ما هي ادعيه العمره المنصوص عليها ؟

ادعيه العمره

خرجت عصر أمس برفقة عائلتي قاصدين مكة المكرمة لتأدية نسك العمرة, لم أكن أسير على قدمي بل كان قلبي يطير بي من شدة الفرح, المسافات في المملكة طويلة للغاية حتى أن وصولنا استغرق قرابة الخمس عشرة ساعة منذ انطلاقنا من مدينتنا و مع هذا لم أشعر بوطأة المسافة فقد قضيت جل الوقت في الاطلاع على ما ورد من ادعيه العمره و محظورات الإحرام وغيرها من المسائل المذكورة في كتاب دليل المعتمر.

ادعيه العمره عند الإحرام :

وصلنا ميقات ذي الحليفة – المعروف بميقات أبيار علي – القابع بمنطقة المدينة المنورة قبيل الفجر بساعة تقريباً, كان الطقس بارداً لكن الأفئدة ترفل في الدفء كما هو واضح, حتى أن الرجال و الشباب و الصبية قد تجردوا من ثيابهم و ارتدوا ملابس الإحرام الخفيفة و مع ذلك لا يبدو عليهم التأثر بلسعات الصقيع, تيقنت حينها أن الدفء إذا لامس القلوب لم تأبه الأجساد بدرجات الحرارة !

ولجنا إلى دورات المياه و تنظفنا و كأننا نهيئ أبداننا بالنظافة الجسمانية الخارجية قبل الانتقال إلى مرحلة التنظف من الداخل لتسلم الأجساد و الأرواح من الدرن معاً, صلينا بعدها ركعتين و نوينا الدخول في النسك بقلوبنا و أكدنا ذلك بألسنتنا قائلين أول ادعيه العمره و هو ((اللهم لبيك عمرة)).

حينها نبهنا أبي إلى ضرورة استكمال دعاء الدخول في النسك بقول ((فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني)) خشية أن نتعرض لأي حابس قد يحول دون إتمامنا للنسك كالمرض أو أي مكروه – لا قدر الله -, عدنا بعدها إلى الحافلة للانطلاق نحو بيت الله الحرام الذي يفصلنا عنه مسافة قدرها خمسمائة كيلو متر, أخذت أقرأ أدعية العمرة كاملة pdf بينما تعالت أصوات الرجال بالتلبية.

ما هي ادعية الطواف والسعي ؟

ها قد وصلنا إلى وجهتنا المنشودة حيث رحاب بيت الله الحرام, تسارعت خطانا في شوق نحو الحرم المكي, ثم ولجنا إلى المسجد من باب الملك فهد بعد أن خلعنا نعالنا باحترام, و يعجب المرء حينها من شعوره الجامح بالسعادة رغم انسلاخه عن شهوات و مفاتن الحياة, فها هو حافي القدمين و لا يرتدي سوى إزار بسيط لا يُظهر غناه من فقره و مع هذا يشعر بأنه قد حيزت له الدنيا بحذافيرها !

لم أكن أدرك معنى مقولة ((الصمت في حرم الجمال جمال)) قبل أن تتكحل عيني برؤية الكعبة, ما أجملها و ما أبهاها و هي متألقة بردائها الأسود الفخم ! حثثت لساني على النطق و حاولت شحذ ذاكرتي لاسترجاع ما عكفت على قراءته من ادعيه العمره الصحيحة إلا أن محاولتي قد باءت بالفشل و شعرت أني بحاجة لبعض الوقت للتأمل فقط و استيعاب الأمر فقد طار لبي, و كانت هذه أجمل ((فرست لوك)) في حياتي.

شرعنا في الطواف و بدأت عقدة لساني تنفك شيئاً فشيئاً و عادت ذاكرتي للاسترسال في المهام المنوطة بها فأمدتني بما كنت أحتاجه منها من ادعية الطواف والسعي التي سبق لي حفظها عن ظهر قلب, و كان من أبرز ادعية الطواف و السعي التي رددتها في هذه الأثناء ما يلي:-

ادعيه في الطواف

ادعيه في الطواف

1) ادعيه في الطواف :

كان صوت الـ ادعيه في الطواف مهيباً, إنها استغاثات إن أردنا الدقة في الوصف, نداءات صادقة و منكسرة لم تصدر عن الحناجر بل صدرت عن أفئدة زهدت في الدنيا كلها و أرسلت أمانيها للسماء, كانت ادعية الطواف مغلفة بالسكينة و مفعمة بالأمل و محملة بالرجاء.

