أجمل ادعيه للميت بالرحمة والمغفرة والعتق من النار

ادعيه للميت

عليك دوماً الإستمرار فى ذكر ادعيه للميت، فالموت هو الحقيقة الوحيدة فى حياتنا الدنيا التي تساوي جناح بعوضة، حيث ان الموت حتمي على كل كائن حى سواء كان من الملائكة أو الشياطين أو من بني آدم أو حيوان أو نبات أو جماد؛ فالجميع له نهاية بعد فترة معينة يقضيها سواء بالخير أو بالشر؛ ولكل منا نهايته المحتومة.

لذا لزاماً علينا أن نحسن خاتمتنا بأيدينا بالعمل الصالح حتى نكون على أهبة الاستعداد للموت والذي لا يكون له مكان ولا زمان ويأتي بغتة، فيقول الله عز وجل في محكم الآيات “أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيدة” صدق الله العظيم.

ماذا يحتاج الإنسان بعد الموت؟

الميت حينما يتوفاه الله فإنه يكون فى أمس الحاجة إلى الدعاء والاستغفار، حيث ان البكاء واللطم وشق الجيوب لا ينفعه بأى حال من الأحوال، ولكنه سوف يكون أداة للتعذيب له خاصة وقت الاحتضار، فإن الروح تكون معلقة ويكون المحتضر فى أشد الحاجة إلى الثبات والهدوء، وأيضاً إذا كان توفاه الله بالفعل، فإنه هنا قد بدأ أول منازل الحياة البرزخية والآخرة.

وكان لزاماً على أهل المتوفى ترديد ادعيه للميت والاستغفار له بالرحمة والثبات عند السؤال وحساب الملكين، حيث أنه حينما يموت لا يبقى له من الدنيا إلا عمله فهو معه فى قبره والدعاء الذي يدعى له به، حيث يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث :صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .رواه مسلم وأبو داوود

ادعيه للميت عند الاحتضار :

مع اغلاق عين الميت فإنك تقول :اللهم اغفر( لفلان) وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبة الغابرين، واغفر لنا وله يارب العالمين، وافسح له في قبره ونور له فيه.

اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء للميت عند وصول القبر:

اللهم ارحمنا اذا حملنا على الاعناق وبلغت التراق وقيل من راق وظن انه الفراق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق، اللهم ارحمنا اذا ورينا التراب، وغلقت القبور والابواب، وانقض الاهل والاحباب.

دعاء للميت في الصلاة :

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله وارزقه بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وجازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً.

اللهم إن فلانا ابن فلان في ذمتك وهو أحوج إلى رحمتك فإن كان محسناً فجازيه خيراً، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته يارب العالمين.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة :

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر ادعيه للميت ليرحمه الله ويغفر له في دنياه، فالإنسان بطبيعته خطّاء وما من مؤمن إلا وارتكب ذنب ما عن قصد أو بدون قصد، ولهذا علينا الدعاء للمتوفي عند الاحتضار وعند الاغتسال وعند الدفن وعند السؤال وفي كل وقت وحين.

فالمؤمن بحاجة شديدة للدعاء بدلا من البكاء والنحيب عليه؛ ومن ادعية للميت مكتوبة قد ورد ذكرها في الكتب الإسلامية، ” اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة”، ” اللهم أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين “.

دعاء الميت

دعاء الميت

ادعيه للمتوفي يوم عرفه :

نتقرب إلى الله يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة لأنه يوم عظيم تستجاب فيه الأدعية ولا يرد الله لمؤمن مراده، ولهذا من الأفضل أن نردد ادعية للاموات في هذا اليوم المبارك، فلا بد أن نتذكر موتانا ويكون لهم نصيب من دعاء يوم عرفة ليرزقهم الله الرحمة والغفران، ومن ادعيه للميت في عرفة ” اللهم بعدد تكبيرات خلقك في يوم عرفة ارحم من ذهبوا واغفر لهم، اللهم افتح لهم باب تهب منه نسائم الجنة لا يغلق أبداً “.

