اداب الطعام والشراب للأطفال | لابد من اتباعها

اداب تناول الطعام والشراب

اداب الطعام من اوائل الاشياء التي نعلمها لأطفالنا اثناء تربيتهم، فما هي اداب الاكل ؟ وفوائد تعليمها للطفل وأثرها في نفسه ؟ كل هذا سنعرضه في هذا المقال، حيث ستتعرف على آداب الطعام والشراب بالصور، وطريقة تعليمها للطفل وايضاً اتيتكيت الاكل الذي يمكن ان تنصح به من حولك.

أهمية تطبيق اداب الطعام :

 للطعام الكثير من الآداب التي لا بد من التعرف عليها, حيث ان معرفتها تعتبر من الامور الجيدة في حياه كل الاشخاص؛ مما يغنينا عن التعرض للسخرية من الاخرين او الاحراج.

فتعرف معنا من خلال افضل خبراء الاتيكيت أهم اداب الطعام والشراب والسلوك الانساني، والذوق العام لتناول الطعام والشراب بالصورة المتقدمة المتحضرة، والإبتعاد عن مرحلة البداوة والتوحش.

ما هي آداب تناول الطعام؟.

تنقسم اداب الطعام والشراب الي نوعين من الاداب وهي اداب قبل الطعام واداب اثناء الطعام، حيث يوجد العديد من الارشادات التي عادة تكون من الارشادات الصحية والتي يجب اتباعها.

آداب قبل تناول الطعام :

1- غسل اليدين قبل تناول الطعام , حتي تقوم بإزالة الاوساخ عنها, والتغلب علي الجراثيم التي من الممكن ان تترسب او تتكون علي اليد , فتسبب الكثير من الامراض.

2- السؤال مسبقا عن صنف الطعام الذي يرغب ضيوفك في تناوله اذا كنت تعد عزومة او حفلة, فمن الممكن ان يفضل العديد من الاشخاص بعض الاصناف التي تقوم بتحضيرها واخرين لا يفضلونها.

3- المباردة اولاً الي الطعام بمعني ان تقومي ببدأ تناول الطعام حتي يتغلب الضوف على خجلهم ويبدأون تِباعاً في تناول الطعام، مع تقديم العديد من الاصناف الشهية.

4- لابد من التسمية قبل البدأ في الطعام فهي من اوائل اداب الطعام التي نقوم بتعليمها للطفل, اي انه لا بد من ان تقول “بسم الله الرحمن الرحيم”.

آداب اثناء تناول الطعام :

1- الاكل باليد اليمين من اهم ما يحث عليه آداب الطعام في الاسلام, فهو من الوصايا الاسلامية ومن اداب تناول الطعام والشراب.

2- من الامور الهامة التي عادة يدعوا اليها الاسلام او الاتيكيت انه لابد من ان تقوم بتناول الطعام الذي امامك مباشرة, فمن غير المحبب ان تقوم بمد يديك الي الاطباق الاخرى, ولا حتي الوسط.

3- بمجرد الانتهاء من الطعام من الامور التي لا بد من ان تقوم بها علي الفور هي غسل اليدين والتخلص من بقايا الطعام التي من الممكن ان تتواجد علي الفم او علي اليدين.

4- الابتعاد تماما عن التحدث اثناء الطعام , والابتعاد ايضا عن الحديث عن الاموات والحوادث او الحيوانات.

5- عدم البصق او المخاط اثناء الطعام إلا للضرورة، وحينها لابد من ان تقوم من علي المائدة والذهاب الي الحمام او الي اي مكان اخر.

6- الابتعاد عن الإتكاء اثناء الطعام من اداب الاكل , فلا بد من ان تقوم بالجلوس بالوظيعية المستقيمة.

اداب الطعام للاطفال :

من المهم تعليم طفلك السلوكيات السليمة التي سينتهجها طوال حياته، ومن أهم هذه السلوكيات اداب الطعام، وإليك اداب الطعام التي يجب عليك تعليمها للطفل بمجرد ان يبدأ في إدراك ما حوله :

1- غسل اليدين قبل تناول الطعام لإزالة الجراثيم والاتربة.

2- الجلوس أثناء الاكل.

3- التسمية من اداب الاكل التي يجب على الطفل تعلمها.

4- تناول الطعام باليد اليمنى.

5- عدم إهدار الطعام، ولا يعيب الطفل الطعام الموضوع أمامه على المائدة، فهذا من اهم اداب الطعام للاطفال التي يجب تعليمها له.