دعوت الله أن يتقبل توسلاتهم جميعاً و ألا يرد يداً رفعت إليه, أسررت إليه بحاجتي أنا أيضاً و كلي ثقة بأنه سيستجيب فحاشاه أن يخذلني و كنت قد سمعت مسبقاً أن ادعيه العمره مستجابه بإذن الله, ثم قرأت دعاء الطواف المأثور عن النبي صلى الله عليه و سلم و هو الآية رقم 201 من سورة البقرة و الذي يقال بين الركن اليماني و الحجر الأسود.

و كان من ادعيه العمره التي رددتها في الطواف أيضاً دعاء الله بالهداية و حسن العاقبة و غفران الذنوب و المعافاة من خزي الدنيا و عذاب الآخرة, إلى جانب سؤال الله التقوى و تزكية النفس و التعوذ به من العجز و الكسل و الهرم و الهم و البخل و عذاب القبر و العلم الذي لا ينفع و القلب الذي لا يخشع و النفس التي لا تشبع و الدعوات التي لا يستجاب لها.

و لم أنسَ في دعائي جدي و جدتي و خالي و خالتي رحمهم الله فقرأت ما تيسر من ادعيه العمره للمتوفي كالدعاء لهم بالصفح و المغفرة و النور الدائم و تبديد الوحشة و رفع المنزلة, و ختمت دعائي بسؤال الله أن يجمعنا بهم في الجنة على خير غير فاتنين و لا مفتونين و لا مغيرين و لا مبدلين, آمين.

2) ادعيه في العمره في السعي :

انتهينا من الأشواط السبع و صلينا ركعتين خلف مقام إبراهيم عليه السلام ثم قصدنا الحجر الأسود و من ثم توجهنا إلى جبل الصفا لاستهلال السعي, ارتقينا فوق الجبل و قرأنا ادعيه العمره الخاصة بالسعي ومنها الآية رقم 158 من سورة البقرة ((إن الصفا و المروة من شعائر الله)).

انتهينا من الشوط تلو الآخر و استرجعت في ذهني قصة السيدة هاجر المصرية زوج إبراهيم عليه السلام و أم ابنه إسماعيل عليه السلام عندما قطعت تلك الأشواط ذهاباً و إياباً سبع مرات و هي تحمل صغيرها بين يديها علها تجد له بعض الماء فرزقها الله ماء زمزم الذي نرتوي منه إلى يومنا هذا.

كنا نسير على الرخام البارد بينما سارت هي على الرمال, و كانت نسمات الهواء تداعبنا من كل مكان في ظل الأسقف التي تعج بالعديد من المراوح و المكيفات في حين أنها لم يكن بينها و بين الشمس حجاب, كنا نسير خفافاً بيد أنها كانت تحمل وليدها على ذراعيها و مع هذا لم تكل و لم تمل, حقاً إن المشقة في أفئدتنا لا في وعورة الطريق !

استرسلت في ذكر الكثير من الـ ادعيه في العمره أثناء السعي مثل دعاء ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو على كل شيء قدير)) و دعاء ((اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة)) وغيرها من ادعيه مناسك العمره المأثورة.

ادعيه مناسك العمره

ادعيه مناسك العمره

أدعية العمرة كاملة بعد التحلل من الإحرام :

فرغنا من تأدية أشواط السعي و لم يتبق من مناسك العمرة إلا الحلق و التقصير فبادرنا بفعل ذلك, قصرت أنا و أمي من أطراف شعرنا قدر أنملة بينما حلق أبي و إخواني رءوسهم لنكون بذلك قد أتممنا عمرتنا, تحللنا من إحرامنا و قرأنا ادعيه العمره الواردة في هذا المقام ومنها دعاء ((الحمد لله على ما هدانا و الحمد لله على ما أنعم به علينا, الحمد لله الذي قضى عنا نسكنا)).

