ادوات الرقابة الابوية | لجعل الإنترنت مساحة آمنة للأطفال

ادوات الرقابة الابوية

على الرغم من المزايا والتسهيلات العديدة التي توفرها لنا الشبكة العنكبوتية، إلا أنها من الممكن أن تتحول في لمح البصر لشبكة صيد تصطاد أوقاتنا وأفكارنا دون وعي منا، وبالتالي فإن خطورة الإنترنت تكون مضاعفة على الأطفال والمراهقين الذين لا يزالون في طور النمو الفكري، مما دفع الأهالي للبحث عن ادوات الرقابة الابوية ، ولكن ما هي تلك الأدوات؟ وكيف يمكن استغلالها لمصلحة أطفالنا؟ كل هذا سوف نتعرف عليه في الآتي من مقالنا.

أهمية ادوات الرقابة الابوية

في ظل توغل الإنترنت في حياتنا، وسطوه على كافة المجالات، أصبح من الصعب منع الأطفال والمراهقين من استخدام الإنترنت، لأنه شئنا أم أبينا أصبح من أساليب الحياة العصرية ومنعه نهائيا لا يأتي إلا بالنتائج السلبية، ولكن يتمثل دور الأهالي في حظر أطفالهم من فتح أبواب الإنترنت الخفية التي قد يحاولون فتحها بغرض الاستكشاف والفضول وذلك عن طريق استخدام ادوات الرقابة الابوية المتوفرة في معظم الهواتف والمواقع.

وتكمن أهمية الرقابة الأبوية على جوجل في التصدي للجرائم الإلكترونية التي يقع ضحيتها الأطفال الذين يدفعهم فضولهم إلى الدخول لمواقع مشبوهة والتعرف على أشخاص غرباء، وذلك من خلال تأمين أجهزة الحاسب الآلي والهواتف الذكية التي يستخدمها الأطفال والمراهقون.

كما أن عالم الإنترنت يزخر بالعديد من المواقع والمحتويات التي لا ينبغي للأطفال الاطلاع عليها لأنهم في ذلك العمر لا يستطيعون التفريق بين الخطأ والصواب، لذا يتولى الأهالي تلك المهمة بدلا عنهم من خلال اللجوء إلى تقنيات وبرامج معينة تندرج تحت مصطلح ادوات الرقابة الابوية .

وهناك بعض البرامج التي كانت لا تخضع لأدوات الرقابة الأبوية مثل الواتس آب، ولكن مع تطور البرمجيات أصبح من الممكن مراقبة الواتس اب بواسطة تحميل برامج معينة، ومن الجدير بالذكر أنه إذا تم اللجوء لتلك البرامج بغرض التجسس ففي تلك الحالة تكون مراقبة غير آدمية وليست مراقبة أبوية.

الرقابة الابوية للهاتف

يرغب كل الأهالي في حماية أطفالهم من مخاطر الإنترنت المتعددة، ولكن ليس جميعهم يعرفون السبيل لذلك، لذا جئنا إليكم اليوم بكل ما يتعلق بأدوات الرقابة الأبوية وكيفية استخدامها والاستفادة منها، إذ إن تلك الأدوات تتوفر بأشكال مختلفة ولا تقتصر على أسلوب أو برنامج واحد فقط، فبعضها تكون مدمجة في البرامج والتطبيقات، ومنها ما يمكن تحميله على أنظمة الهواتف، ويمكن إدراج ادوات الرقابة الابوية وفقًا لوظائفها في الآتي:

– المراقبة، والتي من خلالها يمكن أن تتعرف على مكان طفلك وتتحقق من التطبيقات التي يستخدمها.

– ترشيح المحتوى، ويتمثل في منع الطفل من الوصول إلى المحتويات والمواقع غير المناسبة لسنه.

– ضبط الاستخدام الذي يتيح لولي الأمر حظر تطبيقات معينة أو تحديدها بأوقات.

وتجدر الإشارة إلى أن الإنترنت سهل علينا الكثير من سبل الحياة ووفر لنا الحماية رغم وجود الخطورة فيه ، خصوصا في أثناء جائحة كورونا، حيث تعددت المنصات التعليمية للأطفال والكبار ومكنتهم من إتمام فصولهم الدراسية وتلقي مناهجهم التعليمية في أمان تام مثل: منصة مدرستي ومنصة روضتي، بالإضافة إلى أنظمة بلاك بورد المتعددة.

أفضل برنامج الرقابة الأبوية للاندرويد

لا يجدر بالأهالي الاستخفاف بخطورة الإنترنت والتكنولوجيا، ولا تقتصرعوامل الخطر على الدخول للمواقع الإباحية أو الولوج لمواقع مشبوهة فحسب، فهناك أيضا ألعاب تشكل خطورة قصوى على عقول الأطفال والمراهقين وقد تؤدي إلى إنهاء حياتهم، وأكبر دليل على ذلك لعبة الحوت الأزرق التي تسببت في انتحار عدد كبير من المراهقين، مما يؤكد أهمية حماية الأطفال على نحو متوازن لا يتعارض مع رغبتهم في الاستكشاف والتجربة، وأنتم الآن بصدد التعرف على أهم برامج و ادوات الرقابة الابوية وأكثرها فاعلية ومنها:

أولا: Google Family Link

يعد Google Family Link من أهم الأدوات المستخدمة لمراقبة الطفل، وتجدر الإشارة إلى أن المراقبة هنا تكون بعين الحب والخوف والحماية، وليس بعين التطفل أو الفضول أو حتى التجسس، بل هذا من واجب الأهل تجاه أطفالهم.