6- عدم النفخ في الطعام الساخن، فقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

7- الأكل دونما إسراع من آداب الطعام للاطفال pdf وايضاً مضغ الطعام جيداً.

8- عندما يسقط من الطفل شيء اثناء الاكل فيفضل إزالة الاذي عنه ثم تناوله، فهذا سيعلمه تقدير النعم وعدم إهدارها.

9- حمد الله بعد الانتهاء من الاكل من اداب الطعام ايضاً.

وكانت هذه كل الامور التي ينبغي عليك معرفتها عن اداب الطعام، وطريقة تعليمها للطفل منذ نشأته حتى يشب شخص ناضج ومهذب.

طريقة تعليم اداب الطعام للأطفال :

عزيزي المربي لا بد من ان تُعلم اطفالك طريقة الاكل الصحيحة للحفاظ على صحته وايضاً لكي يتصرف بطريقة حسنة عند تناوله الطعام مع اصدقائه في المدرسة او النادي، ولتعليم الطفل اداب الطعام توجد اكثر من طريقة ومنها :

1- التحدث مع الطفل بهدوء عن فوائد آداب الطعام له ولصحته، وإخباره بالقصص عن الخطوات السليمة لأكل الطعام بشكل مهذب.

2- ذكر حديث آداب الطعام للاطفال امام طفلك عند تناول الطعام وتعليمه في كل مرة شيء من حديث رسول الله، فيقول صلى الله عليه وسلم “يا غلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك”، وذكره بأهمية اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم مع تذكيره بحب النبي واتباع ما اوصانا به.

3- توجد اكثر من وسيلة مرئية لتعليم الاطفال اداب الطعام، فمنها اداب الطعام كرتون مصمم بطريقة تجذب الطفل يمكن ان تحرص على ان يشاهده طفلك حتى يتعلم هذه الاداب بكل سهولة.

4- عرض الصور التعليمية على طفلك، حيث يوجد عدد من صور اداب الطعام يمكن ان تطلع عليها لكي تتعلم او تعلم طفلك اداب الطعام بطريقة سهلة وصحيحة، فمن افضل الوسائل للتعلم هي الصور التعليمية.

نصائح للتمتع بصحة جيدة عند تناول الطعام :

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها بجانب تعلم اداب الطعام تسهم في الحفاظ على صحتك وجسدك بشكل عام، ومن هذه النصائح :

1- تناول الوجبات في مواعيد محددة لأن الطعام يتم هضمه في وقت معين، والابتعاد عن تناول الطعام بين كل وجبة.

2- يفضل ان تأكل ما يكفيك من الطعام فحسب وعدم الاسراف ومليء المعدة حتى لا تتضرر، فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” ثلث لطعامك، وثلث لشرابك، وثلث لنفسك”، فلا يصح ان تأكل حتى لا تترك مكاناً حتى للنفس.

3- عليك تناول الاطعمة المغذية والمفيدة، وعدم تناول الاطعمة التي تضر بك وبصحتك خاصة إذا كنت تعاني من احد الامراض.

4- الحمية اي الابتعاد عن الطعام والشراب في غير حاجة، وخاصة بالنسبة للمريض.

هل الاجتماع على الاكل من اداب الطعام ؟

نعم قد اوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالاجتماع على الطعام لطرح البركة وزيادة الألفة، فتناول الطعام مع الاحبة والاصدقاء يكون اكثر فائدة.

ماذا يفعل المسلم إذا نسي التسمية قبل تناول الطعام ؟

عندما يتذكر الشخص اثناء تناوله الطعام انه لم يسمي، فعليه ان يقول بسم الله اوله وآخره وإكمال طعامه.

ما هي اداب شرب الماء كما اوصى النبي صلى الله عليه وسلم ؟

كان النبي صلى الله عليه وسلم يشرب الماء على ثلاث مرات وفي كل مرة يبعد الإناء عنه، مع حرصه على الجلوس اثناء الشرب.

هل يؤجر المسلم على النية عند تناول الطعام ؟

نعم النية هي اصل كل عمل، وادخل البعض النية في اداب الطعام والشراب حيث تساعد المسلم على زيادة حبه لربه واخذ الاجر والثواب.

مواضيع ذات صلة

اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويضما الطرق المتبعة في علاج اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض؟

طنين الاذنهل تعاني من طنين الاذن ؟ إليك الأسباب والعلاجات