئ ثم وضعها علي عينيك المغلقة مع الضغط عليها برفق.

مواضيع ذات صلة

تلبك معويتعرف علي أهم المسببات لحدوث تلبك معوي

المساج-للجسمما لا تعرفه عن المساج للجسم