و كان من ضمن الأدعية أيضاً سؤال الله أن يغفر لنا و للمحلقين و المقصرين و أن يزدنا إيماناً و توفيقاً و سداداً و عوناً, كما توسلنا إلى الله راجين منه أن يستقبلنا بمحض عفوه و أن يدخلنا جنات النعيم و يحرم لحومنا و دماءنا و عظامنا على النار فقد جئناه من بلاد بعيدة حاملين ذنوباً كثيرة.

و أخيراً و قبل أن نغادر الحرم دعونا الله أن يؤتينا في الدنيا حسنة و يوم القيامة حسنة و أن يقينا برحمته عذاب جهنم, و بذلك نكون قد قرأنا أدعية العمرة كاملة على أمل اللقاء مجدداً.

ما أوقات استجابة ادعيه مناسك العمره ؟

لا ريب أن ادعيه العمره مستجابة بإذن الله إلا أنها تكون أقرب للإجابة في بعض الأوقات أكثر من غيرها و من هذه الأوقات ما يلي:-

1) ادعيه العمره بين الأذان و الإقامة :

يحبذ ترديد ادعية الطواف والسعي في العمرة في الوقت الفاصل بين الأذان و الإقامة فقد أخبرنا النبي عليه الصلاة و السلام بأن الدعاء بشكل عام بين هذين النداءين لا يرد.

2) ادعيه العمره مستجابه وقت السحر :

من الأوقات التي يرجى أن تكون ادعيه العمره مستجابه فيها هو وقت السحر الذي يسبق طلوع الفجر حيث ينزل الله عز و جل في هذا الوقت إلى السماء الدنيا و يعطي كل ذي مسألة مسألته.

3) ادعية الطواف و السعي في السجود :

أرشدنا النبي الكريم عليه الصلاة و السلام إلى الإكثار من الدعاء وقت السجود إذ يكون العبد في تلك الحالة أقرب ما يكون من ربه سبحانه و تعالى, لذا ينبغي استغلال وقت السجود في ترديد أي ادعيه في العمره رجاء أن تستجاب.

4) ادعيه العمره بعد التشهد في الصلاة وقبل السلام :

وجه الرسول صلى الله عليه و سلم أصحابه إلى الابتهال بأعجب و أحب الدعاء إليهم بعد الفراغ من قراءة التشهد و قبل السلام من الصلاة, لذا يشرع ترديد ادعيه العمره في هذا الموطن.

5) ادعيه في الطواف والسعي قبل مغيب شمس يوم الجمعة :

في الحديث النبوي الذي رواه لنا أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قد أخبرنا بأن يوم الجمعة به ساعة لا يرد الله فيها الدعاء, فحبذا لو رددت أي ادعيه في الطواف و السعي قبل مغيب الشمس من يوم الجمعة.

ادعيه العمره مستجابه

ادعيه العمره مستجابه

فتوى ابن تيمية في ادعية الطواف والسعي :

استفتي شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في شأن ما يقال من ادعية الطواف والسعي فذكر أنه من المستحب أن يتقرب المعتمر إلى الله في هذا الوقت بالأدعية المشروعة و الأذكار المأثورة, و أضاف أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يخصص دعاء أو ذكر بعينه و كل ما يردد على ألسنة العوام من باب التخصيص لا أصل له.

و أوضح الشيخ أن الأمر الوحيد المأثور عن الرسول في هذا الصدد هو ختم أشواط الطواف بين الركنين بترديد الآية رقم 201 من سورة البقرة, و لا بأس بتلاوة القرآن الكريم أيضاً أثناء الطواف.

ادعيه العمره العامة :

يدخل في باب ادعيه العمره العديد من الأدعية العامة التي يشرع للمسلم أن يبتهل بها في أي وقت, ومنها سؤال الله العفو و العافية في الدنيا و الآخرة و طلب ستر العورات و الأمن من الروعات و الحفظ من بين الأيدي و من الخلف و من ناحية الشمال مع الاستعاذة من الاغتيال من الجهة السفلى.

كما تشرع الاستعاذة من أبغض الأمور التي استعاذ منها النبي المختار و هي الكفر و الفقر و عذاب القبر و الهم و الحزن و العجز و الكسل و الجبن و البخل و الدين و قهر الرجال و الذل و المسكنة و القسوة و الغفلة و الجذام و سيئ الأسقام, و من الجميل أن يجدد العبد العهد الذي بينه و بين ربه في هذا الوقت الفضيل من خلال تضمين ادعية الطواف دعاء سيد الاستغفار.

