كيفية عمل اختبار الحمل بالملح | والوقت المناسب لإجرائه

عندما تتزوج المرأة فإنها سرعان ما تريد أن يمن الله عليها بالحمل، وعندما تظهر أعراض الحمل فإنها لا ترغب في الانتظار وتسعى إلى التأكد من حملها عن طريق اختبار الحمل بالملح الذي إذا ما أظهر لها نتيجة إيجابية تغمرها السعادة، وإذا كانت النتيجة سلبية تجعلها لا تتسرع في الإعلان عن حملها، وبين هذا وذاك نعرض لكم في طيات سطور مقالنا كيفية إجراء هذا الاختبار بالتفصيل.

ما هو اختبار الحمل بالملح ؟

يعتبر اختبار الحمل بالملح من الاختبارات المنزلية التي يعتمد عليها بعض النساء لمعرفة وجود حمل من عدمه، ولا يحتاج اختبار الحمل المنزلي بالملح إلى أي معدات معقدة أو تحضيرات بعينها، فكل ما يحتاجه هذا الاختبار هو بول من المرأة التي ترغب في معرفة حملها وملعقة كبيرة من الملح.

وعلى الرغم من أن اختبار الحمل بالملح ليس طريقة علمية إلا أن هناك الكثير من الناس يدافعون عنه معتمدين على معلومة أن الملح يحدث تفاعل بينه وبين هرمون الحمل HCG، وبما أن هذا الهرمون يكون في مستوى عالِ في جسم الحامل خاصة الدم والبول، لذلك فعندما تكون المرأة حاملًا بالطبع سيحدث تفاعل بين البول والملح، وهذا هو فكرة اختبار الحـمل بالملح في المنزل.

الأمور الواجب مراعاتها قبل إجراء اختبار الحمل بالملح

قبل أن تبدأ المرأة في القيام بـ اختبار الحمل بالملح في منزلها يجب عليها معرفة التوقيت الأمثل لإجراء هذا الاختبار وذلك لأن التوقيت يلعب دورًا كبيرًا في نجاحه، ويعتبر وقت الصباح هو الوقت المناسب لاختبار الحمل بالملح ، وخاصة عند استيقاظ المرأة مباشرة، وهذا الوقت يعطي نتائج أكثر دقة من غيره.

كما يجب عليها أن تقوم بتقليب البول والملح جيدًا لبضع ثوانِ، ثم تتركهما حتى تظهر النتيجة.

كيفية عمل اختبار الحمل بالملح

لكي يتم عمل اختبار الحمل بالملح في المنزل بطريقة صحيحة، يجب على المرأة أن تتبع الخطوات التالية:

1) تجهيز إناء شفاف حتى تتمكن المرأة من رؤية أي تفاعلات سوف تحدث بين البول والملح، والتي تؤدي بدورها إلى تغيير لون البول.

2) إحضار ملعقة من الملح.

3) جمع عينة كبيرة من البول حتى يتسنى لها رؤية التفاعل بشكل ملحوظ.

4) يتم وضع عينة البول في الإناء الشفاف وإضافة ملعقة الملح إليه، مع الحرص على التحريك جيدًا.

5) على المرأة أن تنتظر بضع دقائق حتى تظهر التفاعلات، وفي بعض الأقوال تؤكد وجوب انتظار المرأة لمدة 8 ساعات.

التعرف على نتيجة اختبار الحـمل بالمـلح

بالطبع فإن كل امرأة بعد إجراء اختـبار الحـمل بالملح ترغب في التعرف على ما إذا كانت النتيجة إيجابية أو سلبية حتى لو كانت هناك أعراض تؤكد وجود حمل لديها ، وإليك التفاصيل عن نتيجة الاختبار:

أولًا: النتيجة إيجابية

يشير الفحص إلى نتيجة إيجابية أي يوجد حمل في حال تغير لون المحلول وأصبح هناك رغوة كبيرة على وجه المحلول، في هذه الحالة فإن هرمون الحمل قد تفاعل مع الملح، وهذا يرمز بشكل كبير إلى وجود حمل.

ثانيًا النتيجة سلبية:

إذا لم يكن هناك أي تغير في شكل البول بعد اختبار الحمل بالملح أو لم تظهر رغاوي كثيفة على سطحه، فإن هذا الأمر يرمز إلى أن الفحص سلبي أي أنه لا يوجد حمل.

ظواهر تستلزم عمل اختبار حمل

يمكن القيام بـ اختبار الحمل قبل موعد الدورة بالملح عند تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد بالإضافة إلى الشعور بالأعراض الأولى للحمل، والتي غالبًا ما تظهر على المرأة بعد بضعة أسابيع من تلقيح البويضة، وهذه الأعراض تشمل:

ــ الشعور بحدوث تورم في الثدي، مع الإحساس بالثقل فيهما.

ــ تغييرات في المزاج العام للمرأة دون وجود أي سبب.

