ما هي اداب المائدة ؟ تعرف معنا الآن

اداب المائدة

إن لتناول الطعام و الشراب الكثير من الآداب التي لا طالما تحلي بها الشخص يسمو بنفسه إلي التحضر الإنساني و يحافظ علي الذوق العام و التي تعرف بـ اداب المائدة ، و التي تحث عليها تعاليم الدين الإسلامي الجليل لذلك نعرض لكم اليوم من خلال هذه المقالة العديد من تلك الطقوس و الآداب بشئ من التفصيل.

يجب عليك أيضا عدم الاكتفاء بالحفاظ علي اداب المائدة فحسب بل يلزم اتباع بعض الآداب الصحية الهامة قبل الشروع في تناول الطعام و الشراب كما أمرنا الله عز وجل مثل : غسل اليدين جيدا بالماء و الصابون ، قول بسم الله الرحمن الرحيم ، و إذا كنت تستضيف أحدا من أصدقائك علي المائدة يجب عليك البدء قبله و الانتهاء بعده من تناول الطعام.

ما هي اداب المائدة أثناء تناول الطعام ؟

كما أوصتنا تعاليم الدين الإسلامي الحنيف السمحة فإن للمائدة العديد من الآداب و الضوابط التي يجب علي الفرد الالتزام بها و تعليمها لأبنائه الصغار في سن متقدمة ؛ حتي يعتادونها منذ الصغر و يداومون علي ممارستها يوميا ، و من أهم اداب المائدة التي يجب القيام بها :

1ـ أمرنا نبينا الكريم سيدنا محمد ابن عبد الله صلي الله عليه و سلم في الحديث الشريف بالأكل باليد اليمني حين قال : ” سم الله و كل بيمينك و كل مما يليك “.

2ـ و في حالة نسيان التسمية بالله قبل البدء في تناول الطعام ثم التذكر لاحقا أمرنا النبي محمد أيضا عن طريق حديث آخر يقول : ” إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالي ، فإذا نسي أن يذكر اسم الله تعالي في أوله فليقل : بسم الله أوله و آخره “.

3ـ بعد التسمية و استخدام اليد اليمني لتناول الطعام أو الشراب يجب عليك الأكل من أمامك مباشرة و عدم مد يدك إلي طعام الأشخاص الآخرين الذين يجلسون بجوارك علي المائدة.

4ـ الاعتدال في المجلس في أثناء تناول الطعام أي عدم الجلوس باتكاء أو بميل احتراما لآداب الطعام.

5ـ و من أجل احترام الطعام و الجالسين بجوارك علي المائدة لا يفضل التحدث في أثناء تناول وجبتك لا سيما إذا كنت تنوي فتح موضوعا من الموضوعات المنفرة أو المثيرة للاشمئزاز.

6ـ يفضل النبي عليه أفضل السلام و أتم التسليم تناول الطعام مع الزوجة و الأولاد و اجتماعهم يوميا تعزيزا لروح الأسرة و الدفء العائلي.

ما أشهر الأحاديث النبوية الشريفة عن آداب الطعام ؟

يقول النبي صلي الله عليه و سلم : إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله و عند طعامه قال الشيطان لأصحابه : لا مبيت لكم و لا عشاء ، و إذا دخل فلم يذكر الله تعالي عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، و إذا لم يذكر الله تعالي عند طعامه قال : أدركتم المبيت و العشاء.

ما أشهر آداب تناول الطعام علي المائدة ؟

يجب علي الشخص الحفاظ علي اداب المائدة و عدم البصاق أو المخاط في وقت تناول الطعام حتي لا يثير اشمئزاز الآخرين المجاورين له علي الطاولة.

ما هي آداب ما بعد تناول الطعام ؟

يجب عليك حمد الله و الثناء علي نعمته بعد الانتهاء من تناول الطعام أو الشراب مباشرة ، غسل اليدين جيدا بالماء و الصابون و المضمضة.

ما هي آداب ما قبل تناول الطعام ؟

يجب عليك قبل تناول وجبتك عدم ذم الطعام حتي لو كنت تكرهه ، عدم خلط أنواع مختلفة من الطعام في طبق واحد.

 

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي اداب المائدة ؟ تعرف معنا الآن