ادعيه للميت يوم الجمعه :

في يوم الجمعة ساعة استجابة للأدعية وتحقيق الرغبات والأمنيات، ففي هذه الساعة لا يرد الله فيها أي دعاء لمسلم مُلِح يمتلئ قلبه بالإيمان، فعلى المسلم أن يذكر أخيه في مثل هذا اليوم لعله يردد دعاء الميت في ساعة الاستجابة فينال رزقه من المغفرة الواسعة والتقرب من الجنة.

فلا تكن غافلاً عن تذكر احب الأموات إليك في يوم الجمعة لتدعوا لهم بنية صافية وإيمان قوي، ومن ادعيه للموتى في يوم الجمعة ” اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم قبورهم واجمعنا بهم بجناتك واجبر قلوبنا بعدهم “.

دعاء المسلم لوالديه :

أذكر أن النحيب غلبني واجهشت بالبكاء إلى الحد الذي افقدني الوعي والإدراك، أذكر الغمامة التي سيطرت عليّ والدوار الذي أصابني حينما أتاني خبر وفاة والدي، مازلت اذكر سواد هذا اليوم ومرور ساعاته التي اثقلتني كالحجر الصلب.

ومازلت اتذكر وجع قلبي حينها والذي ما زال يؤلمني حتى الآن، ولكني بالصبر والسلوان قاومت الحزن والألم واكثرت من ذكر ادعيه للمتوفي ابي الذي كان بمثابة الركن الآمن في حياتي، فبالدعاء نهتدي ونتقرب إلى الله، وبدعاء الميت لأجل أبي ترتفع به درجاته في الجنة.

علمت أن ذكر ادعيه للميت هي ما بقيّ مني لنجاة أبي من عذاب القبر، وكلما علمت بمدى حاجته للدعاء زدت فيه صباح ومساء كل يوم خاصة في يوم الجمعة ويوم عرفة وفي كل الأيام المباركة التي فيها يستجاب الله، فما لنا غير الدعاء وما للأموات غير انتظار الاستجابة التي تكتب لهم نهاية مريحة وهادئة، فيا الله أكتب لأبي الراحة التامة وارزقه الجنة ونعيمها من حيث لا يحتسب، يا الله أنه أحب خلقك إليّ فارحمه برحمتك واغفر له ما تقدم وما تأخر.

لو علم المسلم أهمية وفضل أي ادعيه للميت لظل يرددها في كل وقت وحين، خاصة عندما نعلم أنها تحتوي أعز وأغلى ما كنا نملك في حياتنا الدنيا، فلا تبخلوا على أقاربكم بالدعاء فإنهم في أمس الحاجة إليه، كما أن الله سيسخر من يدعوا لكم كما سخركم للدعاء لغيركم.

ادعيه للمتوفي في رمضان :

بما أن دعوة الصائم مستجابة فإن شهر رمضان أفضل الأوقات لدعاء الميت، ففيه يستجاب الدعاء وينال المتوفي رحمة الله ويخفف عنه العذاب ويتجاوز عن سيئاته، وبما أن الجميع يبحث عن أفضل وقت لذكر ادعيه للميت في رمضان فإن الوقت المستحب هو عند الإفطار والسحور، ففيه لا يرد الدعاء وينزل الله تعالى السكينة على عباده الأموات منهم والأحياء.

ولعل الدعاء في مثل هذا الشهر العظيم يغير مصير المتوفى فضمه دائماً في دعائك وردد ” ربي لا تجعل فجراً في رمضان يمر إلا وقد غفرت جميع ذنوبنا وذنوب موتانا ورحمتهم ورحمتنا وجعلت مثواهم الجنة، وجعلتنا أحياءً وأمواتًا من عتقائك من النار “.

فنحن ننتظر شهر رمضان كل عام لما به من رحمة ومغفرة وعتق من النار، وفيه يتضاعف الأجر والثواب ونتقرب إلى الله بخير الأعمال التي تغفر لنا ذنوبنا، كما أن في شهر رمضان ليلة القدر التي ذكرها القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر وفيها يستجاب الدعاء.

فالمسلم الحي ينتظر شهر رمضان بفارغ الصبر لفضائله العظيمة، فماذا عن المسلم المتوفى الذي لا يمتلك حق دعوة واحدة يرتقى بها وترفع من درجاته، فهذا هو أنسب الأوقات لذكر ادعيه للموتى لتكون مستجابة بالفعل غير النقيض من أي وقت آخر.

ادعيه العمره للمتوفي :

الحج والعمرة من أفضل القربات التي ينتفع بها الميت كثيراً، فالعمرة أو الحج تكفر ذنوب الميت وتزيد من ثوابه عند الله، ولذلك يتقدم المسلمون بعمل العمرة أو الحج للأموات لما بها من ثواب وأجر عظيم عند الله، فقد عرف عن العمرة بأنها كفارة للذنوب والحج لا جزاء له إلا الجنة.

فإذا كنت مقتدر عليك أداء مناسك العمرة بنية صادقة وطاهرة لتكفير الذنوب والمعاصي عن الميت مع ذكر ادعيه للميت في العمرة مثل ” اللهم اجعله حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورَا وذنبًا مغفورًا وعملًا صالحًا مقبولًا وتجارة لن تبور، يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلى النور، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار “، ثم اذكر نيتك بإقامة مناسك العمرة عن فلان بن فلان.

دعاء للأم بعد وفاتها :

وفاة الأم هي الصدمة الأولى والخيبة الكبرى في حياة الأبناء، فهي دفء المنزل وسند الزوج وأمان الأطفال، فعندما يتوفاها الله يتشتت المنزل ويصيب الأبناء الذعر، ونظراً لدورها العظيم في حياتنا ومكانتها العالية التي لا تقدر بثمن فإننا نظل ندعو لها حتى يرحمها الله ويسكنها فسيح جناته، فالأم أكثر شخص يستحق الدعاء والترحم على روحها لما قدمته من مجهود كبير في حياتها تجاه زوجها وأبنائها.

ولهذا على جميع أفراد المنزل تردد ادعيه للمتوفيه طوال الوقت لتنعم روحها وتستبشر بالجنة، ولا شك بأن التصدق وفعل أعمال الخير وقراءة القرآن الكريم تصل روح المتوفى بجانب الأدعية المأثورة، ومن أفضل الأدعية للأم ” اللهم انزل نورا من نورك عليها، اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها “.

ادعيه للميت

ادعيه للميت

حكم الدعاء للميت :

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي خيراً بالدعاء للميت، حيث أن الميت يخفف الله عنه العذاب بالدعاء، فقد قال عليه الصلاة والسلام “ما من مسلم كان يمر على قبر أخيه يعرفه في الدنيا ويسلم عليه إلا رد الله عليه روحه ليرد عليه السلام” صدق رسول الله  صلى الله عليه وسلم.

وأيضاً قال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا مر مسلم على القبور بصفة عامة فى أى مكان على وجه الأرض يقول “ السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا، وإنّا ان شاء الله بكم للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية “.

فضل الدعاء للميت :

لأن الدعاء من أهم النعم التي أنعمها الله علينا في الحياة الدنيا، فإن دعاء الميت له فضائل كثيرة، منها أن الله يرفع درجاته بالدعاء، يغفر له خطاياه وذنوبه بالدعاء، يثبته عند السؤال بالدعاء، يقيه من عذاب القبر ويطمئن روحه إلى يوم الحساب، ولهذا على كل مسلم ذكر ادعيه للمتوفي القريب منه وللمسلمين اجمعين لما للدعاء من فضائل عظيمة على الأموات خاصة أنها أكثر ما يحتاجه المتوفي بعد مماته.

أهمية الدعاء للميت :

1- بالدعاء يستظلهم الله ويجعل عن يمينهم نورا وعن شمائلهم نورا حتى يوم الحساب.

2- بذكر ادعيه للميت يرحمه الله ويجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

3- يغفر الله للمسلمين ذنوبهم ويرحمهم ويتجاوز عنهم.

4- يجعل قبورهم مسكن تغفو به أعينهم، ويرزقهم الجنة ونعيمها.