ومن أبرز المميزات التي ينفرد بها هذا التطبيق أنه مجاني تمامًا، ويمنحك فرصة للتحكم في إدارة تطبيقات طفلك على نحو كامل، كما أنه يُعلمك بموقع جهاز الطفل، ويمكنك من خلال ذلك التطبيق معرفة الوقت الذي استغرقه طفلك على الهاتف وما هي البرامج والتطبيقات التي استخدمها.

أفضل برنامج الرقابة الأبوية للاندرويد

أفضل برنامج الرقابة الأبوية للاندرويد

ثانيا: تطبيق Qustodio

يمكن الاستعانة بتطبيق Qustodio الشهير كإحدى ادوات الرقابة الابوية الفعالة، حيث يستحوذ التطبيق على المزايا التالية:

1 – يعمل على معظم أنظمة التشغيل مثل: الويندوز والأندرويد.

2 – يمكن تحميل برنامج الرقابة الابوية مجانا والاستفادة منه لفترة غير محدودة، ولكن لحماية جهاز واحد فقط.

3 – تستطيع من خلاله تتبع كافة أنشطة طفلك، والاطلاع على نشاط البحث، بجانب تحديد وقت معين للاستخدام.

4 – يمنحك التطبيق تقارير يومية لنشاط الطفل على المواقع المختلفة.

ثالثا: تطبيق Kids Place Parental Control

يحقق هذا التطبيق التوازن بين متعة الطفل وتسليته وبين حمايته وتوفير الأمان الكامل له ولك، إذ يمكن بواسطته منع طفلك من إجراء مكالمات هاتفية أو اتخاذ إجراءات مهمة مثل دفع الأموال، وعادة ما يتم استخدام تطبيق Kids Place Parental Control للأطفال في الأعمار الصغيرة.

إذ أصبح الأطفال في الوقت الحالي يتعلمون الإمساك بالهواتف قبل أن يتعلموا الكلام حتى، لذا يمكن للأهالي استغلال تلك النقطة في مصلحتهم عن طريق تشغيل فيديوهات تعليم الحروف للاطفال التي تكون مقترنة بأشكال متحركة جذابة للعين ومقاطع موسيقية مسلية.

الرقابة الابوية على اليوتيوب

يحتوي اليوتيوب على عدد هائل من الفيديوهات المحببة للأطفال، حيث مقاطع الرسوم المتحركة، وفيديوهات الرسم والتلوين، بالإضافة إلى الأغاني المسلية، وعلى الصعيد الآخر يوجد أيضا عدد ضخم من المقاطع التي لا ينبغي للأطفال مشاهدتها لأسباب مختلفة.

ولكن لحسن الحظ أن اليوتيوب قدم بعض التحديثات والميزات التي يمكنك من خلالها توفير بيئة آمنة لأطفالك، وهي تتمثل في ادوات الرقابة الابوية التي يندرج تحتها وضع تقييد المحتوى.

كيفية تفعيل الرقابة الأبوية على اليوتيوب

عادة ما يقضي الصغار معظم أوقاتهم في مشاهدة مقاطع مسلية على اليوتيوب، لذا يجدر بالأهالي إحاطة أطفالهم بأذرع الأمان والحرص، ويمكن ذلك بواسطة اللجوء لعناصر تحكم الوالدين عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1 – أدخل إلى تطبيق اليوتيوب المثبت على هاتفك.

2 – قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، ثم اضغط على صورة الملف الشخصي المدرجة أعلى يمين الشاشة.

3 – انقر على خانة (الإعدادات)، ومنها اضغط على خيار (عام).

4 – تتمثل الخطوة الأخيرة في تفعيل وضع (تقييد المحتوى).

طريقة الغاء الرقابة الابوية

يمكن تعطيل إعدادات و ادوات الرقابة الابوية بكل سهولة عن طريق الدخول إلى جوجل بلاي ، ثم النقر على القائمة المكونة من 3 خطوط أفقية الموجودة في الجهة اليسرى من الصفحة، بعدها انقر على مربع الإعدادات ومنه اضغط على خيار (الرقابة الأبوية) ثم اسحبه نحو وضع التعطيل.

هل تشتمل جميع الهواتف على أدوات الرقابة الأبوية؟

لا، حيث إن الهواتف القديمة غير مزودة بأدوات الرقابة الأبوية، أما أغلبية الهواتف الذكية الحديثة تحتوي عليها.

هل يمكن لأدوات الرقابة الأبوية الوصول لكل شيء؟

لا، وهذا ليس هدف الرقابة الأبوية، حيث تهدف تلك الأدوات إلى الوصول لبعض المعلومات الرئيسية لتوفير الحماية للطفل مثل: الاطلاع على الوقت الذي يقضيه طفلك على الإنترنت، وكذلك معرفة عمليات البحث التي يقوم بها الطفل للتحقق من أنها لا تحتوي على أي كلمات ممنوعة أو غير مناسبة.

ما هي أبرز برامج الرقابة الأبوية لنظام ios؟

يوجد العديد من برامج المراقبة الأبوية لنظام ios ومنها: Bark وMobicip ،Norton Family وغيرهم.

هل زرع القيم الحميدة في الطفل أمر يتعارض مع المراقبة الأبوية؟

لا، فمن واجب الأهالي تربية أبنائهم على أسس سليمة وإرشادهم للتعاليم الإسلامية الصحيحة مع عدم التغافل عن مراقبتهم.

مواضيع ذات صلة

منصة نيوتنما هي طريقة الولوج إلى منصة نيوتن التعليمية؟

احدث هاتف هواوياحدث هاتف هواوي | ZTE nubia Red Magic 6 Pro