ما آداب قراءة ادعيه في العمره ؟

الدعاء عبادة شأنها شأن سائر العبادات الأخرى لذا ينبغي الالتزام بجملة من الآداب عند تأديتها خاصةً عند ترديد الأدعية في العمرة لشرف المكان و هو بيت الله الحرام, و من أبرز آداب ادعيه العمره – بعد الطهارة – استقبال القبلة كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم ذلك يوم غزوة بدر عندما نظر إلى كثرة المشركين و ضآلة المسلمين فمد يديه مناجياً ربه و هو مستقبل القبلة.

كما أن من آداب ادعية الطواف و السعي البدء بحمد الله و الثناء عليه و الصلاة على رسوله كما دل على ذلك حديث فضالة بن عبيد رضي الله عنه مع مراعاة تخير الألفاظ التي تليق بالمولى تبارك و تعالى, بالإضافة إلى رفع اليدين أثناء الدعاء حيث أخبرنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن هذا كان دأب رسول الله عند الدعاء.

ما يستحب عند ترديد أدعية العمرة كاملة :

و مما يستحب فعله عند ترديد ادعيه في العمره أيضاً التوبة و الإقرار بالذنب فقد كان هذا خلق أنبياء الله مثل موسى و يونس و محمد عليهم السلام, كما يشرع الإلحاح في الدعاء و تكراره و عدم استعجال الإجابة مع مراعاة عدم التكلف و تعمد انتقاء الألفاظ المنمقة ذات القوافي فقد أخبرنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه لم يكن يسجعون في دعائهم.

و يستحب أيضاً عدم الجهر بالدعاء كما دلت على ذلك الآية رقم 205 من سورة الأعراف, و قد ساق ابن القيم رحمه الله محاسن خفض الصوت عند الدعاء فذكر منها أن ذلك أبلغ في الإيمان و التعظيم و الإخلاص و الخضوع علاوة على أنه يدل على قرب الداعي من الله و حضور قلبه عند مناجاته له, فضلاً عن أن خفض صوته يعينه على دوام الطلب في كل حين.

ناهيك عن استحباب تكرار ادعيه العمره ثلاث مرات و التوسل إلى الله بأسمائه و صفاته وكذلك بدء الداعي بنفسه أولاً ثم الدعاء لغيره.

ما حكم قراءة ادعيه العمره كتابه من الكتيبات أثناء الطواف ؟

لا يجوز الالتزام بقراءة ادعيه العمره كتابه من الكتيبات المخصصة للدعاء في كل شوط أثناء الطواف كون النبي صلى الله عليه و سلم لم يحدد أدعية مخصوصة للطواف فيما عدا الدعاء بين الركن اليماني و الحجر الأسود.

ما كيفية تحميل ادعية العمرة على الهاتف ؟

يمكن تحميل ادعية العمرة على الهواتف الذكية بسهولة من خلال فتح متصفح الإنترنت و كتابة عبارة تحميل أدعية العمرة كاملة pdf في مربع البحث ثم اختيار أحد ملفات الـ PDF الظاهرة في النتائج و من ثم النقر على أيقونة التنزيل.

ما المواطن التي يستحب فيها قراءة ادعيه العمره ؟

يستحب قراءة ادعيه العمره في مواطن عدة أهمها عند الإحرام و الدخول في النسك و في الطريق إلى مكة المكرمة وكذلك عند ولوج المسجد الحرام و عند استلام الحجر الأسود, كما تستحب قراءة ادعيه في العمره أثناء الطواف و عند السعي.

ما فضل تأدية مناسك العمرة ؟

لا شك أن العمرة من أجل العبادات التي يترتب عيها جزيل الأجر و الثواب فهي تكفر صغائر الذنوب و الخطايا كما ورد ذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه إلى جانب أنها سبب لدفع الفاقة كما ثبت ذلك في حديث شفيق بن عبد الله رضي الله عنه.

مواضيع ذات صلة

كم عدد الرسل والأنبياءهل تود معرفة كم عدد الرسل والأنبياء ؟

دعاء يوم الجمعةدعاء يوم الجمعة المستجاب | وفضل ادعية الجمعة للمسلم