ــ وجود غازات.

ــ تكرار الذهاب إلى الحمام، بسبب الحاجة الملحة إلى التبول المستمر، حيث أن كثرة التبول تعد من أبكر علامات الحمل لدى المرأة.

ــ الشعور ببعض الآلام في المنطقة السفلية للظهر.

ــ الإحساس بالانتفاخ في البطن.

ــ الصداع المستمر.

ــ الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

ــ تعب عام في الجسم.

ــ الإصابة بالإمساك.

والجدير بالذكر أن هذه الأعراض لا تظهر كلها على امرأة واحدة، كما يوجد بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على المرأة عند الحمل، وهذه الأعراض تختلف من زوجة لأخرى، ولكن بشكل عام تعتبر الأعراض السابقة هي الأشمل بالنسبة للكثير من السيدات.

اختبارات منزلية بسيطة للحمل

عند ظهور أعراض الحمل في البدايه على المرأة، فإنها ترغب أن تكتشف الأمر من خلال اختبارات منزلية سريعة، لذلك نقدم لك بعض الاختبارات المنزلية التي يمكن من خلالها التعرف على وجود الحمل من عدمه، وهي:

أ) استخدام صودا الخبز: يمكن الاعتماد على هذه المادة في عمل اختبار الحمل، حيث تتم إضافة كمية من الصودا إلى نفس الكمية من بول المرأة، ويُترك المزيج بضع دقائق، فإذا حدث صوت فرقعة فإن ذلك يشير إلى حمل المرأة، أما إذا لم يخرج أي صوت فإن هذا يرمز إلى عدم وجود حمل.

ب) اختبار السكر: نضع نفس الكمية من كل من السكر والبول، وفي حال حدوث ذوبان للسكر فهذا يدل على عدم وجود حمل، أما عدم ذوبانه فعلامة على الحمل.

ج) طريقة الشعير: كانت هذه الطريقة تستخدم قديمًا وهي من العادات المصرية الفرعونية، وتستخدم هذه الطريقة عن طريق رش بول المرأة على نبات القمح، وعند ملاحظة نموه فإن ذلك يدل على الحمل، والعكس صحيح.

مدى دقة الاختبارات المنزلية للحمل

على الرغم من أن اختبـار الحـمل بالمـلح طريقة رخيصة نسبيًا ولا تحتاج إلى أي مجهود وكذلك الاختبارات المنزلية الأخرى، إلا أنها تبقى غير دقيقة للغاية، وكل نتائج هذه الاختبارات احتمالية، ولا تشير إلى نتيجة حتمية.

وعلى الرغم من أن كل امرأة عملت الاختبارات المنزلية تؤكد وتقول: ” تجربتي مع اختبار الحمل بالملح كانت تجربة متميزة، وبالفعل أكد لي حملي قبل أن أذهب إلى الطبيب” إلا أنها تبقى تجارب لا ينبغي تعميم نتائجها على الكل.

متى يجب ذهاب المرأة للطبيب؟

توجد بعض الأعراض التي قد تظهر على المرأة عندما تشعر بوجود حمل ويستلزم معها زيارة الطبيب حتى لو قامت بعمل اخـتبار الحمـل بالمـلح وأسفر عنه نتيجة سلبية، ومن هذه الأعراض:

1ــ معاناة المرأة من نزيف مهبلي بسيط.

2ــ الشعور بآلام شديدة في منطقة الحوض باستمرار.

3ــ الشعور بالدوخة المستمرة.

4ــ ارتفاع كبير في درجة الحرارة.

كل هذه الأعراض تنذر بحالة مرضية لدى المرأة يجب معها ذهاب المرأة إلى المركز التخصصي الطبي وذلك للاطمئنان على صحتها بغض النظر عن وجود حمل من عدمه.

ما هو اختبار الحمـل بالمـلح؟

هو عبارة عن اختبار تقوم فيه المرأة بوضع ملعقة من الملح على كمية مناسبة من بولها لتتأكد ما إذا كان هناك حمل أم لا.

هل اختبار الحمل بالملح صحيح ؟

على الرغم من أن اختبـار الحـمل بالمـلح ليس له أي أساس علمي، إلا أن بعض التجارب تثبت صحته، ولكن بشكل عام نتيجته ليست حتمية.

هل يجب الذهاب إلى الطبيب بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

بالطبع، لأن الاختبارات المنزلية قد تكون غير صحيحة، لذلك يجب الذهاب للطبيب للاطمئنان.

هل يمكنني الاعتماد على الاختبارات المنزلية لتأكيد الحمل؟

لا بالطبع، فيجب عليك عمل اختبار دم للتأكد من حقيقة الحمل واتخاذ الإجراءات الطبية الصحيحة.

مواضيع ذات صلة

التصاقات الرحمالتصاقات الرحم | حالة طبية نادرة تهدد حلم الأمومة

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصورتعرفي على شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور