تعرف معنا الآن علي : ما هي اداب الاستئذان ؟

اداب الاستئذان

تعد اداب الاستئذان من أعظم و أسمي الآداب التي شرعها لنا الدين الإسلامي الحنيف ، و الاستئذان هو طلب الإذن من صاحب المكان للدخول إليه دون التعرض إلي أي حرج ، لذلك نعرض لكم في هذه المقالة مجموعة من أهم اداب الاستئذان التي ينبغي عليك عزيزي القارئ اتباعها إذا كان لديك رغبة في الدخول إلي مكان ما.

ما هي أشهر اداب الاستئذان الواجب الالتزام بها ؟

لقد أمر الله عز و جل المسلمين بالاستئذان قبل الدخول من خلال الآية الكريمة في كتابه العزيز : ” يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتي تستأنسوا و تسلموا علي أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون ” ، لذلك نقدم لكم الآن أهم اداب الاستئذان و هي :

ـ إنه لأمر راجع إلي السنة في إلقاء السلام أولا قبل الاستئذان من أجل الدخول فقل : السلام عليكم ، أأدخل ؟ مثلما أوصي الرسول صلي الله عليه و سلم من خلال الحديث النبوي الشريف : ” حدثنا رجل من بني عامر أنه استأذن علي النبي و هو في بيت فقال : ألج ؟ فقال النبي لخادمه : اخرج إلي هذا فعلمه الاستئذان فقل له : قل السلام عليكم ، أأدخل ؟ “.

ـ يجب عليك أيضا عزيزي المستأذن أن تقوم بتعريف نفسك ، فلا يجوز أن تقول ” أنا ” فحسب بل من الضروري ذكر اسمك أو كنيتك لكي يعرفك صاحب المنزل جيدا و يقرر ما إذا كان سوف يسمح لك بالدخول إلي بيته أم لا.

ـ لا يجب علي المستأذن الوقوف أمام الباب مباشرة عند طلب السماح له بالدخول ، فيستحب أن يقف عن اليمين أو الشمال و ليس في مواجهة الباب ، و ذلك استنادا إلي الحديث الشريف : ” كان رسول الله صلي الله عليه و سلم إذا أتي باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه و لكن من ركنه الأيمن أو الأيسر و يقول : السلام عليكم السلام عليكم “.

ـ يجب علي المستأذن ألا يطرق الباب بعنف حتي لا يزعج أصحاب البيت ، فمن المعروف عن نبي الله المختار محمد ابن عبد الله أن أبواب منزله كانت تقرع بالأظافر.

ـ إذا كان رب المنزل علي سفر و طال سفره لا يجب الرجوع إلي منزله في أوقات متأخرة من الليل حتي لا يفاجئ من بالبيت.

آداب أخري للاستئذان عند دخول المنزل

1- يجب علي الرجل الاستئذان أيضا عند دخول المنزل كل يوم علي زوجته و أهله ، فيستلزم أن يصدر صوتا أو يتنحنح قبل فتح الباب و الدخول بغتة حتي لا يري وضعا لا يحب مشاهدتهم عليه.

2- حرم الله عز و جل علي المسلم مجرد النظر في بيت أخيه المسلم دون علمه أو أخذ إذنه.

3- إذا لم يأذن لك مالك البيت بالدخول عزيزي القارئ ، فعليك بالانصراف في الحال لأن صاحب المنزل قد لا يتمكن من استقبالك في هذا الوقت أو قد يكون مشغولا بأمر هام و لا يستطيع فتح الأبواب لأحد.

4- إذا كان المكان الذي يريد الرجل الدخول إليه غير مأهول بالسكان فلا داعي للاستئذان و لا حرج في ذلك ، استنادا إلي قوله تعالي : ” ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم “.

5- يجب علي الرجل أيضا الاستئذان عند الدخول علي إحدي محارمه من النساء سواء أكانت أمه ، أخته ، ابنته و غيرهن ، فلا يسمح له بالدخول عليهن إلا إذا طلب الاستئذان و سمحن له.

6- بالإضافة إلي اداب الاستئذان عند الدخول إلي المنزل ، فمن تعاليم الإسلام السمحة أيضا ضرورة الاستئذان عند الخروج من المنزل.

متي تكون بغير حاجة إلي الاستئذان ؟

أحيانا قد لا تحتاج عزيزي القارئ إلي اداب الاستئذان ففي بعض الأوقات يدعوك صاحب المكان إلي زيارته أو الجلوس معه أو يرسل إليك أحدا لكي يخبرك بذلك ، عندها لا ينبغي عليك الاستئذان حيث أنه يكون جالسا في انتظارك حينها و متوقع مجيئك ولا حرج في ذلك استنادا للحديث النبوي الشريف ، قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : ” إذا دُعي أحدكم إلي طعام فجاء مع الرسول ، فإن ذلك له إذن “.

اداب الاستئذان

اداب الاستئذان

هل يجب علي الأطفال التحلي بـ اداب الاستئذان ؟

بالطبع نعم ، يجب علي الأطفال الصغار أيضا الإطلاع و تعلم اداب الاستئذان من الكبار ، حيث أمر الله عز وجل الصغار بطلب الإذن قبل الدخول إلي أي مكان حتي إذا كان هذا المكان داخل منزلهم مثل غرفة الأب و الأم في 3 أوقات معينة من اليوم ( قبل صلاة الصبح ، في وقت الظهيرة و في وقت العشاء ).

و جاءت الآية الكريمة تحمل هذا المعني : ” ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم و الذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر و حين تضعون ثيابكم من الظهيرة و من بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم و لا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم علي بعض كذلك يبين الله لكم الآيات و الله عليم حكيم.

و استكمالا لتلك الآية الكريمة وضح الله سبحانه و تعالي أن هذه الآداب في 3 أوقات من اليوم مقتصرة علي الأطفال الغير بالغين فقط أما بمجرد نضج هؤلاء الأطفال فإنما يجب عليهم تطبيق اداب الاستئذان كمثيلهم من الراشدين ، فقال الله تعالي : ” و إذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم آياته و الله عليم حكيم “.

هل هناك نص آخر علي عدم وجوب الاستئذان ؟

كما ذكرنا فيما سبق ينص الحديث الشريف علي عدم وجوب استئذان المرء إذا كان قد تلقي دعوة ما تفي بالسماح له بزيارة أهل البيت ، وهناك حديث آخر يعزز المعني نفسه : إذا دعيت فقد أذن لك.

كم مرة يجب قرع الباب و طلب إذن الدخول ؟

حثنا رسولنا الكريم صلي الله عليه و سلم من خلال أحد الأحاديث الشريفة علي ضرورة قرع الباب بلطف ثلاث مرات فحسب و إذا لم تجد ردا عليك الذهاب في الحال : إذا استأذن أحدكم ثلاثا و لم يؤذن له فليرجع.

ما هي العلاقة بين الاستئذان و غض البصر ؟

يحثنا ديننا الإسلامي الحنيف علي غض البصر في كل وقت و حين لا سيما في أثناء طلب إذن الدخول كأحد اداب الاستئذان ، حيث قال سيدنا محمد : إنما جعل الاستئذان من أجل البصر.

ما الذي ينبغي علي الآباء تجاه الأطفال ؟

ينبغي علي كل أب و أم غرس قيم الإسلام السمحة في عقول و نفوس أطفالهم حتي من قبل الوصول إلي سن البلوغ أو الحلم ، و ذلك عن طريق تعليمهم اداب الاستئذان كافة فمن شب علي شئ شاب عليه.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف معنا الآن علي : ما هي اداب الاستئذان ؟