معلومات عن اداب التعامل مع كبار السن

اداب التعامل مع كبار السن

يتطلب التعامل مع كبار السن العديد من الأساليب الخاصة  والطرق اللبقة والحسنة، ومن الضروري أن تتعلم اداب التعامل مع كبار السن وذلك لأن جميع الأديان قد اهتمت بطريقة التعامل معهم، حيث أكدت علي أهمية رعايتهم وشجعت علي العناية بهم وتقديرهم واحترامهم بسبب ضعفهم وقلة حيلتهم الظاهرة عليهم.

اداب التعامل مع كبار السن في الإسلام

ليس الإسلام فقط الدين الوحيد الذي اهتم بتقديم الدعم للمسنين، ولكن حثت جميع الأديان السماوية علي حسن العناية والرعاية لكبار السن، وقد كان للدين الإسلامي النصيب الأكبر فقد ورد في الكثير من الأحاديث النبوية أهمية تقديم المساعدة والرعاية لهم ومن هذه الأحاديث:

(خيركم أطولكم عماراً، وأحسنكم عملاً) ،وأيضا قد ذكرت بعض الآيات القرآنية تلك الأهمية بعدم التأفف والنهي عن نهر كبار السن وخاصة الوالدين فقال الله تعالي في قوله ( فلا تقل لهما أفِ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما) وقد تم ذكر هذه الآية في سورة الإسراء، فنجد أن كلمات الله لنا فيها أمر بعدم ازعاج كبار السن.

مع تقدم السن والعمر يحتاج الإنسان لرعاية خاصة ومعاملة معينة ولا سيما إذا أصاب الإنسان أي مرض جسدي أو نفسي فيحتاج إلي دعم كبير وقوى، ومن أمثلة الدعم التي يمكنك ان تقدمها لهم الاحترام والمساعدة والحفاظ علي مشاعر كبير السن وعدم تجريحه وترديد العبارات التي تدل علي مكانتهم العالية ويعتبر ذلك من اداب التعامل مع كبار السن.

ما هي علامات التقدم في العمر، ومن هم كبار السن؟

عادة ما يتم ظهور علامات واضحة علي المُتقدمين بالعمر وذلك يتضح علي أجسادهم، مثل انخفاض قدراتهم الحركية وتدني كفاءة حواسهم وتراجع قدراتهم العقلية وخاصة الذاكرة فقد يُصاب بعضهم بالخرف أو بفقدان الذاكرة أو بالزهايمر وغيره من الأمراض العديدة التي قد يُصاب بها أحد المسنين وكبار السن.

قد يزداد لدي الكثير من كبار السن إصابتهم ببعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو الانفصام أو القلق أو الخوف وغيرها من الاضطرابات النفسية المختلفة، كما قد يصاب بعضهم بالحساسية المُفرطة لذلك يجب علي الجميع ادراك أهم اداب التعامل مع كبار السن حتي لا يُعرض أحد منهم لمشاكل صحية أو نفسية.

كيف يتم التعامل مع كبار السن؟

1-يجب عدم رفع الصوت عليهم، إلا إذا كان المُسن يعاني من اضطراب السمع وبعض المشاكل في الأذن، وعلينا الحرص علي حُسن الاستماع والإصغاء لهم وتجنب التقدم عليهم خلال الحديث معهم، كما عليك الابتسام في وجوههم.

2- يجب اختيار ما يحبونه و يستمتعون بالحديث فيه واختيار الأمور التي تنال رغبتهم وأعجابهم ، وأيضاً من أهم اداب التعامل مع كبار السن هو عدم مقاطعتهم في وقت الحديث معهم وعدم التسبب في انشاء خلافات أو مجادلات تضر من صحتهم النفسية والعصبية.

3-يجب أن نلبي لهم كافة الاحتياجات الأساسية والضرورية والاهتمام بالرعاية الصحية لهم وسؤالهم عن احتياجاتهم و متطلباتهم الشخصية، كما يجب تزويدهم بالأدوات التي تحقق لهم الراحة مثل نظارة القراءة وعصا الاستناد والأحذية الطبية و توفير جميع الملابس والأدوية الضرورية وغيرها من الأدوات الأخرى.

4-علي الجميع إدخال السرور إلي نفوسهم من خلال تقديم بعض الهدايا لهم بين الوقت والآخر، أو اصطحابهم لنزهة في الطبيعة أو لزيارة أحد الأقارب أو الأصدقاء المُقربين، كما يجب مرافقتهم ومشاركتهم في كل الأمور الأخرى.

5-وأخيراً يمكن أن نؤكد أن من اداب التعامل مع كبار السن أيضاً هو متابعة المشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية والسلوكية للمسنين، كما يجب رفع الروح المعنوية في نفوسهم وبث الأمل والتفاؤل في قلوبهم و حث الصغار علي احترامهم.

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

معلومات عن اداب التعامل مع كبار السن