ما أفضل الأعمال للميت بعد موته؟

هناك الكثير من الأعمال التي تنفع الميت بعد مماته وتصل إليه وتغفر له كل خطاياه، فالاموات لا ينتظرون منا إلا فعل الخير الذي تنال به أرواحهم أعلى درجات الجنة، ومن الأعمال التي تصل إليهم:

1- الصدقة الجارية، أن تتصدق بالقليل جدا من المال بشكل يومي تسكن به روح المتوفى في نعيم، حيث أن الصدقة تشكل ظلاً لصاحبها يوم القيامة فماذا لو كانت من أجل المتوفي! أن تضع مالك في شي دائم ومثمر يعود على البشرية بالنفع كبناء بئر أو مستشفى أو مسجد أو شراء مصاحف أو ما شابه ذلك، أن تتصدق على الفقراء والأيتام وتعول أسرة فقيرة، فكل ذلك يصل إلى روح المتوفى ويجعل في قبره نوراً.

2- أن تنشر صور دعاء للموتى على مواقع السوشيال ميديا التي أصبحت الآن تفيض بملايين البشر، وذلك للترحم عليهم والدعاء لهم بالمغفرة والرحمة، فإذا قمت بكتابة بوستات ادعية للميت كل يوم على أن يقرأها ولو خمسة أفراد فقط فذلك أكثر ما يحتاجه المتوفي.

3- أن تقوم بإرسال ادعية للمتوفي دعاء للميت قصير للواتس حتى لا يعجز عن قرائتها أحد وينال المتوفي الثواب واستجابة كل شخص يقرأ الأدعية التي أرسلتها، واحرص دائماً أن تشارك ادعيه للميت قصيرة جداً بحيث يستطيع القارئ قراءتها سريعاً ولا يتجاوز عنها، فالأغلبية الآن لا يطيقون قراءة جملة طويلة.

4- البحث عن الفقراء المستحقين وإعطائهم الصدقة بدلاً من هؤلاء المنتشرين في الشوارع والطرقات الذين كل همهم جمع الكثير من الأموال فقط، فالمحتاجون بالفعل يمكثون في بيوتهم حفاظاً وتعففاً لأنفسهم، فأطرق باب هؤلاء المحتاجين وساعدهم بالعامل المادي والمعنوي بنية أنها صدقة جارية على موتاكم.

فضل الصدقة الجارية على روح المتوفى :

الصدقة الجارية على روح المتوفي لها فضائل كثيرة منها، أنها تكسب الميت الحسنات وتزيد من فعله للخير بعد مماته، كما أن الصدقة الجارية وذكر ادعيه للميت تطفئ غضب الله سبحانه وتنال رضاه، فبالصدقة تمنع عن المتوفي عذاب القبر وتجعله في أعلى الدرجات؛ ولذلك يحرص الجميع على فعل أفضل الصدقات الجارية التي يدوم نفعها للمتوفي.

ما أفضل دعاء للميت؟

إذا كان الميت إنسان غالي على قلوبنا مثل الأب أو الأم فإننا نبحث عن أفضل الأدعية التي تصل روح المتوفى، ولكن ما دام قلب الداعي طاهراً ويردد الدعاء بقلب مؤمن فإن الله يستجيب له أي دعاء.

ما الحالة الواحدة التي لا يصل فيها ثواب العمرة إلى الميت؟

أوضح الفقهاء والعلماء أن ثواب العمرة لا يصل إلى الميت في حالة أنه قد أدى حجة أو عمرة في حياته ثم اعتمر عنه أي شخص ولم يوصي الميت بذلك فلا يصل ثواب العمرة إليه.

هل دعاء الميت يكون سراً أم جهراً؟

الدعاء للميت يكون سراً بينك وبين الله في أي وقت ويكون جهراً أيضا في حالة الدعاء له في جماعة أو في صلاة أو كتابة الأدعية له على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل تجوز العمرة للأموات الغير الأقارب؟

نعم يجوز أداء العمرة للمتوفي سواء كان من الأقارب أم لا، وذلك ما أوضحه أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية الدكتور محمد عبد السميع، كما أنه أوضح أنه يجوز أداء العمرة عن الأحياء أيضًا ولكن بشرط أن يكون معضوبا.

مواضيع ذات صلة

دعاء بعد صلاة الفجردعاء بعد صلاة الفجر | مستجاب

تفسير-حلم-الحملتفسير حلم الحمل للعزباء والمتزوجة لابن سيرين